التغذية

فوائد كركم الجسم للبشرة و البطن و طريقة استخدامه

فوائد كركم الجسم

للكركم فوائد عديدة حيث انه يستخدم للتخسيس و قبل النوم وعلى الريق ويستخدم من قبل النساء بالاضافة الى فوائد كركم الجسم عديدة سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد كركم الجسم

يمتاز كركم الجسم بفوائده الصحية العديدة في علاج الأمراض الالتهابية، والجلدية، والجروح، وأمراض الجهاز الهضمي والكبد، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • تحسين وظائف الكبد: تعمل مضادات الأكسدة في الكركم على منع حدوث تلف في الكبد الناتج عن السموم، فإذا كنتِ من الأشخاص الذين يتناولون أدوية قوية للسكري أو أدوية أُخرى تؤثر على الكبد على المدى الطويل، يُمكنكِ تناول الكركم للتقليل من خطر تلف الكبد بعد استشارة الطبيب المختص.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: قد يكون لمركب الكركمين تأثيرات وقائية ضد مجموعة من أنواع السرطان، كسرطان البنكرياس، وسرطان البروستات، والورم النخاعي المتعدد.
  • تعزيز الهضم: قد يُساهم الكركم في تحسين الهضم نتيجةً لاحتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات، ويتم الآن البحث عن دوره في علاج متلازمة القولون العصبي.
  • تقليل التهاب المفاصل: يُمكنكِ سيدتي استخدام الكركم في علاج التهاب المفاصل وتسكين الآلام المُصاحبة له، وذلك لامتلاكه خواص مضادة الأكسدة والالتهابات، فيُقترح تناول كبسولات الكركم من 400 إلى 600 ملليغرم ثلاث مرات يوميًا لتخفيف الالتهاب بعد استشارة الطبيب.

من فوائد كركم الجسم ايضا:

  • قد يستخدم في علاج الصدفية: تُعدّ الصدفية من أمراض المناعة الذاتية التي تتسبب ببناء خلايا الجلد على بعضها البعض فيؤدي ذلك إلى ظهور بقع قشرية تكون عُرضة للتشقق والنزيف، ونظرًا لاحتواء الكركم على مركب الكركمين الذي يُعد مضادًا للالتهابات فقد يُكافح إنتاج هذه الخلايا، ويُقلل من البقع الجلدية، إذ تبينّ أنّ الكركمين الموضعي والفموي يمكن أن يُقلل من أعراض الصدفية اللويحية خلال 9-12 أسبوعًا، ولكن مرةً أخرى لا يجب استخدامه دون استشارة الطبيب أولًا.
  • تقليل حب الشباب: إذا كنتِ تُعانينّ من حب الشباب يُمكنكِ استخدام الكركم في تخفيفه، وذلك من خلال مزجه مع مكونات أُخرى كالعسل، أو خل التفاح، أو الزبادي، أو الصبار، ووضعهِ على الوجه كقناع أو من خلال مزج زيت الكركم وتخفيفه مع زيت ناقل، ثم وضعهُ على الجلد، كما أنّ استخدام الكركمين مع حمض اللوريك يُعد طريقة فعالة لمكافحة البكتيريا المُسببة لظهور حب الشباب، ولكن جرّبي الخلطة أولًا على منطقة صغيرة من بشرتكِ منعًا لأي حساسية أو آثار جانبية أخرى.
  • مكافحة أضرار أشعة الشمس: أشعة الشمس هي أخطر عدو لبشرتكِ، إذ تُسبب حروق البشرة، وسرطان الجلد، وظهور الخطوط الدقيقة، وفرط التصبغ، والتجاعيد، ويُمكنكِ التقليل من هذه التأثيرات عن طريق استخدام الكركم حيث تُساعد مضادات الأكسدة الموجودة فيه على منع الجذور الحُرة في التأثير على مرونة ونضارة بشرتكِ، ويثبط الكركم أيضًا أنزيم الإيلاستاز الذي يُؤثر على قدرة بشرتكِ في إنتاج الإيلاستين وهي المادة المسؤولة عن إعطاء البشرة الليونة وتقلل احتمالية ظهور التجاعيد.
  • التئام الجروح: قد يُسرّع الكركم من قدرة الجلد على تكوين أنسجة جديدة وصحية، ويُعزز إنتاج الكولاجين لديكِ، مما يؤدي إلى التئام الجروح بسرعة أكبر، بالإضافة إلى أنهُ يقلل من الالتهاب والأكسدة، وبالتالي يُساعد في تهدئة الجروح وتقليل التورم.

