التغذية

فوائد ماء الارز للشعر و الوجه

فوائد ماء الارز

ماء الأرز هو ذاك الذي يتم نقع الأرز فيه قبل طهيه، أو الذي نقوم بطهي الأرز به دون تغطيته من ثم نصفي الأرز ونأخذ الماء الخاص به. عند طبخ الأرز بهذا الماء يقوم بإطلاق بعضًا من النشا فيه، وهذا يجعل لماء الارز العديد من الفوائد الجمالية والصحية المختلفة.

فوائد ماء الارز للشعر

رغم قلة البحوث والدراسات التي تناولت فوائد ماء الأرز للشعر حتى يومنا هذا، إلا أن البعض يشير إلى إمكانية وجود فوائد محتملة لماء الأرز للشعر، وذلك بناءً على بعض التجارب الشخصية، إليك قائمة بأبرز هذه الفوائد:

1. تحسين نمو الشعر

قد يساعد استعمال ماء الأرز على تحسين نمو الشعر بطرق مختلفة، إذ من الممكن لماء الأرز أن يساعد على تخفيف تساقط الشعر وتسريع نموه. تعزى الفوائد المحتملة لماء الأرز للشعر في هذا الصدد لاحتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة للشعر، مثل: فيتامين ج، وفيتامين هـ.

2. حماية الشعر من التلف وزيادة نعومته

من الممكن لغسل الشعر بماء الأرز أن يساعد على تحسين صحة الشعر ومظهره بشكل عام، إذ يحتوي ماء الأرز على مادة الإنوسيتول (Inositol)، وهي مادة قد تساعد على:

  • تخفيف الاحتكاك بين خصلات شعر الرأس وحمايته من التلف.
  • علاوة على ذلك تعزيز نعومة وانسيابية الشعر.
  • إصلاح الشعر التالف.

3. تقوية الشعر من الجذور

بسبب احتواء ماء الأرز على نسب جيدة من الأحماض الأمينية الهامة للشعر، فإن استخدام ماء الأرز للشعر بانتظام قد يساعد على تقوية الشعر من الجذور وإضفاء نوع من الكثافة على الشعر.

4. فوائد أخرى

فوائد ماء الأرز للشعر المحتملة عديدة ومتنوعة ولا تقتصر على ما ذكر أعلاه فحسب، فهذه بعض فوائد ماء الأرز الأخرى للشعر:

  • تحسين مظهر الشعر المتقصف وتخفيف التقصف الحاصل.
  • علاوة على ذلك علاج قشرة الرأس.
  • التخلص من مشكلة قمل الرأس.
  • علاوة على ذلك ترطيب الشعر.

يمكنك الاطلاع ايضا على النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد ماء الارز للوجه

بالإضافة إلى كون الأرز جزء أساس من الغذاء فقد يكون أيضًا جزءًا من ممارسات العناية بالوجه لقدرته على تحقيق العديد من الفوائد نذكر بعضًا منها:

1. يحتوي على مضادات الأكسدة

يساعد ماء الأرز للوجه على التخلص من اثار الجذور الحرة التي تضر بالبشرة وتدمر خلاياها لكونها تحتوي على بعض مضادات الأكسدة مثل الإينوزيتول (Inositol) والتي غالبًا ما تقوم الشركات التجارية بإضافتها إلى منتجات العناية بالوجه. كما وجد الباحثون امتلاك ماء الأرز تأثيرًا مشابهًا للنشاط الناتج عن فيتامين ج (حمض الأسكوربيك) في النشاط المضاد للأكسدة.

2. التقليل من تهيج الجلد

تفيد مجموعة من الدراسات التي تم إجراؤها على الأشخاص المصابين بالأكزيما والذين يتسبب كبريتات الصوديوم بتهيج الجلد لديهم أن غسل المنطقة بماء الأرز لمدة 15 دقيقة مرتين يوميًا ساعد في تحسن قدرة الجلد على الشفاء بنسبة 20%. كذلك تحسن الجلد بشكل ملحوظ للذين يعانون من الأكزيما والطفح الجلدي والتهاب الجلد.

