التغذية

أضرار تناول السمك البايت و المقلي و الاكثار من تناوله

أضرار الإكثار من تناول السمك

لا يعرف الكثير من الأشخاص أن الإكثار من تناول السمك يسبب ضررا كبيرا، حيث أن الأسماك تحتوي على الزئبق، وقد يؤدي تناول كميات كبيرة من السمك الى أضرار و خاصة تناول السمك البايت و المقلي .

أضرار الإكثار من تناول السمك

يُعدّ السمك من أكثر الأطعمة الصحية، وهو مصدرٌ غنيٌّ بالبروتين والدهون الصحية، ولكن يجب تناوله بكمياتٍ معتدلةٍ ومناسبةٍ لتجنُّب المضاعفات الناتجة عن الإفراط فيه؛ حيث إنّ هناك بعض أنواع السمك التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الزئبق؛ وهو معدنٌ سامّ، وقد وجدت الدراسات أنّ ثُلث الأسماك التي يتمّ اصطيادها على شاطئ نيوجيرسي تحتوي على مستوى 0.5 جزء من المليون من الزئبق، وهو مستوى يُسبّب المشاكل الصحية للأشخاص الذين يتناولون السمك بشكلٍ منتظم.

يمكنك مشاهدة سمك الجري ما هو وما هي فوائده وطرق تناوله

أضرار تناول السمك ليلًا

بشكل عام إن تناول الطعام خاصًة الغني بالدهون قبل النوم قد يؤدي إلى أمراض كثيرة، بالإضافة إلى الشعور بالتخمة وعدم الراحة أثناء النوم، وهكذا السمك، يفضل تناوله في وجبة الغذاء أو في العشاء قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، لكنه بشكل عام مفيد لتحقيق النوم الجيد.

يمكنك الاطلاع ايضا على اضرار تناول الرنجة والفسيخ لمرضى السكري

أضرار السمك المقلي

  • تحضير السمك أهم من نوع السمك طريقة تقديمه وطهيه تؤثر بشكل كبير علي فوائده الصحية التي يمد الجسم بها، السمك المقلي يستخدم زيوت مشبعة بالدهون؛ لذا يضر بصحة الإنسان ويسبب أمراض عدة.
  • تناول السمك المقلي يسبب رفع في مستويات الكوليسترول الضار في الدم؛ مما يزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب بنسبة كبيرة.
  • يسبب تصلب الشرايين نتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار وانخفاض نسبة الكوليسترول الجيد؛ مما يؤدي إلى ترسب الدهون علي جدار الشرايين، ويزيد من احتمالية انسداد الأوعية الدموية.
  • يسبب ارتفاع في ضغط الدم ويزيد من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني، تناول السمك المقلي يسبب السمنة؛ وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والدهون.
  • تناول السمك المقلي بشكل خاص والأطعمة المقلية بشكل عام يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي وسوء هضم، ويسبب ضعف في الجهاز المناعي مما يفقد القدرة على مهاجمة الفيروسات.
  • يزيد من فرص الاصابة بمرض السرطان؛ وذلك لأن طهي السمك مقلي ينتج عنه تكون مادة كيميائية خطيرة تسبب السرطان خاصة الطهي لدرجات حرارة عالية.
  • يسبب قلي السمك فقدانه نسبة كبيرة من قيمته الغذائية أهمها أوميجا 3 المفيدة جداً للجسم؛ لذا ينصح بتناول السمك مشوي للحصول على قيمته الغذائية كاملة.
  • تشير دراسة أن تناول السمك 5 مرات في الأسبوع يعزز من صحة القلب ويقوي من عضلة القلب ويخفض من الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، ولكن ذلك في حالة تناول السمك مشوي أو مطبوخ.
  • توصي جمعية القلب الأمريكية مرضى القلب وتصلب الشرايين بتناول السمك المشوي يومياً؛ وذلك لاحتوائه على أوميغا 3 المفيدة لصحة القلب، وينصح الأشخاص الأصحاء بتناول السمك مرتين في الأسبوع على الأقل.
  • ينصح بتناول السمك طازج غير مجمد للحصول على جميع فوائده. و أكد باحثي في كلية هارفارد أن تناول السمك المقلي يزيد من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية بمعدل 37%.
  • ينصح خبراء التغذية بعدم تناول الأطعمة المقلية بشكل عام. و ذلك لأنها تقلل من القيمة الغذائية للغذاء. لذا ينصح بتناول الطعام مشوي أو على البخار.

