التغذية

فوائد العسل للصدر و المعدة و الاعصاب و الوجه

فوائد العسل

يعتبر العسل مادة غذائية عالية القيمة ويستخدم كغذاء للأطفال والكبار، وهو المادة المحلية الوحيدة التي ليست من صنع الإنسان واستهلاكها . لفوائد العسل كثيرة، ومعروفة منذ الاف السنين، حيث استخدم العسل بطرق متعددة سواء كغذاء للجسم أو كمراهم لعلاج الحروق والالتهابات وغيرها من الأمراض، فما أهم فوائد العسل الأخرى؟

فوائد العسل للصدر

  • هناك العديد من الخلطات التي من الممكن أن يستخدم فيها العسل لعلاج الحساسية الصدرية ومنها: خلطة العسل مع الزنجبيل، خلطة العسل مع القرنفل، حيث يعتبر خليط العسل والحبة السوداء مفيد جدا للجسم والجهاز التنفسي، حيث يعمل على تطهير الجسم من الالتهابات.
  • حيث أنه لديه القدرة على علاج مشاكل الربو من خلال العمل على ليونة القصبات الهوائية، وتنظيف مجاري التنفس من الأدخنة والأتربة، ويعمل أيضا على إنتاج اللعاب، وأيضا يعمل على تهدئة وراحة الشعب الهوائية والمخاطية، ويعمل على تقليل السعال.
  • يعتبر العسل من النعم التي انعمها الله علينا، حيث يتميز العسل بالعديد من الخصائص التي تعمل على علاج مشاكل التنفس ومشاكل الصدر.
  • ويحتوي العسل على العديد من المواد المضادة للالتهابات ويعمل أيضا على التقليل من الأعراض المصاحبة للمرض.
  • بفضل المعادن الموجودة بالعسل من أهمها الحديد و الزنك و الفيتامينات و مضادات الاكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة يستخدم العسل لعلاج الامراض الناتجة عن اضطرابات الجهاز التنفسي من بينها ثقل الصدر و عدم القدرة على التنفس و السعال الديكي و التهابات الغشاء المخاطي و بعض حالات الزكام و انسداد الانف ، يتم ذلك عن طريق اما تناول ملعقة من العسل الخام على الريق صباحًا أو تناول ملعقة عسل مع كوب من الماء الدافئ ، او العسل و الليمون مع الماء الدافئ لعلاج الاحتقان و تطهير المجرى التنفسي و الحنجرة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد العسل مع زيت الزيتون للوجه و الشعر و الرجال

فوائد العسل للمعدة

إن العسل قد تم استخدامه كعلاج شعبي على مدى السنين فهو يحتوي على العديد من الفوائد الصحية واستخدامات علاجية، حيث تم استخدامه في المستشفيات لعلاج الجروح، إن هذه الفوائد الصحية خاصة بالعسل غير المبستر، حيث إن معظم أنواع العسل المتوفرة معالجة ومعرضة للحرارة العالية للتخلص من الخميرة غير المرغوب فها ولتحسين اللون والقوام ولزيادة الصلاحية، وفيما يأتي فوائد العسل للمعدة:

علاج جرثومة المعدة

عادةً ما يتم استعمال العسل لعلاج بعض المشاكل الهضمية، وتم إثبات بأن العسل فعال في علاج جرثومة المعدة المسببة للقرحة في المعدة بشكل شائع، وإيضًا يحتوي العسل على البريبيوتك مما يعني بأنه يعمل على تغذية البكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء، والتي لا تعد فقط مفيدة لصحة الجهاز الهضمي بل أيضًا مفيدة لصحة الجسم بأكمله وهي من فوائد العسل للمعدة.

تقليل مدة الإسهال والارتداد المريئي ومحاربة العدوى

بناء على مراجع لأبحاث عن العسل قد أظهرت بأن العسل يقلل من شدة ومدة الإسهال. وأيضًا يقوم العسل على تعزيز زيادة البوتاسيوم والماء مما يجعل منه مفيد للجسم ومساهم في تعويض المفقود عند التعرض لإسهال. وبعض الأبحاث في نيجيريا قد اقترحت بأن العسل قد أظهر قدرته في منع نشاط الميكروبات التي تسبب بشكل كبير الإسهال

