التغذية

أضرار إكليل الجبل على الرجال و مرضى السكر

أضرار إكليل الجبل

الروزماري (Rosemary) المعروف باسم إكليل الجبل أو حصى البان هي عشبة عطرية تنمو في العديد من بلدان العالم، أبرزها مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، وتمتلك هذه العشبة فوائد ومميزات علاجية كثيرة، ولكن إكليل الجبل أيضًا تسبب العديد من الأضرار التي تتراوح في قوتها من البسيطة إلى الخطيرة.

أضرار إكليل الجبل للرجال

بعد التعرف على فوائد إكليل الجبل، علينا معرفة المضار المحتملة خاصةً عند استخدام كميات كبيرة منه، مثل:

  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية وحركتها.
  • زيادة تعرض الخصيتين للإصابات.
  • انخفاض وزن البربخ والبروستات الداخلية والحويصلات المنوية وغدد القلفة.
  • الشعور بالغثيان والاستفراغ.
  • التشنجات العضلية.
  • وذمة الرئة.
  • الغيبوبة.
  • إمكانية تفاعله مع أدوية أخرى، مثل: مضادات التخثر، ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، ومدرات البول، والليثيوم.

أضرار إكليل الجبل لمرضى السكري

يعد رفع نسبة السكر في الدم من أخطر أضرار إكليل الجبل التي يغفل عنها الكثيرين . على الرغم أن إكليل الجبل يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم، إلا أن له أضرار على مرضى السكر . مالايعرفه الكثير أن كثرة تناول إكليل الجبل يمكن أن تزيد الجلوكوز في الدم مما يؤدي إلى ارتفاع السكر . يؤثر إكليل الجبل على التوازن الداخلي للجسم في حال تناوله بكثرة، مما يؤثر على نشاط الدم في إمتصاص الأنسولين . ينصح بإعطاء مرضى السكر إكليل الجبل بحرص و تحت إشراف من الطبيب المعالج .

يمكنك الاطلاع ايضا على ملف شامل لأعشاب تخفيف و زيادة الوزن

أضرار إكليل الجبل على الدورة الشهرية

لا ينصح باستخدامه خلال الدورة الشهرية؛ لأنّه يزيد من تدفق الدم والذي يؤثّر بشكل سلبيّ على صحّة المرأة وجسمها.

هل إكليل الجبل يرفع الضغط

وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة Ethnopharmacology عام 2014، والتي أُجريت على مجموعةٍ من الأشخاص المُصابين بانخفاض ضغط الدم، وتبيَن خلالها أنّ تناول زيت إكليل الجبل ثلاث مرات يومياً يزيد من ضغط الدم الانقباضي، وضغط الدم الانبساطي لديهم، لكن يبقى هذا التأثير على ضغط الدم مؤقتاً وليس بشكلِ دائم؛ إذ من الممكن أن تعود القِيَم لوضعها السابق عند التوقف عن استهلاك إكليل الجبل.

طريقة شرب إكليل الجبل

من الممكن استعمال إكليل الجبل للمساعدة على خسارة الوزن بعدة طرق مختلفة، بعضها مباشر وبعضها غير مباشر، كما يلي:

1. شرب شاي إكليل الجبل

تستطيع إعداد شاي إكليل الجبل الذي قد يساعد على التنحيف أو منع زيادة الوزن عبر اتباع الخطوات التالية:

1. قم بتحضير المكونات التالية: ملعقة من أوراق إكليل الجبل الخضراء أو المجففة، وكوب من الماء، وملعقة صغيرة من العسل.

2. قم بتسخين الماء إلى أن يصل درجة الغليان، ثم قم بخفض النار قليلًا وأضف أوراق إكليل الجبل إلى الماء واترك المزيج يغلي على نار هادئة لفترة لا تتجاوز 6 دقائق، ثم أطفئ النار.

3. اترك شاي إكليل الجبل جانبًا إلى أن يبرد قليلًا، ثم قم بتصفيته من أوراق إكليل الجبل.

4. أضف القليل من العسل إلى الشاي الناتج وتناوله بانتظام ضمن حمية غذائية متوازنة وصحية.

2. استخدم إكليل الجبل والتوابل الصحية كبديل عن الدهون عند الطهي

قد يلجأ العديد من الأشخاص لبعض الدهون غير الصحية، مثل الزبدة والسمنة، لإضفاء نكهة لذيذة على الطعام، ما قد يرفع من نسبة الدهون في الطعام وبالتالي قد يؤدي مع الوقت لكسب الوزن وتراكم الدهون في الجسم.

