التغذية

فوائد المورينجا المطحونة للشعر و العيون

فوائد المورينجا المطحونة

ربما كانت شجرة المورينجا (Moringa) الهندية من أبرز البدائل الغذائية في الاونة الأخيرة، حيث أصبحت من الأغذية الخارقة لما تتميز به من خصائص طبية وعلاجية بديلة، سنتعرف خلال المقال على أبرز فوائد المورينجا المطحونة.

فوائد المورينجا المطحونة للجهاز التنفسي

تناولت الكثير من الدراسات الحديثة فوائد المورينجا للجهاز التنفسي وأثبتت مدى فعالية بذور المورينجا في علاج أمراض الجهاز التنفسي، حيث تقوم بذور المورينجا بالتالي:

  • يعمل مسحوق بذور المورينجا على علاج الربو وتوسع من مجرى الهواء الأساسي.
  • مشروب المورينجا يسهل بشكل كبير من عمليات التنفس، ويمنع حدوث تقلصات حادة في الشعب الهوائية.
  • علاوة على ذلك تمنع المورينجا من تكون بعض الأمراض السرطانية وتقضي عليها ومنها سرطان الرئة.
  • يتوفر من المورينجا كبسولات موجودة في الصيدليات، تساعد الكبسولات في علاج حالات الربو وضيق التنفس بالإضافة لزيادة أداء الرئتين وعلاج الالتهابات بها.

فوائد المورينجا المطحونة للشعر

تشمل فوائد المورينجا للشعر على ما يأتي:

1. تغذية الشعر

يساعد استخدام المورينجا في تغذية الشعر وحمايته من الأجسام الحرة التي قد تلحق الضرر به.

زيت المورينجا يحتوي على البروتين المهم لشعرك، بالتالي استخدامه من شأنه أن يغذي الشعر.

2. ترطيب الشعر

إن كنت ترغب بترطيب الشعر والتقليل من مشكلة الجفاف التي يعاني منها، فقد يساعدك استخدام المورينجا في ذلك.

حيث أنه من فوائد المورينجا للشعر أنه يمتاز زيت المورينجا بخصائص مرطبة مفيدة للشعر.

3. تعزيز نمو الشعر

يعد تعزيز نمو الشعر من فوائد المورينجا للشعر الأكثر شهرة.

فاستخدام زيت المورينجا يساعد في مد الشعر بالمواد التي يحتاجها ومضادات الأكسدة والبكتيريا، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تعزيز نمو الشعر.

4. التقليل من مشكلة تساقط الشعر

إن كنت تعاني من مشكلة تساقط الشعر فقد يساعد استخدام زيت المورينجا في التقليل منها.

فهذا الزيت يعمل على حماية فروة الرأس وبصيلات الشعر بالإضافة إلى دوره في تغذيتها.

5. الوقاية من قشرة فروة الرأس

يعد جفاف فروة الرأس من الأسباب الرئيسية لظهور قشرة الرأس، لذا فإن الحفاظ على رطوبتها من شأنه أن يحميك من هذه المشكلة ويساعد في التخلص منها.

هنا يأتي دور وفوائد المورينجا للشعر من خلال ترطيب والحفاظ على رطوبة فروة الرأس.

6. زيادة لمعان الشعر

في بعض الأحيان من الممكن أن يساعد استخدام زيت المورينجا تحديدًا في زيادة لمعان ونضارة الشعر.

تجدر الإشارة إلى أن الدلائل والأبحاث العلمية حول فوائد المورينجا للشعر محدودة جدًا حتى الان.

فوائد المورينجا المطحونة للاعصاب

تقدم المورينجا العديد من الفوائد المحتملة للأعصاب، نذكر منها:

1. حماية غلاف المايلين النخاعي

تعد حماية غلاف المايلين النخاعي الذي يحيط بالخلايا العصبية أحد فوائد المورينجا للأعصاب، إذ أن المورينجا يقوم بالحفاظ على وجود البروتين الأساسي للمايلين، حيث أن استخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على مستخلصات عشبة المورينجا قد تملك القدرة على بناء غلاف المايلين. وهذا بدوره يساعد في السيطرة على مرض التصلب اللويحي.