وأيضًا يعد العسل مساعد بشكل كبير في منع الارتداد المريئي حيث أظهرت الأبحاث بأن العسل بعمل على تقليل تدفق أحماض المعدة للأعلى والأغذية غير المهضومة من خلال تبطين المريء والمعدة، مما يساعد ذلك في تقليل خطر الإصابة بمرض الارتداد المريئي، بحيث إنه قد يسبب هذا المرض التهابات وارتداد الأحماض وحرقة في المعدة، إن العلماء عام 2010 قد صرحوا بأن العسل قادر على قتل البكتيريا الموجودة في البروتين التي تعرف باسم defensin-1، والعديد من الدراسات الحديثة قد أظهرت بأن معظم أنواع العسل التي تدعى بعسل المانوكا قادر على منع البكتيريا المطثية العسيرة من البقاء في الجسم، والتي تعرف بأنها تسبب إسهال شديد وغثيان.

تشاهد ايضا فوائد العسل لسرعة القذف وتحسين القدرة الجنسية

فوائد العسل للاعصاب

  • غالبًا ما يعاني الشخص من تقلصات في عضلات معينة لأن هذه التشنجات قد تحدث في الجفون أو زوايا الفم، ويمكن أن يؤدي تناول ملعقتين من العسل في كل وجبة.
  • يؤدي إلى التخلص من هذه الانقباضات والتشنجات والقضاء على الإزعاج، لذلك تختفي التشنجات عادةً بعد تناول العسل لمدة أسبوع، بالإضافة إلى ذلك، بعد تناول العسل لمدة أسبوع.
  • تحدث تقلصات عضلية أحيانًا من حين لآخر، خاصة في عضلات الساق والقدم ليلًا، ولكن في هذه الحالات يُنصح بالاستمرار في تناول العسل بعد اختفاء الأعراض لمنع تكرارها والتقلصات.
  • مما يبدو أن العسل علاج ناجح لآلام المفاصل، حيث يبدو أن العسل يحتوي على مستخلصات تعزز استخدام الفيتامينات في الأعضاء، ويمكن أن تعالج العصبية بضيق التنفس وسرعة ضربات القلب.

فوائد العسل للمتزوجين

لا شك أن العسل يمتلك فوائد هائلة للحصول على حياة جنسية سليمة ومنها:

  1. يزيد الرغبة الجنسية: يحسن العسل من مزاجك بسبب خصائصه المثيرة للشهوة الجنسية، حيث يمكن للعسل أن يرفع من رغبتك إلى حد كبير.
  2. يحسن الأداء الجنسي عند الرجال والنساء: يعزز الاستهلاك العادي للعسل بشكل عام من أدائك الجنسي. حيث يسهل تدفق الدم السلس إلى الأعضاء التناسلية مما يؤدي بدوره إلى انتصاب أقوى.
  3. يبطئ من سرعة القذف: يساعد العسل على إبطاء الفترة الزمنية التي يستغرقها الأزواج في عملية الجماع وذلك بسبب دوره في إبطاء سرعة القذف.

يمكنك قراءة فوائد العسل على الريق

فوائد ماسك العسل للوجه

إليك قائمة بأبرز الفوائد الصحية والتجميلية المحتملة لماسك العسل للوجه:

1. تسريع التئام الجروح

قد يساعد تطبيق العسل موضعيًا على البشرة على تسريع تعافي والتئام الجروح والحروق الطفيفة. وتعزى فوائد العسل المحتملة في هذا الصدد لغناه بمجموعة متنوعة من المركبات الكيميائية والعناصر الغذائية التي قد تساعد على تعقيم الجروح ومقاومة الالتهابات الجلدية المختلفة.

2. مقاومة شيخوخة البشرة

أظهرت إحدى الدراسات أن العسل قد يساعد على الحفاظ على شباب البشرة ونضارتها لفترة أطول. إذ يحتوي العسل على مركبات كيميائية قد تساعد على:

  • تأخير ظهور التجاعيد.
  • حماية البشرة من الالتهابات المختلفة التي قد تساهم في تسريع ظهور علامات تقدم سن البشرة.

3. تحسين مظهر الندوب

يحتوي العسل الخام بطبيعته على نسبة بسيطة من مادة بيروكسيد الهيدروجين (Hydrogen peroxide)، وهي مادة قد تعمل على تفتيح لون البشرة. لذا من الممكن لاستخدام ماسك العسل أن يساعد على تفتيح لون الندبات والتصبغات الجلدية. لا سيما تلك التي قد تخلفها البثور في البشرة.

