التغذية

فوائد الفواكه للرجيم و البطن و الاطفال و الحامل

فوائد الفواكه

فوائد الفواكه عديدة حيث تحتوي على ألياف تسهل عمل الأمعاء والإخراج. كما توجد في الفواكه مواد تساعد على المحافظة على الشباب وتخفيف متاعب الكهولة. والفواكه تساعد على معادلة السموم وإبطال عملها الضار للجسم. وهى مفيدة جدًا للحصول على الفتامين كما نوصي عند عسر الهضم بأكل فاكهة البطيخ والتي لها فوائد عظيمة في مرض عسر الهضم، هذا والله أعلم.

فوائد الفواكه

هذه بعض الأمور الإيجابية التي عليك معرفتها عن فوائد الفواكه عمومًا:

1. محتواها من سكر الفاكهة

هناك الكثير من الأدلة على مضار السكر وسلبياته العديدة، بما في ذلك سكر المائدة وسكر الفركتوز، وقد يظن العديد من الأشخاص أن سكر الفاكهة تنطبق عليه هذه القاعدة. ولكن هذا أمر خاطئ تمامًا لأن سكر الفركتوز يصبح ضارًا فقط في حال استهلاكه بإفراط، ومن المستحيل أن يستطيع الشخص تناول كمية كبيرة جدًا من الفواكه فقد تسبب له فرطًا في مستويات الفركتوز.

2. غنية بالألياف والماء وتحتاج للمضغ

تعد الفواكه غنية بالألياف الغذائية والماء، كما أنها تحتاج وقتًا للمضغ والبلع، مما يجعل محتواها من الفركتوز يدخل إلى الكبد بشكل تدريجي. ودخول الفركتوز الكبد بشكل تدريجي، يسهل على الجسم التعامل مع السكر بحيث لا يسبب أي ضرر للجسم. كما أن الفواكه تعد مشبعة بشكل خاص، فعلى سبيل المثال بمقدور تفاحة كبيرة أن تشعرك بالشبع لدرجة كبيرة، مما يجعلك تشتهي تناول الطعام بعد ذلك بشكل أقل.

3. غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة

إليك التفاصيل في ما يأتي:

  • تحتوي الفواكه على العديد من المواد الغذائية الهامة والضرورية، من ألياف وفيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة متنوعة.
  • تحتوي على نوع خاص من الألياف، له فوائد عديدة، مثل: خفض الكولسترول، وخفض القدرة على امتصاص الكربوهيدرات.
  • تتميز الفواكه عمومًا بمحتواها العالي من فيتامين ج، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك والذي لا يحصل غالبية الناس على كفايتهم منه.
  • يوجد مئات الأنواع من الفواكه في الطبيعة، والتي تختلف محتوياتها من المواد الغذائية وتتنوع من فاكهة لأخرى وبشكل كبير.

4. التقليل من فرص الإصابة ببعض الأمراض

تبين أن تناول الفواكه بانتظام قد يساهم وإلى حد كبير في خفض فرص الإصابة ببعض الأمراض، مثل: أمراض القلب وخاصة الجلطات، والسكري. والمثير للاهتمام هنا هو أن بعض الخبراء يميلون لتحليل نتائج هذه الدراسات على أنها لا ترتبط بالفواكه تحديدًا. بل إن سبب خفض فرص الإصابة يعود لأن من يتناولون الفواكه بانتظام عمومًا يميلون لاتباع نمط حياة صحي أكثر خالي من التدخين ومليء بالنشاط والحركة.

5. المساعدة على خسارة الوزن

أحد الأمور شديدة الأهمية بشأن استهلاك الفاكهة هو أنها مشبعة بشكل كبير، خاصة البرتقال والتفاح والتي تعد مشبعة أكثر حتى من البيض. لذا فإنه وعند تناولك للتفاح والبرتقال بانتظام، فإنك غالبًا سوف تشعر بشبع يغنيك عن تناول أطعمة أخرى، وبالتالي فإن هذا يساهم في خسارتك للوزن على المدى البعيد.

تشاهد ايضا فوائد كريمات أحماض الفواكه للبشرة

أنواع الفواكه و فوائدها

الأنواع

الفواكه كثيرة وهناك فرص لاختيار نوع مفضل منها، وهي تزرع بأشكلها المختلفة طوال العام، ولكن تناولها في موسم ظهورها أفضل كثيرًا، وذلك لأن قيمتها ونوعها يكون مميز في تلك الفترة، ومن هذه الأنواع:

  1. الفواكه التفاحية
  2. الفاكهة الاستوائية.
  3. الفواكه صاحبة النواة الحجرية.
  4. و الفواكه الحمضية.
  5. ايضا الفواكه التوتية.
  6. اخيرا الفواكه القرعية.