يمكنك قراءة فوائد الكركم مع الحليب للبشرة و التخسيس و ما هي اضراره

فوائد كركم الجسم للبشرة

تتعدد فوائد كركم الجسم للبشرة، وهنا سنقوم بذكر أبرز فوائد الكركم للبشرة الممكنة:

1. تخفيف الهالات السوداء

يحتوي كركم الجسم بطبيعته على مواد تجعل فوائده عديدة حيث يساعد على تفتيح البشرة بشكل طبيعي. كما أنه يساعد على تقوية الدورة الدموية في المناطق التي يتم تطبيقه عليها من البشرة. لذا فهو مهم ومفيد جدًا في التخلص من الهالات السوداء حول العيون.

2. محاربة حب الشباب والندوب التي تخلفها البثور

بسبب خصائص الكركم المعقمة والمطهرة والمحاربة للبكتيريا فإن من فوائد كركم الجسم للبشرة قدرته على السيطرة على حب الشباب وتسريع علاج البثور مع منع انتشارها في البشرة. خاصة إذا تم مزجه مع خل التفاح. كما أن الاستخدام المنتظم للكركم يساعد كذلك على منع تكون الندوب بعد شفاء حب الشباب، والتخفيف من اثار الندوب التي سبق وأصيبت بها البشرة بعد ظهور البثور في وقت ما في الماضي.

3. محاربة الأمراض الجلدية المختلفة

من فوائد كركم الجسم للبشرة أنه يساعد وبشكل كبير على التخفيف من بعض الحالات الجلدية بشكل ملحوظ عند استعماله بشكل منتظم وصحيح، وهذه أهم المشكلات الجلدية التي يحاربها:

  • الإكزيما والوردية: وذلك بسبب تأثير الكركم المهدئ للبشرة والمخفف لأي تهيج فيها.
  • الصدفية: وذلك بسبب احتواء الكركم على نسب عالية من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب فإنه يساعد على تخفيف نوبات الصدفية.
  • الثعلبة: إذ يساعد على إعادة إنبات شعر فروة الرأس في مناطق الفراغات.
  • الجرب: إذ يساعد استخدام مزيج من النيم (Neem) والكركم على علاج الجرب وتخفيفه.
  • حالات أخرى: تتمثل في: علامات تمدد الجلد، وجفاف الجلد، وسرطان الجلد، والبهاق.

4. إبطاء نمو شعر الجسم

قد يساعد كركم الجسم في إبطاء نمو شعر الجسم والتخلص من الشعر غير المرغوب فيه. لا سيما عند استخدام زيت الكركم وبانتظام على مناطق معينة في الجسم مثل الإبطين.

5. محاربة شيخوخة البشرة

يحتوي كركم الجسم على عناصر معينة تجعله يساعد البشرة على الاحتفاظ بمرونتها وليونتها لفترات أطول عند استخدامه بانتظام، كما أن الكركم يساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

6. تسريع شفاء الجروح

بسبب خصائص الكركم المضادة للالتهاب فإن تطبيقه على الجروح يساعد على تعقيمها وتسريع عملية شفائها. كما أن الكركم يعزز من عملية تكوين الكولاجين في البشرة. الأمر الذي يخفف من قابلية ظهور ندوب بعد شفاء الجرح.

