التغذية

فوائد البطيخ للرجيم و مرضى السكري

فوائد البطيخ

يعد البطيخ أحد أشهر الفواكه الصيفية، والذي يساعد على مواجهة حرارة الجو وتعويض السوائل المفقودة من الجسم، وهو قد يكون مثالي وملائم لمن يبحثون عن خسارة الوزن والتخلص من البدانة. للبطيخ فوائد عديدة سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد البطيخ للرجيم

تعد هذه الفاكهة الصيفية اللذيذة وجبةً خفيفةً صحية كونها تخلو من الدهون، وتحتوي على مستويات منخفضة جدًا من الصوديوم، ويصل عدد السعرات الحرارية في كوب البطيخ إلى حوالي 46 سعرة حرارية فقط، تعرف على أهم فوائد البطيخ للرجيم فيما يأتي:

1. ترطيب الجسم

يساعد تناول البطيخ في ترطيب الجسم بشكل كبير حيث أنه يمد الجسم بحوالي 20 إلى 30% من احتياجات السوائل اليومية، ويحتاج الجسم إلى الماء لزيادة عملية التمثيل الغذائي وتعزيز حرق الدهون. و كذلك تخليص الجسم من السموم، وكلها أمور هامة أثناء الرجيم، وبذلك تكمن فوائد البطيخ للرجيم.

2. تخفيف الام العضلات

تتسبب الام العضلات في صعوبة الحركة وعدم القدرة على ممارسة الرياضة. و لذلك يمكن أن يفيد البطيخ في هذا الأمر لأنه يساعد في تخفيف الام العضلات خاصةً بعد ممارسة الرياضة.

يرجع ذلك لاحتواء البطيخ على السيترولين (Citrulline). إذ يقلل من الام العضلات ويحسن القدرة على التحمل وبذل المجهود، كما أن تناول عصير البطيخ يعزز من امتصاص الجسم للسيترولين.

3. الشعور بالشبع

على الرغم من أن نسبة الألياف قليلة في البطيخ. حيث يوفر فقط 0.4 غرام لكل 2/3 كوب (100 غرام)، ولكنه يساعد على الشعور بالشبع ويرجع ذلك للمحتوى المائي للبطيخ. حيث أنه يضمن ملء الجسم بالسوائل وبالتالي تقليل الرغبة في تناول الطعام.

فوائد البطيخ لمرضى السكر

1.يمنع الجفاف والإمساك

البطيخ هو أحد الفواكه مثل فوائد البنجر الذي يحتوي على نسبة عالية جدًا من الماء وهي فاكهة مفضلة خلال فصل الصيف، فإن فوائد البطيخ تجعل الشخص يتجنب الجفاف، ويقاوم الإمساك أو صعوبة التبرز، بجانب تسهيل عملية الهضم .

2.ضبط مستويات السكري

عندما تستهلك البطيخ ، تقوم الكليتان بتحويل أحد الأحماض الأمينية، إلى حمض أميني آخر و لهذين الأحماض الأمينية العديد من الفوائد الصحية، لا سيما للسيطرة على مرض السكري .

وتظهر الأبحاث أن فوائد البطيخ يمكن أن تساعد في تنظيم التمثيل الغذائي للجلوكوز وحساسية الأنسولين بسبب الأحماض الأمينية في  البطيخ.

يمكنك مشاهدة سمك الجري ما هو وما هي فوائده وطرق تناوله

فوائد البطيخ للمتزوجين

أشارت دراسة إلى أن أكسيد النيتريك الإضافي يمكن أن يساعد في علاج الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى وكذلك بعض المشاكل الجنسية.
  • وفقًا لدراسة حديثة أجراها باحثون إيطاليون، فإن الأحماض الأمينية السيترولين الموجودة في البطيخ تعمل على تحسين تدفق الدم ويمكن أن تخفف من ضعف الانتصاب.
  • تستخدم أجسامنا السيترولين لصنع حمض أميني آخر يسمى الأرجينين، والذي له تأثير شبيه بالفياجرا. يعزز الأرجينين أكسيد النيتريك الذي يريح الأوعية الدموية – وهو نفس التأثير الأساسي للفياجرا.

فوائد البطيخ للجنس

البطيخ غني بـ L-citrulline، وهو حمض أميني يساعد على تحسين تدفق الدم ما يدعم العلاقة الجنسية.
  • يدعم L-citrulline الجسم في تحسين تدفق الدم في الأعضاء التناسلية عندما يتحول إلى L-arginine ثم إلى أكسيد النيتريك.
  • يشارك أكسيد النيتريك في توسع الأوعية (تمدد الأوعية الدموية). ترتبط المستويات المنخفضة من أكسيد النيتريك بالإرهاق العقلي والجسدي والضعف الجنسي.
  • مثل الفياجرا، يزيد L-citrulline من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية ولكن دون أي آثار جانبية سلبية.

