التغذية

فوائد الحليب للنساء و الرجال

فوائد الحليب

يعد الحليب من الأغذية الأساسية الّتي لا بد أن تتوفر على المائدة يومياً، فهو أهم مصدر من مصادر البروتين الضروري لنمو الجسم والخلايا، ويعد أيضاً المكوّن الأساسي لمنتجات الألبان ومشتقاتها كالقشدة والرايب والجبنة، ولا يمكن الاستغناء عنه أو عن مشتقاته في أي بيت، و فوائد الحليب لا تعد ولا تحصى.

فوائد الحليب للطول

يعتبرعنصر الكالسيوم هو العنصر الأهم لزيادة الطول، والذي تحتاجه العظام لنموها وترميمها، ومن المعروف أن أكثر أصناف الطعام التي تمد الجسم بالكالسيوم، هي الحليب ومشتقاته، حيث تحتوي مشتقات الحليب على البروتين المهم لبناء العظام، وبناء الأنسجة الرابطة لعمل الهيكل العظمي، لذلك من المستحسن التركيز على الحليب واللبن والجبنة والزبادي، التي تمد الجسم بجميع العناصر المهمة لزيادة الطول، بالإضافة لاحتوائها على فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين هـ، وفيتامين د.

فوائد الحليب للنساء

1-نقص المغذيات

بما أن اللبن زاخر بالعناصر الغذائية ، فإن النساء اللواتي يتناولن اللبن بانتظام قد يقللان من مخاطر الإصابة بنقص المغذيات ، و تفيد الدراسة التي نشرت في عام 2013 في “بحوث التغذية” أن النساء اللواتي يستهلكن اللبن لديهن مدخول أعلى من البوتاسيوم ، و أقل عرضة للخلل الغذائي في فيتامين B-12 و فيتامين B-2 ، و المغنيسيوم ، و الكالسيوم و الزنك.

2-فقدان الوزن

المفتاح لفقدان الوزن هو تقليل عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها ، لذلك اللبن العادي هو خيار أفضل من اللبن منخفض الدسم أو اللبن كامل الدسم ، حيث يحتوي حليب الزبادي العادي على 137 سعر حراري لكل كوب ، مقارنة بـ 149 سعرة حرارية بنفس الكمية من اللبن الرائب بالكامل السيطرة على الشهية ، كما يساعد البروتين المتوفر في الزبادي على زيادة الشعور بالشبع ، و بالتالي يساعد النساء على التحكم في السعرات الحرارية الكلية التي يتناولنها في إدارة الوزن بشكل صحي ، و وجدت دراسة عام 2013 نشرت في “الشهية” أن النساء اللواتي تناولن وجبة خفيفة بعد الظهر من الحليب اليوناني عالي البروتين مما يزيد من الامتلاء ، و التحكم في الشهية ، و تأخر تناول الطعام المتأخر مقارنةً بالنساء اللواتي تناولن طعامًا أقل وجبة خفيفة بعد الظهر البروتين.

3-تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض

غالباً ما يكون لدى النساء اللواتي يشربن الحليب عوامل أقل لخطر الإصابة بالأمراض المزمنة ، و التي يمكن أن تعزز نوعية حياتهن و تزيد من العمر المتوقع بصحة جيدة ، و تشير دراسة عام 2013 في “أبحاث التغذية” إلى أن تناول لحليب بانتظام يرتبط بانخفاض ضغط الدم و مستوى السكر في الدم و مستويات الدهون الثلاثية ، و مقاومة أقل للأنسولين مقارنة بعدم تناول اللبن ، و هذا يعني أن مستهلكين اللبن من الإناث قد يكون لديهم فرصة أقل لتطوير الأمراض المزمنة ، مثل أمراض القلب و السكري.