الفوائد

  1. الأنثوسيانين وهو نوع من مضادات التأكسد، موجود في فواكه كثيرة مثل التمر، والتوت الأسود، والتين، وهو يساهم في عدم ظهور أمراض السرطان بالجسم.
  2. إن وجود الألياف الغذائية في معظم الفواكه، يخفض الكولسترول بالدم، ومن هنا يعمل على منع فرص إصابة القلب، وحالات تصلب بالشرايين.
  3. يوجد بالفواكه مضادات تأكسد قوية، تساهم في القضاء على أغلب الجذور الحرة. الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي الطبيعية التي تحدث بأي جسم، أو بسبب بعض الملوثات الخارجية كالتدخين.
  4. للفواكه القدرة على علاج الأنيميا، وذلك لأنها تتضمن عدد كبير من الفيتامينات، والمعادن.
  5. تعمل على علاج الإمساك، وتقلل من حدوثه. و ذلك بسبب وجود البوتاسيوم والألياف. التي تزيد من فرص خروج فضلات الجسم بكل سهولة.
  6. تقوي الخلايا والأنسجة بشكل كبير، وذلك يرجع لوجود فيتامين ج بكميات مرتفعة في أغلب الفواكه.
  7. للفواكه دور في منع تكدس الدهون وتخفيف الوزن، وذلك لأن أغلبهم يكون قليل في السعرات الحرارية، و تتواجد بهم ألياف ترفع فرص الشبع والامتلاء.
  8. أغلب الفواكه تساهم في علاج المشاكل التي تحدث بالجهاز التنفسي، مثل الإنفلونزا، والبرد، والتهاب الحلق.
  9. الفواكه تمتلك خصائص تُحارب وتحد من حدوث حرقة بالمعدة.
  10. نسب الماء الموجودة بالفواكه والفيتامينات، تزيد من قدرة الجلد لمحاربة أي تجاعيد، وتحافظ بشكل كبير على نضارة وتفتيح البشرة

فوائد الفواكه للرجيم

  • تعد الفاكهة قليلة بالدهون، والصوديوم، والسعرات الحرارية.
  • تحتوي الفاكهة على العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل: البوتاسيوم، والألياف، وفيتامين ج، وحمض الفوليك.
  • ايضا تحتوي الفاكهة على البوتاسيوم والذي يساعد في تقليل ضغط الدم مثل: الموز، والخوخ، والدراق، والمشمش، والشمام، والبرتقال.
  • تحتوي الفاكهة على الألياف المهمة جدًا عند اتباع أي نظام غذائي. إذ تساعد الألياف في تقليل الكوليسترول وأمراض القلب، كما تعد الألياف مهمة من أجل صحة الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك. وتساعد أيضًا على منح الإنسان الشعور بالشبع. و بالتالي تناول سعرات حرارية أقل طوال اليوم.
  • يعد فيتامين ج مهم جدًا من أجل النمو وعلاج تلف الأنسجة، كما يعد فيتامين ج مهم من أجل صحة اللثة والأسنان.
  • يعد حمض الفوليك الموجود في أغلب أنواع الفاكهة مهم جدًا لصحة الأسنان خصوصًا المرأة الحامل.

يمكنك قراءة فوائد الخضار الطازجة لصحة الجسم و البشرة

فوائد الفواكه للحامل

1. الأفوكادو 

الأفوكادو ثمرة غذائية متكاملة ومن أغني الفواكه بمادة حمض الفوليك، وهو حمض ضروري لنمو أنسجة الجنين وكذلك يقي من التشوهات الخلقية، وتحتاج الحامل نحو 800 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً خلال فترة الحمل. كما أن الأفوكادو غني بفيتامين B الذي يساعد علي تخفيف الغثيان المصاحب للحمل، وفيتامين B6 الذي يعزز جهاز المناعة ويساعد في عملية التمثيل الغذائي وانتاج الطاقة.

2. المانجو 

المانجو ألذ فواكه الصيف وتحتوي على عناصر غذائية ومضادات للأكسدة وفيه أيضا أنزيم يساعد علي تهدئة المعدة ويمد الجسم بالطاقة فهو يساعد علي الهضم ويحتوي على فيتاميني A,C المفيدين لصحة الحوامل.
كما أن المانجو يحتوي على حوالي 40 % من احتياجكِ اليومي من الألياف المفيدة لتجنب الإمساك وهو مرض شائع خلال فترة الحمل.

