التغذية

أضرار أكل العنب لمرضى السكر و القولون

أضرار أكل العنب

العنب (Grape) أحد الفواكه المشهورة منذ القدم في منطقة الشرق الأوسط، ولطالما اشتهر باستخدامه في صناعة النبيذ لدى الرومان والإغريق والمصريين القدماء، وينتشر حاليًا في معظم أنحاء العالم، ويتم تناوله لمذاقه الحلو اللذيذ ولفوائد العنب العظيمة التي تعود على الجسم. لكن الاكثار من أكل العنب قد يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار أكل العنب لمرضى السكر

أكد الدكتور محمد سامي يوسف، استشاري التغذية العلاجية، أن العنب يحتوي على مركبات سكر أحادية سريعة الامتصاص في الدم، وبالتالي الإفراط في تناوله يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم بسرعة فيعاني المريض من:

  • كثرة التبول، خاصة أن مع ارتفاع السكر في الدم لا تستطيع الكلى التخلص منه وامتصاصه وتعيق قدرتها على حجز السكر، ويقوم السكر بشفط الماء تجاهه، فمع ارتفاعه يتم فقد السكر في البول.
  • زيادة الشعور بالعطش نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم ما يتسبب في زيادة لزوجة الدم، وهنا يحاول الجسم أن يعيد الدم لسيولته الطبيعية فيقبل على إدخال الماء للجسم بشكل دائم وبالتالي يشعر بالعطش.
  • الشعور بالعطش الشديد بسبب ارتفاع السكر في الدم.
  • زغللة العين بسبب ارتفاع السكر في الدم لأنه يضغط على الأوردة الدموية في الجسم بشكل عام، وعلى العين والشبكية بشكل خاص.

هذا لا يعني أن مريض السكري ممنوع من تناول العنب، فيمكنه تناول ما ما لا يزيد عن 100 جرام منه، أي ما يعادل عنقودًا واحدًا، فمع ارتفاع السكر يحدث ارتفاع لمستوى الكوليسترول الضار في الدم.

شدد استشاري التغذية العلاجية، على أهمية تناول ثمار أخرى غنية بالألياف كالتفاح، وذلك لأنها تساعد على إبطاء امتصاص السكر الموجود في الدم وبالتالي تحمي المريض من اضطراب مستواه في الدم، ويقي من ارتفاعه.

أكد يوسف، أن العنب غني بمضادات الأكسدة المفيدة لتقوية المناعة والوقاية من الأمراض، خاصة من الإصابة بالسرطان، والأمراض المناعية. فضلًا عن غناه بالعديد من الفيتامينات الأخرى والمعادن التي تجعل قيمته الغذائية أعلى. فضلا عن احتوائه على مضادات الهيستامين المضادة للحساسية.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد أوراق العنب لمرضى السكري و التنحيف و الشعر

أضرار أكل العنب للقولون

لا يُشكّل تناول العنب أيّ أضرارٍ على صحة القولون، على العكس تماماً؛ حيث تشير الدراسات إلى أنّ مركّب الريسفيراترول الموجودة في العنب وبذوره بذور يساعد على التقليل من تكوّن الخلايا السرطانية في القولون بالإضافة إلى ذلك تساعد الألياف والماء الموجودين في العنب في الحفاظ على انتظام حركة الأمعاء، والتقليل من الإصابة بالإمساك لذا يعد العنب من أمثلة فواكه مفيدة للقولون العصبي.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد العنبر للتسمين و الوجه و الشعر

أضرار أكل العنب على المعدة

يحتوي العنب على مواد قد تسبب اضطرابات هضمية، مثل:

  • حمض الساليسيليك (Salicylic acid): قد يسبب اضطرابات هضمية، وهذه الاضطرابات قد تظهر على هيئة التهاب في القناة الهضمية، أو نفخة أو حتى الإسهال.
  • الألياف الغذائية: قد يتسبب محتوى العنب من الألياف باضطرابات هضمية كالإٍسهال لا سيما عند تناوله بإفراط، أو عند تناوله من قبل أشخاص مصابين بمتلازمة القولون المتهيج.
  • السكر: إذ قد يحتوي العنب على سكريات قد تحفز الإصابة بالإسهال لدى البعض.

