التغذية

فوائد اللوبيا للقولون و الكلى

فوائد اللوبيا

لا تقتصر فوائد اللوبيا على البذور فحسب بل تمتد لتشمل السيقان الخضراء التي تحتضن هذه البذور كذلك، خلال المقال سنتعرف على فوائد اللوبيا .

فوائد اللوبيا للقولون

  • يجب أن تعرف أن اللوبياء البيضاء من أهم البقوليات الصحية التي تعمل على إعطاء خمسة فاصل ستة من الألياف خلال اليوم. ويجب أن تعرف أن هذه الألياف من أكثر الأشياء التي تساعد في عملية الهضم عند الإنسان.
  • بل أنها مساعدة بشكل كامل وتام على الإمساك، التي تؤدي إلى وجود متلازمة القولون العصبي الذي يصاب بها العديد من الأشخاص في المقابل.
  • وبالإضافة إلى كل هذه المميزات إلى أن اللوبياء البيضاء لها دور أساسي في التقليل من نسبة الكولسترول العالية داخل الجسم.
  • كما تحرص على تهيئة مجرى أخرى للكوليسترول حتى يمشي فيه بدلاً من مجرى الدم. وهذا يعمل على التقليل بشكل نهائي من الإصابة بأمراض الجهاز الدوري الخطيرة على الإنسان.
  • كما يجب أن نقول أن اللوبياء تعمل على خفض وإنزال في الوزن بدرجة كبيرة.
  • وهذا يعود للألياف التي توجد بها التي تجعل الإنسان يشعر بالشبع على الفور، فبالتالي يعمل على التقليل من الوجبة الخاصة به.
  • لذلك اللوبيا من المكونات الرائعة التي يجب أن تقوم بوضعها في طعامك بشكل كبير ومتوسع.
  • حتى تتمكن من الحصول على الاستفادة الكاملة والشاملة لما تريده بالتحديد.
  • كما أن هناك عنصر آخر تمامًا لكن مشابه للوبيا إلى حد كبير ألا وهي الفاصولياء كبيرة الحبة.
  • عادة لا يستطيع الأشخاص القيام استساغتها بسبب كبر حجمها وعدم نضجها بسهولة.
  • إلا أنها مفيدة ولها نفس خصائص اللوبيا البيضاء، وسنقوم بالتعرف عليها في جزء صغير.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الفاصوليا الخضراء للكلى و البشرة

فوائد اللوبيا للكبد

يحتاج جسم الإنسان إلى العديد من العناصر الغذائية المتنوعة لإمداده بالطاقة والحفاظ على الصحة، والبقوليات من العناصر الهامة لكونها مصدر للحصول على البروتين والألياف والفيتامينات التي تقدم العديد من الفوائد الصحية والفاصوليا البيضاء هى أحد أنواع البقوليات والتى تضم البازلاء والفول والعدس وغيرها ، ولكن الفاصوليا تتمتع بالعديد من المميزات التى تجعلها هامة لصحة الكبد حيث أنها تمنع الإصابة بمرض الكبد الدهني وهو اضطراب أيضي يحدث عندما تتراكم الدهون في الكبد، وتناول الفاصوليا البيضاءء يحسن من تراكم الدهون فى الكبد، فتناول الحبوب قد يحافظ على صحة الكبد ويقلل من خطر الإصابة بالكبد الدهني, بالإضافة إلى ذلك تقوم بتنشيط عمل الكبد وتحافظ على صحته.

فوائد اللوبيا للرجيم

  • اللوبيا هي وجبة صحية لفقدان الوزن حيث تحتوي على البروتين والألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • بالإضافة إلى انخفاض مستويات هرمون الجريلين المسؤول عن زيادة الشعور بالجوع.

فوائد اللوبيا للرجال

تحمل اللوبيا العديد من الفوائد المحتملة لك ولصحتك، وهذه أهمها:

1. لصحة جهاز الدوران

بسبب غنى اللوبيا بالثيامين فإن تناولها بانتظام يساعد على تقوية القلب وحمايته، إذ يساعد هذا الفيتامين بشكل خاص على الحماية من فشل القلب.

كما أن محتوى اللوبيا من الألياف الغذائية يساعد على تحسين مستويات الكولسترول في الجسم بخفض نسب الكولسترول الضار وزيادة نسب الكولسترول الجيد، الأمر الذي يحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

كذلك وبسبب احتواء اللوبيا على نسب جيدة من الحديد، فإنها تساعد على علاج الأنيميا وفقر الدم وتحسين الدورة الدموية وتسريع التئام الجروح.

2. لصحة الجهاز الهضمي

اللوبيا مصدر ممتاز للألياف الغذائية، لهذا السبب فإن تناولها يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام ومكافحة الإمساك والإسهال وتحسين امتصاص المواد الغذائية أثناء عملية الهضم.