يمكنك قراءة أضرار السكر و النشويات و ماهي اضرار السكر في الشاي وفوائد ترك السكر

فوائد البطيخ على الريق

لا يساعدك البطيخ على إنقاص الوزن أو خفض ضغط الدم فحسب، بل يمكنه أيضًا تعزيز الدافع الجنسي أظهرت دراسة أن حمض السيترولين الأميني الموجود في البطيخ يحسن تدفق الدم ويمكن أن يخفف من ضعف الانتصاب خاصة لو تم تناوله على الريق.
  • الكاروتين الموجود في العديد من الأطعمة ذات الألوان الزاهية مثل البطيخ قد ثبت أنه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.
  • علاوة على ذلك البطيخ على الريق يقوي بطانة الرحم ويعزز قدرة البويضة المخصبة على الزرع.

فوائد البطيخ الشمام

دعنا نعرفك على فوائد الشمام في ما يأتي:

  • خسارة الوزن

يحتوي الشمام على الكثير من الألياف والسوائل والقليل من السعرات الحرارية. قد يساهم ذلك على نزول الوزن والسيطرة عليه من خلال الشعور بالشبع عند تناوله كوجبة خفيفة مع ضرورة ضبط السعرات الحرارية ضمن نظام غذائي متوازن وصحي.

  • تعزيز الصحة الجنسية

يساعد تناول الشمام على إمداد جسمك بعناصر حيوية مفيدة ومهمة. لذلك فقد ينصح بتناول الشمام كوجبة خفيفة تمدك بالطاقة قبل أو بعد العملية الجنسية.

بعض العناصر التي يحتويها الشمام، مثل: فيتامين أ يساهم تناوله في رفع مستويات التستستيرون (Testosterone) . بالإضافة إلى الكولين (Choline) الذي يلعب دور مهم في عمل الأعصاب والعضلات وكلها مواد تساعد على تعزيز الصحة الجنسية وزيادة الرغبة الجنسية.

  • مفيد للبشرة والشعر

يساعد تناول الشمام على تعزيز صحة خلايا الجلد والبشرة وبصيلات الشعر، فهو يساهم في منح الجسم الرطوبة والمعادن والمغذيات المهمة بالإضافة إلى محتواه من مضادات الأكسدة القوية والتي تعمل على منع تأكسد المواد وأغلفة الخلايا وتلفها.

يعرف فيتامين أ الذي يحويه الشمام بفيتايمن الجمال ويساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة وجمال خلايا البشرة ونموها وتجديدها ويقاوم التجاعيد، كما يعتبر ضروري لنمو الشعر ومنع تساقطه، كما أن فيتامين ج مهم في تعزيز عملية تكوين الكولاجين في الخلايا والحفاظ على مرونتها.

  • الوقاية من الجفاف

محتوى الشمام العالي بالمياه يساهم في إمدادك بما يوصى بتناوله صيفًا من المياه.

  • الوقاية من الربو وأعراضه

بينت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون بعض المغذيات بشكل مستمر قد يكونون أقل عرضة لتطوير مرض الربو بالمقارنة مع غيرهم، وأشهرها البيتا كاروتين (Beta carotene) الموجودة في الشمام، والجزر، والخضار الورقية الخضراء.

أظهر فيتامين ج فوائده الكبيرة وفعاليته في الوقاية من الأزمة وهو موجود بكميات جيدة في الشمام والفواكه الحمضية. و بالتالي فإن تناول الشمام سيساهم في الحد من الربو.

  • الوقاية من الالتهابات

يحتوي الشمام على مادة الكولين (Choline) التي تعتبر أحد مضادات الالتهاب القوية، وهو يساعد في الحفاظ على غشاء الخلية، ونقل السيال العصبي، وتعزيز عملية امتصاص الدهون في الجسم. كما ويعتبر الكولين مهم جدًا للنوم، وحركة العضلات، وعملية التعلم، والذاكرة.

  • تعزيز عملية الهضم

بسبب محتوى الشمام العالي من الألياف الغذائية فهو يساهم في تعزيز عملية الهضم، وتسهيل عملية الإخراج. كما أنه يحمي من الإمساك.

  •  السيطرة على ضغط الدم

البوتاسيوم، والألياف الغذائية، وفيتامين ج، والكولين كلها مواد مهمة في السيطرة على ضغط الدم ويحتوي الشمام بكثرة على هذه المواد.

يعتبر البوتاسيوم أهم هذه المواد فهو يحافظ على اتزان السوائل والمعادن في الجسم، وضبط مستويات ضغط الدم، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والشرايين والوقاية من السكتات الدماغية والجلطات.

يساعد البوتاسيوم على تعزيز صحة العظام ومنع تكون حصوات الكلى.

  • الوقاية من السرطان

احتواء الشمام على مضادات الأكسدة القوية يلعب دور مهم في الحفاظ على الخلايا ومنع تلفها وضررها نتيجة الأشعة الفوق بنفسجية. تبين في دراسة أن المواد مثل: البيتا كاروتين التي يحتويها الشمام قد يكون لها دور فعال في مكافحة سرطان البروستاتا.

