التغذية

فوائد أكل الرمان للجسم و الشعر

فوائد اكل الرمان

الرمان فاكهة مصدرها بلاد الفرس، واستخدمت منذ القدم في أغراض مختلفة، نظرًا لما تحتويه من عناصر غذائية هامة أكسبتها فوائد عديدة وهامة للصحة، سنتعرف خلال المقال على فوائد أكل الرمان .

فوائد أكل الرمان للشعر

  • يحفز نمو الشعر: يقلل تساقط الشعر ويحفز نموه بسبب احتواء بذوره على حمض البونيك، الذي يحسن الدورة الدموية بفروة الرأس، وبالتالي يزداد الدم الحامل للأكسجين والغذاء للبصيلات، إضافة إلى غنى الرمان بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر.
  • يزيل تشابك الشعر: إذا كنتِ تشكين من تشابك شعركِ أو صعوبة تمشيط شعر ابنتك يوميًّا، فيمكنكِ استخدام وصفات الرمان للشعر لتسهيل تصفيفه، فهو يرطب البصيلات ويزيل الهيشان والتشابك، ويضفي لمعانًا وبريقًا على الشعر، ويجعله ناعمًا.
  • يحمي الشعر من الحرارة: إذا كنتِ تستخدمين أدوات تصفيف الشعر باستمرار، فحتمًا سيتلف الشعر ويصبح مجهدًا، لذلك يمكنكِ وضع عصير الرمان قبل استخدام مكواة الشعر أو السيشوار (مجفف الشعر) ليحميه من التأثير الضار للحرارة.
  • يزيل التهاب فروة الرأس: يتميز الرمان بخواصه المضادة للالتهاب، لاحتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تقلل الاحتكاك والالتهاب والاحمرار بفروة الرأس.
  • يعالج القشرة: يعادل الرمان حموضة فروة الرأس، وبالتالي يزيل الزيوت الزائدة والمتراكمة التي تسبب انسداد المسام وزيادة القشرة، إضافة إلى خواصه المضادة للميكروبات، فهو يقتل الفطريات المسببة للقشرة.

تشاهد ايضا فوائد غسول قشر الرمان للبشرة

فوائد أكل الرمان للجسم

يُعد الرمان من أكثر الفواكه غنى بالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، ولهذا فإن تناوله أو شرب عصيره الطبيعي بقدم العديد من الفوائد، تعرف على فوائد الرمان في الآتي:

1. تعزيز صحة الفم والأسنان

يُعد الرمان جيد لصحة الفم والأسنان، حيث تبين أن استخدامه يُساهم في التقليل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة. كما أن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الرمان يوميًا لأربعة أسابيع يُقلل من مسببات أمراض الفم، ويُقلل من مستوى تراكم البلاك على الأسنان، ويعود السبب في ذلك إلى مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان التي تساهم في منع تجمع البكتيريا في الفم.

2. جيد لصحة القلب

يُساهم الرمان في خفض الكوليسترول المرتفع ومنع أكسدة الكوليسترول الضار، وبالتالي الحماية من الإصابة بانسداد الأوعية، وأمراض القلب، وتصلب الشرايين.

3. المساهمة في الوقاية من السرطان

يُعد الرمان غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي والحد من السرطانات، وهنالك العديد من الدراسات القائمة حول فوائد الرمان على محاربة سرطان البروستاتا.

4. المساهمة في الوقاية من فقر الدم

إن وجود نسب عالية من عنصر الحديد في الرمان جعلته مُساهم في الوقاية من فقر الدم (Anemia) الناتج من نقص الحديد، إضافة لقدرة الحديد على ما يأتي:

  • المساعدة في التخفيف من حالات التهاب المفاصل.
  • المساعدة في علاج التهابات العيون.
  • المساهمة في الوقاية من هشاشة العظام.

5. المساهمة في تعزيز نضارة البشرة

بالرغم من فوائد الرمان العديدة في المجال الطبي إلا أنه أثبت دوره الفعال أيضًا في المجال التجميلي، حيث يُساهم في إبطاء الشيخوخة، وذلك بفضل المكونات الفريدة لمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد والخلايا من الشيخوخة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد قشر الرمان للوجه و الشعر و المعدة

فوائد أكل الرمان للمرأة المتزوجة

يتميز الرمان بخصائص تتعلق بالصحة الجنسية والمساعدة في علاج العقم عند المرأة. كما أنه قد يساعد في حماية الجنين من التشوهات، ويعود ذلك إلى أسباب متعددة، ومنها:

  • يحتوي على الإستروجين النباتي

تحتوي بذور الرمان على الإستروجين النباتي الذي يساعد في الوقاية من أمراض ومشكلات الجهاز التناسلي عند المرأة، مثل: ألياف الرحم، والانتباذ البطاني الرحمي، وسرطان الرحم، وسرطان المبيض، وسرطان الثدي.

