التغذية

فوائد البطاطس للشعر و الوجه

فوائد البطاطس

تعد البطاطس من ضمن عائلة الخضراوات الجذرية، وهي واحدة من أكثر أنواع الخضراوات انتشارًا حول العالم، وتمتاز بطعمها اللذيذ والغني، للبطاطس فوائد عديدة سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد البطاطس للشعر

تسريع نمو الشعر وزيادة كثافته

نضع كمية مناسبة من ماء سلق البطاطس على الشعر وفروة الرأس ثمّ ندلكه بلطف ونغطيه باستعمال قبعة الشعر، ويُفضل أن نتركه لمدة تتراوح من عشرين إلى خمس وعشرين دقيقة، ونكرر هذه العملية مرة في الأسبوع للحصول على شعر كثيف ولامع وبرّاق.

معالجة الشعر الجاف

نمزج كمية مناسبة من عصير البطاطس مع القليل من هلام الصبار، ثمّ نطبق المزيج الناتج على الشعر ونتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، بعد ذلك نغسله بالماء، ونواظب على هذه الوصفة مما يزيد لمعان الشعر ويساهم في ترطيبه.

تقوية الشعر ومنحه الصحة

نضع البطاطا في محضرة الطعام ونضيف إليها ثلاث قطرات من عصير الليمون وبيضة وكمية قليلة من اللبن الرائب، فنخلط المكوّنات مع بعضها ثم نطبق الخليط على الشعر وفروة الرأس، ونتركه لمدة تتراوح من عشرين إلى خمس وعشرين دقيقة، بعد ذلك نغسله بالماء الدافئ والشامبو، ونكرر هذه الوصفة مرة كلّ عشرين يوماً للحصول على النتيجة المرغوبة.

معالجة تساقط الشعر

نخلط ملعقتين كبيرتين من عصير البطاطس وملعقة كبيرة من عسل النحل وملعقتين من هلام الصبار، فنطبق الخليط على جذور الشعر وفروة الرأس وندلكه بحركات دائرية، ثمّ نغطيه بقبعة الشعر البلاستيكية ونتركه لمدة ساعتين بعد ذلك نغسله جيداً، ويجب أن نواظب على هذا العلاج مرتين في الأسبوع للحصول على النتيجة المرجوة.

يمكنك مشاهدة السعرات الحرارية في البطاطس المقلية والفوائد الصحية للبطاطس

فوائد البطاطس للوجه

1. تقليل أعراض الشيخوخة

يمكن استخدام البطاطا من أجل تقليل أعراض الشيخوخة التي تصيب الجلد، إذ تحتوي البطاطا على العديد من الفيتامينات التي من شأنها المحافظة على البشرة بحالة صحية ونضرة.

يمكن استخدام البطاطا تحت العين أيضًا من أجل الزيادة من مرونة الجلد والحفاظ عليها من ظهور التجاعيد.

2. تساعد على ترطيب البشرة

تحتوي البطاطا على مواد خاصة تساعد في ترطيب البشرة بشكل كبير خصوصًا للبشرة الجافة المتقشرة، كما تساعد البطاطا في تنعيم البشرة للأشخاص المصابين بالصدفية، والأكزيما، والوردية.

3. تساعد في التخلص من الهالات السوداء

يساعد وضع البطاطا على البشرة في التخلص من الهالات السوداء المزعجة التي تظهر على الوجه.

4. تسهم في التخلص من الرؤوس السوداء

تعد البطاطا مفيدة جدًا من أجل التخلص من الرؤوس السوداء التي تظهر على البشرة خصوصًا عند غسل الوجه باستخدام عصير البطاطا يوميًا.

5. التخلص من اثار حروق الشمس

يساعد وضع البطاطا الباردة في علاج المناطق التي تظهر عليها حروق الشمس في البشرة، إذ يمنح ذلك البرودة للبشرة ويساعد في التخلص من اثار الحروق أيضًا.

6. تساعد على تفتيح البشرة

تحتوي البطاطا على مواد تساعد على تفتيح البشرة بشكل كبير خصوصًا عند استخدامها كأحد المكونات الموجودة في ماسكات البشرة المختلفة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد البطاطا الحلوة لصحتك و جمالك