  • فوائد الشمام للحامل

قد تنصح المرأة الحامل بتناول الشمام بكميات معتدلة ومحسوبة مع ما يلزمها من سعرات حرارية وحصص فواكه خلال اليوم، فهو قد يكون وجبة خفيفة مثالية لإمدادها بمجموعة مهمة من العناصر والمعادن والفيتامين.

يحتوي الشمام العالي من المياه والمعادن والألياف يساهم في الوقاية من الإمساك. بينما محتواه من البوتاسيوم يقلل من خطر الإصابة بالتشنجات العضلية. أما الكولين فهو يساهم في التغلب على صعوبة النوم.

تشاهد ايضا فوائد الفواكه للرجيم و البطن و الاطفال و الحامل

فوائد البطيخ الأصفر

مفيد للكلى

تعمل الألياف الغذائية الموجودة في البطيخ الأصفر على التخلص من السموم والملوثات والمواد الأخرى غير المرغوب فيها من أجسامنا، ومن خلال المساعدة في إزالة السموم ، فإنها تقلل من عبء إزالة السموم من الكلى إلى حد ما، الماء في البطيخ الأصفر مليء بالعناصر الغذائية ويساعد في الحفاظ على توازن الكهارل في الجسم.

تنظيم ارتفاع ضغط الدم

خصائص توسع الأوعية للبوتاسيوم في البطيخ الأصفر تريح الأوعية الدموية ، وتحسن الدورة الدموية ، وبالتالي توفر الراحة من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم، وأيضًا وجود الزنك والمغنيسيوم الموجودان في البطيخ الأصفر يساعدان أيضًا في تنظيم ارتفاع ضغط الدم.

الحماية من أنواع السرطان

مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين هـ ومركبات أخرى مضادة للأكسدة مثل المغذيات النباتية والبوليفينول والفلافونويد وغيرها في البطيخ الأصفر تحمي خلايانا وأنسجتنا من أضرار الجذور الحرة وتقلل من خطر الإصابة بالعديد من السرطانات مثل سرطان القولون وسرطان البطن ، سرطان الرئة وسرطان البنكرياس وسرطان المعدة وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا ، إلخ.

تنظيم سكر الدم

على الرغم من ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم فيه إلى 72 ، إلا أنه يحتوي على نسبة منخفضة من نسبة السكر في الدم. كما أنه يحتوي على نسبة أقل من السكر ولا يشكل عبئًا على البنكرياس ولا يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم.

تقليل مستوى الكوليسترول

تصلب الشرايين وتضيقها بسبب تراكم الترسبات الدهنية واللويحات في جدران الشرايين. يمكن أن يسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتة القلبية ومرض الشريان التاجي.

مفيد لصحة القلب

مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ والمركبات المضادة للأكسدة الأخرى مثل المغذيات النباتية والبوليفينول والفلافونويد وغيرها في البطيخ الأصفر تحمي نظام القلب والأوعية الدموية لدينا من أضرار الجذور الحرة.

مفيد للعين

يحتوي على فيتامين أ ، وهو عنصر غذائي أساسي يحسن الرؤية، ويمنع جفاف العين، ويقلل من خطر الإصابة بالعمى الليلي.

تخفيف التوتر

يقلل البطيخ الأصفر من التوتر والقلق الذي يمكن أن يضر بصحتنا الجسدية والعقلية والعاطفية، يسمح فيتامين سي الموجود في البطيخ الأصفر لجسمنا بالتخلص من الكورتيزول ، هرمون الإجهاد الأساسي.

تعزيز مستوى الطاقة

كوب واحد من البطيخ الأصفر يعطي 46 سعرة حرارية من الطاقة ووفرة من العناصر الغذائية، يعزز فيتامين ب 6 تخليق الدوبامين ويقلل من الإجهاد. يحسن الحالة المزاجية لليوم.

تحسين صحة العظام

يجعل البطيخ الأصفر عظامنا أقوى لأنه يحتوي على معادن تقوية العظام مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم. يحتوي البطيخ الأصفر على المنجنيز الذي يزيد من امتصاص الكالسيوم ويحسن كثافة المعادن في العمود الفقري.

مضاد للالتهابات

تعمل المركبات المضادة للالتهابات مثل فيتامين C والكاروتينات الموجودة في البطيخ الأصفر على تقليل الألم والالتهابات التي تسببها الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل والروماتيزم والروماتويد والنقرس والربو والربو القصبي ، إلخ.

تقوية جهاز المناعة

مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين هـ ومركبات أخرى مضادة للأكسدة مثل المغذيات النباتية والبوليفينول والفلافونويد وغيرها في البطيخ الأصفر تحمي خلايا المناعة أو خلايا الدم البيضاء من أضرار الجذور الحرة . و بالتالي تقوي جهاز المناعة لدينا.

علاج قروح القرحة

فيتامين ج ، أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في البطيخ الأصفر ، يساعد في علاج قرح الفم أو تقرحات الفم.

يمكنك الاطلاع على فوائد البطيخ في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البطيخ في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد التوت الأبيض للكبد و الرجيم
التالي
أضرار البطيخ للمعدة و القولون

اترك تعليقاً