التغذية

فوائد العنب الاخضر و الاسود و الاحمر

فوائد العنب

العنب (Grape) أحد الفواكه المشهورة منذ القدم في منطقة الشرق الأوسط، ولطالما اشتهر باستخدامه في صناعة النبيذ لدى الرومان والإغريق والمصريين القدماء، وينتشر حاليًا في معظم أنحاء العالم، ويتم تناوله لمذاقه الحلو اللذيذ ولفوائد العنب العظيمة التي تعود على الجسم.

فوائد العنب الأخضر

تكمن فوائد العنب الأخضر في أن تناوله قد يساهم في التخفيف من الأعراض المصاحبة لأمراض أو الوقاية من بعض الحالات الطبية الاتية:

1. ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

أظهرت دراسة نشرتها جامعة ميشيغان الأمريكية في عام 2008 أنه من الممكن للعنب أن يقلل من فرص حدوث أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية. علاوة على ذلك اقترحت دراسات أخرى أن دور العنب في تقليل نسبة أمراض القلب تكمن في احتوائه على البوليفينول الذي يعمل على التقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

2. مرض السكري

لقد أجريت دراسات تشمل عدة دول لمعرفة تأثير استهلاك حصص من الفاكهة على مرض السكري، حيث ضمت أنواع من الفاكهه من ضمنها العنب.

وشملت هذه الدراسات كل من الجنسين الرجال والنساء وبعض من المصابين بمرض السكري وأمراض القلب والسرطان، وتبين أن استهلاك ثلاث حصص أسبوعيًا من العنب يقلل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 7%.

ولكن هذه النسبة لا تشمل عصير العنب، حيث أن الاستهلاك العالي لعصير العنب من الممكن أن يؤدي لنتيجه عكسية، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

3. السرطان

نظرًا لأن العنب غني بالريسفيراترول (Resveratrol) فإن لديه قدره محتملة على منع حدوث السرطانات أو وقف انتشارها، مثل: سرطان الثدي، وسرطان الكبد، وسرطان المعدة، وسرطان الغدد الليمفاوية.

4. الحمل

إحدى فوائد العنب الأخضر أن تناوله يزود المرأة الحامل بالعديد من العناصر المهمة لحدوث التغيرات البيولوجية خلال الحمل والوقاية من الالتهابات، ومن هذه العناصر:

  • فيتامين ك.
  • فيتامين ج.
  • الألياف.
  • مضادات الاكسده.
  • حمض الفوليك.
  • الأحماض العضوية.
  • البكتين.

5. الإمساك

من فوائد العنب الأخضر أن تناوله قد يساعد على التخلص من الإمساك، لأنه غني بالماء والألياف.

6. الحفاظ على صحة العين

بالرغم من أن الالية لا تزال غير واضحة تمامًا، إلا أن الفرضية تقوم على الاعتقاد بأن العنب يعمل على الحفاظ على صحة العين نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة، مثل: لوتين (Lutein) وزياكسانثين (Zeaxanthin).

ويفترض أن مضادات الاكسدة هذه تقوم بمعادلة الجزيئات غير المستقرة المعروفة باسم الجذور الحرة، وبهذا تقل فرص إصابة شبكية العين، مما يساهم في منع حالات مرضية أخرى، مثل: الساد (Cataracts).

7. حب الشباب

حيث دعت دراسة مخبرية إلى أن العنب من الممكن أن يساعد على معالجة حب الشباب، نظرًا لاحتوائه على الريسفيراترول.

8. تنظيم الوزن

إذا كنت تتبع حمية غذائية لتنظيم الوزن فإن العنب الأخضر كغيره من الفاكهة مصدر معتدل للسعرات الحرارية، حيث أن الكوب الواحد من العنب الأخضر يحتوي على ما يقارب 104 سعرة حرارية.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد العنبر للتسمين و الوجه و الشعر

فوائد العنب الأخضر للبشرة

علاج حروق الشمس

العنب الأخضر غني بمضادات الأكسدة القوية الموجودة فيه والتي يمكن أن تساعدك في علاج حروق الشمس. فقط اهرسي العنب وضعيه على المناطق المصابة وبعد نصف ساعة، ستشعرين بالارتياح.

