التغذية

فوائد قشر الزنجبيل للشعر و التنحيف

فوائد قشر الزنجبيل

يدخل الزنجبيل ضمن قائمة الأعشاب الطبية، ويتم عادةً استخدام جذوره كتوابل، كما يمكن تناوله طازجًا أو شرب منقوعه أو مغليه أو استخدام مسحوقه أو زيته لأغراض علاجية. سنتعرف خلال المقال على فوائد قشر الزنجبيل.

فوائد قشر الزنجبيل للشعر

1. مقاومة الصلع

يحتوي الزنجبيل على مواد قد تساعد على تعزيز نمو الشعر، إذ:

  • أظهرت إحدى الدراسات أن الزنجبيل قد يساعد على مقاومة الثعلبة البقعية وتحسين وتيرة نمو الشعر.
  • تبين للعلماء من خلال دراسة أخرى أن تطبيق مادة هلامية تم تحضيرها من الزنجبيل مباشرة على فروة الرأس قد يعزز نمو الشعر.

يجب التنويه إلى أن بعض فوائد الزنجبيل المحتملة في مقاومة الصلع تعزى لاحتواء الزنجبيل على مواد قد تساعد على تثبيط إنتاج هرمون الديهدروتستوستيرون، والذي قد يكون له دور في تحفيز الإصابة ببعض أنواع الصلع.

2. تسريع وتيرة نمو الشعر

يحتوي الزنجبيل على مضاد أكسدة يدعى بالجينجيرول (Gingerol)، وهذا المركب قد يلعب دورًا هامًا في تقوية التدفق الدموي في منطقة الفروة، مما قد يسهم في تزويد بصيلات شعر الرأس بالتغذية التي تحتاجها وبالتالي التسريع من وتيرة نمو الشعر.

كما يحتوي الزنجبيل على مجموعة من المواد الإضافية الهامة التي قد تساعد على تغذية البصيلات، مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور.

3. فوائد الزنجبيل للشعر الأخرى

كما قد يكون للزنجبيل فوائد عديدة أخرى للشعر، مثل:

  • التقليل من فرص إصابة الفروة ببعض أنواع الالتهابات.
  • تقوية خصلات الشعر من الجذور وترطيبها.
  • فوائد أخرى، مثل: علاج قشرة الشعر، وعلاج البصيلات التالفة، ومقاومة تقصف الشعر.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد القرفة للبشرة مع العسل و خلطات للبشرة الجافة وما هي اضراراه

فوائد قشر الزنجبيل للتخسيس

عرف الزنجبيل كعشبة من أعشاب التنحيف، وكونه أحد الاطعمة الصحية المشهورة في مجال التنحيف وخسارة الوزن، وذلك للأسباب الاتية:

  • يساعد الزنجبيل على إضفاء الشعور بالشبع.
  • علاوة على ذلك يساهم الزنجبيل في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.
  • يعمل الزنجبيل على تحسين مستويات السكر في الدم و تعزيز استجابة الخلايا للإنسولين لذلك يعد شرابا أساسيًا لفقدان الوزن.
  • يساعد في عملية حرق الدهون عن طريق زيادة سرعة عمليات الأيض.
  • يحتوي الزنجبيل على مركبات لها تأثير مضاد للسمنة حيث يساعد على هضم الطعام بشكل أسرع ويحفز الجسم على تسريع انتقال الطعام المهضوم من خلال القولون.
  • تساعد خصائص الزنجبيل المضادة للأكسدة في الوقاية من الإجهاد التأكسدي من خلال تثبيط الجذور الحرة.
  • يساعد في منع تلف القلب والأوعية الدموية و الاثار الجانبية الأخرى لزيادة الوزن بالاضافة الى تحسين الدورة الدموية.
  • علاوة على ذلك يساعد على تعزيز عمل وإفراز الإنزيمات الهاضمة وبالتالي سهولة الهضم.

يمكنك الاطلاع ايضا على حقائق عن شاي التخسيس وفعاليته في انقاص الوزن

فوائد قشر الزنجبيل للمرأة

إليك قائمة بأهم فوائد الزنجبيل للمرأة في ما يأتي:

1. التقليل من غثيان الحمل

إن كنت حاملًا وتعاني من غثيان الحمل، فمن المحتمل أنك قد جربتي العديد من الوصفات للتقليل من هذا الغثيان المزعج، لكن ماذا عن الزنجبيل؟

وجدت بعض الدراسات العلمية المختلفة، أن تناول الزنجبيل من شأنه أن يقلل من غثيان الحمل و القيء الناجم عنه، حيث أنه قادر على تحسين عملية الهضم وإفراز اللعاب في الفم.