  • يحتوي على حمض الفوليك

يعد الرمان أحد أهم الأطعمة الغنية بحمض الفوليك والذي بدوره يساعد في تطور ونمو الجنين والحد من التشوهات وخاصة تشوهات الدماغ والحبل الشوكي. بالتالي فإن الرمان مهم لصحة المرأة الحامل.

  • يساعد في تعزيز صحة الرحم

يساعد الرمان في زيادة تدفق الدم إلى الرحم. و بالتالي الحفاظ على صحته وزيادة فرص نجاح عملية التلقيح والتصاق الجنين ببطانة الرحم.

  • يحتوي على الفلافانويد ومضادات الأكسدة

إن الرمان من أغنى الأطعمة بمضادات الأكسدة التي تساهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي، ومقاومة الأمراض والعدوى، والحد من الإجهاد التأكسدي. و بالتالي المساعدة في تعزيز صحة الجهاز التناسلي والخصوبة.

  • رفع مستوى هرمون التيستوستيرون

قد يساعد الرمان في رفع مستوى هرمون التيتوستيرون. وبالرغم من أنه هرمون ذكوري إلا أن تواجده بكميات مناسبة في جسم المرأة مهم لعدة أسباب، ومنها: زيادة الرغبة الجنسية، وتحسين الخصوبة.

يمكنك قراءة فوائد العسل و الحبة السوداء للمناعة و الرجال

فوائد أكل الرمان للرجال

قد يحمل الرمان العديد من الفوائد المحتملة للرجال، إليك قائمة بأبرزها:

1. علاج خلل الانتصاب

قد يساعد استخدام الرمان على علاج أو تخفيف حدة خلل وظيفة الانتصاب (Erectile Dysfunction)، وهذا ما تقوله الدراسات في هذا الصدد:

  • أظهرت إحدى الدراسات أن شرب عصير الرمان بانتظام قد يساعد على تخفيف حدة خلل وظيفة الانتصاب أو حتى علاجه، ولكن يجب التنويه إلى أن هذه الدراسة لم يتم إجراؤها على بشر.
  • أظهرت دراسة تم إجراؤها على مجموعة صغيرة من الرجال المصابين بخلل في وظيفة الانتصاب أن شرب عصير الرمان قد ساعد على تحسين الانتصاب لدى بعضهم، ولكن يجب التنويه إلى أن العينة التي تم إجراء هذه الدراسة عليها كانت صغيرة نسبيًا، كما أن نتائج التجربة تعد ضعيفة وغير كافية لحسم الأمر بشأن فعالية عصير الرمان في هذا الصدد.

لذا وعلى الرغم من وجود بعض الدراسات الأولية التي تشير لوجود فوائد الرمان للرجال في هذا الصدد، إلا أن الأدلة العلمية المتوفرة حاليًا لا تزال غير حاسمة، ولا يزال الأمر بحاجة لمزيد من البحوث والدراسات لتأكيده أو نفيه.

2. مقاومة سرطان البروستاتا

إحدى فوائد الرمان للرجال المحتملة أنه قد يساعد على مقاومة سرطان البروستاتا بعدة طرق مختلفة، إذ يحتوي الرمان على مركبات قد تساعد على:

  • تثبيط انتشار وانتقال الخلايا السرطانية، من خلال إضعاف الروابط بين هذه الخلايا وبين بعض الإشارات الكيميائية التي تلعب دورًا في انتشار الخلايا السرطانية.
  • إبطاء وتثبيط نمو الخلايا السرطانية، وزيادة وتيرة موت الخلايا السرطانية لا سيما لدى الرجال الذين يخضعون لعلاج سرطان البروستاتا.

لكن يجب التنويه إلى أن فوائد الرمان للرجال في هذا السياق ليست مؤكدة بعد.

3. تعزيز الرغبة الجنسية

تعد ثمار الرمان مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة التي قد تلعب دورًا هامًا في تحسين الصحة الإنجابية لدى الرجال والنساء على حد سواء، إذ قد يساعد محتوى الرمان من مضادات الأكسدة وبعض العناصر الغذائية الهامة الأخرى على: خفض مستويات هرمون الكورتيزول، ورفع مستويات هرمون التستوستيرون.

لذا، وبسبب تأثير الرمان المحتمل على الهرمونات المذكورة أعلاه والتي تلعب دورًا هامًا في الصحة الجنسية، لا سيما هرمون التستوستيرون، قد يساعد تناول الرمان على تعزيز الحيوية وتحسين الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد النشا للقولون و المعدة و البشرة و زيادة الوزن

فوائد أكل الرمان قبل النوم

  • تناول الرمان قبل النوم يزيد من إفراز هرمون التستوستيرون الذي يزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة.
  • يساعد في ترطيب الجسم بعمق خلال النوم وعدم الشعور بالعطش.
  • يحمي من رائحة الفم الكريهة.
  • يحسن الهضم خلال النوم.
  • يساعد في حرق الدهون الزائدة بالجسم.

