التغذية

فوائد الشاي الأسود للجسم

فوائد الشاي الأسود

يعتبر الشاي الأسود أحد المشروبات الأكثر استهلاكًا في العالم، حيث تحتوي على العديد من الفوائد الصحية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحد من الأمراض المختلفة، خلال المقال سنتعرف على أهم فوائد الشاي الأسود.

فوائد الشاي الأسود للجسم

إن للشاي الأسود العديد من الفوائد المختلفة، ومن أهم وأبرز فوائد الشاي الأسود الاتي:

1- يعزز صحة القلب

يحتوي الشاي الأسود على العديد من مضادات الأكسدة مثل؛ (Theaflavins)، و(Flavonols)، و(Flavan-3-ols)، ومشتقات حمض (Gallic)، وجميع تلك المضادات لها دور في المحافظة على صحة القلب والشرايين حيث تعمل على:

  • التقليل من مخاطر الإصابة بمرض التروية القلبية.
  • تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب الإقفارية.
  • تقلل من أمراض الشرايين التاجية مثل؛ النوبات القلبية.

واكتشف الباحثون أن الاستهلاك اليومي من 9 غرامات من الشاي الأسود أدى إلى انخفاض كبير من عوامل الخطر القلبية الوعائية بما في ذلك مستويات الدهون الثلاثية وسكر الجلوكوز في الدم.

2- يساعد في مكافحة السرطان

قد يرتبط استهلاك الشاي الأسود مع الحد من أنواع معينة من السرطان، حيث يعتبر مصدرًا رئيسيًا للفلافونويد (Flavonoid) المعززة للصحة مثل؛ كاتشين (Catechin)، وأبيكتشن (Epicatechin)، وكايمبفيرول (Kaempferol)، ومايسترين (Myricetin).

وكشفت دراسة أن زيادة تناول الفلافونويد الموجود في الشاي الأسود يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، في مراحله المتقدمة.

3- يساعد على تقليل مخاطر مرض السكري

هناك علاقة بين استهلاك الشاي الأسود ومرض السكري من نوع 2، حيث تم اكتشاف في دراسة ما أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي الأسود على المدى الطويل بمستوى معتدل أي ما يقارب 1-2 كوب في اليوم الواحد، قد تكون لديهم فرصة أقل للإصابة بهذا النوع من الأمراض بنسبة لا تقل عن 70%.

4- يحمي من السكتات القلبية

كشفت دراسة أن شرب الشاي الأسود أو الأخضر يومياً قد يمنع السكتة الدماغية الإقفارية، حيث وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون ما يعادل 3 أكواب من الشاي الأسود يقلل من خطر الإصابة بالسكتات بنسبة 21%.

5- يخفف من اضطراب المعدة

إذا كنت تعاني من اضطراب في المعدة والإسهال، فقد يكون كوب واحد من الشاي الأسود هو الحل، فالتانين الموجودة فيه لها تأثير قابض على بطانة الأمعاء، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة الالتهاب فيها، أما إذا كنت تعاني من الجفاف، يمكنك اختيار الشاي الأسود منزوع الكافيين.

وللحصول على الفائدة المطلوبة، يفضل عدم شربه مع أطعمة تحتوي على الكالسيوم لأنها تقلل من امتصاصه في الجسم.

6- يقلل من الكولسترول

حتى تتعرف على فوائد الشاي الأسود في التقليل من الكولسترول، عليك التفريق بين نوعين من الكولسترول في الجسم وهما:

  • بروتين دهني عالي الكثافة (HDL): وهو جيد للجسم، لأنه ينقل الكولسترول من الخلايا إلى الكبد.
  • بروتين دهني منخفض الكثافة (LDL): يعتبر هو السيئ، لأنه ينقل الكوليسترول إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تسرب داخل الجدران الداخلية للأوعية الدموية، والذي يحدث مضاعفات مثل؛ فشل القلب والسكتة الدماغية.