في المقابل، وعلى الرغم من فوائد الزنجبيل للمرأة الحامل، إلا أنه من المهم عدم الإفراط في تناوله، حيث يعتقد بعض الخبراء، أن القيام بذلك قد يرفع من خطر الإجهاض.

2. يستخدم في التقليل من ألم الدورة الشهرية

لا تقتصر فوائد الزنجبيل للمرأة الحامل فقط، بل إن تناوله من شأنه أن يساعد في التقليل من الألم الناتج عن الدورة الشهرية أيضًا. حيث اثبت في دراسة علمية أن تناول الزنجبيل قلل من ألم الدورة الشهرية الشديد لدى 60% من النساء المشاركات في التجربة.

3. يعمل على تعزيز صحة البشرة

من فوائد الزنجبيل للمرأة أنه يساعد في تعزيز صحة البشرة، ويعود ذلك إلى مستويات مضادات الأكسدة المرتفعة فيه. حيث تلعب مضادات الأكسدة دورًا في حماية البشرة من الجذور الحرة (Free radicals) التي تعمل على تحطيم الكولاجين و بالتالي إلحاق الضرر في البشرة.

4. خفض خطر الإصابة بسرطان المبيض

يعد سرطان المبيض من السرطانات الشرسة التي تصيب المرأة، وفي دراسة علمية وجد أن تناول الزنجبيل له دور في خفض خطر الإصابة بسرطان المبيض بشكل ملحوظ.

بالإضافة إلى ذلك فقد وجدت دراسات أولية أهمية مستخلصات الزنجبيل في الوقاية من سرطان الثدي لدى النساء وهذه من فوائد الزنجبيل للمرأة الهامة جدًا.

وبسبب هذه الفائدة من المهم أن يتم إدراج الزنجبيل ضمن النظام الغذائي الصحي الخاص بك.

5. المساعدة في فقدان الوزن

من فوائد الزنجبيل للمرأة المهمة جدًا أنه يساعد في فقدان الوزن الزائد، حيث تبين من خلال دراسة أجريت على مجموعة من السيدات البدينات أن الزنجبيل ساعد في خفض مؤشر كتلة الجسم، ومستويات الأنسولين المرتفعة التي ترتبط بالسمنة.

حيث ترتبط قدرة الزنجبيل في التأثير على التخلص من الوزن الزائد ببعض الاليات في الجسم، مثل: القدرة على المساعدة في حرق المزيد من السعرات الحرارية، وتقليل نسبة الالتهاب في الجسم.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد مذهلة لبذر الكتان و الزنجبيل في حرق الدهون

فوائد قشر الزنجبيل للدورة

قد يكون للزنجبيل فوائد عديدة للدورة الشهرية، إليك قائمة بأبرزها:

1. تخفيف حدة الام الدورة الشهرية

قد يساعد استعمال الزنجبيل على التقليل من حدة عسر الطمث (Dysmenorrhea) بفاعلية قد تضاهي فاعلية وتأثير بعض مسكنات الألم، وعسر الطمث هو المصطلح الطبي الذي يطلق عادة على ظاهرة الام وتشنجات الدورة الشهرية.

تعزى فوائد الزنجبيل في هذا الصدد لاحتوائه على مواد قد تساعد على خفض مستويات البروستاجلاندينات (Prostaglandins) في الجسم، والتي يعتقد أن ارتفاع مستوياتها خلال فترة الدورة الشهرية قد يزيد من حدة تشنجات الدورة الشهرية.

والبروستاجلاندينات هي مواد هرمونية قد تكون العامل الرئيس لتحفيز نشأة العديد من الأعراض المزعجة التي قد تظهر على المرأة خلال فترة الدورة الشهرية، مثل: التشنجات، والالام، والحمى.

كما لا تعزى فوائد الزنجبيل لالام الدورة الشهرية لقدرة الزنجبيل على التأثير على هرمونات الجسم فحسب، بل قد يساعد الزنجبيل كذلك على تخفيف الام وتشنجات الدورة الشهرية بسبب احتوائه على مواد تتمتع بخواص طبيعية مقاومة للالتهاب ومسكنة للالام.

