الامومة والطفولة

نزول دم تثبيت الحمل

نزول دم تثبيت الحمل

ما هو دم الحمل (نزول دم تثبيت الحمل)؟ وما الطبيعي من غير الطبيعي فيه؟ وكيف تستطيعين التفريق بينه وبين دم الدورة الشهرية؟ إجابات عن هذه الأسئلة وأكثر في المقال التالي.

نزول دم تثبيت الحمل
نزول دم تثبيت الحمل

متى ينزل دم تثبيت الحمل؟

ينزل دم الحمل ( نزيف الغرس – نزيف الزرع ) عندما ترتبط البويضة التي يلقحها الحيوان المنوي في قناة فالوب تنقسم وتذهب إلى جدار الرحم وتتحول من ذلك إلى جنين ومشيمة مما يسبب النزيف، ولكن إذا حدث الدم بعد مرور أكثر من شهر فإن ذلك يعتبر دم الدورة الشهرية.

قد يكون لون الدم في الحمل يميل الأحمر الفاتح بينما دم الدورة الشهرية يكون باللون الأحمر الغامق، وأحياناً يحدث في حالات من الحمل نزول الدم أثناء موعد الدورة الشهرية وذلك يكون نتيجة عن النزيف الناتج من غرس البويضة في الرحم.

هل دم الحمل يصاحبه ألم في الظهر؟

يُعتقد أن بعض الآلام التي تحدث في أثناء الحمل ترجع إلى التغيرات الهرمونية، إذ تُنتج كميات كبيرة من هرمون البروجيسترون، وهي ضرورية للحفاظ على الحمل. بالإضافة إلى ذلك يعتقد أن هذا التأثير الهرموني مسؤول عن آلام الظهر التي يعاني منها بعض النساء في الجزء السفلي من الظهر في حالات نزول دم خلال الحمل ويتراوح هذا الألم من متوسط إلى شديد، ورغم أنه في العادة يمكن احتماله ولا يكون مصدرًا لأي قلق فمن الأفضل التأكد من الطبيب للاطمئنان على صحتكِ وصحة جنينكِ.

كيف أعرف دم الحمل؟

يتمثل العرض الرئيسي لنزيف الزرع (دم الحمل) في النزيف الخفيف أو التبقع الذي يختلف عن النزيف الطبيعي لأن الدم يكون أغمق. تقول بعض النساء أن نزيف الغرس يرافقه تشنجات خفيفة وشعور بدني وتورم في الثديين و / أو صداع.

أما بعض خصائص هذا الدم:

  • دم الحمل (نزيف الزرع) هو نزيف خفيف أو بقع تحدث بين 7 و 14 يومًا بعد الإخصاب.
  • يكون الدم على شكل بقع أو إفرازات بنية.
  • يستمر من عدة ساعات إلى عدة أيام حتى أنه قد يضاهي أيام الدورة الشهرية.
  • عادةً ما تلاحظينه في اليوم 18 إلى 25 من الدورة الشهرية.
  • قد يحدث نزيف الزرع (دم الحمل) قبل أو بعد الفترة من 18 إلى 25 من الدورة الشهرية ولكن في القليل من الحالات.

رائحة دم الحمل:

يمكن لأي سيدة التفريق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية من خلال الرائحة حيث إن دم الحمل لا ينبعث منه أية رائحة وذلك على عكس دم الدورة الشهرية الذي ينبعث منه رائحة سيئة ونفاذة قد تسبب في بعض الأحيان الإنزعاج لدى بعض السيدات.

هل من الضروري نزول دم الحمل؟

ثلاث من كل عشر نساء يشعرن بنزول دم عند انغراس البويضة. وهذا يعني أنه من الممكن انغراس البويضة بدون نزول دم الحمل. لذلك ، في حالتك لا يجب أن القلق إذا لم تكن هناك أعراض إنغراس البيوضة ، حيث ليس من الضروري نزول دم الحمل لدى كل النساء.

الطريقة الوحيدة و المضمونة لمعرفة للتحقق من الحمل هي من خلال إجراء اختبار الحمل الذي يتم فيه تحليل وجود هرمون الحمل في الدم أو البول . بعد شهرين من الحمل ، يمكن أيضًا التأكد بالموجات فوق الصوتية.

لون دم الحمل وكميته:

  • يتراوح لون الدم نزيف الانغراس من الوردي الفاتح إلى البني الغامق الذي يشبه الحديد الصدأ.
  • لا يحدث أي جلطات في الدم عند نزيف الانغراس لكنه يحدث في نزول دم الحيض.
  • الفترة التي يستغرقها نزيف الانغراس من ساعتين إلى ثلاث أيام, كما يجب الإشارة أن النساء الذي يكون هذا أول حمل لها يكون حالة نزيف الانغراس أطول ممن لديها سابق الحمل.
  • تفقد المرأة في نزيف الانغراس القليل من الدم بالمقارنة مع نزيف الحيض.

الفروقات الأساسية بين دم الحمل ونزيف الحيض:

  • يختلف نزيف الانغراس عن نزيف الحيض من حيث اللون. إذ يتراوح لون نزيف الانغراس بين اللون الوردي الفاتح إلى اللون البني الغامق الذي يشبه لون الصدأ. بينما يتراوح لون نزيف الدورة الشهرية، بغض النظر عن غزارتها وشدتها، بين الأحمر الفاتح والداكن.
  • يختلف نزيف الانغراس عن نزيف الحيض بأنّه لا يكون مصحوباً بنزول التجلطات الدمويّة التي ترافق نزيف الحيض لدى بعض النساء.
  • يمكن أن يستمر نزيف الحيض من 3-7 أيام. وعادةً تكون فترة الحيض قصيرةً لدى النساء اللاتي يأخذن أدوية منع الحمل مقارنةً بغيرهن. أمّا نزيف الانغراس فيستمر لفترةٍ أقصر تتراوح بين ساعتين إلى ثلاثة أيام. وتجدر الإشارة إلى أنّ نزيف الانغراس يستمر عادةً لفترةٍ أطول لدى النساء اللواتي يحملن لأول مرة مقارنة بالنساء اللاتي قد جربن الحمل سابقاً.
  • تكون كمية الدم المفقودة أثناء الحيض كبيرةً مقارنةً بكمية الدم المفقودة في نزيف الانغراس. إذ تحتاج المرأة إلى استخدام حفاظاتٍ أو سداداتٍ قطنيّةٍ أثناء الحيض. بينما قد لا تحتاج إلى استخدام أيٍّ من هذه الوسائل أثناء نزيف الانغراس فقد يكون على شكل نُقطٍ بسيطةٍ من الدم تظهر فقط على الملابس الداخلية أو ورق التواليت. كما أنّ تدفق الدم أثناء الحيض يكون تدفّقاً كاملاً بينما يكون تدفق الدم في نزيف الانغراس بسيطاً، وقد يكون متقطعاً.

شاهد أيضاً الكارنتين والخصوبة للنساء

السابق
مدينة المستقبل بدبي
التالي
تطبيق دبي الان

اترك تعليقاً