التغذية

فوائد العسل الأسود للشعر و الوجه

فوائد العسل الأسود

يحتوي العسل الأسود الناتج على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تجعله وجبة ذات فوائد صحية عديدة ومتنوعة، خلال المقال سنتعرف على فوائد العسل الأسود العديدة والهامة.

فوائد العسل الأسود للشّعر

  • له دور كبير في فرد الشعر حيث إنه يحتوي على مجموعة من المواد الطبيعية والتي تساهم بشكل قوي في ترطيب الشعر وتخلصه من الجفاف، وبالتالي هو مرطب قوي خاصًة لمن يمتلك شعر جاف أو متشابك وخشن بشكل كبير.
  • له دور كبير في علاج مشكلات تقصف الشعر وبالتالي الحفاظ على أطرافه بشكل كبير حيث إنه يقوم بإعطاء الشعر اللمعان والحماية والتغذية التي يحتاج لها، فهو يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي لا تتواجد سوى به بكميات كبيرة.
  • يعمل على تعزيز لون الشعر والحماية له أي لا يساعد في تغيير لون الشعر إلى لون أخر والتقليل من شيب الشعر أي لا يؤدي إلى ظهور شعر أبيض في الشعر كله، وبالتالي يعالج المشكلة الخاصة بالشيب والتي تكون وراثية.
  • يساهم في تنشيط الدورة الدموية مع تنشيط كرات الدم الحمراء مما يحفز من تنشيط نشأة الشعر ونموه وغزارته بشكل كبير، وبالتالي هو محفز ومرطب للشعر بشكل قوي.
  • يعمل على تخليص الشعر من نسبة الدهون الزائدة التي تتواجد في الشعر مما يفيد من التخلص من دهون الشعر نهائيًا وعدم إعطاء أي رائحة دهنية في الشعر، وتخليصه من الزيوت الزائدة التي تتواجد في الشعر.

يمكنك قراءة فوائد كركم الجسم للبشرة و البطن و طريقة استخدامه

فوائد العسل الأسود للوجه

يوفّر العسل الاسود العديد من الفوائد للجسم والبشرة. من هنا إليكِ 4 من أبرز تلك الفوائد التي يمنحها العسل الاسود للبشرة:

1- يعالج العسل الاسود حب الشباب، لأنه يحتوي على اللاكتيك أسيد الذي يساعد على علاج وتقليل أعراض حب الشباب على البشرة.

2- يمكن استخدام العسل الاسود لعلاج الجروح أو حروق الجلد، إذ يعمل على تعزيز نمو خلايا البشرة بشكل صحي ويغذّيها بمجموعة كبيرة من المعادن الأساسية.

3- يحتوي العسل الاسود على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تحمي خلايا الجلد من التلف، كما تحميها من خسارة الكولاجين وظهور التجاعيد في وقت مبكر.

4- يعدّ العسل الاسود مصدراً للحديد الذي يقوّي الدم ويفيد البشرة عن طريق منحها المظهر الصحي والنضارة.

فوائد العسل الأسود للقولون

العسل الأسود يستخدم في علاج الانتفاخ والتخلص من مشاكل القولون، كما يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض الأخرى، ويمكن تناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود يومياً على الريق للتخلص من مشكلات القولون والأمراض المختلفة.

يمكنك مشاهدة فوائد الحلبة مع العسل للمعدة و زيادة الوزن و الرجال

فوائد العسل الأسود للبطن

تناول العسل الأسود بانتظام يساعد على التقليل من الإصابة بقرحة المعدة والآلام الناتجة عنها. بالإضافة إلى أنه يساعد على الوقاية من التعرض إلى أمراض الجهاز الهضمي.

بالاضافة الى ان استهلاك العسل الأسود يساعد على التقليل من الشعور بالغثيان والألم بالمعدة والتقليل من إنتاج حمض المعدة، ما يقي من التعرض إلى الارتجاع المريئي.

فوائد العسل الأسود للرجال

إن من أهم فوائد العسل الأسود للرجال تقوية الأعضاء التناسلية عن طريق تحفيز إنتاج هرمون التستوستيرون.

يلعب هرمون التستستيرون دوراً مهماً في تنظيم:

  • الرغبة الجنسية.
  • كتلة العظام.
  • توزيع الدهون.
  • قوة العضلات.
  • إنتاج خلايا الدم الحمراء والحيوانات المنوية.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد العسل للصدر و المعدة و الاعصاب و الوجه

فوائد العسل الأسود للنساء

العسل الأسود مفيد للمرأة بشكل جيد، حيث إنه يحتوي على الحديد المهم أثناء فترة الطمث. حيث إن العسل الأسود يساعد على التقليل من تشنجات وتقلصات الرحم. بالإضافة إلى أنه يمنع الإصابة بتخثر الدم، ويعد العسل الأسود مفيدا بعد انقطاع فترة الطمث، وهذا بفضل احتوائه على الكالسيوم.