وتبعًا لذلك، وجدت بعض الدراسات أن تناول الشاي قد يساعد في تقليل الكولسترول الضار، بنسبة 11%، وتخفيض احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسمنة.

7- مضاد للجراثيم

الشاي الأسود ليس مجرد مشروب لذيذ، بل يمتلك قوة مضادة للجراثيم ومضادة للأكسدة. وفي هذا السياق، أظهرت الأبحاث أن مركبات الفينول (phenolic) والتانينات (Tannins) فيه تساعد في القضاء بعض أنواع البكتيريا، وتعزيز نمو البكتيريا الجيدة وتثبيط نمو البكتيريا السيئة، مثل؛ السالمونيلا.

كما تبين أن الشاي الأسود المستهلك مع العسل يقتل بكتيريا (H. pylori) مما يساهم في تقليل الأعراض غير المرغوب فيها لداء الملوية البوابية، بما في ذلك القرح.

8- يحافظ على مستويات ضغط الدم

من فوائد الشاي الأسود أن له دور بارز في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، بالتالي هذا يقلل  من خطر الإصابة بالفشل الكلوي وفقدان البصر والنوبات القلبية. ويفضل في هذا السياق شرب الشاي الأسود يوميًا، بالإضافة إلى إدخال تعديلات على نمط الحياة مثل؛ استراتيجيات إدارة الإجهاد.

9- خفض هرمونات التوتر

قد تلاحظ زيادة في الطاقة والتركيز بعد شرب الشاي الأسود، إذ يعد مصدرًا متوازنًا للكافيين، الذي يعمل كمخفف للإجهاد، وأظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يساعد على التخفيف من ضغوط الحياة اليومية من خلال التقليل من مستوى هرمون الكورتزون.

كما أن مادة الثيانين المتواجدة فيه تزيد من نشاط  خلايا ألفا في الدماغ، مما يؤدي إلى الاسترخاء والتركيز بشكل أفضل.

10- سهل الاستخدام

ليس فقط الشاي الأسود جيد بالنسبة لصحتك بل يتمتع بميزة السهولة في تحضيره، وللحصول على الفائدة المرجوة منه قم بالخطوات التالية:

  • اغلي الماء جيدًا
  • استخدم  أكياس الشاي وضعها على الكوب
  • في حالة استخدام أوراق الشاي، استخدم 2-3 غرامات من أوراق الشاي لكل 600 ملل من الماء في مصفاة.
  • دع الشاي ينقع في الماء لمدة 3-5 دقائق، حسب تفضيلات المذاق الخاص بك، وللحصول على شاي أقوى، استخدم المزيد من أوراق الشاي والحاد لفترة طويلة من الزمن.
  • بعد النقع، قم بإزالة أوراق الشاي أو كيس الشاي من الماء والتمتع بها.

يمكنك قراءة فوائد الفصفص بانواعه المختلفة

فوائد الشاي الأسود للشعر

هناك العديد من الفوائد الصحية والعلاجية التي يمنحها الشاي الأسود لصحة الشعر، والتي من ضمنها ما يلي:

