التغذية

أضرار الجوز على الكلى و الكبد و القولون

أضرار الجوز

الجوز هو أحد أنواع المكسرات ذات القيمة الغذائية العالية، وبالرغم من فوائده المتعددة إلا أن تناوله بكميات كبيرة قد يسبب بعض التأثيرات الجانبية والأضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار الجوز على الكلى

لا تعد المكسرات من الوجبات المناسبة لمن هم عرضة للإصابة بحصى الكلى حيث إنها تحتوي على فئة من المعادن تسمى أوكسالات و التي توجد في النوع الأكثر شيوعا من حصى الكلى. لذلك فإن من سبق أن عانى من حصوات بالكلى أن يتجنب جميع أنواع المكسرات. أما بالنسبة للأصحاء فإنه من المهم توخي الاعتدال في تناول الوجبات الغذائية و التي تحتوي على الأوكسالات مثل السبانخ و البنجر و شرائح البطاطس و البطاطس المقلية و رقائق النخالة، لضمان التوازن في نظامهم الغذائي.

أضرار الجوز على القولون

تناول كميات كبيرة من الجوز قد تسبب الإسهال نتيجة احتوائه على الزيوت أو الألياف أو بسبب الإصابة بحساسية اتجاهه كما في الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد رجيم المكسرات وطريقه تطبيقه في البيت

أضرار الجوز على الكبد

حيث أن الكبد المسؤول عن هضم الدهون يبقى في حالة من النشاط و الحركة التي تؤثر عليه سلبيا، خاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصفراء، و ذلك لأن المكسرات بالعادة تكون محمصة مع كمية من الزيوت، لذلك يفضل تناول المكسرات بحالتها النيئة.

فوائد الجوز

فوائد الجوز الصحية عديدة ومتنوعة، وفي ما يأتي قائمة مفصلة بها:

  • تعزيز صحة القلب

وجد أن الأحماض الدهنية التي يحتوي عليها الجوز تقلل من مستويات الكولسترول السيء في الجسم، وبالتالي تقلل من فرص الإصابة بأمراض جهاز الدوران والجلطات.

  • تخفيض الوزن

وجد أن تناول الجوز يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية أثناء فترة الراحة.

كما تبين أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون الجوز بشكل منتظم في حميتهم الغذائية كانت معدلات خسارتهم للوزن أعلى من غيرهم، لا سيما أن الجوز يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول.

  • تعزيز صحة العظام

إن تعزيز صحة العظام أحد فوائد الجوز الناتجة من احتواء الجوز على نسب عالية من النحاس، والذي يرتبط نقصه عادةً بانخفاض كثافة العظام، وزيادة فرص الإصابة بهشاشة العظام.

كما يلعب النحاس الموجود في عين الجمل دورًا كبيرًا في الحفاظ على مستويات الكولاجين، والإيلاستين الهامين لبنية الأنسجة والعظام.

في حال وجود نقص في النحاس يصبح من الصعب على الجسم تعويض الأنسجة المتضررة فيه.

كما يحتوي عين الجمل على الاتي:

  1. المنغنيز الذي يلعب دورًا هامًا في مكافحة هشاشة العظام إذا ما تم تناوله مع كمية كافية من الكالسيوم، والنحاس.
  2. المغنيسيوم، الذي يعد هامًا جدًا لتكوين العظام وتقويتها، إذ يساعد بشكل كبير في تعزيز امتصاص الكالسيوم.
  • مكافحة السرطان

لجوز عين الجمل القدرة على مقاومة نمو وتكاثر الخلايا السرطانية كما أشارت بعض الدراسات والأبحاث، وذلك بسبب غناه بأحماض أوميغا 3، وبالعديد من أنواع مضادات الأكسدة الهامة.

قد تبين قدرة الجوز على المساهمة في مكافحة الخلايا السرطانية من الأنواع الاتية:

  1. سرطان الثدي.
  2. و ايضا سرطان البروستاتا.
  3. سرطان البنكرياس.
  • المساهمة في تقوية الدماغ

أحد فوائد الجوز الصحية قدرته على المساعدة في تعزيز وتحسين وظائف الدماغ، وذلك بسبب احتواء الجوز على أحماض أوميغا 3 الدهنية.

كما أن تناول أحماض أوميغا 3 مع اليود يساعد بشكل خاص على تقوية الدماغ، وحماية الشخص من الأمراض الدماغية، مثل: الخرف، والصرع.

  • تحسين خصوبة الرجال

للجوز تأثير إيجابي على الصحة الإنجابية عند الرجل، وذلك عبر تحسين جودة الحيوانات المنوية وكميتها وسرعتها وقدرتها على الحركة.