3. تخليص الجسم من السموم

تحتوي اللوبيا على مضادات أكسدة رائعة تساهم في تنقية الجسم وتخليصه من السموم، كما أن إحدى الدراسات بدأت تظهر مؤخرًا أن لها تأثيرًا إيجابيًا فعالًا في مكافحة الشوارد الحرة التي قد تسبب بعض الأمراض المزمنة.

كما تحتوي اللوبيا على مستويات مرتفعة من فيتامين ج الأمر الذي يساهم في تقوية جهاز المناعة.

4. خسارة الوزن الزائد

تكاد اللوبيا أن تخلو تمامًا من السعرات الحرارية والكولسترول، مما يجعلها طعامًا مثاليًا لمن يرغبون في خسارة بعض الكيلوغرامات الزائدة.

كما أن محتواها العالي من الألياف الغذائية يجعلها تساعد وبشكل كبير في امتصاص العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم بدلًا من امتصاص وتخزين الدهون الضارة.

5. تنظيم سكر الدم

تحتوي اللوبيا على مستويات مرتفعة من المغنيسيوم والذي يساعد على تحسين عمليات الأيض في الجسم والحفاظ على مستويات سكر الدم ضمن حدود المعقول.

6. علاج اضطرابات النوم

تحتوي اللوبيا على مركب خاص له تأثير منوم، مما يجعل تناول اللوبيا بانتظام مفيدًا بشكل خاص في علاج الأرق واضطرابات النوم بشكل عام وتحسين جودة النوم.

7. لنضارة البشرة

بسبب احتواء اللوبيا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبروتينات والفيتامينات المختلفة مثل فيتامين أ وفيتامين ج، فإن تناولها يساعد على تحسين مظهر البشرة وزيادة نضارتها وإصلاح أي تلف حاصل فيها.

8. مكافحة الاكتئاب

تحتوي اللوبيا على مركبات كيميائية تساعد على تحسين المزاج وعلاج الاكتئاب، وهي ذات المركبات التي تساعد على علاج اضطرابات النوم والأرق التي ذكرناها سابقًا.

9. تقوية العظام

كما باقي أفراد عائلة البقوليات الكبيرة والمتنوعة. تحتوي اللوبيا على نسب عالية من الكالسيوم الذي تحتاجه العظام كما تحتوي على نسب ممتازة من المعادن الأخرى الهامة لصحة العظام، مثل الفسفور والمغنيسيوم والحديد.

يمكنك قراءة فوائد وأضرار نبتة الماش للجسم

فوائد اللوبيا المطبوخة

  1. بسبب غنى اللوبيا بالثيامين فإن تناولها بانتظام يساعد على تقوية القلب وحمايته. إذ يساعد هذا الفيتامين بشكل خاص على الحماية من فشل القلب.
  2. كما أن محتوى اللوبيا من الألياف الغذائية يساعد على تحسين مستويات الكولسترول في الجسم بخفض نسب الكولسترول الضار وزيادة نسب الكولسترول الجيد، الأمر الذي يحسن صحة القلب والأوعية الدموية.
  3. تحتوي اللوبيا على مضادات أكسدة رائعة تساهم في تنقية الجسم وتخليصه من السموم، كما أن الدراسات بدأت تظهر مؤخراً أن لها تأثيراً إيجابياً فعالاً في مكافحة الشوارد الحرة التي قد تسبب بعض الأمراض المزمنة.
  4. اللوبيا مصدر ممتاز للألياف الغذائية، ولهذا السبب فإن تناولها يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، ومكافحة الإمساك والإسهال وتحسين امتصاص المواد الغذائية أثناء عملية الهضم.
  5. تحتوي اللوبيا على مركبات كيميائية تساعد على تحسين المزاج وعلاج الاكتئاب، وهي ذات المركبات التي تساعد على علاج اضطرابات النوم والأرق والتي ذكرناها سابقاً.
  6. اللوبيا أن تخلو تماماً من السعرات الحرارية والكولسترول، ما يجعلها طعاماً مثالياً لمن يرغبون في خسارة بعض الكيلوغرامات الزائدة.
  7. تحتوي اللوبيا على مركب خاص له تأثير منوم، مما يجعل تناول اللوبيا بانتظام مفيداً بشكل خاص في علاج الأرق واضطرابات النوم بشكل عام وتحسين جودة النوم.
  8. بسبب احتواء اللوبيا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبروتينات والفيتامينات المختلفة، مثل فيتامين أ وفيتامين سي، فإن تناولها يساعد على تحسين مظهر البشرة وزيادة نضارتها وإصلاح أي تلف حاصل فيها.
  9. كما باقي أفراد عائلة البقوليات الكبيرة والمتنوعة، تحتوي اللوبيا على نسب عالية من الكالسيوم الذي تحتاجه العظام، كما تحتوي على نسب ممتازة من المعادن الأخرى الهامة لصحة العظام، مثل الفسفور والمغنيسيوم والحديد.

