التغذية

أضرار البطيخ للمعدة و القولون

أضرار البطيخ

يعد البطيخ أحد أشهر الفواكه الصيفية، والذي يساعد على مواجهة حرارة الجو وتعويض السوائل المفقودة من الجسم، وهو قد يكون مثالي وملائم لمن يبحثون عن خسارة الوزن والتخلص من البدانة. لكن الاكثار من البطيخ يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار البطيخ للمعدة

اضرار البطيخ لحركة الامعاء عديدة فهو غنى بالألياف الغذائية و ملين طبيعي يحسن حركة الأمعاء وبالتالي يوفر الراحة من الإمساك. كما أنه يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل آلام البطن ، والانتفاخ ، ومتلازمة القولون العصبي وانتفاخ البطن ، إلخ.

فى المقابل الإفراط في تناول الألياف الغذائية سيء لصحتنا وقد يسبب مشاكل مثل سوء امتصاص المواد الغذائية الأساسية ، الغاز المعوي ، النفخ المعوي ، الإمساك ، آلام البطن ، إلخ ومن المعروف أيضًا أن الألياف الغذائية تمتص الماء الزائد من نظامنا وهذه الخاصية منه تساعد في تخفيف الإسهال.

يمكنك مشاهدة أضرار السكر و النشويات و ماهي اضرار السكر في الشاي وفوائد ترك السكر

أضرار البطيخ للرجيم

يمكن تناول حتى 500 غرامًا من البطيخ يوميًا، حيث أنه خفيف على المعدة ولا يسبب الامتلاء، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من السكريات ولكن يحذر الإفراط في تناوله لتفادي المشاكل الصحية الاتية:

1. ارتفاع مستويات السكر بالدم

لا يجب تناول البطيخ بكثرة في حالة الإصابة بارتفاع السكر في الدم.

2. الاضطرابات الهضمية

إن الإكثار من تناول البطيخ يرفع مستويات الليكوبين (Lycopene) في الجسم، وبالتالي يمكن أن يسبب اضطرابات الجهاز الهضمي مثل: الغثيان، والإسهال، وعسر الهضم، والانتفاخ.

3. مشاكل القلب والأوعية الدموية

يجب ألا يستهلك الأشخاص الذين يعانون من فرط بوتاسيوم (Hyperkalemia) أكثر من كوب واحد من البطيخ يوميًا، والذي يحتوي على أقل من 140 مليغرام من البوتاسيوم.

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة يمكن أن يؤدي فرط بوتاسيوم الدم إلى عدم انتظام ضربات القلب ومشاكل أخرى في القلب والأوعية الدموية، فضلًا عن انخفاض التحكم في العضلات.

أضرار البطيخ على الكبد

  • يجب أن يتجنب الأشخاص الذين يشربون الكحول بانتظام وجود كميات كبيرة من البطيخ لأن المستوى العالي
    من الليكوبين قد يتفاعل مع الكحول، مما يسبب المزيد من التهاب الكبد، كما يمكن أن يكون الإجهاد التأكسدي المفرط على الكبد ضارًا.
  • يعد البطيخ مصدرًا ممتازًا للماء ومصدرًا رائعًا للألياف الغذائية. ومع ذلك، فإن الاستهلاك بكميات كبيرة قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي

يمكنك قراءة تقوية عضلات القلب طبيعيا بالاعشاب و التمارين

أضرار البطيخ على القولون

الإسهال هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لتناول الكثير من البطيخ، يمكن أن يكون لهذه المشكلة الهضمية عدة أسباب:

  • قد تكون هذه الفاكهة ملوثة بالسالمونيلا، وهي بكتيريا تسبب آلام في المعدة وحمى وإسهال شديد، وللوقاية من التعرض لذلك يجب غسل البطيخ جيدًا قبل تخزينه وتناوله.
  • هذه الفاكهة غنية أيضًا بالليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي قد تحمي من مرض السكري وفرط كوليسترول الدم وهشاشة العظام وغيرها من الظروف الصحية بسبب نشاطها في إزالة الجذور الحرة، يحتوي البطيخ الأحمر على نسبة 40 في المائة من الليكوبين أكثر من الطماطم.

فإن هذا المركب الطبيعي قد يسبب الغازات والإسهال والانتفاخ لدى بعض الأفراد، الغثيان والقيء شائعان أيضًا، في دراسة استشهد بها المعهد الوطني للسرطان، تراجعت هذه الأعراض عندما تم تناول الليكوبين مع الطعام، ومع ذلك استخدم الباحثون مكملات اللايكوبين، والتي تكون أكثر تركيزًا من البطيخ والفواكه الأخرى الغنية بالليكوبين، وبالتالي من المرجح أن تسبب آثارًا جانبية.

أضرار البطيخ لمرضى السكر

يجب تناول كمية معتدلة من البطيخ، وعدم الاعتماد عليه بشكل أساسي طوال اليوم، لارتفاع المؤشر الجلايسيمي به، وبالتالي يؤثر على معدل السكر في الدم، فضلاً عن الحرص على قياس معدلات الجلوكوز في الدم بعد تناوله للتأكد من كيفية استجابة الجسم له.
ويُفضل استشارة الطبيب المختص حول الكمية المناسبة التي يمكن تناولها من البطيخ يوميًا لدى مريض السكري.

اضرار البطيخ لمرضى الكلى

البطيخ مفيد جدا لجهازنا العصبي والعضلات وحتى الكلى بسبب الفيتامينات والمعادن الأساسية الموجودة فيها. ومع ذلك ، من المهم بالنسبة لنا التأكد من حصولنا على هذه العناصر الغذائية بالكمية المناسبة. نقص هذه المواد الغذائية أو وجود الكثير من هذه المواد الغذائية ، وكلاهما سيء. قد يؤدي استهلاك البطيخ بكميات كبيرة إلى حدوث مشاكل عصبية ومشاكل في العضلات ومشاكل في الكلى

أضرار أكل البطيخ قبل النوم

لا يوجد دليل علمي على أن تناول البطيخ في الليل يمكن أن يضر بصحتك. ولكن وفقًا للأيورفيدا ، فإن تناول البطيخ في الليل يمكن أن يسبب متلازمة القولون العصبي ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي. يحتوي البطيخ أيضًا على نسبة كبيرة من الماء مما قد يؤدي إلى كثرة الذهاب إلى المرحاض مما يؤدي إلى قلة النوم والحرمان من النوم والإرهاق في اليوم الآخر. علاوة على ذلك ، فهي مليئة بالسكر الذي قد يعزز زيادة الوزن.

فوائد البطيخ للمتزوجين

أشارت دراسة إلى أن أكسيد النيتريك الإضافي يمكن أن يساعد في علاج الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى وكذلك بعض المشاكل الجنسية.
  • وفقًا لدراسة حديثة أجراها باحثون إيطاليون، فإن الأحماض الأمينية السيترولين الموجودة في البطيخ تعمل على تحسين تدفق الدم ويمكن أن تخفف من ضعف الانتصاب.
  • تستخدم أجسامنا السيترولين لصنع حمض أميني آخر يسمى الأرجينين، والذي له تأثير شبيه بالفياجرا. يعزز الأرجينين أكسيد النيتريك الذي يريح الأوعية الدموية – وهو نفس التأثير الأساسي للفياجرا.

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد البطيخ للرجيم و مرضى السكري
التالي
أطعمة للمرارة و مشروبات لتهدئته و علاجه

اترك تعليقاً