  • تحسين عمليات الأيض

يعد جوز عين الجمل غنيًا بالمنغنيز، والنحاس، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والزنك، وجميع هذه المعادن تساعد بشكل كبير في تحسين عمليات الأيض في الجسم.

  • تعزيز صحة الشعر وتقويته

تقوية الشعر أحد فوائد الجوز المميزة بسرعتها، فإن الجوز يساعد بشكل كبير في تعزيز صحة الشعر، وتقويته من البصيلات، والحفاظ على نظافة فروة الرأس من القشرة المزعجة. كما أنه يساعد في زيادة كثافة وطول الشعر عمومًا.

  • المساهمة في تنظيف الجهاز الهضمي

يساعد جوز عين الجمل على تنظيف الجهاز الهضمي، وتخليص الجسم من السموم والفضلات العالقة في القناة الهاضمة، كما أنه يساعد كذلك في علاج الإمساك.

يمكنك الاطلاع ايضا على زيت الأركان و فوائده للجلد و الشعر و الجسم

فوائد الجوز للنساء

تمتلك مكسرات الجوز فوائد صحية عديدة، منها ما يختص بالنساء فقط. وإليك أبرز المعلومات حول فوائد الجوز للنساء:

1. تعزيز الصحة عند الشيخوخة

بينت دراسة أجريت عام 2020 دور تناول مكسرات الجوز بالإضافة إلى الطعام الصحي على الوصول إلى شيخوخة صحية بقدر الاستطاعة عند النساء.

بحيث أشارت بأن تناول مكسرات الجوز بانتظام وإضافتها كوجبة خفيفة أساسية ساعد في تحسين الحياة والحصول على شيخوخة صحية لأطول فترة ممكنة بعد بلوغ المرأة سن 65 عام من خلال الاتي:

  • الحد من الأمراض المزمنة مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسرطان، والجلطات القلبية، والجلطات الدماغية، ومرض باركنسون.
  • التخفيف من اضطرابات القدرات المعرفية، مثل: اضطراب الذاكرة أو الإصابة بمرض الزهايمر.
  • التخفيف من الاضطرابات والقدرة الحركية، مثل: القدرة على صعود الدرج، والاستحمام، وارتداء الملابس لوحدها.

2. المساعدة في علاج سرطان الثدي

يمكن أن يساعد تناول مكسرات الجوز في الوقاية والعلاج من سرطان الثدي، ويكون ذلك من خلال دور الجوز في:

  • محاربة الالتهابات في الجسم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، مثل سرطان الثدي.
  • إبطاء عملية نمو خلايا سرطان الثدي والحد من تطور المرض، وذلك من خلال التأثير على التعبير الجيني داخل الخلايا، والذي يؤدي بدوره إلى تنشيط عملية الموت المبرمج للخلايا السرطانية، وتثبيط عملية تكاثر الخلايا السرطانية وانتشارها إلى مكان اخر. وذلك بحسب نتائج دراسة أجريت عام 2019 على مجموعة من نساء مصابين بالسرطان.

3. تحسين الخصوبة

يحتوي الجوز على معدن المغنيسيوم الذي يساهم في تحفيز إنتاج هرمون البروجيستيرون ويزيد من تدفق الدم إلى الرحم. مما يؤدي إلى تحسين فرصة الإخصاب والحمل.

كما يعد الجوز مصدرًا غنيًا بالأوميغا 3 وأحماض ألفا لينولينيك (Alpha-linolenic acid). والتي بدورها تتحول في الجسم إلى أحماض الدوكوساهيكسانويك التي تعزز من الخصوبة وتساهم في نمو وتطور الجنين أيضًا.

كمية الجوز المسموح بها يوميا

تناول سبعة قطع من الجوز المقشر بالكامل هو كل ما تحتاجه من الكمية الموصى بها من الجوز يوميً. والآثار الجانبية لتناول الكثير من الجوز يمكن أن تكون عبارة عن انتفاخ، أو مشاكل فى المعدة، وكلاهما لا يبدو ممتعًا للغاية. لذلك من الأفضل أن تحد نفسك.

إذا كنت ترغب في الحصول على أقصى استفادة من المكسرات، فحينها ينصح باستهلاكها في الصباح. ويمكن أن يساعدك تناول المكسرات مع وجبة الإفطار على تجنب التعب وتنظيم ضغط الدم بسلاسة في جسمك. ويقترح الخبراء أن المكسرات والفواكه الجافة هي واحدة من أصح خيارات الوجبات الخفيفة.

يمكنك الاطلاع على فوائد الجوز في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الكتان في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار اللوز على الكلى و القولون
التالي
فوائد الكمثرى للرجال و النساء

اترك تعليقاً