4-علاج الإمساك

يحتوي اللبن على بروبيوتيك ، و بكتيريا صحية موجودة بشكل طبيعي في المسالك الهضمية للنساء ، و التي يمكنها تحسين وظيفة الجهاز الهضمي ، أفادت دراسة نُشرت في عام 2008 في “Acta Gastroenterologica Latinoamericana” أن الاستهلاك المنتظم لللبن المحتوي على البروبيوتيك يساعد على الحد من الإمساك ، و الألم المرتبط بالإمساك ، لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و 55 عامًا ، و تناولت النساء اللواتي شاركن في هذه الدراسة اللبن يوميًا لمدة 14 يومًا.

يمكنك مشاهدة فوائد قشر الرمان للوجه و الشعر و المعدة

فوائد الحليب للرجال

هل سبق لك أن تساءلت عن سبب إعطاء كأس من الحليب للعروسين في ليلة زفافهم؟ لأن الحليب يساعد الرجال على الحصول على دافع جنسي صحي. فهو غني بالعناصر الغذائية ويوفر طاقة فورية.
  • الألبان هي محفز الدافع الجنسي المؤكد. يمكن أن تحتوي هذه المنتجات على هرمونات مضافة من شأنها أن تحسن من إنتاج الجسم الطبيعي للهرمونات.بالإضافة إلى الكالسيوم في نظامك الغذائي، ويقال أن له تأثيرًا يعزز الرغبة الجنسية.
  • الحليب مفيد للجسم، يمكن أن يرفع مستويات هرمون التستوستيرون وعدد الحيوانات المنوية. الحليب مفيد للجسم.

فوائد الحليب بدون سكر

  1. يقلل الحليب من شعور الفرد بالجوع بسبب احتوائه على إحدى الهرمونات التي تساعد في عملية محاربة شعور الجوع عند الفرد.
  2. يعد الحليب من المواد الغذائية الغنية بالبروتين الذي تكمن أهميته في تعزيز عملية التمثيل الغذائي
  3. زيادة الشعور بالشبع
  4. التقليل من دهون البطن
  5. خفض ضغط الدم

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الحليب بالكركم سواء للتخسيس أو البشرة أو الصحة عامة

فوائد الحليب قليل الدسم

أكد عدد كبير من الأطباءأن تناول الحليب قليل الدسم يمكنه أن يخفف أضرار الحليب كامل الدسم وذلك لأن نسبة الدهون المشبعةالموجودة به لا تتعدى نسبة 3% ،و بالإضافة إلى ذلك يمد جسم الإنسان بالعديد من الفوائد الصحية أهمها ما يلي :

  • يحد من ارتفاع ضغط الدم ،و ما ينتج عنه من مضاعفات وخيمة .
  • يزيد من صحة القلب و يمنع الإصابة بتصلب الشرايين ،و المضاعفات الناتجة عن ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ،و ذلك لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون .
  • يحد من الإصابة بالأورام  السرطانية الخبيثة خاصة سرطان القولون .
  • تناول السيدات لهذا الحليب فور وصولهن لسن اليأس يحد من إصابتهن بهشاشة العظام .
  • يساعد في التخلص من الوزن الزائد خاصة اذا قمت بتناوله قبل تناول الوجبات الرئيسية .
  • يزيد من قوة العظام ،و الأسنان ،و يحميها من التسوس .
  • يحمي من تراكم الدهون في مناطق معينة من الجسم كالبطن .
  • يفيد في الوقاية من أمراض المعدة ،و الجهاز الهضمي لأنه يريح الأمعاء من عسر الهضم ،و حموضة المعدة .
  • يعالج مشكلات البشرة ،و الشعر ويحافظ على حيوتهما .
  • ينصح بتناول كوب واحد قبل النوم لأنه سيحميك من الأرق ،و كذلك من الممكن أن تتناوله على الريق في الصباح .