مضاد للشيخوخة

يعمل مزيج من فيتامين C ومضادات الأكسدة  الموجودة في العنب الأخضر على تحسين وضع البشرة وذلك عن طريق تحفيز لإنتاج الكولاجين ومحاربة الشيخوخة.

يمكنك فرك لب العنب وتدليكه على وجهك لمدة 15-20 دقيقة ثم غسله بالماء، مرة واحدة يومياً على الأقل، وتمكني من تأخير ظهور التجاعيد.

إزالة حب الشباب والرؤوس السوداء

تمكني من إزالة الرؤوس السوداء عن طريق وضع لب العنب على المناطق المصابة، وتركه لمدة 15-20 دقيقة ثم غسله بالماء.

أما لمشاكل حب الشباب، اخلطي قصب السكر وعصير البابونج مع لب العنب وضعيه على وجهك لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه. كرري العملية مرة واحدة على الأقل كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج.

تشاهد ايضا تعرفي فوائد العنب للأطفال وأضراره

فوائد العنب الأخضر للرجال

كما ذكرنا يوجد عدة أنواع من العنب ومن بين أهم تلك الأنواع للجنس هو العنب الأخضر، حيث يحتوى العنب الأخضر على الكثير من المركبات الهامة بالنسبة للجنس والتي من بينها ما يلي.

1- له قدرة كبيرة في رفع القدرة الجنسية عند الرجال على وجه التحديد وكان يعرف قديما تحت مسمى هرقل أو فاكهة الملوك لفوائدة.

2- يعمل على تخليص الإنسان من الكثير من المشاكل التي تؤثر عليه بالسلب خلال الجماع والتي من بينها القلق والتوتر الأمر الذي يساهم في تحسين الأداء الجنسي عند الرجال.

3- يمنح الجسم المزيد من الرطوبة الأمر الذي يساهم في بقاء الجسم رطب حتى بعد عملية الجماع.

4- كما يعد من الفواكه التي تعمل عمل المنشطات الجنسية ولكنه طبيعي لا يؤثر سلبا على الصحة كما تفعل المنشطات الكيميائية.

فوائد العنب الأحمر

لقد منح العنب لقب الغذاء الخارق (Super food) لما له من فوائد عديدة، في الاتي أبرز فوائد العنب الأحمر المحتملة: 

1. العنب الأحمر كمضاد للأكسدة

من أبرز فوائد العنب الأحمر أنه مضاد للأكسدة، حيث تعد مركبات الفلافونويد (Flavonoid) والبوليفينول (Polyphenol) من المركبات الكيميائية الفعالة كمضادات للأكسدة، وتضم مجموعة متنوعة أشهرها تواجدًا في العنب هي:

  • مركب ريسفيراترول (Resveratrol) وهو مركب معروف بدوره كمضاد للالتهابات وتقوية وتعزيز المناعة ضد الأمراض المعدية، ويلعب دورًا فعالًا في الوقاية من التهابات المفاصل وأمراض القلب، ومكافحة السرطانات.
  • مركب كيرسيتين (Quercetin) يعد مركب كيرسيتين مضادًا للأكسدة ومركبًا فعالًا في مكافحة الجذور الحرة وحماية الخلايا وأغشيتها من التلف، كما يعد أحد المركبات المضادة للهيستامين، وبالتالي فإنه يلعب دورًا في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية.

كما يساعد مركب كيرسيتين في الوقاية من علامات التقدم في السن والشيخوخة، مثل التجاعيد ومشكلة التكنس البقعي.

2. العنب الأحمر والسرطان

من أغرب فوائد العنب الأحمر أنه قد يساعد في مقاومة السرطان، حيث تبين أن مادة البوليفينول (Polyphenole) التي يحتوي عليها العنب أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تساهم في مكافحة العديد من أنواع السرطان، وخاصة:

  • سرطان القولون.
  • سرطان البروستاتا.
  • سرطانات المريء.
  • سرطان الرئة و الفم والبلعوم و البنكرياس.
  • سرطانات بطانة الرحم.

