التغذية

فوائد المغنيسيوم للشعر و البشرة

فوائد المغنيسيوم

المغنيسيوم هو رابع أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان، ولا يمكن للجسم الحصول على هذا المعدن لوحده بل يحتاج الى نظام غذائي معين للحصول عليه. ويمكن أيضًا الحصول عليه عن طريق مكملات المغنيسيوم إذا كانت مستوياته منخفضة في الجسم، سنتعرف خلال المقال على فوائد المغنيسيوم.

فوائد المغنيسيوم للشعر

يقوم البعض باستخدام المغنيسيوم من أجل فوائده العديدة، فما هي فوائد المغنيسيوم للشعر؟ يساعد المغنيسيوم على: 

1. يحمي من تساقط الشعر

يساعد زيت المغنيسيوم في التقليل من تساقط الشعر بشكل كبير، فالمغنيسيوم يلعب دورًا حيويًا في تخليق البروتين، حيث يؤثر النظام الغذائي الذي يفتقر إلى المغنيسيوم على مستويات البروتين مما يسبب انخفاضها. و بالتالي زيادة فرص تساقط الشعر.

ولأن الشعر مكون من الكيرايتن وهو نوع من أنواع البروتينات، فإن نقص المغنيسيوم يؤثر عليه.

2. يمد فروة الرأس بالمغذيات

من أهم فوائد المغنيسيوم للشعر أنه قادر على اختراق فروة الرأس بسهولة مما يساعد بتغذيتها بشكل جيد، وهذا بدوره يساهم في تنشيط بصيلات الشعر لتكون فوائد المغنيسيوم للشعر أسرع وأكبر.

من الجدير بالذكر إن استخدام زيت المغنيسيوم يساعد في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يوفر العناصر الغذائية الأساسية للبصيلات ويسهل نمو الشعر مرة أخرى.

علاوة على ذلك يمتاز زيت المغنيسيوم بخصائص مضادة للالتهابات وبالتالي يحمي فروة الرأس من الإصابة بالمشكلات الالتهابية المختلفة.

3. يساعد في علاج قشرة فروة الرأس

يلعب زيت المغنيسيوم دورًا رئيسيًا في إذابة رواسب الكالسيوم على فروة رأسك وحول بصيلات الشعر، حيث يعد التكلس أو الرواسب الزائدة من الكالسيوم أحد الأسباب الشائعة لفروة الرأس الجافة والمتقشرة والمتهيجة، ويقلل زيت المغنيسيوم من مشكلة قشرة فروة الرأس.

يمكن أن تتكون الرواسب بسبب الماء العسر أو بسبب عدم توازن الكالسيوم في مجرى الدم، وتعمل رواسب الكالسيوم على تقوية أنسجة فروة الرأس فبالتالي تمنع بصيلات الشعر من إنتاج الشعر الصحي.

4. يحسن من عملية امتصاص فيتامين د

يعد فيتامين د من الفيتامينات المهمة للتمتع بشعر صحي، حيث إن انخفاض مستوياته قد يسبب تساقط الشعر.

علاوة على ذلك يعمل المغنيسيوم على تعزيز عملية امتصاص فيتامين د في الجسم للتمتع بفوائده.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد زيت اللوز المر للبشرة و الشعر

فوائد المغنيسيوم للبشرة

يحتوي جسم الشخص البالغ على ما يقارب 25 غرام من المغنيسيوم، تتوزع ما بين العضلات والأنسجة وسوائل الجسم، وله فوائد عديدة.

سنذكر في ما ياتي فوائد المغنيسيوم للبشرة:

1. معالجة البشرة

ويكون ذلك عن طريق الاتي:

  • معالجة طبقة البشرة، بحيث تصبح مقاومة للعديد من العوامل الخارجية كأشعة الشمس وغيرها، الأمر الذي يمنع حدوث التهيج والاحمرار.
  • علاوة على ذلك الحفاظ على مرونة الجلد ورطوبته ومعالجة البشرة الجافة، حيث أشارت بعض الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من مشكلات جلدية تتعلق بعدم قدرة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة اللازمة يعانون من نقص واضح في المغنيسيوم.
  • تكسير الدهون الزائدة والزيوت في البشرة الدهنية.
  • علاوة على ذلك زيادة قدرة البشرة على امتصاص الرطوبة، ما يساعد على التخفيف من ظهور علامات التقدم في العمر، مثل: التجاعيد وغيرها.

3. تقليل الهالات السوداء وعيوب البشرة

تشير بعض الأبحاث المتعلقة بنمط العناية اليومي بالبشرة أن استخدام المغنيسيوم يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يقلل من ظهور الهالات السوداء وعيوب البشرة المختلفة.

