التغذية

فوائد أكل العنب للرجال و النساء

فوائد أكل العنب

ساد الاعتقاد قديمًا أن العنب الأخضر يحتوي فقط على السكريات، وفي الحقيقة أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى كالفيتامينات وعلى نسبة عالية من الماء. خلال المقال سنتعرف على أهم فوائد أكل العنب.

فوائد أكل العنب لكمال الأجسام

  • يزيد وزن الكتلة العضلية ويبرزها.
  • علاوة على ذلك يساعد على نمو العضلات بشكل سليم.
  • علاوة على ذلك يعتبر العنب من مضادات الأكسدة التي تفيد جسم الإنسان، إذ يخلص خلايا الجسم من اليوريك أسيد وغيرها من السموم الضارة، فيفيد للرياضيين في مساهمته في تكوين عضلات قوية.

فوائد أكل العنب للجنس

وجد الباحثون أن النظام الغذائي الذي يتكون حتى من كمية صغيرة من مركبات الفلافانويد يحسن من الدافع الجنسي. فقد تبين أيضًا أن تناول الكثير من أطعمة الفلافونويد يمكن أن يساعد في مشاكل الانتصاب.
  • أظهرت دراسة نُشرت في وقت سابق أجرتها أيضًا جامعة هارفارد و UEA أن الرجال في منتصف العمر الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالفلافونويد بشكل منتظم كانوا أقل عرضة للإصابة بضعف الانتصاب.
  • هذه هي الدراسة الأولى التي تبحث في العلاقة بين مركبات الفلافونويد وضعف الانتصاب، والتي تؤثر على ما يصل إلى نصف الرجال في منتصف العمر وكبار السن.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد ورق العنب المحشي للرجال و الرحم و القولون و مرضى السكري

فوائد أكل العنب الأخضر

تكمن فوائد العنب الأخضر في أن تناوله قد يساهم في التخفيف من الأعراض المصاحبة لأمراض أو الوقاية من بعض الحالات الطبية الاتية:

1. ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

أظهرت دراسة نشرتها جامعة ميشيغان الأمريكية في عام 2008 أنه من الممكن للعنب أن يقلل من فرص حدوث أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية. علاوة على ذلك اقترحت دراسات أخرى أن دور العنب في تقليل نسبة أمراض القلب تكمن في احتوائه على البوليفينول الذي يعمل على التقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

2. مرض السكري

لقد أجريت دراسات تشمل عدة دول لمعرفة تأثير استهلاك حصص من الفاكهة على مرض السكري. حيث ضمت أنواع من الفاكهه من ضمنها العنب.

وشملت هذه الدراسات كل من الجنسين الرجال والنساء وبعض من المصابين بمرض السكري وأمراض القلب والسرطان، وتبين أن استهلاك ثلاث حصص أسبوعيًا من العنب يقلل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 7%.

ولكن هذه النسبة لا تشمل عصير العنب، حيث أن الاستهلاك العالي لعصير العنب من الممكن أن يؤدي لنتيجه عكسية. و بالتالي زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

3. السرطان

نظرًا لأن العنب غني بالريسفيراترول (Resveratrol) فإن لديه قدره محتملة على منع حدوث السرطانات أو وقف انتشارها. مثل: سرطان الثدي، وسرطان الكبد، وسرطان المعدة، وسرطان الغدد الليمفاوية.

4. الحمل

إحدى فوائد العنب الأخضر أن تناوله يزود المرأة الحامل بالعديد من العناصر المهمة لحدوث التغيرات البيولوجية خلال الحمل والوقاية من الالتهابات، ومن هذه العناصر:

  • فيتامين ك.
  • فيتامين ج.
  • الألياف.
  • مضادات الاكسده.
  • حمض الفوليك.
  • الأحماض العضوية.
  • البكتين.

5. الإمساك

من فوائد العنب الأخضر أن تناوله قد يساعد على التخلص من الإمساك، لأنه غني بالماء والألياف.

6. الحفاظ على صحة العين

بالرغم من أن الالية لا تزال غير واضحة تمامًا، إلا أن الفرضية تقوم على الاعتقاد بأن العنب يعمل على الحفاظ على صحة العين نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة، مثل: لوتين (Lutein) وزياكسانثين (Zeaxanthin).