2. تخفيف نزيف الدورة الشهرية

من فوائد الزنجبيل للدورة الشهرية المحتملة أنه قد يساعد على التخفيف من حدة نزيف الدورة الشهرية، لذا تنصح النساء اللواتي يعانين من دورة شهرية غزيرة أحيانًا باستخدام الزنجبيل.

ولكن يجب التنويه إلى أن الأدلة العلمية المتوفرة حول مدى فاعلية الزنجبيل في هذا الصدد لا تزال غير كافية.

3. تنظيم الدورة الشهرية

إحدى فوائد الزنجبيل للدورة الشهرية المحتملة أنه قد يساعد على تنظيم الدورة الشهرية غير المنتظمة.

والسبب في قدرة الزنجبيل المحتملة على تنظيم الدورة الشهرية يعزى غالبًا لاحتوائه على مادة الجنجرول (Gingerol) وبعض مضادات الأكسدة، والتي قد تساعد على تخفيف حدة الالتهابات في الجسم، مما قد ينعكس بشكل إيجابي على التوازن الهرموني، وهي أمور قد تسهم مجتمعة في تنظيم الدورة الشهرية.

4. تحفيز قدوم الدورة الشهرية

قد يلجأ البعض للزنجبيل لتحفيز قدوم الدورة الشهرية، إذ يحتوي الزنجبيل الطبيعي على مركبات قد تؤثر على عضلات الرحم محفزة انقباضها، مما قد يساعد على تحفيز قدوم الدورة الشهرية المتأخرة، أو تحفيز بدء الدورة الشهرية مبكرًا قبل وقتها. وعلى الرغم من أنها وصفة شائعة إلا أن الأدلة العلمية التي تدعمها لا تزال شحيحة.

5. فوائد الزنجبيل للدورة الشهرية الأخرى

كما قد يكون للزنجبيل العديد من الفوائد المحتملة الأخرى للمرأة في فترة الدورة الشهرية أو الفترة السابقة لقدوم الدورة الشهرية، مثل:

  • تخفيف حدة التقلبات المزاجية التي قد تنشأ خلال الفترة السابقة للدورة الشهرية، والتي تعد من أعراض المتلازمة السابقة للحيض (PMS).
  • علاوة على ذلك التخفيف من حدة الغثيان الذي قد يرافق المرأة خلال فترة الدورة الشهرية.
  • التخفيف من حدة بعض الأعراض الجسدية التي قد تظهر على المرأة خلال فترة الدورة الشهرية أو خلال الأيام القليلة التي قد تسبق بدء الدورة الدورة الشهرية.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد مذهلة لبذر الكتان و الزنجبيل في حرق الدهون

فوائد شرب قشر الزنجبيل قبل النوم

الزنجبيل واحد من النباتات الاستوائية ويستخدم بشكل أساسي في الطهي والمعالجة فضلا عن فوائده العديدة الصحية للمرضى وللبشرة والشعر.

يقدم خبير التغذية أحمد فرغلي فوائد شرب الزنجبيل قبل النوم وهي:

  • يساهم في حرق الدهون المتراكمة وخاصة في منطقة البطن .
  • يخلص الجسم من السموم والمواد الكيميائية.
  • علاوة على ذلك التخفيف من آلام الصداع النصفي والصداع المزمن .
  • تحسين إمتصاص العناصر الغذائية والاستفادة منها بصورة كبيرة أثناء النوم .
  • يمنح الشعور بالاسترخاء للنوم بصورة أفضل.
  • يخفف من آلام العضلات الناتجة عن ممارسة الرياضة .
  • يساهم في التخلص من الغازات بالمعدة والأمعاء .
  • يساهم في شفاء إلتهابات القصبات الهوائية والحلق.
  • يرفع حرارة الجسم مما يمنح الشعور بالدفء في الشتاء .
  • علاوة على ذلك يساعد على تسكين آلام الجسم نظرا لإحتوائه على مضادات للالتهاب .
  • يساعد على علاج مشاكل الضعف الجنسي للرجال.

فوائد قشر الزنجبيل الزنجبيل و الليمون

  • معالجة سوء الهضم والغثيان.
  • علاوة على ذلك التخسيس وخسارة الوزن.
  • رفع مستوى المناعة.
  • القضاء على القلق وتوتر الأعصاب.
  • ضبط مستوى السكر في الدم.
  • علاوة على ذلك معالجة البشرة.
  • معالجة الشعر.
  • تهدئة الأوجاع وتخفيف الالتهابات.
  • الحفاظ على عضلة القلب.
  • مكافحة الأمراض المعدية والحمى.