4. التقليل من علامات تعب البشرة

في الحقيقة يسبب القلق الشديد العديد من المشكلات للبشرة فقد يعمل على ظهور علامات التقدم في العمر بشكل أسرع من المتوقع، كما يسبب ظهور العديد من علامات التعب.

علاوة على ذلك يساعد المغنيسيوم على تخفيف القلق، إذ يعمل على تنظيم مستويات هرمون التوتر عن طريق التفاعل مع بعض النواقل العصبية.

يمكنك قراءة فوائد بذور الأفوكادو للوجه و التخسيس

فوائد المغنيسيوم للتنحيف

يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في خسارة الوزن، ومن فوائد المغنيسيوم للتنحيف نذكر:

1. تنظيم مستوى سكر الدم

من فوائد المغنيسيوم للتنحيف قدرته على تنظيم مستوى سكر الدم من خلال تقليل مقاومة الإنسولين وزيادة حساسيته، مما يساهم في خسارة الوزن.

حيث يعمل المغنيسيوم على زيادة حساسية الجسم للإنسولين من خلال تعطيل عمل إنزيم تيروزين كايناز (Tyrosine kinase)، حيث أنه كلما ازدادت مستويات المغنيسيوم في الجسم ازدادت الحساسية تجاه الإنسولين.

والجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الإنسولين معرضون لخسارة كميات من المغنيسيوم من خلال البول، مما يزيد من خطر نقص مستويات المغنيسيوم في الدم.

2. تحسين الأداء الرياضي

يعد تحسين الأداء الرياضي أحد فوائد المغنيسيوم للتنحيف، إذ أن المغنيسيوم يزيد من إتاحة الغلوكوز في الدماغ والدم والعضلات. كما يأخر من عملية تراكم اللاكتيت (Lactate) في العضلات.

علاوة على ذلك يساعد المغنيسيوم في العمليات الأيضية للطاقة والمحافظة على وظائف العضلات، ويحسن من الأداء العضلي في الكثير من الحركات، مثل: قبضة اليد، وقوة الساقين، والدوران، والقفز وغيرها من الحركات.

3. التقليل من احتباس السوائل

تعد قدرة المغنيسيوم في التقليل من احتباس السوائل إحدى فوائد المغنيسيوم للتنحيف، حيث يقوم المغنيسيوم بالتقليل من شدة أعراض متلازمة ما قبل الحيض، مثل: الانتفاخ، واحتباس السوائل اللاتي تؤدي إلى ازدياد الوزن خاصة خلال فترة الدورة الشهرية. 

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد القريص للتنحيف و البشرة

فوائد المغنيسيوم للدماغ

يوجد الكثير من فوائد المغنيسيوم للدماغ، نذكر منها ما يأتي:

  • تحسين الذاكرة

يعمل المغنيسيوم على تحفيز التشابكات العصبية في الدماغ المسؤولة عن عملية نقل الإشارات العصبية، الأمر الذي يعد مهمًا خصوصًا فيما يخص الذاكرة طويلة الأمد.

كما يوجد بعض الأدلة التي تشير إلى أن ارتفاع معدل المغنيسيوم في الدماغ يعمل على تنشيط الذاكرة طويلة الأمد، لذلك تسعى الأبحاث الحالية حول جعل المغنيسيوم أحد أهم العلاجات التي تستخدم في حالات فقدان الذاكرة.

إضافة لذلك، فإن تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، مثل: الخضراوات الورقية الداكنة، وبعض الفواكه، يعمل على التقليل والوقاية من مشكلات الذاكرة المتعلقة بالشيخوخة.

  • تحسين عملية الإدراك

تحتاج العديد من الإنزيمات إلى المغنيسيوم للقيام بوظائفها المختلفة في الدماغ. و بالتالي فإن أي نقص فيه يعمل على إضعاف حالة الإدراك لديك.

  • تحسين القدرة على التعلم

نظرًا لقدرة المغنيسيوم على تحفيز الأعصاب بشكل كبير، فإن ذلك يعمل على نقل الإشارات العصبية بشكل أكثر فعالية وبالتالي زيادة قدرتك على التعلم أكثر.

  • الوقاية من مرض الزهايمر

يرتبط مرض الزهايمر عادة عند معظم الأشخاص بانخفاض واضح في المغنيسيوم. لذلك يقترح العديد من العلماء استخدام المغنيسيوم كوقاية من الإصابة بهذا المرض.

