التغذية

فوائد الشاي مع الحليب للتسمين وما هي اضراره في زيادة الوزن

فوائد الشاي مع الحليب

يعد مشروب الشاي بالحليب من اكثر المشروبات التي لها شعبية في الوطن العربي و خاصة جمهورية مصر . تعد فوائد الشاي بالحليب عديدة وخاصة للذي يبحث عن التسمين وزيادة الوزن لكن لها اضرار عديدة نذكر بعضها خلال المقال.

فوائد الشاي مع الحليب للتسمين

بعد الكثير من البحث والتجارب على أشخاص مختلفين وجد أن الشاي بطبيعته يساعد على فقدان الوزن ، وقد وجدت الأبحاث الجديدة إن اضافة الحليب له يلغي هذا الأثر ،وقد اكتشف العلماء أن الشاي يحتوي على مستويات عالية من المركبات و مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل كمية الدهون التي تمتصها الأمعاء ويمكن خفض نسبة الكولسترول في الدم. ومع ذلك البروتينات الموجودة في حليب البقر تمنع عمل هذه المركبات وقد أظهرت دراسة جديدة أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي وهي ثيافلافين theaflavins وثياروبيقين thearubigins تمنع السمنة عندما تعطى للفئران التي كانت تتناول أغذية مليئة بالدسم، هذا وقال الدكتور Devajit Borthakur – وهو عالم أبحاث في مركبات الشاي في جورهات في الهند – عندما يتم اتخاذ الشاي مع الحليب ترتبط ثيافلافين و ثياروبيقين مع بروتين الحليب ، و بالتالي يتكون راسب وهذا يعني أننا لا نحصل على الفوائد الصحية من هذه المركبات ولا من بروتين الحليب. لذا ، ينصح دائما على شرب الشاي بدون الحليب.

تشاهد ايضا فوائد صيام شهر رمضان الدينية و الدنيوية و للمراة و طبيا

هل الشاي يفسد فوائد الحليب

أكدت دراسات الأطباء وخبراء التغذية، أن إضافة الحليب إلى الشاي تشكل خطرا على الصحة، لأن الحليب والشاي يقلصان من فوائد كل منهما على حدة، ويؤثران سلبيا على عمل القلب.

وأثبتت التحاليل المخبرية أن البروتينات الموجودة في الحليب لها تأثير معاكس لتأثير الشاي، الذي يساعد على ارتخاء الشرايين وتمددها، وهذا ما يساعد على المحافظة على ضغط الدم بشكل مثالي، فعند إضافة الحليب، تتوقف فائدة الشاي عن تأثيرها الإيجابي على القلب.

وأثبتت تجربة لعلماء من ألمانيا أن شرب الشاي مع الحليب يسبب عسر الهضم وتكوين الرواسب والحصى في الكلى.

كما أن جزيئات الشاي تولد مادة كيميائية تسمى “أكسيد النتريك”، وتولد جزيئات الحليب “بروتينات الكازينات”، التي يسبب وجودهما معا أضرارا جانبية لدى مرضى الكلى والكبد.

ولا ينصح خبراء التغذية بتناول الشاي مع الحليب للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، السكر الموجود في الحليب، لأنه يسبب مضاعفات صحية خطيرة.

وينصح الأطباء بتناول هاتين المادتين كل على حدة، ولفترات متباعدة لما فيهما من مواد مفيدة لصحة الإنسان إذا ما تناولهما الإنسان بكميات معتدلة.

يمكنك قراءة فوائد التمر و الحليب لزيادة الوزن و الرجيم و البشرة و الحامل و فقر الدم

هل الشاي بالحليب يسبب الكرش

أثبت بحث جديد أن تناول الشاي دون إضافة الحليب إليه يساعد على إنقاص الوزن. وأظهر العلماء أن الشاي يحتوي على مستويات عالية من المركبات التي تكافح امتصاص الدهون.

وقالت الدراسة اليابانية التي نشرت في صحيفة “Nutrition، نيوتريشن” إن مركبات الثيفلافينات والثيروبيجينات توقف كميات الدهون من التراكم عندما تم إعطاؤها للفئران التي تتعرض لنظام حمية غذائية للدهون العالية المتراكمة عندها.

ولكن البروتينات الموجودة في حليب البقر تقلل من هذه القدرة القتالية للدهون في حالة إضافة الحليب إلى كوب الشاي.

وهذه النتائج تشكل أخباراًغير سارة للبريطانيين، حيث يضيف 98% منهم الحليب إلى أكواب الشاي عند تناولها، حيث يشربون 165 مليون فنجاناً من الشاي يومياً.

وهو ما يمكن أن يفسر انتفاخ وازدياد منطقة الخصر عند البريطانيين، على الرغم من كميات الشاي الكبيرة التي يتم تناولها في بريطانيا.

جدير بالذكر أن للشاي فوائد عديدة تتمثل في مضادات للأكسدة ومركبات لها القدرة على درء مجموعة من الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان، إلا أنه قال إن هذه الفوائد تنخفض بإضافة الحليب إلى كوب الشاي.