فوائد البطاطس للجنس

تحتوي البطاطا الحلوة على الكثير من البوتاسيوم الذي لا يساعد فقط في خفض ضغط الدم المرتفع، ولكنه يقلل أيضًا من خطر الإصابة بضعف الانتصاب. يرتبط اللون البرتقالي اللامع بالبيتا كاروتين وفيتامين أ، والذي من المحتمل أن يكون مرتبطًا بالخصوبة.
  • البطاطا الحلوة غنية بالكربوهيدرات الصحية،والتي تزيد من تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية. وهي تحتوي على عناصر غذائية مثل الزنك والسيلينيوم وفيتامين هـ، والتي تعتبر ضرورية للصحة الجنسية والتكاثر.
  • يرتبط تناول البطاطا الحلوة يضًا بتحسين صحتك الجنسية. تساعد البطاطا الحلوة على منع امتصاص الملوثات البيئية الضارة التي يمكن أن تقلل من الرغبة الجنسية لديك.
  • كلما زادت كمية البطاطا الحلوة التي تستهلكها، زاد تدفق الدم الذي يمر به جسمك – وهو أمر مفيد عندما يتعلق الأمر بالأداء الجنسي ويساعد بدوره أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. بشكل عام، من خلال تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فإنك تقلل أيضًا من خطر الإصابة بضعف الانتصاب لأن الرجال المصابين بأمراض القلب هم أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب.
  • احمي قلبك وصحتك الجنسية عن طريق تناول البطاطا الحلوة وهي تعتبر مصدرًا رائعًا للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، مما يحسن صحة قلبك.
  • بالنسبة للرجال، يمكن لبعض الأطعمة أن تعزز صحتهم الإنجابية وتحميها. البطاطا الحلوة مليئة بمضادات الأكسدة وفيتامين ج وحمض الفوليك كلها تدعم التكاثر الجنسي بين الرجال.
  • البطاطا الحلوة غنية بحمض الفوليك، وهو فيتامين ب المرتبط بتقليل مخاطر التشوهات الخلقية لدى النساء. بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا، بيركلي أن حمض الفوليك مرتبط بارتفاع عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال.
  • تعرف البطاطا الحلوة بكونها مثيرًا للشهوة الجنسية، ولكنها أيضًا مصدر كبير للزنك، مما يعزز الرغبة الجنسية لديك.

يمكنك قراءة فوائد الفول المدمس للرجال و النساء و الاطفال

فوائد البطاطس المسلوقة للجسم

عند طهي البطاطا بطريقة صحية فإن هذا يساعد الجسم على الاستفادة مما فيها من عناصر غذائية هامة، وأبرز فوائد البطاطا المسلوقة أو المشوية تمثلت بالاتي:

  • تحسن مستويات سكر الدم

تحتوي البطاطا على نوع خاص من النشا يسمى النشا المقاوم (Resistant starch)، وهو على عكس أنواع النشا الأخرى فلا يتم هضمه وامتصاصه بشكل تام عند مروره في المعدة والأمعاء الدقيقة، بل يستمر هذا النشا في المسير إلى أن يصل الأمعاء الغليظة ليشكل غذاء للبكتيريا الجيدة الموجودة فيها.

قد وجد أن هناك علاقة إيجابية بين النشا المقاوم وبين مستويات سكر الدم، إذ قد يساعد النشا المقاوم الجسم على التخلص من السكريات الزائدة، مما قد يمنع حصول رفعة مفاجئة في سكر الدم بعد تناول الوجبات.

كما يمكن زيادة وتعزيز محتوى البطاطا من النشا المقاوم عبر تخزين البطاطا المسلوقة في الثلاجة لليلةٍ كاملةٍ، ثم تناولها باردة في اليوم التالي.

  • تعزز صحة الجهاز الهضمي

تعد البطاطا أحد أنواع الأغذية الطبيعية التي تلقب بأنها ممسكة (Binding)، إذ تحتوي البطاطا على نسبة عالية من النشا، مما قد يساعد الأمعاء على الاحتفاظ بالماء وامتصاصه بشكل أفضل، وبالتالي زيادة حجم الفضلات والمواد الغذائية في الأمعاء، مما قد يخفف من الإسهال تدريجيًا.

كما تحتوي البطاطا المسلوقة على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو أحد المعادن التي قد تفقد الأمعاء نسبة عالية منها عند الإصابة بالإسهال.

لذا فقد يساعد تناول البطاطا المسلوقة بانتظام على الاتي:

  1. خفض فرص الإصابة بسرطانات القناة الهاضمة.
  2. تخفيف الأعراض المرافقة لبعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل: مرض كرون.
  • تقلل الشهية

من فوائد البطاطا المسلوقة والمشوية أنها لها قدرة على زيادة الشعور بالشبع، فتناول البطاطا المطهية بطريقة صحية قد يساعد على تقليل الرغبة بتناول الطعام خلال اليوم.

لكن يجب الانتباه إلى أن البطاطا ورغم أنها كابحة للشهية، إلا أنها قد تسبب زيادة الوزن، إذ تحتوي البطاطا على نسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتينات.

احتواء البطاطا على البروتينات جعلها تدخل ضمن حمية الرياضيين الذين يسعون لزيادة أوزانهم، أو حمية الأشخاص الذين يسعون لزيادة أوزانهم.