  • التخفيف من الأرق

يساعد المغنيسيوم على التخلص من الأرق والحصول على قسط كافٍ من الراحة علاوة على ذلك يعمل على تنظيم تراكيز هرمون النوم وهرمون التوتر للحصول على نوم مريح.

  • تحسين صحة الدماغ بشكل عام

يعمل المغنيسيوم على تنظيم مستويات السكر في الدم، ما يعمل على وصول السكر إلى الخلايا العصبية في الدماغ بكفاءة عالية وبالتالي الحفاظ على صحة الدماغ.

  • التخفيف من التوتر والقلق والاكتئاب

يساعد المغنيسيوم في عملية تنظيم إفراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن عملية التوتر علاوة على ذلك يعمل على تنظيم تدفق الكالسيوم إلى الخلايا العصبية، الأمر الذي يمنع الإصابة بالاكتئاب.

تشير بعض الأدلة إلى تعافي العديد من حالات الاكتئاب الشديد بعد فترة قصيرة من تناول بعض مكملات المغنيسيوم، الأمر الذي يؤكد أهميته علاوة على ذلك تشير بعض الأدلة الأخرى أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول كميات معتدلة من المغنيسيوم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب عن غيرهم من الذين يتناولون كميات اقل.

  • التخفيف من الصداع النصفي

تم إجراء العديد من التجارب السريرية حول فعالية استخدام المغنيسيوم في حالات الصداع النصفي، ووجد أن حقن المغنيسيوم في الوريد يعمل على التخفيف من شدة نوبات الصداع بشكل كبير خلال 15 إلى 45 دقيقة علاوة على ذلك لوحظ أن تناول مكملات المغنيسيوم يقلل من شدة نوبات الصداع النصفي بشكل كبير.

فوائد المغنيسيوم للهرمونات

بحسب دراسات أجرتها الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأطباء النساء يساعد تناول المغنيسيوم مع فيتامين ب6 في تحسين أعراض ما قبل الدورة الشهرية (Premenstrual syndrome) علاوة على ذلك يقلل من الانتفاخ والام الثدي وتقلبات المزاج أثناء الدورة الشهرية وتعد من أهم فوائد المغنيسيوم للنساء.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الماش للعظام و الظهر

فوائد المغنيسيوم للرجال

قد يتعرض بعض الرجال إلى مجموعة مشكلات واضطرابات تُؤثر على الخصوبة والقدرة الجنسية، ويمكن أن تلعب المعادن دورًا هامًا جدًا في دعم الصحة العامة والصحة الجنسية عند الرجال، إذ يوضح دور وفوائد المغنيسيوم للرجال في الآتي:

1. يُعزز حركة الحيوانات المنوية

تحتاج الحيوانات المنوية إلى مقدار معين من مركبات الطاقة في الجسم التي تسمى الأدينوسين ثلاثي الفوسفات (Adenosine triphosphate – ATP) الذي يرتبط بالمغنيسيوم في الجسم بشكل وثيق، ما يزيد من حركة وسرعة الحيوانات المنوية علاوة على ذلك يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال بنسبة قد تصل إلى 80% وفق أحد الدراسات.

2. يُحسن من مستويات هرمون التستوستيرون

يٌساهم زيادة استهلاك المغنيسيوم في زيادة مستوى هرمون التستوستيرون (Testosterone) في الدم عند الرجال بشكل عام.

3. يُبطئ من سرعة القذف

بينت دراسة أن بعض الرجال يُمكن أن يُعاني من مشكلات سرعة القذف و ذلك نتيجة انخفاض مستويات المغنيسيوم في بلازما السائل المنوي، مما يُسبب تضيقًا للأوعية الدموية نتيجةً للآتي:

  • زيادة مستوى الثرموبوكسان (Thromboxane).
  • علاوة على ذلك زيادة الكالسيوم داخل الخلايا البطانية.
  • علاوة على ذلك انخفاض أكسيد النيتريك (Nitric oxide).

فإن من فوائد المغنيسيوم للرجال التقليل من سرعة القذف عند الرجال.

فوائد المغنيسيوم للنوم

يُعاني الرجال وخاصةً عند التقدم بالسن من نوبات أرق ومشكلات النوم المتقطع، إذ إن معدن المغنيسيوم مهم لعمل هرمون الميلاتونين (Melatonin) المسؤول عن عمليات النوم والاستيقاظ، علاوة على ذلك تُساهم زيادة مستويات المغنيسيوم بالدم إلى زيادة وقت النوم والتحسين من كفاءة النوم.