4. علاج بعض الأمراض الجلدية

قد يساعد تطبيق ماسك العسل بانتظام على بشرة الوجه على علاج أو تخفيف حدة الأعراض المرافقة لبعض الأمراض والمشكلات الجلدية، مثل:

  • حب الشباب.
  • التهاب الجلد التأتبي أو الأكزيما.
  • احمرار الجلد.
  • الصدفية.

وتعزى فوائد العسل في هذا الشأن لاحتوائه على مواد ومركبات طبيعية تتمتع بصفات مضادة للالتهاب، ومضادة للأكسدة، ومقاومة للبكتيريا.

5. فوائد ماسك العسل للوجه الأخرى

قد يكون لماسك العسل للوجه العديد من الفوائد الجمالية والصحية المحتملة الأخرى، مثل:

  • ترطيب البشرة الجافة، إذ يعد العسل مادة مرطبة بطبيعته، أي أنه يساعد الجلد على الاحتفاظ برطوبته بالإضافة لجذب الرطوبة من الهواء المحيط وحبسها في طبقات الجلد.
  • قبض مسامات البشرة وتقليل حجمها.
  • تنعيم البشرة وتحسين ملمسها.
  • تنظيف البشرة وتخليصها من خلايا الجلد الميتة التي ربما تراكمت على سطح الجلد.
  • تخفيف الإفرازات الدهنية في البشرة وامتصاص زيوت البشرة الطبيعية، مما قد يساعد على تحسن مظهر البشرة لا سيما لدى ذوي البشرة الدهنية.
  • حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة وبعض الملوثات البيئية التي قد تؤثر سلبًا على البشرة.

يمكنك مشاهدة فوائد الجوز و العسل للذاكرة و الرجال و النساء

فوائد العسل مع الماء

  • يساعد على التخلّص من الوزن الزّائد؛ لأنّ السّكّر الموجود في العسل هو سكر الفركتوز والسّكروز، وهو من السّكّريّات الطّبيعيّة التي تزوّد الجسم بالسّعرات الحراريّة الّلازمة للقيام بالنّشاطات اليوميّة. وتناول كوب من الماء الممزوج بملعقة من العسل بشكلٍ يوميّ ومنتظم يساعد على خسارة الوزن والتخسيس الزّائد.
  • يعمل على تنظيم أنشطة الجسم المختلفة، ويحسّن عمليّة الهضم والامتصاص، ويخفّف من حموضه المعدة، ومن الإصابة بالإمساك، كما يزيد من ليونة الأمعاء.
  • يحتوي على خصائص مضادّة للطّفيليّات والبكتيريا؛ لأنّ العسل غنيّ بالفيتامينات والعناصر المعدنيّة التي تحارب نموّ البكتيريا. ويُعتبر العسل من مضادّات الأكسدة التي تمنع تكوُّن الجذور الحرّة المسبّبة لمرض السّرطان، ويحمي من الإصابة بمرض الإنفلونزا.
  • يخفّف من الإصابة بالحساسيّة النّاتجة عن التّعرّض لحبوب الّلقاح؛ لأنّ العسل يحتوي على حبوب الّلقاح بشكلٍ طبيعيّ.
  • يزوّد الجسم بالطّاقة؛ لأنّه يحتوي على السّكّريّات الطّبيعيّة، ويساعد في التخلّص من التّعب والإرهاق.
  • يتخلّص من التهاب الحلق، والاحتقان، والسّعال.
  • يخلّص الجسم من السّموم التي تتسبّب في العديد من الأمراض، ويمكن إضافة العصير لاحتوائه على حامض السّتريك الذي ينشّط عمل الإنزيمات، ويساعد الجسم على التخلّص من السّموم.
  • يرطّب الجسم، ويزيد نسبة الكولسترول الجيّد فيه، ويقلّل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدّمويّة.
  • يحسّن صحّة الجلد ويزيد من لمعانه، ويعطي نضارةً للبشرة.
  • يخفّف من ألم الطّمث عند النّساء، وخصوصاً مزج العسل الأسود مع الماء.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الزنجبيل و العسل للمعدة و النساء و على الريق

فوائد العسل يوميا

1- مغذي طبيعي وصحي

يعتبر العسل مصدر طبيعي للطاقة، والمناسب لأغلب الفئات العمرية عدا الأطفال تحت سن السنة، ويعتبر مصدر لمجموعة رائعة من المغذيات والتي تشمل: مجموعة من فيتامينات ب (ب3، وب5، وب6، وب2)، وفيتامين ج (Vitamin C).