فوائد العسل الأسود مع الطحينة

  • مزيج العسل الأسود والطحينة يساعد على الحماية من الأمراض الموسمية خاصة الأنفلونزا، البرد والكحة في فصل الشتاء.
  • يعتبر المزيج مضاد حيوي طبيعي يكافح الميكروبات ويساعد على تنظيف الجسم من السموم.
  • يعتبر علاج هام لمشاكل الربو والتنفس، تناولي ملعتين من المزيج صباحاً وسوف تذهلك النتيجة.
  • يساعد العسل والطحينة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وحماية البشرة والجلد من الجفاف.
  • محفز رائع للنشاط بفضل ما يحتويه من سعرت حرارية.
  • يساعد أيضاً المزيج على تجنب مشاكل الأنيميا وفقر الدم لجميع الفئات العمرية.
  • طعام رائع للحامل في فترة الحمل بسبب غناه بالفيتامينات الهامة للحامل والجنين.

يمكنك التعرف ايضا على الغذاء الصحي مكوناته و ما هو مكون الطبق الصحي و الهرم الغذائي و فوائده

فوائد العسل الأسود قبل النوم

بشكل عام تنبع فوائد العسل الأسود قبل النوم من تلك التي تجنيها جراء تناول العسل الأسود في أي وقت من اليوم، لكن من المهم أن تعرف أن المقصود بالعسل الأسود هنا دبس السكر (Molasses).

إليك مجموعة من أهم فوائد العسل الأسود قبل النوم:

1. يمتاز بخصائص مضادة للأكسدة

واحد من أهم الميزات التي يتمتع بها العسل الأسود أنه يحتوي على مجموعة جيدة من مضادات الأكسدة، والتي تعود بدورها بالفائدة على صحة الإنسان. حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية الجسم من الأثر السلبي الناتج عن تراكم الجذور الحرة فيه. تجدر الإشارة إلى أن العسل الأسود يحتوي على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة مقارنة بالسكر المكرر وشراب الذرة.

2. يساعد في التخفيف من أعراض الدورة الشهرية

يحتوي العسل الأسود على مستويات جيدة من الحديد، والذي يعد ضروريًا للنساء وخاصة في موعد الدورة الشهرية وذلك من أجل تعويض الدم الذي تفقده المرأة، ومن الجدير بالذكر أن النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم.

إلى جانب ذلك يحتوي العسل الأسود على المغنيسيوم والكالسيوم، وهي معادن تساهم في التقليل من الأعراض المرافقة للدورة الشهرية، مثل: التشنجات.

3. يعزز مستويات الهيموغلوبين في الدم

كما ذكرنا فإن العسل الأسود يحتوي على مستويات جيدة من الحديد، وهذا يعني أنه يساعد في تعزيز مستويات الهيموغلوبين في الدم، وهذا ينعكس بشكل إيجابي على تدفق الدورة الدموية في الجسم ووصلها إلى الأجزاء المختلفة فيه. ومن أهم الفوائد المرتبطة بتناول العسل الأسود هو دوره في تكوين كريات الدم الحمراء بالطبع.

4. يمد الجسم بالبوتاسيوم

يعد العسل الأسود غني بالعناصر الغذائية المختلفة بما فيها البوتاسيوم، وهو من المعادن الأساسية في تكوين وعمل خلايا الجسم. للبوتاسيوم أيضًا العديد من الفوائد المختلفة بما فيها الحفاظ على توازن الأملاح في الجسم، والتقليل من مشكلة الإجهاد الحراري، وتعزيز صحة الأعصاب والعضلات.

5. تنظيم مستويات السكر في الدم

يعد العسل الأسود من البدائل الصحية للسكر في الكثير من الأحيان، ويعود السبب وراء ذلك إلى دوره في تنظيم مستويات السكر في الدم وتنظيم إنتاج الأنسولين.

6. تعزيز صحة الجهاز العصبي

ذكرنا سابقًا أن العسل الأسود يحتوي على الكثير من المعادن الضرورية لصحة الجسم بما فيها صحة الجهاز العصبي. يحتوي العسل الأسود على المغنيسيوم الذي يساعد في تعزيز عمل الجهاز العصبي. حيث من الممكن أن يسبب انخفاض مستوياته في ارتفاع ضغط الدم، وتشنجات العضلات، وإرهاق الجسم بشكل عام.

يمكنك الاطلاع على فوائد العسل الأسود في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد العسل الأسود في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
أضرار اللبن الرائب على القولون و المعدة
التالي
أضرار العسل الأسود على الكلى و الكبد

اترك تعليقاً