التغذية

فوائد أوميغا 3 للشعر و البشرة

فوائد اوميغا 3

تعد الأحماض الدهنية من نوع الأوميغا 3 أحد العناصر الغذائية المهمة، ويحصل عليه الإنسان من خلال الأطعمة والمكملات الغذائية فالجسم غير قادر على إنتاجه ذاتيًا، سنتعرف خلال المقال على فوائد أوميغا 3.

فوائد حبوب أوميغا 3

من أبرز فوائد الأوميغا 3 الاتي:

1. تعزيز صحة القلب

أثبتت العديد من الأبحاث أن زيادة استهلاك زيت السمك وهو أحد مصادر الأوميغا 3 قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والحد من مخاطر الإصابة بقصور القلب، ويؤدي لانخفاض معدل الوفيات.

كما يؤثر بشكل إيجابي على وظيفة البطانة القلبية، مما يقلل من احتمالات الإصابة بمرض الرجفان البطيني.

2. خفض مستويات الدهون الثلاثية

يحمي الأوميغا 3 من تصلب الشرايين، وذلك لأنه يقلل من كميات الدهون الثلاثية، وقد تبين أن العلاج بجرعة تتراوح بين 3 و4 غرام من زيت السمك في اليوم الواحد أدى إلى خفض مستوى الدهون الثلاثية بنسبة متوسطة تصل إلى 30%.

3. تقليل خطر الولادة المبكرة

أظهرت الأبحاث أن الحوامل اللواتي كن عرضة لخطر الولادة المبكرة وتم علاجهن بجرعة من زيت السمك تبلغ 2.7 غرام في اليوم عانين بشكل أقل من الولادة المبكرة.

كما يجب التنويه إلى أن نقص استهلاك أوميغا 3 أثناء الحمل يسبب نقص حمض الدوكوساهكساينويك (Docosahexaenoic acid) لدى المرأة الحامل، ما قد يزيد من احتمالية الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

4. المساهمة في محاربة الاكتئاب

أظهرت عدة أبحاث العلاقة بين استهلاك أوميغا 3 والاكتئاب، فتبين أنه:

  • كلما زاد استهلاك الأسماك ومنتجاتها ينخفض معدل الإصابة بالاكتئاب.
  • كلما زاد استهلاك أوميغا 3 فإن نسبة الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة عند النساء، والاضطرابات السلوكية تصبح أقل.

5. المساعدة في علاج الالتهابات

ثبتت فاعلية الحمض الدهني الأوميغا 3 في الوقاية من عدة أمراض وعلاجها، حيث أشارت عدة دراسات إلى الدور الأساسي الذي يلعبه الأوميغا 3 في بعض حالات الالتهاب فهو يساهم في الاتي:

  • تخفيف أعراض الالتهابات في الرئة، مثل: الربو.
  • تحسين حالة المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل.
  • منع إنتاج المركبات المحفزة للالتهاب، والتقليل من أعراض التهابات المفاصل والامها وتصلبها خلال ساعات الصباح.

6. تعزيز صحة الدماغ

إن تزويد الجسم بكفايته من الأوميغا 3 بانتظام هو أمر هام للحفاظ على الدماغ وحمايته خلال الحياة، والحد من تدهور وتراجع القدرات المعرفية الذهنية والتفكيرية مع التقدم في العمر، حيث يبدأ مستوى أوميغا 3 في خلايا الدماغ بالانخفاض مع تقدم العمر، مما يؤدي لزيادة مخاطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر، لذا ينصح بإضافته إلى النظام الغذائي دائمًا لضرورته الصحية.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار تناول السمك البايت و المقلي و الاكثار من تناوله

فوائد أوميغا 3 للبشرة

إليك قائمة بأبرز فوائد أوميغا 3 المحتملة للبشرة: 

