التغذية

أعراض الجلطة الدماغية

ما هو الغذاء الرئيسي للدماغ

أعراض الجلطة الدماغية

أعراض الجلطة الدماغية

عادةً ما تبدأ أعراض الجلطة الدماغية بشكلٍ فجائي (بين ثوانٍ إلى دقائق). وتعتمد الأعراض على المنطقة الدماغية المصابة. فكلما زادت المنطقة المتأثرة، زادَ احتمال فقدانها. هناك أشكالٌ أخرى من الجلطة الدماغية قد تسبب أعراضًا إضافية. مثل النزيف داخل الجمجمة والذي قد يضغطُ على مناطق أُخرى. تؤثر الجلطة على وظائف الدماغ، مسببةً علاماتٍ وأعراضٍ مُتعددة.

التحديد المُبكر

تساعد أعراض وعلامات محددة على التحديد المبكر أو التنبؤ بوجود .أو عدم وجود الجلطة الدماغية، ويمكن أيضًا تحديد درجاتها المختلفة. . . ومن هذه العلامات ضَعف الوجه المفاجئ، وانحراف الذراع (في حال طلب من الشخص رفع ذراعيه. فإنَّ إحدى الذراعين ينحرف إلى الأسفل لا إراديًا)، والنطق غير الطبيعي للكلمات. حيث تعتبر هذه العلامات من العلامات المُبكرة، ويزيد احتمال حصول الجلطة الدماغية بمقدار 5.5 عند وجود واحدة على الأقل من هذه العلامات. وفي حال عدم وجود أي من هذه العلامات، فإنهُ يقل احتمال حدوث الجلطة الدماغية إلى ما نسبته 0.39. تعتبر العلامات المُبكرة مهمة جدًا في حال إدخال الأشخاص إلى الطوارئ. حيثُ تكون هناك حاجة مُلحة للتحديد المُبكر للجلطة الدماغية، لأنَّ هذا يُعجل في الفحوصات التشخيصية والعلاج.

علامات ثانوية

إذا كانت منطقة الدماغ المتأثرة تتضمن أحد مسارات النظام العصبي المركزي الثلاثة المهمة (المسار الفقري، والمسالك القشرية، ومسار اللمنيات الظهري-الوسطي). فقد تظهر بعض الأعراض مثل شلل نصفي وضعف في عضلات الوجه، وخدر. وقلة الإحساس، وقد يحدث انخفاض في قوة العضلات يتبدل مع تشنج وردود فعلٍ مفرطة.

في معظم الحالات، تظهر الأعراض على جانبٍ واحدٍ فقط من الجسم. وذلك اعتمادًا على الجزء المتضرر، كما يمكن للجلطة الدماغية أن تؤثر على جذع الدماغ.  فتنتج أعراضًا مرتبطة بالعجز في الأعصاب القحفية، ومن هذه الأعراض تغيرٌ جزئي أو كلي في حاسة الشم أو التذوق أو السمع أو الرؤية، وتدلي الجفن وضعف في عضلات العين، وانخفاض ردود الفعل، وقد تحدث رأرأة ومشاكل في التوازن، وانخفاض في الإحساس، وقد يتطور الأمر إلى تغيرٍ في التنفس ومعدل ضربات القلب وضعف في اللسان.

أعراض الجلطة

تشمل أعراض الجلطة الخفيفة الأخرى فيما يأتي:
  • الشعور الدوخة.
  • التعرق بشدة دون سبب واضح.
  • ضعف عام في الجسم.
  • الغثيان، والقيء.
  • القلق الشديد أو الخوف من الموت.

 

السابق
اعراض ارتفاع السكر
التالي
ما استخدامات زبدة الشيا

اترك تعليقاً