3. العنب 

تعتقد العديد من النساء أن تناول العنب ليس آمناً خلال فترة الحمل إلا أن ذلك غير صحيح فالعنب غني بفيتامين A الذي يحافظ علي معدل الأيض. ويمنع حدوث الإمساك لغناه بالألياف. كما أنه غني بحامض الفوليك، البوتاسيوم، الفوسفور، الماغنسيوم، والصوديوم وهي عناصر مفيدة خلال فترة الحمل. إلا أنه يفضل عدم الإكثار من تناوله لأنه يحتوي على نسبةٍ عالية من الحموضة الأمر الذي يمكن أن يسبب للحامل الغثيان والتقيؤ الذي يرافقها خلال الشهور الأولى من الحمل.

4. الليمون الحلو 

فاكهة حلوة المذاق وهي من الحمضيات التي تقلل من غثيان الصباح والمشاكل الصحية الشائعة خلال فترة الحمل. كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة المفيدة لصحة الجنين وتعد مصدراً للحديد المفيد لفقر الدم.

5. الليمون 

يساعد الليمون على الهضم والتخلص من الغثيان (غثيان الصباح) أثناء الحمل. كما أنه يطهر الجسم ويطرد السموم منه كما يحتوي الليمون على الكالسيوم المقوي للعظام والمضاد للهشاشة.

6. الموز 

يعد الموز من الفواكه الضرورية للحامل وهو أفضل علاج للإمساك وهي المشكلة الصحية الشائعة خلال الحمل لاحتوائه على مستوى عال من الألياف. كما أنه يقلل من غثيان الصباح لأنه يعمل على تهدئة المعدة. كما أنه يعمل على خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية.

7. التوت 

التوت غني بالمواد المضادة للأكسدة لتعزيز كفاءة المشيمة ويقلل من إجهاد الحمل ويعد من الأغذية السوبر المفيدة لصحة الحامل وصحة الجنين فهو يريح الحامل من حالات الغثيان والقيء ويقي من الإجهاض ويخفف آلام المخاض.

8. البرتقال 

فاكهة حمضية حلوة المذاق تحتوي على الفيتامينات والمواد المغذية التي يحتاجها جسم الحامل فهي غنيه بفيتامين C المفيد في نمو وقوة عظام الجنين كما يساعد على امتصاص عنصر الحديد بشكل فعال في الجسم.

9. التفاح 

فاكهة التفاح صحية محملة بالفيتامينات الصحية المفيدة للجسم وتناولها بوفرة خلال الحمل يساعد الجنين علي الولادة من دون أن يكون عرضة للإصابة بالربو.

10. الليتشي 

فاكهة صيفية آمنة ومفيدة لصحة الأم والجنين فهي تعزز جهاز المناعة لغناها بفيتامين C. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتزيد من المقاومة ضد أمراض الأنفلونزا ونزلات البرد والسعال. كما تعد ثمرة الليتشي درع وقاية من الأنيميا ومرض فقر الدم حيث تعمل علي زيادة عدد الصفائح الدموية. وتساهم في عملية التمثيل الغذائي لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف وفيتامين B وأيضاً كمية لا بأس بها من البروتين والكربوهيدرات.

فوائد الفواكه للبطن

ضعي أنواع الفاكهة التالية ضمن نظامكِ الغذائي، لتحافظي على صحة معدتكِ وتستفيدي من عناصرها الغذائية المفيدة:

  • الموز: يحتل المرتبة الأولى في قائمة الفواكه المفيدة للمعدة، لما يحتويه من مضادات للحموضة، تساعدك على حماية معدتكِ من القرحة، ولأنه يحتوي على ألياف، فهو يساعد على تعزيز هضم بعض الأغذية ومنع الإصابة بالإمساك، كما يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو مفيد للقلب وتنظيم توازن السوائل في جسم الإنسان، ومن الأفضل تناولكِ الموز لدى نضجه مباشرةً، فتناول الموز الناضج جدًا يرفع نسبة السكر في الدم، لزيادة نسبة السكريات به.
  • التفاح: إلى جانب طعمه اللذيذ فهو يحتوي على مركب البكتين الذي يسهل عملية الهضم وفي الوقت نفسه يساعد على الوقاية من الإمساك، ما دفع منظمة الصحة العالمية للتوصية بتناول ثمرة تفاح واحدة يوميًا، لما لذلك من تأثير إيجابي في رفع مناعة الجسم وفرز البكتيريا المعوية المفيدة لعملية الهضم، وفي الوقت نفسه، يقي الجسم من الإمساك ويحمي من أمراض القلب وينظم مستوى الدهون في الدم ويرفع معدل الحرق.
  • البطاطا: تنتمي البطاطا إلى الفواكه المغذية جيدًا والمفيدة للمعدة والأمعاء لاحتوائها على عديد من الفيتامينات المفيدة للجسم وعلى رأسها فيتامين “ج” و”ب” والبوتاسيوم والبيتاكاروتين، كما أنها تحسن من عملية الهضم نظرًا إلى احتوائها على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تقي الجسم من الإصابة بالإمساك وانتفاخات القولون، كما تساعد على علاج آلام المفاصل والروماتويد نظرًا إلى توافر مادة بيتا كريبتوزانتين بها.