7. فوائد الكركم للبشرة الأخرى

لا تقتصر فوائد الكركم للبشرة على ما ذكر فحسب، بل تمتد لتشمل ما يأتي كذلك:

  • إضفاء نضارة ملحوظة وتوهج على البشرة.
  • تفتيح البشرة والتخلص من التصبغات خلال 3 أسابيع فحسب.

يمكنك مشاهدة فوائد الفلفل الأسود للجهاز الهضمي و النساء و الرجال و فوائده مع الكركم

فوائد الكركم للبطن

استُخدم الكركم كدواء بديل منذ آلاف السنين، إذ ساعد بعلاج العديد من الحالات المرضية. بما في ذلك مشاكل المعدة والجهاز الهضمي، فهو غني بالمركبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، فضلًا عن أن خصائص الكركمين الذي تعد إحدى مكوناته قوية ضد الفيروسات والبكتيريا والسرطان، وفيما يلي بعض فوائد الكركم للبطن:

  • تخفيف حرقة المعدة: وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون ملعقة صغيرة من الكركم مرتين في اليوم يساعدون المريء والقولون للقيام بوظائفهم، فهو يحفز على التعافي من عسر الهضم بشكل أسرع. إذ إن المركبات القوية الموجودة في الكركم تخفف من مشكلات الإنتاج المفرط للحمض والصفراء. و بالتالي تحسن فوائد الجسم. بالإضافة للمساعدة على إنتاج البكتيريا الجيدة وتقليل البكتيريا السيئة وتحسين قدرة القولون على امتصاص العناصر الغذائية المفيدة.
  • المساعدة بعملية الهضم: تعد عملية الهضم عملية معقدة تحتاج لوجود عدد كبير من الأعضاء والوظائف لإتمامها، لذا يمكن وبسهولة أخذها، لا سيما عند عدم وجود ما يكفي من الفيتامينات والمعادن اللازمة لدعم أعضاء الجسم ووظائفها، لكن قد تُساعد إضافة ملعقة كبيرة من الكركم إلى الطعام يوميًا بالحصول على الفيتامينات والمعادن والمركبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والألياف مما يعمل على إنتاج الأحماض وتحفيز حركة العضلات وامتصاص العناصر الغذائية.
  • تقليل آلام المعدة: قد يكون ألم المعدة المزمن ناتجًا عن حالة طبية خطيرة لذلك يجب استشارة الطبيب إذا كان الألم مستمرًا، لكن في حال الشعور بألم خفيف في المعدة بين الحين والآخر فربما يعود هذا الألم على النظام الغذائي أو نمط الحياة، وفي هذه الحالات يمكن أن تساعد المركبات المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا في الكركم بتخفيف الألم الناتج.

من فوائد كركم الجسم ايضا:

  • التخفيف من الإسهال: يمكن أن تؤدي الأدوية وحالة التسمم الغذائي والحساسية والفيروسات وعدم تحمل الطعام إلى نوبات إسهال مفاجئة ومحرجة، وقد يكون تناول ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ثلاث مرات في اليوم مع شرب المزيد من السوائل وغسل اليدين كثيرًا هو الحل، فيساعد المغنيسيوم والبوتاسيوم الموجودين في الكركم على محاربة الجفاف وإعادة توازن السوائل، في حين تعمل الفيتامينات والمواد الكيميائية الأخرى على تحسين الهضم والمناعة.
  • التخفيف من الانتفاخات والغازات: للتخفيف سريعًا من انتفاخ البطن والغازات، يمكن استخدام الكركم كعلاج فعال وطبيعي؛ إذ تُساعد مركباته الجسم على التوقف عن الإفراط في إنتاج الأحماض التي تسبب انتفاخ البطن.
  • تخفيف متلازمة القولون العصبي: متلازمة القولون العصبي هي حالة قابلة للعلاج، تسبب آلامًا بالبطن والانتفاخ والغازات والتقلصات أيضًا، قد يعمل الكركم في هذه الحالة كعلاج طبيعي بمساعدة الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة فيه والتي تقلل الالتهاب وحركة العضلات غير الطبيعية وتهدئ مشاكل الجهاز الهضمي.
  • التقليل من الغثيان: قد يصعب علاج الغثيان لأنه يمكن أن يأتي من العديد من الحالات المختلفة، بما في ذلك الجفاف والالتهابات والضغط، وقد تكون العلاجات الطبيعية خيارًا فعالًا. فيمكن أن تساعد مادة الكركمين الموجودة في الكركم بمحاربة الالتهابات والبكتيريا والفيروسات التي تعمل على الغثيان. كما تتحد المواد الكيميائية النباتية والفيتامينات والمعادن في الكركم لصنع مضادات الأكسدة التي تدعم كيمياء الدماغ الصحية. والتي يمكن أن تخفف الأسباب العقلية للغثيان مثل التوتر والقلق.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الثوم مع الحليب لمدة شهر للرجال و طريقة تحضيره