لكن من الممكن الحصول على نكهة لذيذة شبيهة عبر إجراء بعض الخيارات الحكيمة عند الطهي، مثل استبدال الزبدة ببعض الزيوت الصحية واستخدام الليمون وملح البحر وبعض التوابل الصحية، خاصة: الزعتر وإكليل الجبل.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد أوراق الريحان للشعر

فوائد إكليل الجبل للاعصاب

هناك العديد من الفوائد المحتملة لنبتة إكليل الجبل الموجودة على شكل أوراق أو مسحوق أو زيت عطري، وإليك أهم هذه الفوائد المتعلقة بالأعصاب:

1. تسكين الام التهاب الأعصاب

أشارت العديد من الأدلة إلى دور نبتة إكليل الجبل في تسكين الألم الناتج عن التهاب الأعصاب، ومنها دراسة أجريت على فئران مصابة بإنقباض العصب الوركي المزمن الذي يتسبب لها بالام عصبية، فأظهرت النتائج انخفاض في علامات الالتهاب وتخفيف الألم بعد علاجها بمستخلص إكليل الجبل وحمض الروزمريك (Rosmarinic acid).

كما أشارت دراسة أخرى أجريت على الفئران إلى الدور المحتمل لمستخلص نبتة إكليل الجبل في الوقاية من اعتلال الأعصاب المحيطية وتسكين الألم الناتج عنها لدى مرضى السكري.

2. تخفيف أعراض انسحاب المواد الأفيونية

قد تساعد نبتة إكليل الجبل في التخفيف من حدة أعراض متلازمة الإنسحاب لدى مدمني المواد الأفيونية خصوصًا في ما يتعلق بالأعراض الاتية: التعرق، والأرق، والام العظام.

وهذا ما أظهرته دراسة سريرية تم فيها استخدام مسحوق أوراق الجبل في البرنامج العلاجي إلى جانب الميثادون (Methadone).

3. علاج مرض الزهايمر

من أهم فوائد إكليل الجبل للأعصاب هو دوره المحتمل في علاج مرض الزهايمر، ويعود ذلك لاحتوائه على مركبات الديتريبين (Diterpenes) التي لها تأثيرات مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة، كما أنها تؤثر على تكوين وتراكم مادة البيتا أميلويد التي يٌعتقد أنها السبب في تطور مرض الزهايمر.

تحتوي الديتريبينات أيضًا على حمض الكارنوسيك (Carnosic acid) الذي أظهر تأثير إيجابي في علاج مرض الباركنسون.

4. الوقاية من سمية مادة الأكريلاميد

تتكون مادة الأكريلاميد الكيميائية في بعض الأطعمة المحتوية على السكر أو الأحماض الأمينية عند طهيها على درجات حرارة عالية، مثل: البطاطا المقلية، والخبز المحمص وغيرها.

وقد يؤدي التسمم بهذه المادة أو التعرض لها بكميات كبيرة إلى تطور بعض الأمراض العصبية، مثل مرض التنكس العصبي الحركي.

حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران دور نبتة إكليل الجبل في حماية الخلايا العصبية الحركية المتطورة لدى أجنة الفئران من سمية الأكريلاميد.

تشاهد ايضا اسماء تدل على الفخامة

فوائد إكليل الجبل للقولون

هناك العديد من الفوائد المحتملة التي يقدمها إكليل الجبل للقولون والجهاز الهضمي، ومن فوائد إكليل الجبل للقولون نذكر:

  • تحسين عملية الهضم

يعد تحسين عملية الهضم إحدى فوائد إكليل الجبل للقولون، حيث من الممكن أن يساهم القولون في علاج عسر الهضم من خلال تعزيز إفراز العصارة الصفراء من الكبد التي تعد ضرورية لهضم الدهون.

  • التقليل من الالتهابات

يساعد إكليل الجبل في تقوية الجهاز المناعي لاحتوائه على حمض الكارنوسيك (Carnosic Acid) وحمض الروزمارينيك (Rosmarinic Acid) اللذان يتمتعان بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات، الأمر الذي يقلل من خطر إصابة القولون بالالتهابات المختلفة.

  • الوقاية من تسمم الطعام

من فوائد إكليل الجبل للقولون أنه قد يساعد في الحماية من الإصابة بتسمم الطعام عن طريق خصائصه التي تسبب تثبيطًا في نمو بعض البكتيريا.

  • الوقاية من السرطان

يحتوي إكليل الجبل على العديد من مركبات البوليفينولات، مثل: حمض كارنوسيك، وحمض روزمارينيك القادرة على الوقاية من السرطان عن طرق قدرتها على قتل الخلايا السرطانية من خلال الاستماتة الخلوية والتقليل من فرص نجاة هذه الخلايا.

كما أن من فوائد إكليل الجبل للقولون أنه يمكن استخدامه كتغذية علاجية لتعزيز فعالية بعض أنواع العلاج الكيميائي لسرطان القولون.

  • التقليل من الأعراض الجانبية للمضادات الحيوية

إحدى فوائد إكليل الجبل للقولون أنه يقلل من الأعراض الجانبية لبعض المضادات الحيوية التي قد تتمثل بالام في البطن أو الإصابة بالإمساك أو الإسهال أو غيرها من الأعراض المتعلقة بالقولون.

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع إقرأ ايضا
السابق
فوائد إكليل الجبل للشعر و الرجال و النساء
التالي
فوائد الميرمية للشعر و الرجال و النساء

اترك تعليقاً