من الفواكه المفيدة ايضا:

  • البابايا: من الفواكه الاستوائية المميزة بمذاقها الطيب وفوائدها المتعددة للمعدة، لاحتوائها على إنزيم يجعل الطعام سهل الهضم والامتصاص، وهي تهاجم الطفيليات وديدان الأمعاء التي تسبب حدوث ألم شديد في البطن، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة ما يسهم في التقليل من حدوث التهابات المعدة، بالإضافة إلى كونها تساعد على تحسين الهضم ومنع الإمساك والانتفاخ، ولكن انتبهي، عزيزتي، إلى أن بعض الأطباء يحذرون من تناولها في أثناء فترة الحمل لتأثيرها على هرمونات الجسم، ما قد يسبب حدوث ولادة مبكرة أو إجهاض.
  • البرتقال: يعرف البرتقال بفوائده الغذائية التي لا حصر لها، وعلى رأسها احتواؤه على نسب كبيرة من فيتامين “ج” بالإضافة إلى الألياف الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي وتحسين عملياته بصورة كبيرة. لذلك يوصى بتناوله لعلاج الإمساك.
  • الأفوكادو: من الفواكه الغنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية التي تلعب دورًا مهمًا في تنظيف القولون وزيادة ليونة جدار المعدة، والتخلص من بقايا السموم والفضلات بها، ومن ثم يحمي القولون من التعرض للالتهابات المزعجة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد التفاح للبشرة و الشعر و القلب و العيون و اضراره

فوائد الفواكه للأطفال

أما عن فوائد تناول الفاكهة للأطفال فهي لا تحصى. وبسبب كونها مفيدة لا يمكن أن تضر بأي شكل. فكانت الفواكه من الأطعمة التي ينصح أطباء الأطفال بإدخالها للرضع بمجرد البدء في إدخال الطعام الصلب لنظام الطفل.
  • الفاكهة تعمل على إمداد الطفل بالطاقة اللازمة لتحفيزه على الحركة والتطور.
  • تساعد على تحسين إدراك الطفل وتحفيز تطور الدماغ.
  • تمتاز الفواكه بأهميتها في تحفيز التسنين وبناء العظام.
  • للأطفال الذين يعانون من الإمساك، هي ملين قوي بسبب احتوائها على الألياف ونسبة عالية من المياه تحفز عمل الأمعاء.
  • تقوية مناعة الجسم، خاصة الفواكه التي تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة.
  • تقوي عضلة القلب.
  • تعويض وإمداد الجسم بالفيتامينات اللازمة لنموه.

يمكنك التعرف ايضا على ذكاء الجنين طرق زيادته باطعمة طبيعية كالفواكه و الحبوب

فوائد الفواكه على الريق

يعتقد بعض الأشخاص أن تناول الفواكه على معدة فارغة يمنح الإنسان المزيد من المعادن والفيتامينات الموجودة داخلها وأنها تسبب عسر الهضم عند تناولها مع الوجبات الأخرى. تحتوي الفاكهة على الألياف التي تستغرق وقتًا في عملية الهضم ولكن لا يعد هذ الأمر بالسيء على الإطلاق بل يمنح ذلك الإنسان الشبع لفترات طويلة. كما تعد الألياف الموجودة داخل الأنواع المختلفة من الفاكهة مهمة من أجل صحة الجهاز الهضمي.

يمكنك الاطلاع على فوائد الخضار و الفواكه في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الخضار و الفواكه في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
فوائد الخضار الطازجة لصحة الجسم و البشرة
التالي
هرمون الإستروجين اين يوجد و طرق زيادته طبيعيا

اترك تعليقاً