كما يمكن لبذور العنب الموجودة داخل الثمار أن تتسبب في مشكلات أخرى في القناة الهضمية، مثل: التهاب الزائدة الدودية، وآلام حادة في البطن.

أضرار أكل العنب للحامل

رغم الفوائد الكبيرة للعنب، إلا أنه لا ينصح بتناوله بإفراط من قبل الحامل، وذلك لأنه قد يسبب لها بعض المضاعفات والأضرار، ومنها ما يؤدي إلى التسمم؛ وذلك لاحتوائه على مادة الريزفيراترول الكيميائية والسامة، والتي تسبب خللاً في توازن هرمونات الحامل.

يزيد من إمكانية الإصابة بسكري الحمل؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات. كما أنه يسبب التقيؤ والغثيان، ويزيد من حدة الحرقة في المعدة؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض.

يساهم في رفع درجة حرارة المعدة للحامل، ويزيد من احتمالية إصابتها بالإسهال، وهو من الحالات الخطيرة على الحامل حيث يسبب لها الجفاف وفقدان كمية كبيرة من السوائل.

ويؤدي أيضاً إلى الإمساك، لذلك لا ينصح بالإفراط في تناول العنب خلال فترة الحمل، وخصوصاً إذا كانت المرأة الحامل تستخدم الأدوية المضادة لتخثر الدم، والمهدئات كالأسبرين حيث يتفاعل مع هذه الأدوية، ويزيد من مخاطر الإصابة بالنزيف والإجهاض.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد عصير العنب لفقر الدم و المعدة

أضرار أكل العنب للحامل في الشهر التاسع

  • يمنع تناول العنب للحامل في نهاية الحمل و تحديدا في الشهر التاسع وفق بعض الدراسات.
  • قد يتفاعل العنب مع بعض العقاقير أو الأدوية و بخاصة عقاقير تخثر الدم أو المسكنات.
  • قد يؤدي تناول العنب في حدوث التسمم بسبب احتوائه على الريزفيراترول السامة التي تسبب خللا في هرمونات الحامل.
  • يحتوي العنب على نسبة عالية من السكر ما يجعل الاكثار من تناوله لدى البعض مسببا في سكري الحمل.
  • قد يؤدي الاكثار من تناول العنب للحامل في حدوث الجفاف للحامل و هو ما يعد امرا خطيرا و ينتج الجفاف عن الاسهال الذي يكون بسبب الاكثار من تناول العنب ما يؤدي الى فقدان كمية كبيرة من السوائل.
  • قد يؤدي الاكثار من تناول العنب الى التسبب في الامساك لعدة أسباب منها قشوره.

هل أكل العنب يزيد الوزن

إن من إحدى أبرز وأهم التساؤلات التي قد تدور في ذهن العديد من الأفراد الذين يحاولون المحافظة على أوزانهم ضمن الحد الطبيعي هي معرفة أنواع الأطعمة التي تسمن أو تنحف بشكل عام، ومن إحدى هذه الأطعمة العنب، فهل العنب يسمن؟

يُعد العنب كغيره من الفواكه الأخرى فهو مصدر معتدل للسعرات الحرارية بشكل عام، ولهذا من الممكن أن تتناسب هذه الفاكهة مع نظام غذائي من أجل إنقاص الوزن، أيّ أن تناوله ضمن النظام الغذائي اليوميّ الخاص بالفرد لا يؤثر بشكل سلبي عليهم، وذلك بسبب قلة السعرات الحرارية التي يمتلكها.

بذلك فإن سؤال هل العنب يسمن أم ينحف؟ من الممكن الإجابة عليه بأن العنب من الفواكه التي تساعد الفرد على إنقاص الوزن والحفاظ عليه، أيّ أنه ينحّف في أغلب الأحيان.

تكمن أهمية تناول العنب لإنقاص الوزن بأنه من الفواكه التي تُعد من المصادر الطبيعية للريسفيراترول (Resveratrol)، وهو الذي يُعد من أحد أنواع مضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى ذلك فإن العنب من الممكن أن يوفر كمية صغيرة من الألياف المشبعة التي لها دور في خسارة الوزن أيضًا.