3. العنب الأحمر وأمراض القلب

تعد مادة كيرسيتين أحد مضادات الالتهاب الطبيعية، وتساهم في الحد من مشاكل الدورة الدموية وأمراض القلب، وتحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين. علاوة على ذلك الألياف الغذائية المتواجدة في العنب الأحمر تؤدي الى تقليل مستويات الكولسترول الضار. إن محتوى البوليفينول في العنب قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية وخفض ضغط الدم. يعزى ذلك إلى محتوى العنب العالي من البوتاسيوم، ففي نتائج دراسة بينت أن تناول البوتاسيوم يوميًا يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

4. العنب الأحمر والإمساك

لطالما ارتبط تناول الأغذية الغنية بالألياف وخاصة الفواكه، بقلة الإصابة بالإمساك ومكافحته، ومن أشهر هذه الفواكه يأتي العنب، فمحتواه من الألياف يساهم في تليين البراز وتنظيم حركة الأمعاء وعملها.

5. العنب الأحمر وحب الشباب

وجدت نتائج دراسة نشرت في مجلة علم الجلدية والعلاج (Dermatology and Therapy) أن مركب ريسفيراترول الموجود في العنب الأحمر، يمكن أن يكون علاجًا فعالًا لمشكلة حب الشباب، وقد يعزز عمل وفعالية بعض الأدوية المستخدمة في علاجه.

6. العنب الأحمر والسكري

وجدت دراسة نشرت في مجلة بريطانية عام 2013 أن تناول بعض الفواكه قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ففي الدراسة تناول المشاركون ثلاث حصص من الفواكه (التوت، العنب، الزبيب، التفاح، والكمثرى)، وبحسب نتائج الدراسة الأخيرة اتضح أن خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني قد قل بنسبة 7%.  أظهرت إحدى الدراسات أن مركب ريسفيراترول يمكن أن يحمي ضد اعتلال الأعصاب لدى مرضى السكري.

7. العنب الأحمر والزهايمر

في دراسة أخرى وجد الباحثون أن مادة ريسفيراترول يمكن أن تساعد في علاج مرض الزهايمر.

يمكنك مشاهدة فوائد زيت العنبر للوجه و التسمين و الاعصاب

فوائد العنب الأحمر للرجال

  • تحتوي بذور العنب الأحمر على مواد تقاوم علامات انقطاع الطمث وما يتبعها من حالة نفسية سيئة ونفور من العلاقات الحميمة.
  • ينشط المحتوى السكري للعنب الأحمر خلايا الجسم وتزيد عدد وحدات الطاقة الأساسية في الجسم ATP التي تعطي الجسد القدرة على القيام بالعلاقة الحميمة.
  • علاوة على ذلك يمنح العنب الأحمر الجسم الرطوبة اللازمة لتعويض ما يفقده من سوائل خلال عملية الجماع.
  • يحفز العنب نشاط الدورة الدموية في منطقة الحوض لدى الرجال مما يقوي ويسهل عملية الانتصاب اللازمة للعلاقة الحميمة.
  • يعالج العنب عبر ما يحتويه من مضادات للأكسدة، من الالتهابات التي قد تعرقل العملية الجنسية.
  • يحافظ العنب على عملية إنتاج حيوانات منوية سليمة مما يؤدي لزيادة قدرة الرجال على الإنجاب.
  • يمنع جفاف المهبل وقناة فالوب لدى النساء، ويمنع تكون الالتهابات ذات السبب البكتيري أو تراكم الفطريات في المناطق الحساسة لدى النساء.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد أوراق العنب لمرضى السكري و التنحيف و الشعر

فوائد العنب الأحمر للحامل

  • ينشط العنب الأحمر الجهاز البولي مما يعد صحياً للمرأة الحامل.
  • يحفز الجسم على طرد السموم من الكليتين والمثانة بسبب كونه مدراً طبيعياً للبول، وهو ما يعد صحياً للمرأة الحامل.
  • علاوة على ذلك يحافظ العنب الأحمر على مستوى السكر في الدم مما يحافظ على نمو الجنين دون مضاعفات.
  • يضبط السكر الموجود في العنب مستوى الكوليسترول في دم الحامل مما يسمح للجسم بالإستفادة به بشكل طبيعي مفيد للحامل والجنين على السواء.

