التغذية

أضرار اللب السوري على القولون و مرضى السكر

أضرار اللب السوري

اللب السوري (Pumpkin seeds) أو ما يعرف بعباد الشمس عبارة عن نوع من أنواع المكسرات وأكثرها قدمًا. حيث تم استخدامها منذ القدم كغذاء للطيور. ليتطور الأمر بعدها لاستخراج الزيت منه. هذا الأمر بحد ذاته يشير إلى فوائد اللب السوري والقيم الغذائية العالية التي يمتاز فيها. لكن الاكثار من اللب السوري يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار اللب

  1. الاكثار من تناول اللب السورى يزيد من فرص الاصابة بالسمنة حيث انه يحتوى على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة والتى تزيد من نسبة الكوليسترول فى الدم.
  2. تزيد من فرص الاصابة بارتفاع ضغط الدم وبالتالى تؤثر على الاوعية الدموية وصحة القلب وتعرضه للجلطات والأزمات.
  3. يسبب مشاكل صحية عديدة ومنها تلف الكبد والكلى.
  4. يزيد من خطر الاصابة بالديدان.
  5. يسبب هشاشة العظام والتهاب فى المفاصل.
  6. يسبب مشاكل عديدة للأطفال ويعرضهم للنزلات المعوية.

أضرار اللب السوري على القولون

بسبب ارتفاع نسبة الدهون التي توجد في اللب السوري، يساهم اللب السوري في حدوث أضرار بالغة لمرضى القولون العصبي، فهو يزيد من انتفاخ القولون بدرجة كبيرة ويسبب لهم عدم الراحة وٱلام انتفاخ القولون.

يمكنك قراءة فوائد اللب السوري للشعر و التخسيس و الرجال

أضراره لمرضى السكر

أكدت العديد من الدّراسات والأبحاث العلميّة أن اللب له تأثيرًا رائعًا وإيجابيًّا في علاج مرض السكر؛ وذلك لأنّه يحتوي على الأحماض الدّهنيّة الغير مشبعة التي تعمل على تنظيم مستوى الأنسولين في الجسم، وبالتّالي العمل على منع الإصابة بمضاعفات مرض السّكر، بالإضافة إلى ذلك فإن زيت اللب يحتوي على موادٍ نباتيّةٍ تععمل على منع الإصابة بالسّكر، وتجنب حدوث مضاعفاته.

أضراره للرجال

يعدّ اللّب السّوري مصدراً غنيّاً بالدّهون الصحية، ومصدراً جيداً للألياف، والبروتين، والحديد، وفيتامين هـ، والعديد من فيتامينات ب، حيث يمكن اعتباره إضافة صحية للنّظام الغذائيّ، ولكنّ استهلاكه بكميّاتٍ كبيرةٍ قد يؤدي إلى آثارٍ غير مرغوبٍ بها، وفيما يلي أهمّها:

  • زيادة الوزن بسبب محتواه العالي من السّعرات الحراريّة.
  • زيادة مستويات البروتين الدّهني منخفض الكثافة (بالإنجليزية: Low-density lipoprotein)، مما يزيد نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدّموية، وذلك يعود لكونه مصدراً غنيّاً بالأحماض الدّهنية المشبعة.
  • ارتفاع ضغط الدم، بسبب محتواه العالي من الصوديوم.
  • تكلّس الأنسجة غير العظميّة، وإلحاق الضّرر بالكلى كونه يحتوي على كميّاتٍ عاليةٍ نسبياً من الفسفور.
  • هشاشة في الشّعر، والأظافر، والطّفح الجلدي، والإرهاق، والتهيج بسبب محتواه العالي من السيلينيوم.

يمكنك مشاهدة عشاء صحي سريع و خالي من الدهون للرجيم وما هي النصائح لعشاء صحي

اللب السوري و الديدان

ظُلم كثيراً اللب السورى وهو بذور زهرة عباد الشمس فهو مثله كمثل باقى أنواع اللب المختلفة فهو نبات ليس به ضرر ولكن الأضرار التى يسببها هى من كثرة تناوله فلا يجب ان تستهلك نصف كيلو منه فى يوم فلو كان لديك عثر هضم او معدتك ضعيفة الهضم فيسبب لك مشاكل بالتاكيد ، كما ان الملح الذى به سيسبب لك إحتباس مياه جسدك ويرفع ضغطك. وحين تناولك كمية معقولة منه ك100 جرام فقط يومياً فستحصل على ما به من فوائد وفيتامينات ومنافع عديدة مثل حمض الفوليك واحماض زيت الكتان وكالسيوم ومغنيسيوم وحديد وزنك والياف وبروتين وفيتامين B1 B5 المقوية للأعصاب.