يمكنك التعرف ايضا على أفضل فاتح شهية بدون أضرار طبيعية وطبية

أضرار السمك البايت

في حال كان السمك طازجاً إذاً تأكدي من عدم وضع السمك في الثلاجة لأكثر من خمسة أيام وفي حال وضعه في الفريزر. تمتد هذه الفترة إلى ما بين الـ4 أشهر والسنة.

لكن إذا كان السمك مطبوخ، يفضل ألا تتعدد مدة حفظ السمك في الثلاجة الـ3 أيام ومدة الـ6 أشهر في حال وضعه في الفريزر.

انتبهي جيدًّا إلى هذه التواريخ إذ إنه في حال تخطيها وتناولك السمك بعد فترة طويلة من وضعه في الثلاجة. يمكن أن يؤدي إلى معاناتك من مشاكل صحية غير مرغوب فيها.

تشاهد ايضا نسبة البروتين في السمك وفوائد الأسماك الصحية

أضرار عدم تناول السمك

وهذه بعض الفوائد التي ستفوتها على جسمك وصحتك إذا لم تأكل السمك مدة شهر:

  • قال الكاتب فيسنت سالفا إن عدم تناول السمك لفترات طويلة قد يزيد من خطر إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية. وخاصة النوبة القلبية والسكتة الدماغية. ومن شأن تناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع تحسين صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم. وتقليل احتمال حدوث جلطات الدم وعدم انتظام ضربات القلب، وحتى خفض نسبة الدهون الثلاثية.
    وتؤكد مؤسسة القلب الإسبانية أن السمك -على غرار بقية أنواع اللحوم- “يحتوي على العديد من البروتينات والفيتامينات والمعادن. وبعض أصنافه تعد مصدرا مهما للـ”أوميغا 3″، والأحماض الدهنية المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية”.
  •  تفويت حماية صحية الدماغ، إذ تتدهور وظائف الدماغ مع التقدم في العمر، وذلك نتيجة الشيخوخة، ويمكن أن يصاب الإنسان بأمراض تنكسية عصبية خطيرة مثل الزهايمر. وتُظهر دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأسماك لديهم معدلات أبطأ من التدهور العقلي.
    وقد كشفت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك كل أسبوع لديهم المزيد من المادة الرمادية. وهي النسيج الوظيفي الرئيسي للدماغ، في أجزاء الدماغ التي تنظم المشاعر والذاكرة.
  • تفويت فوائد السمك في تحسين المزاج، إذ أوضح الكاتب أن الاكتئاب من الاضطرابات الشائعة. ويتميز بتدهور الحالة المزاجية والشعور بالحزن وانخفاض الطاقة وفقدان الاهتمام. وقد وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب. ووفقا لدراسة فإن أحماض “الأوميغا 3” الدهنية يمكن أن تقاوم الاكتئاب وتزيد بشكل كبير من فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • خسارة فوائد السمك في حماية البصر، إذ يعد “الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر” والذي اختصاره “إيه إم دي” (Age-related macular degeneration (AMD)) أحد الأسباب الرئيسية لضعف البصر والعمى الذي يؤثر بشكل رئيسي على كبار السن. وتشير بعض الأدلة إلى أن الأسماك وأحماض “الأوميغا 3” الدهنية قد تحمي من هذا المرض.
  • ووفق ما أظهرته إحدى الدراسات، ارتبط تناول الأسماك بانتظام بانخفاض خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر لدى النساء بنسبة 42%. وتوصلت دراسة أخرى إلى أن تناول الأسماك الزيتية مرة واحدة في الأسبوع كان مرتبطا بانخفاض خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر بنسبة 53%.