  • يساعد الشاي الأسود على منح درجة عالية من الترطيب للشعر، مما يجعله من أهم المكونات الطبيعية المناسبة لصحة الشعر الجاف خاصة خلال أيام ارتفاع درجات الحرارة.
  • يحتوي الشاي الأسود على تركيبة خاصة تساعد على التخلص من الشعر الأبيض بسهولة.
  • يساعد الشاي الأسود على علاج مشكلات ضعف بصيلات الشعر والهيشان والتلف.
  • يساهم الشاي الأسود في تنظيف فروة الرأس من الأعماق، حيث إنه كان من أهم المواد التي تستخدم قديمًا في غسل الشعر بشكل مستمر.
  • يحتوي الشاي الأسود على مواد طبيعية تحفيز بصيلات الشعر على النمو، بالإضافة إلى تقوية الجذور وتقليل وجود التكسر بداخله.
  • يحتوي الشاي الأسود على خصائص مضادة للالتهابات البكتيرية والفطرية، وبالتالي يستخدم في تطهير فروة الرأس وعلاج مشكلات الحكة والالتهابات المختلفة.
  • يستخدم الشاي الأسود كغسول للشعر لعلاج مشكلات التساقط المختلفة.
  • يحتوي الشاي الأسود على نسبة كبيرة من مادة الكافيين، والتي قادرة على اختراق بصيلات الشعر مما ينشط من الدورة الدموية وبالتالي يزيد نمو الشعر.
  • يستخدم الشاي الأسود في وصفات مختلفة لكسب الشعر اللون الداكن المميز.
  • يمنح الشعر المزيد من اللمعان والقوة والحيوية.
  • يساعد على علاج الشعر المجعد والتالف والخشن.
  • يساعد الشاي الأسود على زيادة كثافة الشعر من خلال استخدامه كغسول للشعر.
  • يحتوي الشاي الأسود على نسبة كبيرة من حمض التانيك، وهو من أهم المواد التي تساعد على منع ترسب الدهون والزيوت المختلفة داخل مسام فروة الرأس، مما يتسبب في انسداد المسام.

فوائد الشاي الأسود للبشرة

أكدت اختصاصية الطب البديل أن فوائد الشاي الأسود للبشرة متنوعة، أهمها

  • يحد الشاي الأسود من الانتفاخات حول العينين.
  • يزيل الشاي الأسود الهالات السوداء، كونه يحتوي على الكافيين الذي يقلص الأوعية الدموية تحت الجلد.
  • يخلص الشاي الأسود البشرة من حرق الشمس بصفة عامة، لاحتوائه على حمض التانيك المفيد في ذلك.
  • يقلل الشاي الأسود من إفراز دهون البشرة.
  • يحتوي الشاي الأسود على مادة البوليفينول التي تؤخر ظهور التجاعد المبكرة والخطوط الرفيعة في البشرة.
  • يجدد الشاي الأسود خلايا البشرة على الدوام.

لذا ينصح بغلي الشاي الأسود، تركه يبرد، مسح البشرة يوميا بالقطعة القطنية المبللة بماء الشاي الأسود، تركه لمدة 10 دقائق، غسل البشرة بالماء البارد.

 كذلك يمكن استخدام أكياسه المبردة على العينين قبل النوم لمدة 15 دقيقة، للحفاظ على صحة جلد العينين.

يمكنك مشاهدة فوائد اللبن بالعسل الأسود للتخسيس

فوائد الشاي الأسود للتنحيف

منخفض للغاية في الصوديوم والدهون والسعرات الحرارية ، والشاي الأسود مفيد للغاية بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في انقاص الوزن ويساعد في الحفاظ على وزن صحي . وبالتالي ، فإنه يتصرف بوصفه بديلا فعالا للمشروبات الصودا غير صحية من خلال منع من تناول السعرات الحرارية الوزن مكسب التسبب . المشروبات التي تحتوي على كميات عالية من الدهون يمكن أن تسبب الظروف القاتلة والأمراض . يعزز الشاي الأسود أيضا النشاط الأيضي وبالتالي ، يساعد في فقدان الوزن .

فوائد الشاي الأسود للكبد

يعتبر الشاي مفيدًا للصحة على نطاق واسع، لكن الأدلة أثبتت أنه قد يكون له فوائد خاصة على الكبد.

وجدت دراسة يابانية أن شرب 5-10 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا كان مرتبطًا بتحاليل دم وكبد جيدة.

وجدت دراسة أصغر من السابقة أجريت على مرضى الكبد الدهني غير الكحولي NAFLD  أن شرب الشاي الأخضر الغني بالمواد المضادة للاكسدة لمدة 12 أسبوعا يرفع من مستويات انزيم الكبد الحميدة، ويمكن أيضا أن يقلل من الإجهاد التأكسدي وتراكم الدهون في الكبد.

علاوة على ذلك ، وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الكبد.

شوهدت مستويات أقل للخطر في الأشخاص الذين شربوا أربعة أكواب أو أكثر يوميًا.

