التغذية

فوائد الجبن بانواعه المختلفة

فوائد الجبن

الجبن من منتجات الألبان التي يتم إجراؤها بعدد من الطرق المختلفة ، ويمكن شراؤها في أشكال مختلفة اعتمادا على الحليب ومحتوى الدهون . هناك أنواع مختلفة من الجبن ، ويتم إعداد كل من هذه الأجبان بإجراءات مختلفة وأحيانا تضاف المكونات المختلفة . وهكذا ، تطورت أنواع مختلفة من الجبن بنكهات مختلفة . سنتعرف خلال المقال على فوائد الجبن .

فوائد الجبن الرومي

1- صحة العظام:

محتواها من الكالسيوم والبروتين والمغنيسيوم والزنك والفيتامينات A و D و K يعني أنه يمكن أن يساهم في النمو الصحي للعظام لدى الأطفال والشباب والوقاية من هشاشة العظام.

2- صحة الأسنان:

يمكن أن تعزز صحة الأسنان، حيث يلعب الكالسيوم دورًا مهمًا في تكوين الأسنان، والجبن مصدر جيد للكالسيوم، بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة واحدة على الأقل أن تناولها يمكن أن يرفع مستوى الأس الهيدروجيني في لوحة الأسنان، مما يوفر الحماية ضد تسوس الأسنان.

3- الجراثيم المعوية والكوليسترول:

كغذاء مخمر، قد يساعد الجبن الرومي في تعزيز بكتيريا الأمعاء الصحية، قد يكون لهذا تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول في الدم.

4- وزن صحي:

تشير الدراسات إلى أن الشخص الذي لديه مؤشر كتلة جسم مرتفع (BMI) من المرجح أن يكون لديه مستويات منخفضة من الكالسيوم، ونظرًا لأن الجبن مصدر جيد له، فقد تكون هناك فوائد للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن.

فوائد الجبن المثلث

  • محتوى الجبن المثلثات من الدهون: يحتوي مثلث الجبن في النوع كامل الدسم على 4 جرام من الدهون الكلية، و 2.5 جرام من الدهون المُشبعة، كما يحتوي المثلث من النوع قليل الدسم على 2 جرام من الدهون الكلية، و 1جرام من الدهون المشبعة.
  • محتوى الجبن المثلثات من البروتين: إن البروتينات هامة للمساعدة على تقوية العضلات وحماية كتلتها، ويحتوي مثلث الجبن الكامل الدسم في النسخة العادية على حوالي 2 جرام من البروتين. كما يحتوي المثلث من النسخة القليلة الدسم على 2.5 جرام من البروتين. لذلك فإن هذا النوع من الجبن غني بالبروتينات، وهو خيار جيد لوجبة خفيفة سهلة ومفيدة. بالجسم.
  • محتوى الجبن المثلثات من الكالسيوم: الجبن مصدراً ممتازاً للكالسيوم، وذلك لأنه مصنوع من الحليب، كل من النسخة الكاملة والقليلة الدسم من الجبن المثلثات على حوالي 6% من القيمة اليومية الموصى بها من الكالسيوم لكل مثلث. علاوة على ذلك يساعد الكالسيوم على تقوية العظام وزيادة صحتها، كما أنه هام أيضاً لصحة الأسنان والأظافر.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الخرشوف للكبد و التخسيس

فوائد الجبنة الصفراء

  • جبنة الشيدر: يُشكل البروتين ما يزيد عن 30% من السعرات الحرارية المتوفرة في الحصة الواحدة من جبنة الشيدر والتي تعادل 28 غراماً، ممّا يُحسن من استهلاك الفرد اليومي للبروتين الذي يدخل في العديد من وظائف الجسم؛ بما في ذلك بناء العضلات، وتُعدّ جبنة الشيدر إحدى أهمّ مصادره، كما تزود الكمية ذاتها من جبنة الشيدر 20% من الاحتياجات اليوميّة من الكالسيوم المُهمّ في الحفاظ على صحّة العظام. كما تُغطّي 6% من النسبة اليوميّة الموصى بها من فيتامين أ، و14% من النسبة اليوميّة الموصى بها من الفسفور. بالإضافة إلى نسبة صغيرة من الزنك، والسيلينيوم، وفيتامين ب2، ويجدر التنبيه إلى أنّها مرتفعة بالصوديوم . و بالتالي فإنّه يجب استهلاكها بحذر.
  • علاوة على ذلك جبنة القشقوان: تحتوي جبنة القشقوان على كمية جيّدة من الكالسيوم، والبروتين.