1. مقاومة حب الشباب

قد تكون أحماض أوميغا 3 عاملًا طبيعيًا مساعدًا لمقاومة مشكلة حب الشباب، ويعود ذلك غالبًا لما يأتي:

  • قدرة هذه الأحماض المحتملة على مقاومة الالتهابات عمومًا في مختلف أنحاء الجسم، بما في ذلك الالتهابات المرافقة لهذه المشكلة الجلدية.
  • قدرة بعض أحماض أوميغا 3 -لا سيما حمض الإيكوسابنتاينويك- المحتملة على تثبيط إنتاج الأندروجينات، والتي قد يسهم نشاطها في إنتاج الزهم وتكون البثور.

ولكن يجب التنويه إلى أن الدراسات العلمية التي أجريت حول فوائد أوميغا 3 للبشرة المصابة بحب الشباب عادت بنتائج متضاربة، فعلى سبيل المثال، بينما عادت إحدى الدراسات بنتائج إيجابية أظهرت تحسن حالة حب الشباب للمشاركين في الدراسة عند تناول مكملات أوميغا 3 بانتظام، عادت دراسة أخرى بنتائج تجمع بين السلبي والإيجابي.

2. تخفيف حدة الأكزيما

من فوائد أوميغا 3 للبشرة المحتملة أنها قد تلعب دورًا إيجابيًا في تحسين حالة الجلد لدى مرضى الأكزيما، والأكزيما هي مشكلة جلدية قد تتسبب في ظهور العديد من الأعراض المزعجة، مثل: الحكة الجلدية، وتشقق البشرة ونزيفها، وتقشر البشرة.

وتعزى فوائد أوميغا 3 للبشرة في هذا الصدد غالبًا لحمضي الدوكوساهكساينويك والإيكوسابنتاينويك تحديدًا، فهذا النوعان من أحماض أوميغا 3 قد يسهما تخفيف حدة الالتهاب المرافق للأكزيما، مما يسهم في تحسين الحالة عمومًا.

3. تفتيح البشرة ومقاومة التصبغات

قد تساعد أحماض أوميغا 3 على مقاومة تصبغات البشرة، وذلك بسبب قدرة هذه الأحماض الدهنية المحتملة على: تسريع تعافي الجلد المتضرر ومقاومة تلوث الجروح، ومقاومة إنتاج الميلانين في البشرة.

لذا قد يساعد استخدام أحماض أوميغا 3 على مقاومة التصبغات، والتصبغات هي مناطق داكنة في البشرة وقد تنشأ تحت تأثير العديد من العوامل، مثل: التعرض للأشعة فوق البنفسجية، والتغييرات الهرمونية، والتقدم في العمر.

4. فوائد أوميغا 3 للبشرة الأخرى

كما قد يكون لأوميغا 3 فوائد عديدة أخرى للبشرة، مثل:

  • التقليل من فرص إصابة الجلد بالسرطان.
  • الحفاظ على رطوبة البشرة ونعومتها.
  • تحسين وتيرة تعافي الجلد بعد تعرضه للجروح والإصابات، مما يقلل من فرص تكون الندوب بعد التعافي.
  • مقاومة العديد من المشكلات الجلدية الالتهابية، مثل: التهاب الجلد (Dermatitis)، والتقرحات الجلدية، والصدفية.
  • تخفيف التأثير السلبي لبعض الأدوية على البشرة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد سمك الكنعد للرجال و الحامل و الأطفال و الرجيم

فوائد أوميغا 3 للشعر

تعد أحماض أوميغا 3 من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تساعد في الأداء السليم للجسم، وخاصة الشعر حيث تقدم قوة ولمعان وعلاج المتقصف منه.

وتوفر مجموعة واسعة من الفوائد الصحية بما في ذلك علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، وعلاج السرطان، وتحسين الأمراض العصبية، وعوامل مضادة للالتهابات، وأيضًا فوائد مذهلة للشعر.