فوائد الكركم للنساء

يقلل من آلام القولون العصبي: تحدث آلام القولون بسبب اضطراب في مستوى الهرمونات مما يؤثر على القولون وبالتالي تناول مشروب الكركم يقلل من آلام القولون العصبي ويهدئ الألم ويسكنه، ويقلل من الأعراض المصاحبة له مثل الإسهال، الإمساك، التشنجات والتقلصات، وآلام المعدة المصاحبة له، والكركم بدوره يعمل على توازن الهرمونات، ويساعد في عملية الهضم.

يحد من آلام الدورة الشهرية: يحتوي الكركم على مواد مضادة للالتهاب وبالتالي تناول مشروب الكركم الساخن يقلل من أعراض الدورة الشهرية التي تحدث للمرأة ومنها الاكتئاب، التشنجات والتقلصات، آلام المعدة والظهر.

يحد من مشاكل سن اليأس: حيث أنه يعمل على توازن مستوى الهرمونات في الجسم ويحسن من صحة العظام.

يعالج التهابات المفاصل: وذلك لأن الكركم يحتوي على مادة الكركمين التي تزيد من كثافة العظام وتقلل من آلام العظام المصاحبة وهذا يعتبر واحد من أبرز فوائد الكركم الطازج.

يساعد في علاج مشكلة الرحم المهاجرة: وهو عبارة عن مرض حيث تنمو بطانة الرحم خارج منطقة الرحم، ولكن أثبتت الأبحاث أن مادة الكركمين في الكركم تتميز بأن لها خصائص مضادة للالتهاب التي تساعد في توازن مستوى الهرمونات في الجسم وبالتالي تحد من هذه المشكلة

يعالج مشكلة تكيسات المبايض: وهي عبارة عن مرض هرموني حيث تتكون بعض التكيسات على المبيض وهذه التكيسات مائية أو دهنية، وهذه التكيسات تسبب بعض الأمراض مثل مشاكل في القلب، أو مرض السكري. ولكن الكركم يحتوي على مواد مضادة للالتهابات والأكسدة التي تعالج هذه التكيسات وذلك بتقليل مستوى السكر في الدم. وخسارة الوزن الزائد والتخلص من السموم الضارة.

من فوائد كركم الجسم ايضا:

يحمي من الإصابة بأمراض القلب أو الأوعية الدموية: وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضاد للأكسدة ومضاد للتجلط، وينشط من الدورة الدموية وينشط القلب.

علاج المشاكل المسالك البولية: وهي عبارة عن مرض شائع يحدث لدي الكثير من النساء. حيث تشعر المرأة بالحرقان أثناء التبول، أو وجود رائحة كريهة للبول، أو التبول باستمرار دون سبب ومادة الكركمين الموجودة في الكركم ذات خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات وتقلل من هذه الآلام وهذه واحدة من فوائد الكركم الطازج.