هل أكل العنب يسبب إسهال

تكمن الإجابة على سؤال هل العنب يسبب الإسهال؟ أنه يحتوي العنب على نسبة عالية من الفركتوز المعروف بسكر الفاكهة، لذا عند تناول كميات كبيرة من العنب فإن الجسم لن يستطيع هضم كل الفركتوز الداخل للأمعاء، ممّا يؤدي إلى الإصابة بالإسهال.

إن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر عمومًا قد تسبب الإسهال لأن السكر يعمل على سحب الماء من الجسم إلى الأمعاء ممّا يجعل البراز رخوًا للغاية.

تشاهد ايضا تعرفي فوائد العنب للأطفال وأضراره

فوائد أكل العنب الأخضر

تكمن فوائد العنب الأخضر في أن تناوله قد يساهم في التخفيف من الأعراض المصاحبة لأمراض أو الوقاية من بعض الحالات الطبية الاتية:

1. ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

أظهرت دراسة نشرتها جامعة ميشيغان الأمريكية في عام 2008 أنه من الممكن للعنب أن يقلل من فرص حدوث أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية. علاوة على ذلك اقترحت دراسات أخرى أن دور العنب في تقليل نسبة أمراض القلب تكمن في احتوائه على البوليفينول الذي يعمل على التقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

2. مرض السكري

لقد أجريت دراسات تشمل عدة دول لمعرفة تأثير استهلاك حصص من الفاكهة على مرض السكري. حيث ضمت أنواع من الفاكهه من ضمنها العنب.

وشملت هذه الدراسات كل من الجنسين الرجال والنساء وبعض من المصابين بمرض السكري وأمراض القلب والسرطان، وتبين أن استهلاك ثلاث حصص أسبوعيًا من العنب يقلل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 7%.

ولكن هذه النسبة لا تشمل عصير العنب، حيث أن الاستهلاك العالي لعصير العنب من الممكن أن يؤدي لنتيجه عكسية. و بالتالي زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

3. السرطان

نظرًا لأن العنب غني بالريسفيراترول (Resveratrol) فإن لديه قدره محتملة على منع حدوث السرطانات أو وقف انتشارها. مثل: سرطان الثدي، وسرطان الكبد، وسرطان المعدة، وسرطان الغدد الليمفاوية.

4. الحمل

إحدى فوائد العنب الأخضر أن تناوله يزود المرأة الحامل بالعديد من العناصر المهمة لحدوث التغيرات البيولوجية خلال الحمل والوقاية من الالتهابات، ومن هذه العناصر:

  • فيتامين ك.
  • فيتامين ج.
  • الألياف.
  • مضادات الاكسده.
  • حمض الفوليك.
  • الأحماض العضوية.
  • البكتين.

5. الإمساك

من فوائد العنب الأخضر أن تناوله قد يساعد على التخلص من الإمساك، لأنه غني بالماء والألياف.

6. الحفاظ على صحة العين

بالرغم من أن الالية لا تزال غير واضحة تمامًا، إلا أن الفرضية تقوم على الاعتقاد بأن العنب يعمل على الحفاظ على صحة العين نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة، مثل: لوتين (Lutein) وزياكسانثين (Zeaxanthin).

ويفترض أن مضادات الاكسدة هذه تقوم بمعادلة الجزيئات غير المستقرة المعروفة باسم الجذور الحرة. وبهذا تقل فرص إصابة شبكية العين، مما يساهم في منع حالات مرضية أخرى، مثل: الساد (Cataracts).

7. حب الشباب

حيث دعت دراسة مخبرية إلى أن العنب من الممكن أن يساعد على معالجة حب الشباب. نظرًا لاحتوائه على الريسفيراترول.

8. تنظيم الوزن

إذا كنت تتبع حمية غذائية لتنظيم الوزن فإن العنب الأخضر كغيره من الفاكهة مصدر معتدل للسعرات الحرارية. حيث أن الكوب الواحد من العنب الأخضر يحتوي على ما يقارب 104 سعرة حرارية.

يمكنك الاطلاع على فوائد العنب في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد العنب في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد أكل العنب للرجال و النساء
التالي
فوائد أكل المشمش للكبد و البشرة

اترك تعليقاً