إن كانت معدتك ضعيفة ولا تستطيع الهضم للوجبات الدسمة فالكميات الكبيرة من اللب السورى ستكون ضارة لك جدا وستتسبب فى ظهور ديدان بمعدتك. و ذلك بسبب تكونها بالأمعاء وتخمرها وظهور الديدان بمعدتك . و لهذا فلا يجب عليك الإكثار من اكل الب الأسمر السوري وان أكثرت فيجب ان تتحرك وتمشى لكى تساعد المعدة على هضمه. كذلك شرب مشروبات مريحة للجهاز الهضمى كمشروب الشمر او الكراوية او الزنجبيل.

فوائد اللب السوري للحامل

تتعدد فوائد بذور عباد الشمس لصحة الحامل ما يجعلها إضافة مفيدة للنظام الغذائي خلال فترة الحمل. وفي ما يلي سأعرفك تفصيليًا إلى أهم فوائده للحامل: 

  • غني بالفينامينات المفيدة لصحة الحامل، تتكون بذور عباد الشمس مما يقرب من 90٪ من الفيتامينات والمواد الكيميائية النباتية والبروتينات والمعادن ومضادات الأكسدة والدهون المتعددة غير المشبعة المهمة لصحة الحامل، لا سيما حمض الفوليك والمعادن المختلفة مثل الحديد والكالسيوم والزنك والسيلينيوم والنحاس.
  • حماية الجنين من التعرض لاضطرابات النمو، يساعد حمض الفوليك الموجود بحبيبات اللب السوري على تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين من الرئتين إلى أجزاء الجسم المختلفة ما يساعد على حماية جنينك من الإصابة بأي تشوهات ونظرًا إلى أن احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك تزداد في أثناء شهور الحمل، احرصي على جعل بذور عباد الشمس جزءًا أساسيًا من نظامك الغذائي.
  • غني بمضادات الأكسدة، يعمل فيتامين هـ الموجود في بذور عباد الشمس كمضاد للأكسدة ما يحمي جسم الحامل من الإصابة بالأمراض المزمنة والجلطات الدموية.
  • دعم مراحل نمو الجنين وتطوره، تساعد المعادن الموجودة في بذور عباد الشمس على نمو عظام جنينك بالشكل الأمثل.
  • خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، يساعد المحتوى العالي من البوتاسيوم الموجود باللب السوري على تنظيم توازن مستوى الصوديوم في الجسم ما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.
  • تقوية الجهاز المناعي للجسم، تعمل المواد الكيميائية النباتية الموجودة في حبوب اللب السوري على تحسين جهاز المناعة لدى الحوامل الذي يضعف بفترة الحمل لمقاومة الجسم قبول نمو الجنين داخل الجسم.

يمكنك الاطلاع ايضا على مقومات التنمية الزراعية

فوائد اللب السوري للرجال

إن تناول اللب السوبر للرجال بالأخص يساعد في تحسين الصحة العامة، ويعزز الصحة الجنسية لديه. حيث أنه يساعد على تحسين القدرة الجنسية للرجال. و ذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من البروتينات والدهون والسعرات الحرارية العالية. و التي بدورها تساعد على صحة القلب وسرعة سريان الدم إلى الأعضاء التناسلية.

وهو مثله مثل أغلب أنواع المكسرات مثل عين الجمل واللوز وغيرها من المكسرات الغنية بالدهون والسعرات الحرارية والبروتينات التي تكون محفزات أساسية لصحة جنسية جيدة للرجال، وزيادة عدد الحيوانات المنوية لديهم.

ولا يقتصر الفائدة للب السوبر عند الرجال فقط ولكن يوجد فوائد عديدة للب السوبر سيتم زكرها.

بالإضافة إلى ما تم ذكره من الفوائد فإن اللب السوبر بجرعاته المعتدلة يساعد الرجال على أداء اعمالهم بكفاءة حيث أنه يعطي سعرات حرارية عالية جدًا . و هي بالتالي تزيد من طاقة الجسم. وأيضا من فوائده للرجال زيادة المناعة للجسم مما يحميه من الأمراض العابرة بسبب تعرضه للظروف الخارجية أكثر من السيدات.

يمكنك التعرف ايضا على طريقة عمل الحمص

فوائد اللب السوري للتخسيس

  • يحتوي على سعرات حرارية قليلة، ولذلك فيمكن تناوله والإستفادة من فيتاميناته دون القلق من زيادة الوزن. ولكن هذا لا يعني الإكثار منه لأن أي طعام مفيد يصبح ضاراً في حالة تناوله بكثرة.
  • اللب السوري غني بالأوميغا 3، وبالتالي فإنه يساعد في حرق الدهون.
  • يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ويحتوي على مواد تساعد في الهضم والتخلص من الفضلات.

يمكنك الاطلاع على فوائد اللب السوري في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اللب السوري في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
فوائد اللب السوري للشعر و التخسيس و الرجال
التالي
فوائد الحلبة المطحونة للتسمين و للرجال و النساء

اترك تعليقاً