فوائد الجبن السائل

  • مصدرٌ لفيتامين أ: حيث يحتوي الجبن السائل على فيتامين أ بكميّاتٍ كبيرة؛ إذ إنّ 28 غراماً من هذا الجبن تزوّد الجسم بـ 10% من الكميّة اليومية من فيتامين أ، وهو فيتامينٌ ذائبٌ في الدهون، ومُهمٌ لحاسة البصر. كما يُساعد على تعزيز الجهاز المناعي، ويُساهمُ في حماية العديد من أنسجة الجسم، مثل؛ أنسجة البشرة، والرئتين، والأمعاء.
  • علاوة على ذلك مصدرٌ لمُضادات الأكسدة: مثل؛ الكاروتينات، واللوتين، والزيازانثين، وغيرها من مُضادات الأكسدة التي تُساعد الجسم على مُكافحة الجذور الحرة، وهي مُركبات ضارةٌ للجسم يرتبط ارتفاع مستواها بحدوث تلف الخلايا.
  • مصدرٌ للمعززات الحيوية: أو ما يُعرفُ بالبروبيوتيك ؛ حيثُ تُصنع الجبنة باستخدام بكتيريا حمض اللبنيك كما ذكر سابقاً، وتُشكّل بعض سُلالات هذه البكتيريا البروبيوتيك؛ وهي بكتيريا نافعة لها العديد من الفوائد، فقد أشارت إحدى الدراسات الأوليّة التي أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلة Scientific Reports عام 2019 إلى أنّ تناوُل الفئران للجُبن السائل مدّة ثمانية أسابيع يساهم في زيادة الأحماض الدهنيّة ذات السلسلة القصيرة، ويحسّن من وجود البكتيريا في البراز، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الأحماض الدهنيّة تُعدُّ المصدر الأساسيّ للطاقة لخلايا القولون، ومن شأنها التقليل من الالتهابات، ممّا قد يكون مفيداً لمن يعاني من الأمراض الالتهابيّة، ومع أنّ النتائج الأولية تُظهر هذه الفوائد، إلّا أنّ هناك حاجةً للمزيد من الدراسات البشريّة حول ذلك.

يمكنك مشاهدة فوائد الحليب للنساء و الرجال

فوائد الجبنة البيضاء للحامل

الجبنة البيضاء لها فوائد متعددة، وقد تستخدم في تحضير أنواع مختلفة من الأطعمة مثل الفطائر والمعجنات والحلويات. ومن أهم فوائد الجبنة البيضاء للمرأة الحامل:

  • تعمل على تقوية الجهاز المناعى للمرأة الحامل.
  • علاوة على ذلك المحافظة من العظام من هشاشة العظام.
  • تعمل على تفتيح البشرة.
  • تعمل على تسهيل عملية الهضم.
  • علاوة على ذلك تحتوى على الكالسيوم اللازم لنمو الجنين.
  • تمد الجسم بالطاقة والنشاط.
  • تقلل من الشعور بالأرق.
  • تحمى الأسنان من التسوس.
  • تحافظ على اللثة وتخليص الفم من الجراثيم.

فوائد الجبن للعظام

تعزيز العظام

الجبن هو مصدر ممتاز من الكالسيوم وهو أمر ضروري للحفاظ على عظام سليمة وقوية. بالإضافة إلى ذلك، فيتامين (ب) في الجبن يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم وتوزيعه.

يمنع هشاشة العظام

الجبن غني بالكالسيوم، يمكن أن يساعد على منع هشاشة العظام، وهي حالة تصبح فيها العظام ضعيفة، والناجمة عن نقص الكالسيوم.

فوائد الجبن للتسمين

يمتاز الجبن بإحتواءه على كميات كبيرة من الدهون في جميع أنواع الجبن تعمل بالتأكيد على زيادة الوزن كما أنها تحتوي على المعادن و الفيتامينات الضرورية للجسم بالإضافة إلى كميات البروتين الحيواني بها بذلك تعطي الوزن الصحي .

يمكنك الاطلاع على فوائد الجبن في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد أوميغا 3 للشعر و البشرة
التالي
أضرار الجبن على انواعها

اترك تعليقاً