نذكر فوائد أحماض أوميغا 3 للشعر العديدة من خلال ما يأتي:

1. تساعد على نمو الشعر

ينمو شعر الشخص العادي حوالي نصف ملليمتر يوميًا، في الوقت نفسه يفقد الشخص العادي يوميًا ما يقارب 50-100 شعرة في اليوم.

وبمجرد فقدانك لأحد بصيلات شعرك فمن المفترض أن تتشكل بصيلات جديد مكانها، ولكن أولئك الذين لا يحصلون على التغذية السليمة فربما يفتقرون إلى أوميغا 3 لنمو الشعر مما يسبب تلفه.

أوميغا 3 للشعر لا يساعد فقط على منع تساقط الشعر وتكسره، بل يشجع الشعر الصحي ونمو بصيلات جديدة، ويقلل من التهاب الفروة ويغذي بصيلات الشعر مما يشجع نموه بشكل صحي.

يمكنك إضافة أوميغا 3 في الأطعمة التي يتم تناولها بانتظام، لتعزيز بدء عملية نمو الشعر.

2. يزيد قوة ولمعان للشعر

من فوائد أوميغا 3 للشعر أنه يساعد على زيادة قوة الشعر وسمكه، كما يعمل بشكل إيجابي على زيادة اللمعان تاركًا شعرك براقًا بدون المنتجات اللامعة.

3. يحسن صحة فروة الرأس

فروة الرأس المفعمة بالصحة هي تذكرة لنمو الشعر، وإن أحماض أوميغا 3 الدهنية هي المفتاح لفروة رأس صحية ورطبة.

كما تعمل الأحماض الدهنية أوميغا 3 المغذية على ترطيب فروة الرأس، وتعزز الدورة الدموية فيها، وتمنع الجفاف والقشرة، وتشجع إنتاج زيوت فروة الرأس مما يساعد على تحويل الخصلة الجافة إلى رطبة.

4. تمنع تساقط الشعر

يمكن أن تسبب الثعلبة تساقط كبير للشعر وأحيانًا الصلع، يبدأ فقدان الشعر عند الذكور والإناث.

والأسباب الأخرى لفقدان الشعر تشمل عدم التوازن الهرموني، ونقص الحديد، والإصابة بعدوى فروة الرأس، وحدوث فائض فيتامين أ في الجسم، وسحب الشعر القهري، وتناول أدوية معينة، والعلاج الإشعاعي.

وتساقط الشعر هو خلل في التوازن بين الخسارة الطبيعية للشعر وإعادة نمو الشعر، حيث تتكون دورة نمو بصيلات الشعر من 3 مراحل:

  • مرحلة النمو الطويل وهي مرحلة تنمو خلالها البصيلات.
  • ايضا مرحلة الراحة وهي مرحلة يستقر فيها نمو الشعر.
  • مرحلة فقدان الشعر التي تشير إلى بداية دورة جديدة.

ومن خلال النظر في التأثير الكلي لأوميغا 3 على الكيمياء الحيوية للجسم فإنه يحافظ على سلامة أغشية الخلايا، ومن الواضح أنقد تكون فوائد أوميغا 3 للشعر أنه يمنع فقدانه وتساقطه.

تشاهد ايضا جلد السمك للحروق و ما هي فوائد الحراشف و السمك

فوائد أوميغا 3 للجنس

1. تعزيز صحة السائل المنوي

أحد فوائد أوميغا 3 للرجال هو أنه يعزز من صحة السائل المنوي عن طرق دعم وظائف الخصيتين، وزيادة كل من حجم الخصيتين وحجم السائل المنوي، وتعزيز النشاط المضاد للأكسدة في السائل المنوي.

والجدير بالذكر أنه لأوميغا 3 تأثيرًا إيجابيًا في عدد الحيوانات المنوية ونشاطها وحركتها، إذ أن أوميغا 3 يزيد من مستويات كلًا من الهرمون المنبه للجريب (Follicle stimulating hormone)، والهرمون اللوتيني (Luteinizing hormone) المسؤولان عن إنتاج الحيوانات المنوية.