ويفترض أن مضادات الاكسدة هذه تقوم بمعادلة الجزيئات غير المستقرة المعروفة باسم الجذور الحرة. وبهذا تقل فرص إصابة شبكية العين، مما يساهم في منع حالات مرضية أخرى، مثل: الساد (Cataracts).

7. حب الشباب

حيث دعت دراسة مخبرية إلى أن العنب من الممكن أن يساعد على معالجة حب الشباب. نظرًا لاحتوائه على الريسفيراترول.

8. تنظيم الوزن

إذا كنت تتبع حمية غذائية لتنظيم الوزن فإن العنب الأخضر كغيره من الفاكهة مصدر معتدل للسعرات الحرارية. حيث أن الكوب الواحد من العنب الأخضر يحتوي على ما يقارب 104 سعرة حرارية.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد العنبر للتسمين و الوجه و الشعر

فوائد أكل العنب الأحمر

لقد منح العنب لقب الغذاء الخارق (Super food) لما له من فوائد عديدة، في الاتي أبرز فوائد العنب الأحمر المحتملة: 

1. العنب الأحمر كمضاد للأكسدة

من أبرز فوائد العنب الأحمر أنه مضاد للأكسدة، حيث تعد مركبات الفلافونويد (Flavonoid) والبوليفينول (Polyphenol) من المركبات الكيميائية الفعالة كمضادات للأكسدة، وتضم مجموعة متنوعة أشهرها تواجدًا في العنب هي:

  • مركب ريسفيراترول (Resveratrol) وهو مركب معروف بدوره كمضاد للالتهابات وتقوية وتعزيز المناعة ضد الأمراض المعدية، ويلعب دورًا فعالًا في الوقاية من التهابات المفاصل وأمراض القلب، ومكافحة السرطانات.
  • مركب كيرسيتين (Quercetin) يعد مركب كيرسيتين مضادًا للأكسدة ومركبًا فعالًا في مكافحة الجذور الحرة وحماية الخلايا وأغشيتها من التلف، كما يعد أحد المركبات المضادة للهيستامين، وبالتالي فإنه يلعب دورًا في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية.

كما يساعد مركب كيرسيتين في الوقاية من علامات التقدم في السن والشيخوخة، مثل التجاعيد ومشكلة التكنس البقعي.

2. العنب الأحمر والسرطان

من أغرب فوائد العنب الأحمر أنه قد يساعد في مقاومة السرطان، حيث تبين أن مادة البوليفينول (Polyphenole) التي يحتوي عليها العنب أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تساهم في مكافحة العديد من أنواع السرطان، وخاصة:

  • سرطان القولون.
  • علاوة على ذلك سرطان البروستاتا.
  • سرطانات المريء.
  • سرطان الرئة و الفم والبلعوم و البنكرياس.
  • علاوة على ذلك سرطانات بطانة الرحم.

3. العنب الأحمر وأمراض القلب

تعد مادة كيرسيتين أحد مضادات الالتهاب الطبيعية، وتساهم في الحد من مشاكل الدورة الدموية وأمراض القلب، وتحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين. علاوة على ذلك الألياف الغذائية المتواجدة في العنب الأحمر تؤدي الى تقليل مستويات الكولسترول الضار. إن محتوى البوليفينول في العنب قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية وخفض ضغط الدم. يعزى ذلك إلى محتوى العنب العالي من البوتاسيوم. ففي نتائج دراسة بينت أن تناول البوتاسيوم يوميًا يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

4. العنب الأحمر والإمساك

لطالما ارتبط تناول الأغذية الغنية بالألياف وخاصة الفواكه، بقلة الإصابة بالإمساك ومكافحته. ومن أشهر هذه الفواكه يأتي العنب، فمحتواه من الألياف يساهم في تليين البراز وتنظيم حركة الأمعاء وعملها.

5. العنب الأحمر وحب الشباب

وجدت نتائج دراسة نشرت في مجلة علم الجلدية والعلاج (Dermatology and Therapy) أن مركب ريسفيراترول الموجود في العنب الأحمر، يمكن أن يكون علاجًا فعالًا لمشكلة حب الشباب. وقد يعزز عمل وفعالية بعض الأدوية المستخدمة في علاجه.