يمكنك مشاهدة فوائد المحار للشعر و الحامل و الرجال و طريقة طبخه و ماهي انواعه

فوائد الزنجبيل مع الليمون

  1. التخفيف من آلام الحلق: يساعد شراب الزنجبيل الدافئ مع الليمون على تخفيف آلام الحلق، والتهاب اللوزتين، فهو يقوّي من مناعة الجسم، ويقتل البكتيريا المسببة لهذه الالتهابات.
  2. التخلص من عسر الهضم: يعمل شراب الزنجبيل و الليمون على حل مشاكل عسر الهضم و يعالج الإمساك بالاضافة الى محاربته للبكتيريا الضارّة بالأمعاء، وينقّي الدم.
  3. تنقية البشرة: يحتوي الليمون على فيتامين C، الذي يعيد للبشرة شبابها، و يجعلها نضرة، و خالية من الحبوب. إضافة إلى ذلك يساعد على محاربة الشيخوخة، و التخفيف من تجاعيد البشرة.
  4. إزالة رائحة الفم الكريهة: يعمل شراب الزنجبيل والليمون على التخلص من رائحة الفم الكريهة، ومعالجة التهاب اللثة. على سبيل المثال يمكن خلط ملعقة من زيت الزيتون مع عصرة من الليمون الحامض، ثم تدليكها برفق.
  5. التخفيف من الوزن: يساهم شراب الزنجبيل والليمون في التخلص من الوزن الزائد وذلك بتناول كأس منه محلى بملعقة صغيرة من العسل كل صباح.
  6. فتح الشهيّة :يحتوي شراب الزنجبيل والليمون على فيتامين ب2 و الريبوفلافين و ب3، و الكالسيوم و البوتاسيوم. حيث تساعد هذه الفيتامينات على فتح الشهيّة لذلك يفضل شرب هذا العصير على الإفطار؛ ليفتح الشهيّة طيلة اليوم.
  7. تنظيم ضربات القلب: يحتوي الزنجبيل والليمون على البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضربات القلب. بالاضافة الى ذلك فهو مفيد أيضاً لمن يعانون من مرض الكلى، و الأمعاء. إضافة إلى تقويته لجدران الأوعية الدمويّة.
  8. منع نزيف اللثة: يمنع شراب الزنجبيل مع الليمون من نزف اللثة حيث يعمل على تخفيف اضطرابات الدورة الدمويّة و يخلّص الجسم من السموم.

من فوائد الزنجبيل مع الليمون كذلك:

  • تفتيت الحصوات: يفتّت الزنجبيل مع الليمون حصوات الكلى والمرارة بالاضافة الى كونه يعد معقماً و مهدّئاً للجروح البسيطة بالإضافة إلى تقليله من آلام لدغات النحل، و الدبور، و الحشرات.
  • القضاء على الإنفلونزا: يعتبر الليمون الطبيعي والزنجبيل علاجاً فعّالاً و فوريّاً للدوار و الغثيان و لحالات البرد و الإنفلونزا.
  • تقوية الشعر: يعاني الكثيرون من مشكلات الشعر المتعددة، كتساقط الشعر، و القشرة، و حكة فروة الرأس، و الشعر المجعّد. يعتبر شراب الزنجبيل والليمون من أكثر المشروبات الطبيعيّة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة، و مضادات الأكسدة، لذلك ينصح بتناوله بشكل منتظم للحصول على شعر صحّي، وقوي.
  • الحصول على بطن مسطح : للحصول على بطن مسطح ينصح بتناول شراب الزنجبيل والليمون كل صباح على معدة فارغة. يتم تحضير هذا المشروب بإحضار حبة الخيار المقشرة، والمقطعة إلى شرائح، وعصير الليمون، وكأس من الماء، وعشرة غرامات من النعناع، وملعقة من الزنجبيل الطازج المبشور، ونصنع منقوع النعناع، ثم نضيف إليه عصير الليمون، وملعقة الزنجبيل، ثم نخلط الخيار في الخلاط، ونضيف إليه مزيج النعناع، والليمون.

يمكنك الاطلاع على فوائد الزنجبيل في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الزنجبيل في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار عيدان القرفة على مرضى الضغط و القولون
التالي
فوائد ورق الريحان للشعر و القولون

اترك تعليقاً