2. تحفيز الرغبة الجنسية

يعد تحفيز الرغبة الجنسية واحدًا من فوائد أوميغا 3 للرجال، حيث أن أوميغا 3 يزيد من مستويات الدوبامين (Dopamine) الذي من شأنه أن يزيد من الرغبة الجنسية، كما أن الأوميغا 3 يقلل من الشعور بالقلق والاكتئاب، الذي بدوره يساعد على تحفيز الإثارة الجنسية.

والجدير بالذكر أن الأوميغا 3 يساعد على ترطيب الجلد والأغشية المخاطية المختلفة مثل المهبل، مما يقلل من جفاف المهبل وبالتالي يقلل من صعوبة الإيلاج ويزيد من الرغبة الجنسية عند الرجل.

3. المساعدة في علاج ضعف الانتصاب

من فوائد أوميغا 3 للرجال أنه يغير من طبيعة أنسجة القضيب مما يؤدي إلى زيادة قوة الانتصاب، كما أن حمض دوكوساهيكسينويك (Docosahexaenoic acid) الموجود في أوميغا 3 يحافظ على صحة الأعصاب الموجودة في القضيب، مما يساعد على علاج ضعف الانتصاب.

والجدير بالذكر أن أوميغا 3 يعزز من تدفق الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة مثل القضيب، إذ أن ازدياد تدفق الدم إلى القضيب أثناء الجماع يقلل من خطر ضعف الانتصاب.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار تناول السمك البايت و المقلي و الاكثار من تناوله

فوائد أوميغا 3 للنساء

فوائد أوميغا 3 للنساء عديدة ومتنوعة، وسنقوم الان بذكر أبرز فوائد أوميغا 3 للنساء هذه مع التطرق إلى الفوائد المحتملة الأخرى لها:

1. مهم لنمو الجنين

من المهم أن تقوم المرأة خلال فترة الحمل بتناول مصادر أوميغا 3 لأهميته في نمو وتطور الجنين، حيث وجد أن خطر إصابة الأطفال بالربو قد ينخفض في حال تناول الأم للأوميغا 3 خلال فترة الحمل وذلك مقارنة مع الحوامل الأخريات اللواتي لا يتناولنه ولا يحصلن عليه.

بالإضافة إلى ذلك فإن أوميغا 3 مهم في تطور الأعصاب والرؤية لدى الجنين، والتقليل من خطر إصابته بأنواع الحساسية المختلفة.

2. مفيد للأم الحامل

فوائد الأوميغا للنساء تكمن في أهميتها للنساء الحوامل خاصةً من أجل الحفاظ على صحتهن، أي أن فوائد الاوميغا3 لا تقتصر فقط على الجنين خلال فترة الحمل، إذ وجد أن للأوميغا 3 دورًا في التقليل من خطر الولادة المبكرة وإصابة الحامل بضغط الدم المرتفع، كما قد يساعد في زيادة وزن الجنين عند الولادة.

3. التقليل من خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة

تعتبر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة من الحالات الشائعة جدًا، وقد يساهم نقص مستويات الأوميغا 3 في زيادة هذا خطر الإصابة به، وفي المقابل، فإن تناول الأوميغا 3 قد يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالاكتئاب، بما فيه اكتئاب ما بعد الولادة.

3. التخفيف من ألم الدورة الشهرية

تترافق الدورة الشهرية مع العديد من الأعراض المزعجة كل شهر، بما فيها الألم في منطقة البطن والذي ينتقل إلى أسفل الظهر لدى بعض النساء، ولكن وجدت دراسة علمية أن تناول النساء لمصادر الأوميغا 3 من شأنه أن يساعد في التقليل من الألم المرافق للدورة الشهرية.