  • تدعم صحة جهاز الدوران

من فوائد البطاطا المسلوقة والمشوية أنها قد تساعد على تحسين صحة جهاز الدوران، وذلك بسبب احتواء البطاطا على نسب عالية من الاتي:

  • البوتاسيوم: الذي يساعد على توسعة الأوعية الدموية، وبالتالي تحسين مستويات ضغط الدم.
  • الكالسيوم والمغنيسيوم: وهي معادن تساعد على خفض ضغط الدم.
  • الألياف الغذائية: مما يجعلها أحد الأغذية التي قد تساعد على خفض مستويات الكولسترول السيء.
  • تساهم في علاج مرض الإسقربوط

تحتوي البطاطا على نسبة عالية من فيتامين ج (Vitamin C) والكاروتينات (Carotenoids)، لذا فهي إحدى أنواع الأغذية التي قد تساعد على علاج والوقاية من مرض الإسقربوط (Scurvy).

مرض الإسقربوط هو مرض ينتج عن نقص في مستويات فيتامين ج.

  • تمتلك فوائد أخرى

فوائد البطاطا المسلوقة والمشوية الصحية عديدة ومتنوعة، فبالإضافة لما ذكر انفًا، هذه بعض فوائد البطاطا المحتملة الأخرى:

  • تقوي العظام.
  • تقلل فرص الإصابة بالسرطان.
  • تقوي المناعة.
  • تحسن صحة الدماغ.
  • تخفف الالتهابات المختلفة في الجسم.

تشاهد ايضا أضرار الدهون على جسم الانسان و فوائدها

فوائد البطاطس المسلوق للرجال

1. الحماية من سرطان البروستات

تحتوي البطاطا الحلوة على ماد تساعد على تثبيط نمو خلايا سرطان البروستات ومنع انتشاره في جسم الإنسان، يعزى ذلك الأمر إلى البوليفينولات الموجودة في البطاطا الحلوة. كما تساعد المواد الموجودة في البطاطا الحلوة في تقليل فرص الإصابة بسرطان البروستات للرجال.

2. تحسين الصحة الجنسية

تحتوي البطاطا الحلوة على كمية عالية من البوتاسيوم تعادل 337 ملليغرام. بيحث يساعد البوتاسيوم على التحكم بضغط الدم بطريقة تساعد على الانتصاب أثناء الجماع.

3. زيادة إفراز الحيوانات المنوية

تحتوي البطاطا الحلوة على كمية عالية من فيتامين هـ (Vitamin E). إذ يساعد فيتامين هـ في زيادة إفراز الحيوانات المنوية لدى الرجال وتعزيز الخصوبة أيضًا.

يمكنك قراءة فوائد المحار للشعر و الحامل و الرجال و طريقة طبخه و ماهي انواعه

فوائد البطاطس المسلوقة للكبد

فوائد البطاطس المسلوقة للكبد عديده، وذلك لأنها تحتوي على الكثير والكثير من العناصر المفيدة واللازمة لجعل الكبد في حاله نشطه دائما وذلك من خلال إمداده بالفيتامينات الهامة والبوتاسيوم وفيما يلي سوف نعرض اهم هذه الفوائد.
تعد البطاطس المسلوقة من اهم الأكلات إلى لا تحتوي على دهون، بعكس أي صوره من صور طهى البطاطس. و لذلك ينصح بأكلها لكل من يعاني من دهون على الكبد. فمع تناولها فتره باستمرار يلاحظ انخفاض نسبه هذه الدهون وفي نفس الوقت استرداد الجسم صحته فهي تحتوي على كل ما يحتاجه الجسم ليصبح نشيط وذو مناعة عالية.

تحتوى البطاطس المسلوقة على كثير من الفيتامينات و لعل من أهمها B6 و B المركب الذى يساعد بصوره كبيره في تبديل ما تلف من خلايا الدم في الجسم.

تعتبر البطاطس المسلوقة من اهم الأكلات المحببة لدى من يتبعون نظام حمية غذائية. ليس فقط لعدم احتوائها على نسبه كبيره من الدهون ولكن أيضا لأنها تؤدى الى الشبع سريعا ولمده أطول. و ذلك لاحتوائها على نسبه عالية من الألياف التي تؤدى أيضا الى تحسين كفاءه الجسم عاما والقولون خاصه.-وكالات

فوائد البطاطس المقلية

  • تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تساهم في تهدئة المزاج.
  • تقلل التوتر وتساعد على الهدوء.
  • تزيد من الإحساس بالشبع.
  • من الوجبات المحببة للأطفال خاصة من يعانون من النحافة المفرطة.

يمكنك الاطلاع على فوائد البطاطا في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البطاطا في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار عصير الأفوكادو على القولون و الكبد
التالي
أضرار البطاطس المقلية و المشوية و المجمدة

اترك تعليقاً