تشاهد ايضا فوائد قشر الزنجبيل للشعر و التنحيف

اين يوجد المغنيسيوم

يتواجد المغنيسيوم على أشكال مكملات غذائية متعددة في المجال الطبي، لكن يبقى مصدره من المواد الطبيعية أفضل لصحة الجسم.

في ما يأتي قائمة أطعمة غنية بالمغنيسيوم:

  • السبانخ

بشكل عام تعد الخضراوات الورقية الخضراء غنية بالمغنيسيوم، وبالأخص السبانخ منها، حيث يحتوي الكوب الواحد من السبانخ المسلوق على 157 ملليغرام من المغنيسيوم إلى جانب العديد من العناصر الغذائية الأخرى، ذلك جعل منه مفيد في ما يأتي:

  1. خفض مستويات السكر في الدم.
  2. علاوة على ذلك الحماية من الإصابة بمرض السرطان.
  3. التقليل من مستويات ضغط الدم المرتفعة.
  4. علاوة على ذلك تقوية العظام.
  5. علاوة على ذلك تحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • الكينوا

من أبرز الإجابات الجيدة لسؤال أين يوجد المغنيسيوم؟ إجابة الكينوا.

خلال السنوات الأخيرة الماضية شاع استخدام الكينوا بشكل كبير، حيث اعتبرت البديل الصحي للأرز.

علاوة على ذلك يحتوي الكوب الواحد من الكينوا المطبوخة على 118 ملليغرام من المغنيسيوم، إلى جانب العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة، بالتالي تناوله من شأنه أن ينعكس إيجابًا على الصحة من خلال:

  1. زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول من الزمن.
  2. علاوة على ذلك المساعدة في فقدان الوزن.
  3. تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء.
  4. علاوة على ذلك خفض خطر الإصابة بالسرطان.
  5. علاوة على ذلك توفير نسب جيدة من الحديد.
  • المكسرات

المكسرات إجابة مهمة لسؤال أين يوجد المغنيسيوم؟ وتحديدًا اللوز، والكاجو، والفستق.

يحتوي 28 غرام من اللوز على 80 ملليغرام من المغنيسيوم، وهو 20% تقريبًا من الحصة اليومية المطلوبة من هذا المعدن.

علاوة على ذلك يحتوي 28 غرام من الكاجو على 74 ملليغرام من المغنيسيوم، في حين أن ملعقتين كبيرتين من زبدة الفستق تحتوي على 49 ملليغرام من المغنيسيوم.

  • الأسماك

تحتوي الأسماك على نسب عالية من المغنيسيوم إضافةً إلى احتوائها على العديد من العناصر الهامة الأخرى للجسم، مثل:

  1. أوميغا 3 (Omega- 3).
  2. علاوة على ذلك فيتامين د (Vitamin D).
  3. فيتامين ب12 (Vitamin B12).
  4. البوتاسيوم.
  5. علاوة على ذلك اليود.

هذه العناصر مجتمعة في صنف غذائي واحد جعلت من السمك ذو أهمية كبيرة في المحافظة على صحة الجسم، ووقايته من العديد من الأمراض.

  • الشوكولاتة الداكنة

للشوكولاتة الداكنة العديد من الفوائد الصحية المختلفة، وذلك بسبب احتوائها على مصادر عالية من مضادات الأكسدة المفيدة إلى جسم الإنسان.

إضافةً إلى ذلك، فإن الحصة الواحدة من الشوكولاتة الداكنة توفر 64 ملليغرام من المغنيسيوم.

علاوة على ذلك يفضل اختيار الشوكولاتة الداكنة المصنوعة من 70% من الكاكاو على الأقل.

  • أين يوجد المغنيسيوم أيضًا؟

لحسن الحظ فإن كثير من الأطعمة الأخرى تحتوي على المغنيسيوم أيضًا، ونذكر منها:

  • الفاصوليا السوداء: فالكوب الواحد يحتوي على 120 ملليغرام من المغنيسيوم
  • علاوة على ذلك فول الصويا الأخضر: نصف الكوب يحتوي على 50 ملليغرام من المغنيسيوم
  • الأفوكادو: الحبة الواحدة تحتوي على 16% من الحصة اليومية الموصى بها من المغنيسيوم.
  • علاوة على ذلك الموز: حبة واحدة من الموز تحتوي على 37 ملليغرام من المغنيسيوم.

يمكنك الاطلاع على فوائد المغنيسيوم في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد المغنيسيوم في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد السيلينيوم للشعر و البشرة
التالي
فوائد السبيرولينا للشعر و الوجه

اترك تعليقاً