2. التقليل من ألم الأعصاب

من فوائد المورينجا للأعصاب أنه يقلل من الالام العصبية، لاحتوائه على مركب بيتا سيتوستيرول (Beta-sitosterol) الذي يعمل على التحسين من استجابة أعصاب الأطراف للمحفزات الميكانيكية عن طريق قدرته على إفراز الإنسولين وتثبيط إنزيم ألفا جلوكوسيداز وخصائصه المضادة للأكسدة والخافضة لسكر الدم. كما تعمل المورينجا على التحكم بقنوات الجهد الكهربائي التي تعتمد على الأيونات والمسؤولة عن الشعور بألم الأعصاب.

3. التقليل من التهاب الأعصاب

تعد الخصائص المضادة للالتهاب إحدى فوائد المورينجا للأعصاب، إذ أن المورينجا تعمل على مقاومة الالتهاب عن طريق التقليل من تنشيط عامل نخر الورم (Tumor necrosis factor)، كما تقلل من إظهار وسيط المسبب للالتهاب الإنترفيرون، وتعمل المورينجا على تنشيط إظهار السيتوكينات المضادة للالتهاب. وتتمثل أهمية التقليل من التهاب الأعصاب بالوقاية من أمراض انحلال الأعصاب المزمنة.

4. تحفيز نمو الخلايا العصبية

من فوائد المورينجا للأعصاب تحفيز نمو أجسام الخلايا العصبية، فهو يزيد من عدد وطول أجسام الخلايا العصبية ويزيد من تفرعاتها. كما تعمل المورينجا على تحفيز نمو المحاور العصبية من خلال زيادة طولها.

5. زيادة صلاحية الخلايا العصبية

تعد زيادة صلاحية الخلايا العصبية إحدى فوائد المورينجا للأعصاب، إذ أن المورينجا تعمل على حماية الأعصاب من عملية التلف الخلوي الطبيعي.

6. تسريع تمايز الخلايا العصبية

تعمل المورينجا على التحسين والتسريع من عملية تمايز جسم الخلية العصبية التي تعد مادة سالفة لكل من المحاور العصبية وشجيرات الخلايا العصبية.

7. تنظيم تشابك الزوائد الشجرية للخلايا العصبية

يعد نمط تشابك الزوائد الشجرية عاملًا مهمًا لتحديد نوعية الإشارات المستقبلة من الخلايا العصبية، وتقوم المورينجا بتنظيم هذا التشابك من خلال التحكم بسرعة نمو التشابكات وزيادة طول التشابكات الأولية، وعدد التشابكات الأولية والثانوية.

يمكنك قراءة فوائد شاي المورينجا

فوائد المورينجا المطحونة للعيون

تعمل المورينجا على تهدئة التهابات ملتحمة العين، حيث يمكن وضعه مثل الكريم على العين بعد طحنه ومزجه بالعسل، أو يمكنك استخدامه مثل الكحل لحل مشاكل القرنية كذلك يعمل على التقليل من تورم العين .

فوائد المورينجا المطحونة للتخسيس

أجريت العديد من الدراسات على البشر حول أثر المكملات الغذائية المحتوية على المورينجا في مجال فقدان الوزن، وهي كالاتي:

  • أجريت دراسة على 41 شخصًا يعانون من مرض السمنة خضعوا لنظام غذائي ورياضي إلى جانب المكمل الغذائي المحتوي على المورينجا والكركم والكاري، أظهرت الدراسة الأثر الإيجابي لهذا المكمل في زيادة عدد الكيلوغرامات المفقودة، على الرغم من ذلك لا يمكن الجزم بأن هذه النتيجة تعود للمورينجا بالذات أو لأحدى المكونات الأخرى الموجودة في هذا المكمل.
  • علاوة على ذلك درست مجموعة من الأبحاث أثر استخدام المكملات المحتوية على المورينجا على الوزن، إذ أجريت على أنابيب الاختبار وعلى الحيونات وبينت النتائج أن المورينجا يمكن أن تساعد في تكسير الدهون ومنع تشكلها.