يمكنك التعرف ايضا على جميع فوائد الخضار للاطفال | أفضل 3 وصفات خضار للرضع

فوائد اللوبيا أم عين سوداء

1- إنقاص الوزن

يساعد محتوى اللوبيا ذات العين السوداء العالي من الألياف على فقدان الوزن عن طريق تثبيط الشهية. و ذلك بشكل صحي فهي تعمل على إضفاء الشعور بالشبع مع الحفاظ على نشاط المعدة والجسم.

2- الوقاية من سرطان البنكرياس

بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من حمض الفوليك. تساعد اللوبيا في خفض خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 60%.

3- ضبط مستويات السكر بالدم

تعتبر اللوبيا ذات العين السوداء خياراً رائعاً لمرضى السكري، فهي تعمل على خفض مستوى غلوكوز الدم. حيث إن امتصاصها ببطء في مجرى الدم يمنع تحطم السكر بشكل مفاجئ الأمر الذي يحفز الرغبة في تناول المزيد من السكريات. كما أنه يساعد في تحسين مستويات الأنسولين والدهون بالدم. و مع ذلك ينصح خبراء التغذية باستشارة الطبيب قبل البدء في اعتماد اللوبيا كجزء من نظام مرضى السكري الغذائي.

4- خفض مستويات ضغط الدم

يساعد محتوى اللوبيا ذات العين السوداء الغني بالبوتاسيوم في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع. مما يقلل من فرص التعرض للسكتة الدماغية التي قد يسببها ارتفاعه وغيرها من العواقب الوخيمة للضغط المرتفع.

5- منع فقر الدم “الأنيميا”

يساعد تناول اللوبيا ذات العين السوداء يومياً في منع الإصابة بفقر الدم، وهي حالة ناتجة عن نقص خلايا الدم الحمراء أو الهيموغلوبين بالجسم. و ذلك بفضل احتوائها على كمية وفيرة من الحديد.

6- تأخير علامات الشيخوخة

يعمل فيتامين “A” جنبا إلى جنب مع العناصر الغذائية الأخرى المتوفرة في اللوبيا على تحسين صحة البشرة، ومنع ظهور الخطوط والتجاعيد عليها.

7- تحسين النظر

تعمل اللوبيا ذات العين السوداء على تحسين الرؤية من خلال تقوية أنسجة العين. و ذلك بفضل محتواها من فيتامين A المسؤول عن إنتاج أصباغ شبكية العين، وبالتالي تحسين الرؤية.

8- تحسين صحة العظام

توافر كميات كبيرة من الماغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم في اللوبيا ذات العين السوداء يجعلها تساعد في تحسين صحة وكثافة العظام خاصة مع التقدم في العمر.

9- تعزيز صحة القلب

بفضل احتواء اللوبيا ذات العين السوداء على كمية كبيرة من البوتاسيوم، تساعد اللوبيا في تعزيز والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، فالبوتاسيوم عنصر أساسي يساعد في الوقاية من الأمراض التي تؤثر على قلبك وقد خلصت دراسات مختلفة إلى أن إضافة اللوبيا لنظامك الغذائي أمر غاية في الأهمية لصحتك. و ذلك لأنها من البقول قليلة الدهون والسعرات الحرارية. الأمر الذي يساعد في منع تراكم الكوليسترول في الشرايين أيضاً.

10- المحافظة على صحة البشرة وتقوية الأظافر

تساعد البروتينات المتوفرة في اللوبيا ذات العين السوداء على تعزيز نضارة البشرة وتقوية الشعر ومنع تساقطه فضلا عن تقوية الأظافر.

تشاهد ايضا حبوب فوليك أسيد ما فوائدها وطريقة استخدامها وهل لها أضرار

فوائد اللوبيا البيضاء للحامل

اللوبيا هي من أهم البقوليات الغنية بالعناصر الغذائية التي تخدمك وتخدم جنينك بتزويدك بعدد كبير من العناصر الغذائية، لذا نصيحتنا لكِ دومًا بأن تحرصي على تناول ما يفيدك أثناء الحمل حتى ولو لم ترغبين في تناوله، ومن أهم فوائد اللوبيا للحامل:

اللوبيا غنية بالسعرات الحرارية

البقوليات بوجه عام سواء اللوبيا أو العدس أو الفاصوليا هي مصادر هامة للحصول على السعرات الحرارية التي تمنحك الطاقة اللازمة لممارسة حياتك، خاصة مع الشكوى المستمرة من الإعياء والإرهاق أثناء الحمل، فمع كل نصف كوب من اللوبيا تحصلين على حوالي 100 سعر حراري.