أظهر عدد من الدراسات على فئران التجارب أيضًا الآثار المفيدة لمستخلصات الشاي الأسود والأخضر.

على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن مستخلص الشاي الأسود أبطل العديد من الآثار السلبية لنظام غذائي غني بالدهون على الكبد، وكذلك أظهر تحاليل كبد صحيّة.

ومع ذلك ، يجب على بعض الناس، وخاصة أولئك الذين يعانون من مشاكل في الكبد، توخي الحذر قبل تناول الشاي الأخضر كمكمل غذائي، ذلك بسبب وجود عدة تقارير عن تلف الكبد الناتج عن استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد شوربة الشعيرية للرجيم و فوائد الشوربة و ماهي السعرات الحرارية للشوربة و الحلى

فوائد الشاي الأسود بدون السكر

إليك مجموعة من فوائد الشاي بدون سكر:

1. الحماية من الإصابة بتصلب الشرايين

تعد الإصابة بتصلب الشرايين خطيرة، فهي من شأنها أن ترفع من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

في المقابل، وجدت العديد من الدراسات العلمية المختلفة أن شرب الشاي سواء الأحمر أو الأخضر من شأنه أن يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين ويقلل من فرصها.

وفي دراسة أخرى تبين أن تناول الشاي ساعد في خفض نسبة الدهون الثلاثية، ومستويات السكر، والكولسترول السيء في الدم وهذه العوامل جميعها تسبب حدوث أمراض في القلب والشرايين.

هذا يعني أن شرب الشاي يساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

يجب التنويه الشاي يحتوي على مستويات محدودة من الكافيين، لذا يفضل عدم الإفراط في تناوله.

2. تعزيز صحة الفم والأسنان

من فوائد الشاي بدون سكر أنه يعمل على تعزيز صحة الفم والأسنان، وذلك من خلال تقليل تراكم البلاك على سطح الأسنان، الأمر الذي يقلل بدوره من خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

إلى جانب ذلك تعمل البوليفينولات (Polyphenols) الموجودة في الشاي الأحمر على محاربة البكتيريا الموجودة في الفم، والتي من شأنها أن تسبب تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

3. خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة

يساعد شرب الشاي بدون سكر في خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة لدى الأشخاص المصابين بضغط الدم المرتفع، إلى جانب ذلك من شأن الشاي الأحمر أن يساهم في خفض مستويات الكوليسترول السيئة المرتفعة.

الجدير بالذكر أن هذا ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب أيضًا.

4. خفض خطر الإصابة بالسرطان

كما ذكرنا فإن الشاي يحتوي على مستويات جيدة من مضادات الأكسدة من نوع البوليفينولات، وهي مادة وجد لها دور في عملية تثبيط نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

بدورها وجدت العديد من الدراسات العلمية المختلفة أن الشاي يقي ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات، مثل: سرطان الجلد، وسرطان الثدي، وسرطان الرئة، وسرطان البروستاتا.

5. الحفاظ على صحة العظام

من فوائد الشاي بدون سكر التي يجب التطرق لها هو دوره في الحفاظ على صحة العظام وتعزيزها، الأمر وراء ذلك يعود إلى وجود مادة الفايتوكيميكال (Phytochemicals) التي تحمي العظام والمفاصل في الجسم.

6. الحماية من الإصابة بمرض السكري

تناول الشاي يرتبط بخفض خطر الإصابة بمرض السكري وذلك بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات، كما وجد أن الشاي الأسود يعزز من حساسية هرمون الأنسولين الأمر المهم للحماية من ارتفاع مستويات السكر في الدم.

7. الوقاية من أضرار السكر

من فوائد الشاي بدون السكر هو الابتعاد عن تناول السكر قدر الإمكان لما له من أضرار على الصحة، وتشمل الاتي:

  • الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تفاقم مشاكل حب الشباب.
  • زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  • ايضا زيادة معدل الإصابة بالتجاعيد والشيخوخة.
  • زيادة خطر تراكم الدهون على الكبد.