حيث أشارت دراسة أخرى أن تناول مكملات الأوميغا 3 له أثر أكبر على التقليل من الألم المرافق للدورة الشهرية مقارنة بالإيبوبروفين.

4. فوائد الأوميغا 3 العامة

ذكرنا سابقًا أهم فوائد أوميغا 3 للنساء، وأما بالنسبة إلى الفوائد العامة للأوميغا 4 فهي عادةً ما تتضمن كل من الاتي:

  • التقليل من خطر الإصابة بالالتهابات.
  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الحماية من الإصابة بالسمنة.
  • تعزيز صحة العيون.
  • التقليل من أعراض الإصابة في قصور الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال.
  • حماية الدماغ من الإصابة بالزهايمر والخرف.
  • تعزيز صحة العظام والمفاصل.

يمكنك مشاهدة فوائد عصير البقدونس و الليمون للبشرة و الشعر و الكلى و طريقة استخدامه

أضرار أوميغا 3

إضافةً إلى فوائد الأوميجا 3 المتنوعة، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض التأثيرات الجانبية الطفيفة لدى بعض الأشخاص أو من المحتمل قد يسبب اثارًا أكثر خطورة في حال استهلاكه بكميات كبيرة، لذا يجدر على الفرد إبلاغ الطبيب المعالج أو التوجه إلى لطلب الرعاية الطبية العاجلة في حال حدوث تلك التأثيرات.

في ما يأتي قائمة بأبرز أضرار أوميجا 3 المحتملة:

1. أضرار أوميجا 3 الطفيفة

في ما يأتي أبرز التأثيرات الجانبية التي قد يسببها الأوميجا 3:

  • الصداع.
  • طعم غير مرغوب فيه في الفم.
  • رائحة كريهة في الفم.
  • جفاف الفم.
  • تغير في حاسة التذوق.
  • عسر الهضم.
  • فقدان الشهية.
  • حموضة المعدة.
  • زيادة الغازات وانتفاخ البطن.
  • القيء أو الغثيان.
  • الإمساك أو الإسهال.
  • التجشؤ.
  • رائحة عرق كريهة.
  • طفح جلدي.
  • ألم أسفل الظهر.

2. أضرار أوميجا 3 الأكثر خطورة

قد يزيد تناول كميات كبيرة من الأوميجا 3 بخطر الإصابة بما يأتي:

  • ردود فعل تحسسية وخاصةً إذا كان يعاني الشخص من الحساسية تجاه السمك أو المحار.
  • ألم في الصدر أو ضيق في التنفس.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • النزيف وخاصةً إذا كان الشخص يستخدم أحد أنواع الأدوية المميعة للدم، وقد تكون إحدى علامات حدوث النزف ما يأتي:
    • زيادة تدفق الدورة الشهرية.
    • نزف الجروح البسيطة لفترة طويلة.
    • نزيف الأنف أو اللثة.
    • سعال ممزوج بالدم.
    • براز ممزوج بالدم أو براز أسود.
  • التقليل من فعالية الجهاز المناعي.
  • السكتة الدماغية.
  • سرطان البروستات على رغم من وجود أدلة متضاربة بخصوص هذا الأمر.

3. أضرار الأوميجا 3 المأخوذة من المصادر الغذائية

قد يؤدي تناول الكميات الكبيرة من الأوميجا3 الذي يتم الحصول عليه من المصادر الغذائية، مثل: الأطعمة البحرية الملوثة بالزئبق إلى حدوث العديد من الأضرار المتعلقة بالجهاز العصبي وخاصةً لدى الأطفال، وقد تشمل تلك الأضرار ما يأتي:

  • التخلف العقلي.
  • نوبات الصرع.
  • فقدان البصر.
  • تلف في خلايا الدماغ.

يمكنك الاطلاع على فوائد أوميغا 3 في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد أوميغا 3 في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد ورق التوت للنقرس و الكبد
التالي
فوائد الجبن بانواعه المختلفة

اترك تعليقاً