يمكنك مشاهدة فوائد نبات القرض للشعر و المراة و الرجل و المعدة وطرق استخدامه

هل يسبب ارتفاع الضغط

يمكن تفصيل تأثير الشاي بالحليب أو الشاى باللبن والضغط من خلال معرفة تأثير كل مكون لوحده على الضغط، ويمكن بذلك إجابة السؤال هل الشاي بالحليب يرفع الضغط بما يلي:

  • يعتبر الشاي الأسود من المشروبات ذات الفائدة العالية، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة الى جانب الـ catechins.هذه المواد تعمل على إرخاء العضلات الموجودة في جدار الأوعية الدموية مما يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.
  • الحليب أو ما يعرف عند المصريين باللبن يحتوي على عناصر مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم إلى جانب البروتينات والتي تلعب دور مهم في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

لذا فإن لكلاهما تأثير جيد في السيطرة على ضغط الدم، ولكن بالطبع لا يعتبر علاج بديل، ولا يكون خيار جيد في حال إضافة السكر. فينصح بالالتزام بالعلاج الدوائي لأن قراءات الضغط لديك جيدة وضمن الهدف المطلوب، وإلى جانب ذلك يمكن إضافة أغذية ومشروبات صحية مفيدة لمرضى ارتفاع الضغط للنظام الغذائي مثل الشاي بالحليب، والشاي الأخضر، ومشروب الزنجبيل.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد حب العزيز للرجال و النساء و التسمين و فوائده في الطب النبوي

سبب تحذير العلماء من تناوله

حذر علماء ألمان من تناول مشروب الشاي مع الحليب، وذلك لما له تأثير سلبي على صحة الإنسان.
وأعلنوا أن شرب الشاي مع الحليب يمكن أن يسبب عسر الهضم وتكوين الحصى في الكلى. وتبقى الأضرار قائمة في حال استبدال الحليب التقليدي بالحليب المكثف.
والكثير من الأشخاص حول العالم يعتقدون أن مشروب الشاي مع الحليب مفيد، ويقومون بتناوله يوميا.
وقد أجرى باحثون من ألمانيا دراسة واسعة النطاق، تم خلالها دراسة تأثير هذا المشروب على جسم الإنسان. حيث أجريت الدراسة على مجموعتين، إحداهما قامت بتناول الشاي مع الحليب، والأخرى قامت بشرب الماء بدلا عنه.
وبعد انتهاء التجربة، تم أخذ تحاليل من الأشخاص المشاركين، حيث تبين أن الشاي مع الحليب يسبب اضطرابات في المعدة والأمعاء، ويشجع أيضا على تشكيل حصى في الكلى. وفي الوقت نفسه، فإن أولئك الذين يشربون دائما المياه العادية، لم يشهدوا أي تدهور في صحتهم.
ويوصي العلماء وعلماء التغذية بعدم تناول الشاي مع الحليب، واستبدال الحليب بالليمون.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد القرفة للرجال والنساء والبشرة والتنحيف وفوائدها على الريق واضرارها

أضرار الشاي بالحليب على الريق

الشاي بالحليب يسبب الانتفاخ

هل تعلم أن تناول الكثير من شاي الحليب يمكن أن يسبب الانتفاخ،  يسبب الكافيين الموجود في الشاي انتفاخ معدتك، ويمكن أن تؤدي إضافة الحليب إلى الشاي إلى العديد من المخاطر الصحية لأن الحليب والكافيين يعملان على زيادة إنتاج الغاز.

الشاي بالحليب يسبب الإمساك

يمكن أن تساعد مادة كيميائية تسمى الثيوفيلين في شاي الحليب على إزالة السموم من الجسم، ولكن الكثير من الثيوفيلين يمكن أن يجعلك تشعر بالجفاف ، مما قد يسبب أيضًا إمساكًا مفرطًا.

هل تعلم أن الثيوفيلين يسبب جفافا شديدا في جسمك؟ بالنسبة لبعض الأشخاص ، يبدو أن منتجات الألبان سبب شائع للإمساك. و يبدو أن الرضع والأطفال الصغار في خطر بشكل خاص ، ربما بسبب الحساسية للبروتينات الموجودة في حليب البقر.

الشاي بالحليب يسبب الأرق

شرب أكثر من كوبين من الشاي يوميًا يمكن أن يسبب دوار النوم. فالشاي غني بالكافيين تمامًا مثل القهوة. ويعتبر غثيان النوم من أكثر الآثار الجانبية شيوعًا للشاي بالسكر والحليب. ويمكن للشاي بالحليب أيضًا أن يعطل صحتك العقلية لأنه يزيد من التوتر والقلق والأرق.

الشاي بالحليب يسبب حب الشباب والبثور

التأثير الجانبي الآخر لشرب شاي الحليب، هو أنه يمكن أن يسبب حب الشباب والبثور. فعندما يتم تناول شاي الحليب بكميات قليلة ، يمكن أن يساعد في إزالة السموم من الجسم. ومع ذلك ، فإن الإفراط في تناول شاي الحليب يمكن أن يسبب اختلالًا في المواد الكيميائية للجسم وينتج حرارة شديدة. هذا يسبب البثور وحب الشباب على الوجه.

يمكنك الاطلاع على فوائد التين للبشرة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد جوز الهند في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الزبدة للوجه و الاطفال وفوائد الزبدة النباتية والماعز وما هي اضراره
التالي
ماء الصودا للجسم وفوائد كلوب صودا وماهي مكوناتها

اترك تعليقاً