بالإضافة إلى حمض الفوليك، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والنحاس، واليود، والبوتاسيوم، والفسفور، والصوديوم والزنك، إلا أن أغلبها قد تعتبر متواجدة ولكن بكميات بسيطة، ويعرف العسل بأنه علاج لمشاكل النحافة ونقصان الوزن.

2- مساعدة الجهاز الهضمي

العسل أحد مصادر السكريات البسيطة سريعة الهضم، وهو لا يتخمر في المعدة كغيره من السكريات المكررة مثل؛ السكروز، مما يقلل تهيجات الجهاز الهضمي، ويجعله أقل عرضة للعدوى، ويحوي العسل الخام على العديد من الإنزيمات التي قد تساعد في تسهيل عملية الهضم، والاضطرابات المتعلقة بها، وبعض مشاكل الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال والقرحة.

3- مضاد حيوي طبيعي

يعتبرالعسل مضاد حيوي طبيعي، إذ وجد بأنه يمتلك خواص مكافحة للفطريات، والميكروبات، والفيروسات والجراثيم المختلفة. كما ويساعد في تطهير الجسم ومكافحة التسممات والالتهابات المختلفة.

4- معزز لصحة القلب والشرايين

من أشهر فوائد العسل على الريق هو تعزيز صحة القلب والشرايين. فقد وجدت بعض الدراسات علاقة تربط العسل بالتقليل من ارتفاع الدهون والكولسترول في الدم والإصابة بالسمنة (Obesity) لدى الأشخاص الذين كانوا يستخدمون العسل كبديل للمحليات المصنوعة من السكريات البسيطة والمكررة.

5- الحماية من الحساسية الموسمية

تدعم بعض الأدلة كون تناول العسل يساهم في مكافحة بعض أعراض الحساسية الموسمية. وتجارب العديد من الناس تقول بأن العسل يساهم في تخفيف الحساسية، سواء الحساسية لنبات معين أو حساسية الربيع المرتبطة بحبوب اللقاح.

6- مكافح للسرطانات

يعتبر العسل أحد المغذيات الغنية بمضادات الأكسدة القوية التي تكافح الجذور الحرة (Free radical)، وبمركبات فعالة في مكافحة السرطانات. ويشتهر العسل بنوع فريد من مضادات الأكسدة لا تجده في غيره يعرف باسم (Pinocembrin). كما وتساهم مضادات الأكسدة في مكافحة عدة أنواع من السرطانات، خاصة المرتبطة بالجهاز الهضمي، كسرطان المعدة، والمريء، والبلعوم.

7- معالج للسعال

وجد بأن لتناول العسل على الريق فوائد كبيرة في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي.  ففي دراسة نشرت نتائجها عام 2007 من قبل (Penn State College of Medicine) وجد بأن تناول جرعة صغيرة من العسل يوميًا كان فعال في مكافحة السعال عند الأطفال وعلاجه، كما ويساعد تناول العسل على علاج الكحة وإزالة البلغم، وعلاج التهاب الحنجرة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد لبان الذكر مع العسل للبشرة و الرجال و السكر و المسالك البولية

فوائد العسل قبل النوم

  • تناول عسل النحل قبل النوم يساعد على حرق الدهون الزائدة بالجسم ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار.
  • يعالج مشكلات العقم لدى النساء ويحمي الرحم ويقيه من الأمراض المختلفة.
  • تناول عسل النحل قبل النوم يعمل على تقوية عضلات القلب والحماية من مرض انسداد الشرايين.
  • يقي عسل النحل وتناوله قبل النوم من الإصابة بمرض السرطان. وهذا لأنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تحمي من الجذور الحرة التي تؤدي إلى تلف الخلايا وإصابتها بالسرطان.
  • يساعد على التخلص من المشكلات التي تصيب البشرة، وهذا لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية التي تفيد البشرة.
  • يساعد تناول العسل قبل النوم على علاج فقر الدم والأنيميا.
  • التخلص من التهابات المعدة المزمنة.

يمكنك الاطلاع على فوائد عسل السدر في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد عسل الغابة السوداء في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد عسل الدغموس للنساء و الرحم و الرجال
التالي
فوائد النشا للقولون و المعدة و البشرة و زيادة الوزن

اترك تعليقاً