علاج الأمراض المنقولة جنسيا والأعراض التي تحدث: مثل التهاب المهبل، إفرازات غير طبيعية، الإصابة بالقرح والبكتريا والتهابات الأعضاء التناسلية الانثوية، ولكن الكركم بخصائصه المضادة للالتهاب يعالج الأمراض والأعراض المصاحبة.

يساعد في علاج الفطريات التي تصيب المهبل: لوجود مادة الكركمين التي تقوم بالتخلص من خمائر المبيضات وتمنع تكاثرها، وتمنع التصاق البكتيريا والفطريات بخلايا المهبل، وتقلل من الشعور بالحكة.

يمكنك الاطلاع ايضا على أهم فوائد الكركم للشعر

فوائد شرب الكركم قبل النوم

للكركم فوائد كثيرة بالتأكيد ولكن دعونا نتعرف على فوائد شرب الكركم قبل النوم المحتملة:

1. يحارب الاكتئاب

 في دراسة أٌجريت على 60 شخص تم اختيارهم بشكل عشوائي ممن يعانون من الاكتئاب، تم تقسيمهم إلى مجموعات، فإن المجموعة التي كانت تتناول الكركم قبل النوم كانت تتمتع بنوم هادئ وعميق. يعود هذا إلى مادة الكركمين الموجود في الكركم فإنه يعزز النواقل العصبية في الدماغ مثل السيروتونين والدوبامين.

2. يقلل من نوبات الربو

إضافة الكركم إلى علاج مرضى الربو الذي يصفه الطبيب لدى الأطفال قد يقلل الحاجة للأجهزة المخصصة للاستنشاق والتنفس ويقلل من حالات الاستيقاظ ليلًا، يجب استشارة الطبيب المختص في هذه الحالة.

3. يخفف من عسر الهضم

بالتأكيد فإن عسر الهضم قد يؤخر عملية النوم ويجعلها غير مريحة ويجعل النوم صعبًا. لذلك تظهر الأبحاث أن شرب الكركم قبل النوم قد يساعد على تحسين اضطرابات المعدة. بالتالي الاستمتاع بنوم هادئ ولطيف.

4. يحد من التوتر

يساعد في التقليل من التوتر، حيث أن شرب الكركم قبل النوم يعمل على ترخية الأعصاب ويقلل من التوتر.

يمكنك قراءة فوائد الفازلين و الكركم للبشرة

فوائد الكركم مع الحليب

لمشروب الكركم مع الحليب العديد من الفوائد الرائعة. وهذه قائمة بأهمها:

1. يعزز صحة البشرة

يحتوي مشروب الكركم مع الحليب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحتاجها البشرة للوقاية من علامات تقدم السن ولتحسين مظهرها بشكل عام. كما أنه قد يكون مفيدًا بشكل خاص لمن يعانون من بعض المشكلات الجلدية، مثل: حب الشباب، والثعلبة، والصدفية

من الجدير بالذكر هنا أنك تستطيع استخدام هذا المزيج الرائع لبشرتك بطريقتين. الأولى عبر شربه دافئًا، والثانية عبر تطبيقه موضعيًا على البشرة كقناع.

2. يساعد في خسارة الوزن الزائد

يساعد الكركم بشكل خاص على منع تكون الدهون وتراكمها في أنسجة الجسم المختلفة. لذا من فوائد الكركم مع الحليب أن تناوله بانتظام قد يساعدك على خسارة الوزن الزائد أو حتى منع اكتساب المزيد من الوزن.

3. يعزز صحة الجهاز التنفسي

بسبب الخصائص المضادة للبكتيريا والالتهاب التي يمتلكها الكركم فإن تناوله مع الحليب بانتظام قد يساعد على تحسين صحة الجهاز التنفسي بشكل عام والوقاية من المواد الضارة التي تسبب الأمراض والمشكلات التنفسية المختلفة.

كما أن استنشاق الكركم قد يساعد على تخفيف البلغم المتراكم في المجاري التنفسية، ومنع الإصابة بالربو.