فوائد الحليب مع العسل

  1. يساهم في تقوية العظام خاصة وأن الحليب هو أفضل مصدر للكالسيوم، أما العسل يساعد الجسم على امتصاص هذا الكالسيوم ونقله للعظام.
  2. يعالج السعال، فهذا الكوب له خصائص مضادة للبكتيريا، ويطرد البلغم المتراكم على الصدر.
  3. يزيل التورم والاحتقان في الحلق ويخفف من الكحة، كما يساعدان على طرد المخاط من الجسم.
  4. الحليب بالعسل علاج فعال للإمساك المزمن.
  5. يساعد على تحسين الهضم بشكل قوي ويزيد البيكتريا النافعة في المعدة.
  6. يمنع ارتفاع مستويات هرمون التوتر “الكورتيزول” في الجسم، كما أنه يهدئ الأعصاب ويساعد على الاسترخاء.
  7. يحتوي على مضادات أكسدة تساعد في استعادة الشباب إلى الجسم، داخليًا وخارجيًا.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الحليب للاطفال والقيمة الغذائية له

فوائد الحليب البارد على الريق

  • يحتوي الحليب على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين ب 12، فيتامين د، فيتامين أ، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفسفور، السيلينيوم، المغنيسيوم والزنك وغيرها.
  • مصدر جيد للدهون الصحية ومضادات الأكسدة، ويحتوي على المئات من الأحماض الدهنية المختلفة، ومنها أوميغا 3، الذي يساهم في انخفاض خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب.
  • الحليب هو مصدر غني بالبروتين الجيد، والبروتين ضروري للعديد من الوظائف الحيوية في جسمك، بما في ذلك النمو والتطوير وتنظيم الجهاز المناعي.
  • يحتوي الحليب على  الكالسيوم، فيتامين د، الفوسفور، المغنيسيوم، البوتاسيوم والبروتين. كل هذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على عظام قوية وصحية.
  • يعتبر الحليب غني بالبوتاسيوم، الذي يمكن أن يعزز توسع الأوعية ويقلل من ضغط الدم.
  • تناول البوتاسيوم وانخفاض الصوديوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • أظهرت دراسات عديدة، إن إضافة الحليب، وخاصة الحليب كامل الدسم، إلى حميتك الغذائية قد يمنع زيادة الوزن.
  • تناول فيتامين د بكميات كافية يدعم إنتاج السيروتونين، وهو هرمون مرتبط بالمزاج، الشهية والنوم.
  • يلعب فيتامين د دورًا في تنظيم نمو الخلايا والوقاية من السرطان.

فوائد الحليب كامل الدسم قبل النوم

  • النوم بشكل أسرع: قد يساعد بعض الناس على النوم بشكل أسرع أظهرت مجموعة من الدراسات التي أجريت على الحيوانات الصغيرة والبشر أن تناول منتجات الألبان مثل الحليب والجبن قبل النوم قد يساعد بعض الأشخاص في الحصول على نوم أكثر راحة ليلاً ، على الرغم من أن السبب وراء عدم وضوح ذلك، يتفق معظم الخبراء على أن إمكانات الحليب المعززة للنوم مرتبطة على الأرجح بمركبات كيميائية معينة أو بالتأثيرات النفسية لروتين النوم المهدئ أو ربما مزيج من الاثنين.
  • يعزز دورة النوم الصحية: قد تساعدك مركبات معينة في الحليب”خاصة التريبتوفان والميلاتونين” على النوم، التربتوفان هو حمض أميني موجود في مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على البروتين. يلعب دورًا مهمًا في إنتاج الناقل العصبي المعروف باسم السيروتونين، إذ  يعزز السيروتونين الحالة المزاجية ويساعد على الاسترخاء ، ويعمل كمقدمة في إنتاج هرمون الميلاتونين.
  • التأثير النفسي: يعتقد بعض الخبراء أن الدور المحتمل للحليب كوسيلة مساعدة على النوم لا علاقة له بملفه الغذائي وأنه بدلاً من ذلك يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتأثير النفسي لطقوس النوم المهدئة.

يمكنك الاطلاع على فوائد شرب الحليب في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على اضرار شرب الحليب في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الطحينية و العسل
التالي
أضرار شرب الحليب على المعدة

اترك تعليقاً