يمكن أيضًأ أن يكون لاحتواء المورينجا على نسبة عالية من فيتامينات ب دور في مجال إنقاص الوزن، فهذه الفيتامينات تساعد في عملية الهضم وتحويل الطعام إلى طاقة.

عمومًأ يجب استشارة الطبيب قبل تناول المورينجا للتخسيس أو غيرها من الاستخدامات، خصوصًا إذا كنت تعاني من حالة صحية معينة أو تتناول الأدوية.

تشاهد ايضا فوائد المورينجا للجسم تعرف على فوائد نبات المعجزات

فوائد شاي المورينجا مع الليمون

يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في شاي المورينجا مع الليمون أن تخفف الالتهاب.

  • الالتهاب هو الفتى الشرير المطلق في عالم الصحة هذه الأيام – إنه مرتبط تقريبًا بكل ما يزعجنا. على الرغم من أن البحث لا يزال في مراحله المبكرة، يبدو أن مسحوق المورينجا له تأثيرات مضادة للالتهابات ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا على الأقل إلى وجود مادة البوليفينول المضادة للأكسدة (الموجودة أيضًا في التوت)، أيزوثيوسيانات (الموجودة أيضًا في الخضار الصليبية)، حمض الأسكوربيك، الفلافونويد، والكاروتينات.
  • أظهر شاي المورينجا مع الليمون تأثيرات مثبتة على ضغط الدم، وقد ثبت أن مستخلص المورينجا يخفض الكوليسترول.
  • أظهرت إحدى الدراسات أن مرضى السكري من النوع 2 الذين تناولوا 8 غرامات من المورينجا يوميًا شهدوا انخفاض مستويات الجلوكوز لديهم بنسبة 28 في المائة. أظهر مسحوق المورينجا القدرة على خفض نسبة السكر في الدم لدى غير مرضى السكر أيضًا.
  • ثبت أن مستخلص أوراق المورينجا يمنع الخلايا السرطانية من الانتشار بفضل وجود مادة فينولية تسمى الأوجينول.
  • في إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تبين أن مستخلص أوراق المورينجا هو منظم فعال لهرمون الغدة الدرقية، خاصة في الإناث الخاضعات للاختبار.

فوائد المورينجا المطحونة للنوم

وتساهم بذور المورينجا في علاج ظاهرة الأرق واضطراب النوم، والحصول على النوم العميق المريح بسرعة، والتخلص من التوتر والإجهاد والتعب، مما يعود على الجسم بالنشاط والحيوية والتجديد.

طريقة استخدام المورينجا

يوجد العديد من الملاحظات حول المورينجا التي يجب أخذها في عين الاعتبار، وهي الاتي:

  • يمكن استهلاك المورينجا من خلال إضافة مسحوق أوراقها إلى العصير الذي تشربه أو عن طريق شربه ضمن الشاي كمنقوع، ستجد أن البودرة المنقوعة تتمتع بنكهة خفيفة.
  • وجد أن بودرة الأوراق امنة للاستهلاك البشري حتى لو كانت الجرعات أكبر من الحاجة. لكن يٌفضل تجنب استهلاك مستخلص البذور لأنه يتمتع بخواص سمية إلى حد ما.
  • علاوة على ذلك يجب الحذر من المورينجا فهي تؤثدي إلى تليين المعدة. لذلك يفضل ألا تتخطى جرعتك اليومية مقدار نصف ملعقة إلى ملعقة من مسحوق الأوراق.

يمكنك الاطلاع على فوائد المورينجا في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد المورينجا في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد حصى البان للوجه و التنحيف
التالي
فوائد الكزبرة للكلى و السكري

اترك تعليقاً