8. فوائد الشاي بدون سكر الأخرى

إلى جانب كل ما ذكر، فإن شرب الشاي بدون سكر ينطوي على الفوائد الاتية أيضًا:

  • زيادة مستوى اليقظة والطاقة.
  • تحسين عملية الأيض.
  • خفض خطر الإصابة بمرض باركنسون.
  • التقليل من التوتر.
  • تقوية مناعة الجسم.
  • تحسين عمل وكفاءة الجهاز الهضمي.

يمكنك التعرف ايضا على سمك موسى سبب تسميته وما هي فوائده وطريقة عمله

فوائد الشاي الأسود بالليمون

من أهم فوائد الشاي بالليمون الاتي:

1. تنظيف وتنقية الجسم من السموم

من أهم فوائد الشاي بالليمون أنه يعمل على تنظيف وتنقية الجسم من السموم، بالتالي تعزيز صحة الجسم ككل، فتنظيف الجسم من السموم يساهم في حمايته من الإصابة بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية المختلفة.

2. المساعدة في علاج نزلة البرد والإنفلونزا

إن كنت تعاني من الإصابة بنزلة البرد أو الإنفلونزا والأعراض المزعجة المرافقة لها فما عليك سوى تناول كوب من الشاي بالليمون.

قم بتناول كوب من الشاي بالليمون، ومن الممكن إضافة الزنجبيل عليه أيضًا وذلك حسب الرغبة.

الجدير بالذكر أن هذا المشروب يعمل على التقليل من كمية البلغم المتراكم في الحنجرة.

3. تعزيز صحة الجهاز الدوراني

يحتوي الشاي بالليمون على مستويات عالية من الفلانويدات، والتي تعمل بدورها على التقليل من الدهون، وهذا الأمر يساعد في الحماية من الإصابة بالتجلطات الدموية في الأوعية، وبالتالي تعزيز صحة الجهاز الدوراني، وبهذا تكمن فوائد الشاي بالليمون.

4. مطهر ومعقم طبيعي

يمتاز الليمون بأنه من الأطعمة التي تتمتع بخصائص مطهرة، بالتالي من فوائد الشاي بالليمون أنه يعمل كمطهر ومعقم طبيعي.

فإن تناول الشاي بالليمون بشكل منتظم يساهم في حمايتك من الإصابة بالفيروسات والبكتيريا المختلفة.

5. مهم لصحة الجهاز الهضمي

بما أن الشاي بالليمون يعمل على تنظيف الجسم من السموم والفضلات، فهذا يعني أنه يعزز من صحة الجهاز الهضمي أيضًا، فذلك يساعد المعدة والأمعاء في زيادة كفاءة قدرتهم على امتصاص المزيد من المغذيات وتحسين عملية الهضم.

6. فوائد الشاي بالليمون الأخرى

أما بالنسبة لفوائد الشاي بالليمون الأخرى، فهي تشمل كل من الاتي:

  • يقلل من الألم المرافق للدورة الشهرية لدى النساء.
  • يحسن من نشاط الأنسولين في الجسم.
  • يزيد من كفاءة امتصاص الحديد في الجسم
  • يفيد البشرة ويساعد في ترطيبها.
  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
  • يعزز من صحة الفم والأسنان.

فوائد الشاي الأحمر للرجال

  • يعتبر الشاي الأحمر محفز عام للعلاقة الجنسية.
  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي المحافظة على الطاقة القصوى أثناء العلاقة.
  • يساعد على قوة الإنتصاب بسبب وصول الدم بشكل جيد للأعضاء التناسلية. لهذا ينصح بتناول كوب من الشاي قبل العلاقة الجنسية بساعة.

يمكنك الاطلاع على فوائد الشاي الأخضر في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الشاي الأخضر في موقع المملكة ايضا

السابق
من خصائص التكاثر الجنسي أنه اجابه
التالي
أضرار الشاي الأسود على الكلى و القولون

اترك تعليقاً