4. يحسن الهضم

من فوائد الكركم مع الحليب أنه يساعد على تخليص القناة الهاضمة من العديد من المشكلات والالتهابات. و بالتالي فإن تناوله بانتظام يساعد على تحسين الهضم بشكل عام وتخفيف النفخة وتحسين حالة واتزان بكتيريا الأمعاء الجيدة.

5. يحسن صحة الكبد

يعد الحليب الذهبي أحد المشروبات الممتازة عندما يتعلق الأمر بتنظيف الجسم والكبد من السموم.

كما تشير دراسة إلى أن للكركم قدرة محتملة على التخلص من التلف الذي تسببه بعض الأدوية لأنسجة الكبد. بالإضافة إلى أنه قد يساعد على حماية الكبد من الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي من نوع ج (Hepatitis C).

6. يقي من السرطان

من فوائد الكركم مع الحليب قدرته المحتملة على الوقاية من مرض السرطان. و ذلك بسبب احتواء الكركم على مزيج مميز من مضادات الأكسدة التي تعمل على مواجهة الشوارد الحرة المسببة للسرطان.

كما تشير دراسة إلى أن للكركم قدرة على تحفيز ظاهرة موت الخلايا السرطانية ومنع انتشارها.

7. يقوي جهاز المناعة

يستعمل الكركم مع الحليب كوصفة طبيعية رائعة لتقوية جهاز المناعة. إذ يساعد تناول هذا المشروب الذهبي على مكافحة الأمراض المختلفة، خاصة الزكام والالتهابات.

هذا وتستطيع استخدام الكركم بطريقة أخرى لتدعيم جهاز المناعة وذلك عبر مزجه مع القليل من الزنجبيل وشرب منقوعهما الدافئ.

8. فوائد أخرى

لا تتوقف فوائد الكركم مع الحليب عند ما ذكر فحسب، بل تمتد لتشمل مجموعة من الفوائد الأخرى، مثل:

  • تقوية العظام.
  • علاج الكحة.
  • خفض مستويات سكر الدم.
  • تحسين المزاج والذاكرة، وتحسين صحة الدماغ.
  • الوقاية من الأرق الليلي.
  • إعادة التوازن لمستويات الهرمونات.
  • تسريع التئام وتعافي الجروح.

يمكنك مشاهدة طريقة صبغ الشعر بالكركم

فوائد الكركم مع الماء

  • طرد الرّياح وتخفيف الانتفاخات في البطن.
  • تنظيم الطمث (الدورة الشهريّة) لدى النساء والفتيات.
  • يحتوي الكركم على الصبغة الصفراء (مادّة Curcumin )، وهي الصبغة التي لها تأثير يفوق تأثير الكورتيزون خاصّة في علاج أمراض ومشاكل الجلد وهي مادّة مضادّةً للأكسدة، وتُعتبر أقوى من فيتامينE من حيث التأثير.
  • تناول الكركم والماء يعمل على تقليل ضغط الدم المرتفع.
  • يعالج مشاكل المعدّة والأمعاء عند تناوله شرباً أو سفاً مع الماء.
  • يقي من مرض الزهايمر.
  • يُساعد في الوقاية من أمراض السرطان.
  • يفيد الكركم الأشخاص السمينين؛ لأنّه يعمل على زيادة التمثيل الغذائيّ (الأيض)، ويكسر الدهون، ويخلّص الجسم منها.
  • يُساعد في تقليل نموّ الشعر غير المرغوب به والزائد خاصّة في المناطق الحسّاسة.
  • يخلّص النساء من اضطرابات ومشاكل الدورة الشهريّة.
  • الكركم منشط للكبد حيث يعمل على طرد السموم من الكبد. و يعمل على تنشيط الأنزيمات التي تخلّص الجسم من الموادّ والخلايا المسرطنة.
  • يحفّز ويقوّي الجهاز المناعيّ للجسم، ممّا يُساعد على الوقاية من أمراض مختلفة.
  • يعمل على تنظيم معدل السكّر في الدم لذا فهو مفيد لمرضى السكّريّ، ويحدّ من أمراض القلب.