6. العنب الأحمر والسكري

وجدت دراسة نشرت في مجلة بريطانية عام 2013 أن تناول بعض الفواكه قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ففي الدراسة تناول المشاركون ثلاث حصص من الفواكه (التوت، العنب، الزبيب، التفاح، والكمثرى)، وبحسب نتائج الدراسة الأخيرة اتضح أن خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني قد قل بنسبة 7%.  أظهرت إحدى الدراسات أن مركب ريسفيراترول يمكن أن يحمي ضد اعتلال الأعصاب لدى مرضى السكري.

7. العنب الأحمر والزهايمر

في دراسة أخرى وجد الباحثون أن مادة ريسفيراترول يمكن أن تساعد في علاج مرض الزهايمر.

يمكنك مشاهدة فوائد زيت العنبر للوجه و التسمين و الاعصاب

فوائد أكل العنب الأحمر للنساء

  • ينشط العنب الأحمر الجهاز البولي مما يعد صحياً للمرأة الحامل.
  • علاوة على ذلك يحفز الجسم على طرد السموم من الكليتين والمثانة بسبب كونه مدراً طبيعياً للبول، وهو ما يعد صحياً للمرأة الحامل.
  • يحافظ العنب الأحمر على مستوى السكر في الدم مما يحافظ على نمو الجنين دون مضاعفات.
  • يضبط السكر الموجود في العنب مستوى الكوليسترول في دم الحامل، مما يسمح للجسم بالإستفادة به بشكل طبيعي مفيد للحامل والجنين على السواء.

فوائد أكل العنب على الريق

  • محاربة السرطان بفضل محتواه من البوليفينول وهو مركب يكافح الاورام السرطانية ويساعد في التخلص من السرطان والزهايمر وهشاشة العظام وامراض القلب وغيرها.
  • تقليل خطر تلف شبكية العين التي تؤدي للاصابة بالمياه الزرقاء.
  • علاوة على ذلك تقوية الذاكرة والقدرات الذهنية.
  • المساعدة في علاج حالات الربو.
  • علاوة على ذلك التخلص من الالتهابات والفيروسات المختلفة.
  • تقوية مناعة الجسم.
  • علاج الصداع النصفي.
  • تحسين مستوى الكوليسترول والسكر في الدم.
  • علاوة على ذلك تخفيف تساقط الشعر وترطيب البشرة وتأخير علامات التقدم بالسن.
  • علاج الامساك وعسر الهضم والارهاق واعتلال الاعصاب.
  • المساعدة على انقاص الوزن من خلال تقليل الرغبة بتناول الطعام وتعزيز الشعور بالشبع.

يمكنك الاطلاع ايضا على النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

اضرار أكل العنب

1. تداخلات دوائية

يمكن لتناول العنب أن يكون له تأثير سلبي على الحالة الصحية للمرضى الذين يتناولون أدوية معينة، مثل:

  • مثبطات بيتا

مثبطات بيتا هي أدوية توصف عادة لمقاومة أنواع معينة من أمراض القلب، وهذه الأدوية قد تسبب رفع مستويات البوتاسيوم في الدم.

ونظرًا لأن العنب يحتوي على منسوب جيد من البوتاسيوم يمكن لتناول العنب بإفراط بالتزامن مع هذه الأدوية أن يؤدي لارتفاع البوتاسيوم بشكل غير صحي.

  • مميعات الدم

يحتوي العنب على مادة الريسفيراترول (Resveratrol) وعلى نسب جيدة من فيتامين ك، وهذه المواد قد ترفع درجة ميوعة الدم، مما قد يشكل خطورة على صحة المرضى الذين يتناولون من الأصل أدوية مميعة للدم، مثل دواء الوارفرين (Warfarin).

إذ تعمل مميعات الدم على رفع درجة ميوعة الدم، لذا فإن تناولها بالتزامن مع تناول العنب بإفراط قد يضاعف تأثير هذه الأدوية مما قد يكون له تبعات صحية خطيرة.