3. تقليل شيخوخة الجلد

قد يمتلك ماء الأرز القدرة على تقليل تشكل خطوط الجلد والتجاعيد وذلك لأنه يقلل نشاط أنزيم الإيلاستيز (Elastase) الذي يشارك في شيخوخة الجلد. لكن لا تزال الأدلة محدودة لإثبات أن ماء الأرز للوجه يبطئ الشيخوخة ويقلل التجاعيد.

4. تفتيح البشرة

يحتوي ماء الأرز على مجموعة من الأنزيمات التي تساعد في تقليل الشوائب وتفتيح البشرة وهذا السبب الذي يجعله عنصر نشط في الكثير من الصوابين والكريمات التجارية.

5. تهدئة حروق الشمس

يساعد ماء الأرز على تلطيف البشرة المصابة بحروق الشمس وتهدئة الأعراض المصاحبة لها مثل الاحمرار، الحكة والالتهاب. كما له تأثير ملحوظ لنضارة وتوحيد لون البشرة وخصوصًا الدهنية منها.

يمكنك قراءة أضرار أكل الأرز للوجه

فوائد ماء الارز لاثار الحبوب

يساعد ماء الأرز أيضا فى علاج حب الشباب ويقلل من الإحمرار الناتج عنه كما يعمل كمادة قابضة على الجلد ويشد المسام.

فوائد ماء الارز للمعدة

يقترح بعض الناس شرب الفوائد الصحية للأرز من أجل فقدان الوزن بالماء عند الإصابة باضطراب المعدة ، والتي تشمل أيضًا الإسهال. من ناحية أخرى ، فإن شرب ماء الأرز لهذا الغرض يمكن أن يكون خطيرًا على احتمالات الزرنيخ . مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان ومرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وغير ذلك.

يمكنك الاطلاع ايضا على النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد ماء الارز للاطفال

هناك فوائد عديدة تعود على الطفل لاحتسائه ماء الأرز، ومن بينها الاتي:

  • ترطيب الجلد: تساعد الزيوت الموجودة في حبيبات الأرز في ترطيب بقع الأكزيما الجافة في جلد طفلك.
  • مصدر للطاقة: يؤدي النمو السريع والتطور عند الأطفال إلى زيادة استهلاك الطاقة، وقد يكون إجمالي محتوى الكربوهيدرات الموجود في ماء الأرز مصدرًا جيدًا لطاقة طفلك.
  • المساعدة في علاج التهاب المعدة: ظهرت فعالية ماء الأرز في حالات التهاب المعدة واضطرابات الهضم عند الطفل. يوصى باستخدامه مع الأطعمة الصلبة الأخرى في مرحلة الشفاء من التهابات المعدة.
  • غني بالفيتامينات الأساسية: يحتوي ماء الأرز على الكربوهيدرات والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم.
  • دعم صحة العظام: يحتوي ماء الأرز على بروتينات حيوية والتي تعد مكونًا حيويًا يساعد في بناء عظام الأطفال خلال فترة الرضاعة.

فوائد ماء الارز للنطق

إن فوائد ماء الأرز للأطفال للكلام عديدة وقد تم عمل العديد من الدراسات بشأن هذه الفوائد والتي أثبت فاعليتها. ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

  • تزيد ماء الأرز من الحصيلة اللغوية لدى الأطفال لاسيما الذكاء اللغوي.
  • تحتوي هذه المياه على فيتامينات هامة للجسم. وتساعد بشكل كبير في عملية النطق وعلاج مشاكل التأخر اللغوي.
  • تحتوي ماء الأرز على فيتامين ب6 ولهذا فهو يعتبر من الوجبات الهامة التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد والمساعدة على النطق.

يمكنك الاطلاع على فوائد ماء الارز في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
فوائد ماء الترمس للوجه و الشعر
التالي
أضرار ماء الارز للشعر و الوجه

اترك تعليقاً