طريقة استخدام كركم الجسم

يُمكنكِ سيدتي استخدام الكركم من خلال مزجه مع الأطعمة وتناوله، ولكن عند استخدام الكركم كنوع من التوابل في الأغذية لا يستفيد جسمكِ من جميع فوائده. وذلك لأنّ مركب الكركمين يُعدّ بطيء الامتصاص. ويتخلص الجسم منه بسرعةٍ عن طريق البراز. لذلك يمكنكِ سيدتي استخدام الكركم بطرق أُخرى للحصول على فوائده كافة، من خلال تطبيقه على الجسم مباشرةً سواء كان ذلك لتبييض البشرة، أو تخفيف أعراض لدغات الحشرات، أو من خلال تناوله على شكل كبسولات وأقراص، أو مراهم، أو استخدامه في صناعة الصابون، والمستحضرات التجميلية. إليكِ سيدتي بعض الطُرق التي يُمكنكِ من خلالها استخدام الكركم، ولكن تذكّري دائمًا قبل استخدامه على البشرة من إجراء اختبار بسيط يتضمّن وضع القليل من الكركم على البشرة للتأكد من عدم تحسّسكِ منها:

  • غسول الكركم لتفتيح البشرة: استخدمي الكركم كغسول للبشرة للمساعدة في تفتيح البشرة. إذ قد تساعد المركبات المضادة للأكسدة وللالتهاب الموجود في الكركم في تحقيق هذا الأمر. ويمكنكِ استخدامه من خلال إضافة بضع قطرات من زيت الكركم العطري إلى الكريم المُرطّب أو الزيوت الخاصة بالترطيب كزيت الأورغان، وطبقيه على بشرتكِ بالطريقة المعتادة عليها.

من استخداماته ايضا:

  • الكركم لتقليل نمو الشعر: إذ وجدت دراسة أجريت عام 2017 على 60 امرأة تراوحت أعمارهم بين 18-23 عامًا قسّموا إلى مجموعتين إحداها استخدمت زيت الكركمين. بينما استخدمت الأخرى مستحضرًا وهميًّا، لمعرفة تأثير زيت الكركمين على نموّ الشعر. وفي هذه الدراسة طُبّق هذا الزيت على منطقة الإبط عند النساء المشاركات في الدراسة لمدة 10 أسابيع، بعدها اكتشف الباحثون بأنّ زيت الكركمين قد ساعد في تقليل نموّ الشعر خلال تطبيقه لهذه الفترة، كما أنه ساعد في تفتيح البشرة، ولاستخدامه امزجي نصف كوب من الحليب البارد مع نصف كوب دقيق، وملعقتين كبيرتين من مسحوق الكركم، وملعقة كبيرة من الملح، واخلطي المزيج جيدًا إلى أن تتكون لديكِ عجينة لزجة ضعيها على المنطقة التي ترغبين بالتخلص من الشعر الزائد فيها، واتركيها لمدة 10-15 دقيقة إلى أن تجف، ثم اشطفي المنطقة بالماء الدافئ.
  • شاي الكركم: أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى 4 أكواب من الماء واتركيه إلى أن يغلي، ويمكنكِ إضافة العسل او الليمون إليهِ حسب رغبتكِ.
  • قناع الكركم لبشرة نقية: امزجي ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع ملعقة من العسل وبضع قطرات من عصير الليمون، واخلطيه جيدًا إلى أن تتكون عجينة سميكة ضعيها على بشرتكِ مباشرة لمدة 10-15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء.

يمكنك الاطلاع على فوائد الكركم في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الكركم في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار اللب الأبيض على مرضى السكري و فوائدها
التالي
فوائد الكمون للغازات و القولون و السكر و الضغط

اترك تعليقاً