مصدر الحصول على البروتين

قد تملين من تناول البيض ومنتجات الألبان من أجل البروتين المهم لبناء عضلات جسم جنينك، وأيضًا بناء الأنسجة والجلد ونمو جهازه العصبي والعقلي. لذلك يمكنك تناول اللوبيا كبديل عنهم من أجل الحصول على 27% من حاجة جسمك للبروتين وحاجة جنينك.

تحسين عملية الهضم

عسر الهضم والغازات والحموضة والإمساك عند الحامل كلها أعراض ناتجة عن خلل في أداء الجهاز الهضمي نتيجة تأثير هرمونات الحمل في الشهور الأول، أو ضغط الرحم  مع نمو الجنين وبخاصة مع الدخول في الشهور المتقدمة من الحمل، حيث يبدأ جنينك في الضغط على أعضاء الجهاز الهضمي، لذا فإن وجود نسبة كبيرة من الألياف في اللوبيا بمعدل 11 جم لكل كوب لوبيا تساعد في تحسين عملية الهضم، ومرور الطعام بالأمعاء وأيضًا خروج الفضلات.

خفض معدل الكوليسترول

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم تؤدي إلى مشكلات خطيرة وبخاصة للحامل؛ منها الخلل في أداء وظائف القلب، لذا فإن من أهم فوائد اللوبيا للحامل حمايتها من المخاطر المترتبة على رفع الكوليسترول والخلل في الدورة الدموية بفضل احتوائها على الألياف مثل تجلط الدم أو الجلطات القلبية وانسداد الشرايين والأوردة وعلاج التهابات الشرايين وصمامات القلب. كما أن وجود مادة الثيامين في اللوبيا من أهم أسباب دورها الكبير في الحماية من أمراض القلب وتحسين أداءه.

تنظيف الجسم من السموم

اللوبيا كحال جميع البقوليات غنية بمضادات الأكسدة التي تجعلها أفضل وسيلة لمساعدة الكبد والكلى على التخلص من السموم التي تدخل إلى أجسامنا بطرق كثيرة، كما أنها تساهم في مهاجمة الشوارد الحرة المسؤولة عن تكون الخلايا السرطانية في الجسم. لذلك تحميكِ اللوبيا سواء أثناء الحمل أو بعده من الأمراض المزمنة والخطيرة مثل الأورام والسرطانات.

تقوي جهازك المناعي

ضعف مناعتك أثناء الحمل يجعلك عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض وبخاصة الأمراض الموسمية؛ مثل الأنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفية ونزلات البرد، لذا فإن اللوبيا تساعدك على تقوية الجهاز المناعي مع وجود نسبة كبيرة بها من فيتامين سي بالإضافة إلى توفيرها فيتامين أ للحامل  وفيتامين هـ، كما أنها غنية بالمعادن ومضادات الأكسدة.

احمي نفسك من السكري

تعرضك للإصابة بـ سكر الحمل أو ارتفاع مستوى السكر في الدم يعرضك ويعرض جنينك للكثير من المخاطر والأضرار، وأبرزها الإجهاض المبكر وتسمم الحمل، واللوبيا بها مادة الماغنسيوم التي تساهم في تحسين وتسريع عملية الأيض أو التمثيل الغذائي بما يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم.

حماية جنينك من التشوهات

تناولك لكوب من اللوبيا يقدم لكِ 88% مما تحتاجينه من حمض الفوليك الهام في الوقاية من تشوهات الجنين. بالإضافة إلى النمو الطبيعي للجهاز العصبي والقدرات العقلية والذهنية.

التخلص من الترهلات

اللوبيا هامة للغاية في خسارة الوزن وتجنب الزيادة المفرطة للوزن أثناء فترة الحمل، حيث تحتوي على الألياف التي تشعرك بالشبع والامتلاء. بالإضافة إلى البروتين الذي يسهم في عملية الحرق داخل الجسم وشد الترهلات وتقوية العضلات والأنسجة.

فوائد اللوبيا للحامل كثيرة، فمع كل عنصر غذائي بها فهي تقدم فوائد للحامل، وهو ما سنتعرف عليه من جدول القيمة الغذائية للوبيا فيما يلي، ولكن الأهم هو أن تحرصي على إدراج اللوبيا في وجباتك الغذائية ولا تعتبريها وجبة غير ضرورية أو ليس لها قيمة.

يمكنك الاطلاع على فوائد اللوبيا في موقع إقرأ ايضا

السابق
أضرار الميرمية للرجال و البنات و النساء
التالي
فوائد الكيوي للقلب و المناعة

اترك تعليقاً