فوائد العنب الأسود

إلى جانب طعم العنب اللذيذ، فإن للعنب الأسود الفوائد الصحية الاتية:

1. يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم

يحتوي العنب الأسود على مادة تدعى الأنثوسيانينز (Anthocyanins)، وهي نوع من أنواع مضادات الأكسدة التي وجد أنها تعمل على محاربة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. بالإضافة إلى دورها في إدارة مستويات السكر في الدم. علاوة على ذلك وجد لهذه المادة دورًا في تحسين مستويات الغلوكوز خلال ساعات الصيام إلى جانب زيادة الحساسية لهرمون الإنسولين.

2. يعزز صحة القلب

يحتوي العنب الأسود على البوليفينول (Polyphenols) وهي مادة مضادة للأكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة التي من الممكن أن ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة. علاوة على ذلك تساعد هذه المركبات أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول السيئة وتعزيز تلك الجيدة في الجسم.

3.يساعد في بناء عظام قوية

من أهم فوائد العنب الأسود أنه يعمل على تعزيز صحة وقوة العظام. و يعود ذلك إلى احتوائه على مستويات عالية من فيتامين ك المهم لصحة العظام.

يختلف احتياج جسم الإنسان إلى فيتامين ك بناءً على عمره وجنسه، وتكون الاحتياجات على النحو الاتي:

  • الرجال فوق 19 سنة: 120 ميكروغرام يوميًا.
  • النساء فوق 19 سنة: 90 ميكروغرام يوميًا.

4. يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

كشفت نتائج دراسة نشرت في المجلة العلمية (Journal of Nutrition) أن العنب يعد من الأطعمة المكافحة للسرطان، وبالأخص سرطان الثدي، والبروستاتا، والقولون.

5. فوائد العنب الأسود الأخرى

إلى جانب ذلك فإن تناول العنب الأسود قد يرتبط بتحقيق الفوائد الصحية الاتية:

  • خفض خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة.
  • علاوة على ذلك التقليل من فقدان الذاكرة المرتبط بالتقدم بالعمر.
  • حماية وتعزيز صحة العينين.
  • تنظيم مستويات النوم حيث يحتوي العنب على مستويات لا بأس بها من الميلاتونين وهو الهرمون المهم للمساعدة في النوم.
  • علاوة على ذلك يمتاز العنب الأسود بخصائصه المضادة للميكروبات.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد ورق العنب المحشي للرجال و الرحم و القولون و مرضى السكري

فوائد العنب الأسود للرجال

وجد الباحثون أن النظام الغذائي الذي يتكون حتى من كمية صغيرة من مركبات الفلافانويد يحسن من الدافع الجنسي. فقد تبين أيضًا أن تناول الكثير من أطعمة الفلافونويد يمكن أن يساعد في مشاكل الانتصاب.
  • أظهرت دراسة نُشرت في وقت سابق أجرتها أيضًا جامعة هارفارد و UEA أن الرجال في منتصف العمر الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالفلافونويد بشكل منتظم كانوا أقل عرضة للإصابة بضعف الانتصاب.
  • هذه هي الدراسة الأولى التي تبحث في العلاقة بين مركبات الفلافونويد وضعف الانتصاب. و التي تؤثر على ما يصل إلى نصف الرجال في منتصف العمر وكبار السن.

فوائد العنب الأسود للمعدة

إن المحتوى العالي من الألياف في العنب بكافة أنواعه يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين عمليات الأيض في الجسم. علاوة على ذلك يساعد في تسهيل عملية الهضم. ومحتوى العنب من بعض المعادن على سبيل المثال: البوتاسيوم يعد عاملًا مساعدًا في عمل الأمعاء والعضلات والأعصاب، ومنظم لتوازن السوائل في الجسم.

يمكنك الاطلاع على فوائد العنب في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد العنب في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار الرمان على مرضى الضغط و السكري
التالي
أضرار العنب لرضى الضغط و السكري و الرجيم

اترك تعليقاً