يمكنك قراءة أضرار أوميجا 3 وآثارها الجانبية على صحة الإنسان وما هي مصادرها

اسباب التعب بعد أكل السمك

الدكتور محمد المنيسى استشارى الجهاز الهضمى والكبد والباطنة بالقصر العينى أجاب ببساطة. مؤكدا على أن السمك بالفعل  – كما كان يردد أجدادنا- يتسبب فى شعورك بالنعاس. ويزيد رغبتك فى الراحة والاسترخاء. و لهذا الشعور سبب علمى قوى. فالسمك بأنواعه يحتوى على نسبة عالية من “التربتوفان” الذى يزيد من إفراز السيرتونين والميلاتونين، وهى مجموعة تزيد من الشعور بالهدوء والاسترخاء الشديد للجسم. فتظهر على شكل رغبة فى النعاس لدى الكثيرين بعد تناول السمك. وهو إحساس طبيعى. فى حين يعقبه شعور مفاجئ بالنشاط والقوة. وهو أيضا عمل التربتوفان، الذى يحسن من عمل أجهزة الجسم ويشعرك براحة تامة، ثم بنشاط شديد، فتشع “فسفور” كما يقولون.

يمكنك مشاهدة فوائد الجمبري للدماغ و القلب و الشعر و الرجال و النساء و ما هي اضراراه

ممنوعات بعد أكل السمك

يبحث الكثير عن ما هي أضرار شرب الحليب بعد تناول السمك بساعتين. حيثُ يعتقد البعض أنّ شرب الحليب بعد السمك يتسبب في الإضرار بصحة الإنسان. و لكن هذه المعلومات ليس لها أي أساس من الصحة على الإطلاق. و لكن كل ما يحدث هو ردود فعل تحسسية من الحليب أو السمك للأشخاص الذين يعانون حساسية ضد مكونات الحليب أو العناصر الغذائية الموجودة في الأسماك.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد البصل و الليمون للبشرة و الشعر و الرئة و ما هي اضراره

فوائد السمك للمتزوجين

  • يساعد السمك بشكل عام والمشوي تحديداً على تدفق الدم للأعضاء التناسلية. وذلك عبر تحفيز الدورة الدموية، مما يساعد على تحفيز الإنتصاب.
  • يحتوي السمك على مخزون جيد من الفسفور، والذي يساعد على تعزيز وتقوية الرغبة الجنسية للطرفين.
  • يساعد السمك في علاج حالات سرعة القذف عند الرجال.
  • تساعد محتويات الأسماك من الزنك والبوتاسيوم على زيادة قوة وسرعة الحيوانات المنوية.
  • يعمل السمك بشكل عام على تحفيز الخصوبة للجنسين.
  • يؤدي كثرة تناوله للمساعدة على زيادة مدة العلاقة الجنسية، والذي ينعكس بشكل إيجابي على الحياة الزوجية، ويخلق مناخاً سعيداً.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد ماء الليمون للبشرة و للتخسيس و قبل النوم و على الريق

كم مرة يجب أكل السمك في الأسبوع

بشكل عام يجب علينا تجنب قدر الإمكان تناول الأسماك كبيرة الحجم مثل سمك القرش وأبو سيف. لأنها تحتوي على نسبة عالية من الزئبق. كما أن جسم الإنسان لن يكون لديه القدرة على التخلص من الزئبق إذا تراكم بكميات عالية.

على الجانب الأخر، هناك اعتقاد بأن طهي السمك على درجة حرارة عالية يمكن أن يتخلص من الزئبق ولكن هذا الأمر غير صحيح . لأننا إذا أزلنا قشرة السمكة أو الطبقة العليا من الدهون. فيمكن أن يخفف ذلك نوعاً ما من الزئبق ولكن يجب علينا الانتباه إلى حجم السمك.

تابعت ” عنداري “: هناك التونة الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مقارنة بالتونة المعلبة التي تُعرف بالتونة الفاتحة وهذا النوع يمكن للمرأة الحامل أو المرضعة تناول مقدار علبتين أو ثلاث علبة منه في الأسبوع الواحد بينما التونة الطازجة يمكن تناولها مرة واحدة فقط في الأسبوع لأنها تحتوي على كمية أعلى من الزئبق.

بالنسبة للكمية فيمكن للحامل تناول من 240 جرام إلى 360 جرام من الأسماك على مرتين أو 3 مرات في الأسبوع مع مراعاة أن الأسماك بشكل عام قليلة في سعراتها الحرارية مقارنة ببعض الأغذية الأخرى.

يمكنك الاطلاع على فوائد زيت السمك في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد السمك في موقع المملكة ايضا

السابق
فقدان الوزن السريع اسبابه و اضراره و طرق علاجه
التالي
مصادر الكولاجين الطبيعي و فوائده و ما هي اضراره

اترك تعليقاً