2. الحساسية

على الرغم من أن الحساسية تجاه العنب لا تعد شائعة إلا أنها واردة الحدوث، إذ يمكن لتناول العنب أو حتى ملامسة ثماره أن يتسبب بردود فعل تحسسية للبعض، وهذه قد تتجسد على هيئة:

  • أعراض طفيفة أو متوسطة الحدة، مثل الشرى وبقع حمراء على البشرة.
  • علاوة على ذلك أعراض حادة وخطيرة، مثل: صعوبة التنفس، والصدمة التأقية.

أحيانًا قد تظهر ردود الفعل التحسسية كرد فعل تجاه بعض المواد المضافة المتواجدة على العنب أو في داخل ثماره، مثل: المبيدات الحشرية، والعفن.

3. مشكلات في الكلى

أحد أضرار العنب المحتملة أن تناوله بإفراط قد يلحق الضرر بالكلى في حالات معينة، فالعنب يحتوي على كمية جيدة من معدن البوتاسيوم، والإفراط في تناول مصادر البوتاسيوم قد يتسبب في مضاعفات صحية للمصابين من الأصل بمشكلات في الكلى.

وإذا كانت الكلى متضررة لدرجة تعجز معها عن تخليص الجسم من البوتاسيوم الزائد قد يتراكم البوتاسيوم في الجسم مسببًا مضاعفات قد تكون قاتلة.

4. خطر الاختناق للأطفال

أحد أضرار العنب المحتملة أن تناول حباته قد يسبب الاختناق للأطفال لا سيما عند تناوله من قبل أطفال لم يبلغوا عمر 5 سنوات، وترتفع درجة الخطورة عند إطعام العنب لأطفال تتراوح أعمارهم بين 6 – 12 شهرًا، فهذه الفئة قد تكون عرضة للاختناق عند تناول أي نوع غير مقطع من الخضروات والفواكه.

قد يكون من الصعب على الأطفال في هذه المرحلة العمرية تناول العنب بأمان، نظرًا لحجم حبات العنب الصغير الذي قد يجعل من السهل ابتلاعها كاملة، فضلًا عن أبعاد حبة العنب التي قد تجعلها قادرة على إغلاق المجرى التنفسي بشكل مثالي إن حدث وتم ابتلاعها كاملة.

5. مشكلات في القناة الهضمية

يحتوي العنب على مواد قد تسبب اضطرابات هضمية، مثل:

  • حمض الساليسيليك (Salicylic acid): قد يسبب اضطرابات هضمية، وهذه الاضطرابات قد تظهر على هيئة التهاب في القناة الهضمية، أو نفخة أو حتى الإسهال.
  • الألياف الغذائية: قد يتسبب محتوى العنب من الألياف باضطرابات هضمية كالإٍسهال لا سيما عند تناوله بإفراط، أو عند تناوله من قبل أشخاص مصابين بمتلازمة القولون المتهيج.
  • السكر: إذ قد يحتوي العنب على سكريات قد تحفز الإصابة بالإسهال لدى البعض.

كما يمكن لبذور العنب الموجودة داخل الثمار أن تتسبب في مشكلات أخرى في القناة الهضمية، مثل: التهاب الزائدة الدودية، وآلام حادة في البطن.

6. أضرار العنب الأخرى

قد يكون لهذه الفاكهة أضرار أخرى، مثل:

  • التسمم الغذائي: إذ يعد العنب من ضمن أكثر أنواع الفواكه احتواء على بقايا المبيدات الحشرية.
  • زيادة الوزن: إذ يحتوي العنب على كمية مرتفعة من السعرات، لذا يمكن لتناولها بإفراط وبانتظام أن يسبب زيادة الوزن.
  • نزف الدم: إذ يمكن أن يتسبب العنب في زيادة ميوعة الدم، مما قد يرفع منفرص الإصابة بالنزيف أو الكدمات لدى المصابين باضطرابات وأمراض نزف الدم.

يمكنك الاطلاع على فوائد العنب في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد العنب في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار أكل الشمام على مرضى السكر و الكلى
التالي
أضرار أكل العنب لمرضى السكر و القولون

اترك تعليقاً