يمكنك مشاهدة أضرار قشر الرمان على الكبد و الكلى

فوائد أكل الرمان على الريق

بالرغم من عدم توافر دراسات تثبت فوائد الرمان على الريق بشكل خاص. ولكن هناك الكثير من الأبحاث التي أظهرت الفوائد الصحية للرمان والتي نذكر منها ما يلي:

1. يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة

تكتسب بذور الرمان لونها الأحمر الرائع من مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة بشكل قوي وفعال. و التي يمكن أن تساعد في التخلص من  الجذور الحرة، مما يؤدي إلى منع تلف الخلايا والتخفيف من الالتهاب.

2. يقي من السرطان

من فوائد الرمان على الريق أنه قد يساعد في الوقاية من أنواع معينة من السرطان. حيث تشير الدراسات الأولية إلى أن عصير الرمان يمكن أن يكون ذو فائدة بالنسبة لمرضى سرطان البروستاتا. مما قد يمنع انتشار السرطان ويحد من احتمالية الوفاة.

كما تشير الدراسات المخبرية إلى أن مستخلص الرمان يمكن أن يساعد في مكافحة خلايا سرطان الثدي، ولكن هناك حاجة إلى دراسات بشرية.

3. مضاد للالتهاب

يمتاز الرمان بقدرته على مقاومة الالتهاب التي يكتسبها من احتوائه على فيتامين ج. و بالتالي قد يساعد في الحماية من العديد من الأمراض الشائعة، مثل: أنواع معينة من السرطان، وداء السكري من النوع الثاني. و بذلك تكمن أهمية وفوائد الرمان على الريق.

4. يساعد في تقليل ضغط الدم

من فوائد الرمان على الريق المحتملة أنه قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان في تقليل ضغط الدم المرتفع. مما يساعد في المحافظة على وظيفة الشرايين والقلب والدماغ بشكل جيد.

5. يحارب التهاب المفاصل

إن مركبات الفلافانول في عصير الرمان قد تساهم في منع الالتهاب الذي يسبب الفصال العظمي وتلف الغضروف. ولكن ما زالت الدراسات مستمرة لتأكيد الفوائد المحتملة لعصير الرمان بالنسبة لهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي وأنواع أخرى من التهاب المفاصل.

6. الحماية من أمراض القلب

أظهرت العديد من الدراسات البشرية أنه يمكن أن يحمي الرمان من أمراض القلب، فهو يخفض من الكوليسترول الضار ويحميه من التلف التأكسدي، ويقلل من الدهون الثلاثية.

7. يحارب العدوى البكتيرية والفطريات

من أبرز فوائد الرمان على الريق أنه يحارب البكتيريا والفطريات والفيروسات مما قد يساعد في منع أمراض اللثة الشائعة والعدوى الفطرية.

8. تنشيط الذاكرة ومحاربة مرض الزهايمر

كشفت دراسة حديثة أن تناول 248 غرام (ما يعادل 8 أوقيات تقريبًا) من عصير الرمان بشكل يومي يمكن أن يحسن التعلم والذاكرة، كما يعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان بتراكيز مرتفعة يمكن أن تساعد في وقف تقدم مرض الزهايمر وحماية الذاكرة.

9. غني بالفيتامينات

يحتوي عصير فاكهة الرمان الواحدة على أكثر من 40% من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين ج. بالإضافة إلى فيتامين ج وفيتامين هـ، كما ويعد عصير الرمان مصدرًا جيدًا للفولات والبوتاسيوم وفيتامين ك.

أضرار أكل الرمان

إن تناول الرمان بكميات معتدلة امن ولا يسبب أي أضرار. ولكن في بعض الحالات قد يسبب تناول الرمان أو عصير الرمان بكميات كبيرة أضرار على المعدة، ومنها:

  1. تهيج الجهاز الهضمي.
  2. عسر الهضم.
  3. الام في المعدة.
  4. نوبات من الإمساك والإسهال.
  5. التقيؤ والغثيان.
  6. تهيج بطانة المعدة.

كما يتسبب تناول الرمان بحدوث مجموعة من الأضرار على الجسم بالإضافة إلى أضرار الرمان للمعدة، ومنها:

يمكنك الاطلاع على فوائد الرمان في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الرمان في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار أكل الفراولة على القولون و مرضى السكر
التالي
أضرار أكل الرمان لمرضى السكر و الضغط

اترك تعليقاً