التغذية

أضرار الشاي الأسود على الكلى و القولون

أضرار الشاي الأسود

يعتبر الشاي الأسود أحد المشروبات الأكثر استهلاكًا في العالم، حيث تحتوي على العديد من الفوائد الصحية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحد من الأمراض المختلفة، خلال المقال سنتعرف على أضرار الشاي الأسود.

أضرار الشاي الأسود للشعر

إن الشاي الأسود مفيد للشعر بدرجة كبيرة، مع ذلك فإن استعماله بإفراط على الشعر قد يتسبب في تدميره والإضرار به، كما يلي:
1. هيشان الشعر.
2. ضعف وتكسر الشعر.
3. تغير لون الشعر.

أضرار الشاي الأسود على الكلى

اكتشفت دراسة حديثة أن استهلاك الكثير من الشاي والعصائر المحلاة بالسكريات يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الكلى، ويشكل ضغطاً إضافياً على أعضاء أخرى في الجسم.

ويقول الباحثون إن الأشخاص الذين يشربون الشاي والعصائر المحلاة بالسكر بانتظام، يواجهون مخاطر الإصابة بالأمراض بنسبة أعلى 61 في المئة، مقارنة مع من يتناولون هذه المشروبات قليلاً.

ومن بين الأمراض التي تسببها كثرة تناول الشاي والعصائر المحلاة بالسكر، ارتفاع ضغط الدم ومقاومة الأنسولين مع مرور الوقت، إضافة إلى زيادة الوزن، وفق ما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، السبت.

لكن أهم نتيجة توصلت إلى الدراسة، ذلك الربط المباشر بين تناول الشاي والعصائر وعمل الكلى، إذ قال الباحثون إن شرب الشاي والعصائر بكثرة يمكن أن يضع تدريجيا ضغوطا على الكلية و”يسرع” فقدانها وظيفتها.

ويتسبب مرض الكلى المزمن بوفاة 45 ألف شخص كل عام في بريطانيا، وفق بيانات هيئة الخدمات الصحية الوطنية. ويبلغ معدل انتشار المرض في الولايات المتحدة حوالي 14 بالمئة.

يمكنك مشاهدة فوائد الشاي الأسود للجسم

اضرار الشاي الاسود على القولون

  1. يزيد من فرص الاصابة بالتهابات المعدة  والقولون والتقرحات.
  2. تناول الشاى باستمرار وخصوصا على معدة فارغة، يسبب اضطراب فى المعدة  والشعور بالتعب والمغص والالتهابات.
  3. الاكثار من تناول الشاى يسبب الاصابة بالغثيان والقئ .
  4. يؤثر على عصارة المعدة ويسبب الانتفاخ والألم.

أضرار الشاي الأسود بعد الأكل

يعد تقليل امتصاص الحديد في الجسم من أهم أضرار شرب الشاي بعد الأكل مباشرة.

حيث أن الشاي يحتوي بوفرة على مجموعة من المركبات تعرف باسم التانينات (Tannins)، التي لها القدرة على الارتباط مع الحديد الموجود في بعض المصادر الغذائية، مما يمنع امتصاصه في الجهاز الهضمي.

ويعد نقص الحديد أحد أكثر الحالات الشائعة عالميًا لنقص العناصر الغذائية في الجسم، والذي بدوره قد يسبب الإصابة بفقر الدم، وفي حال كان الشخص يعاني من انخفاض مستويات الحديد لديه، فإن شرب الشاي بكثرة قد يؤدي إلى تفاقم هذا النقص.

أشارت دراسة إلى أن التانينات الموجودة في الشاي قد تعيق امتصاص الحديد القادم من المصادر النباتية أكثر من مصادره الحيوانية، لذا فإن الأشخاص النباتيين والذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، فعليهم إيلاء انتباههم الشديد لكمية الشاي التي يتم تناولها يوميًا.

وبما أن النسبة الدقيقة للتانينات في الشاي يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على نوع الشاي المستخدم وطريقة إعداده، فلابد من الحد من شرب الشاي إلى 3 أكواب أو أقل في اليوم الواحد، فقد يكون ذلك أكثر أمانًا لمعظم الأشخاص.

إذا كان الشخص يعاني من نقص الحديد ولكنه يريد أن يستمتع بشرب الشاي، فيفضل أن يشربه في الفترة بين الوجبات الغذائية، حيث يجب أن يفصل بين الطعام والشاي ساعة على الأقل، مما يساعد في تقليل احتمالية تأثيره على قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الطعام عند تناوله.

لذا ينصح بتجنب تناول الشاي عند تناول مكملات الحديد أو بعد تناول وجبة غنية بالحديد للتجنب أضرار شرب الشاي بعد الأكل مباشرة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد اللبن بالعسل الأسود للتخسيس

أضرار الشاي الأسود على الريق

1-يتسبب تناول الشاي على معدة خالية في تعطيل نظام التمثيل الغذائي. و ذلك بسبب عدم توازن المواد الحمضية والقلوية في المعدة، ما يسبب كثيرًا من المشكلات.

2- كما يؤدي تناول الشاي في الصباح الباكر إلى تآكل “مينا” الأسنان، ويحدث هذا لأن البكتريا في الفم تفكك السكر، ما يسبب زيادة في مستويات الأحماض في الفم، الذي يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

3-عندما تتناوله في الصباح بعد مضي 8 ساعات من النوم دون ماء، يزيل المياه من الجسم ويسبب الجفاف المفرط.

4- ويشعر الكثيرون بالانتفاخ في المعدة عند تناول الشاي بالحليب. وذلك بسبب ارتفاع محتوى اللاكتوز في الحليب الذي يترك تأثيره على الأمعاء الفارغة، مسببًا الإمساك، ويتسبب أيضًا تناول الشاي بالحليب صباحًا في الشعور بالتعب والانزعاج والقلق.

5- كما أن تناول الشاي عقب الاستيقاظ من النوم يؤثر على أنشطة العصارة الصفراء في المعدة بشكل يسبب الغثيان والعصبية.

6- وإذا كنت تعتقد أن تناول الشاي صباحًا سيعود عليك بالفائدة فأنت مخطئ. ذلك لأنه يسبب الانتفاخ ويقلل من الشهية. كما أن الكافين الموجود به يتسبب في الدوخة وأحاسيس غير سارة قبل وجبة الإفطار. و كذلك الكثير من المشكلات المتعلقة بالنوم.

7- وبالنسبة إلى الذين يعانون من مشكلات فقر الدم. فلا ينبغي لهم تناول الشاي على معدة خالية لأنه يقلل من معدلات امتصاص الحديد في الجسم من مصادر الغذاء الأخرى.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار الكركم للوجه و القولون و طرق استخدامه

فوائد الشاي الأحمر في الصباح

فوائد الشاي الأسود للتنحيف

منخفض للغاية في الصوديوم والدهون والسعرات الحرارية ، والشاي الأسود مفيد للغاية بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في انقاص الوزن ويساعد في الحفاظ على وزن صحي . وبالتالي ، فإنه يتصرف بوصفه بديلا فعالا للمشروبات الصودا غير صحية من خلال منع من تناول السعرات الحرارية الوزن مكسب التسبب . المشروبات التي تحتوي على كميات عالية من الدهون يمكن أن تسبب الظروف القاتلة والأمراض . يعزز الشاي الأسود أيضا النشاط الأيضي وبالتالي ، يساعد في فقدان الوزن .

يمكنك الاطلاع على فوائد الشاي الأخضر في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الشاي الأخضر في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الشاي الأسود للجسم
التالي
أضرار الزعفران على العين

اترك تعليقاً