التغذية

أضرار أكل الفراولة على القولون و مرضى السكر

أضرار أكل الفراولة

الفراولة من الفواكه ذات الطعم اللذيذ والمرغوب من جميع الفئات حتى الأطفال الصغار يحبونها، وتستخدم في صناعة الحلويات والجاتوهات وهناك المربى المصنوع من الفراولة له من الفوائد والمزايا الكثير حيث يوجد في الفراولة فيتامين “سي” والحديد والزنك والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور، وكما أنها تنشط وتحمى القلب وخلاياه وتساعد على التئام الجروح ولأكل الفراولة أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار أكل الفراولة على القولون

الفراولةلا تضر القولون بل نافعه جدا له فالتهاب القولون يحدث اختلال داخل الأمعاء فيؤدي إلي زيادة أعداد البكتريا الضارة، ولاحظ الأطباء أن من يشتمل نظامه الغذائي على ثلاث حصص من الفراولة يوميا يقمع تكون البكتيريا الضارة مما يخفف حدة الالتهاب ويحسن صحة الأمعاء بالتدريج ولكن لا ينصح باتباع هذا النظام لمن يعانون من الحساسية وتتمثل فوائد الفراولة في الآتي :

  • الفراولة مصدر غني بالألياف فهي مفيدة لمن يعانون من الامساك المزمن فيجب أن يشتمل النظام الغذائي اليومي على قدر من الألياف ومع الوقت يمنع التعرض للإمساك.
  • تحتوي على عدد كبير من المعادن منها فيتامين سي الذي يعمل على زيادة مناعة الجسم عامتا والقولون ويعمل ايضا على امتصاص الحديد.
  • الفراولة مفيدة لمن يتبع نظام غذائي محدد لتقليل الوزن فهي تحتوي علي نسبة قليلة جدا من السعرات الحرارية والسكريات، مقارنة بالفواكه الأخرى كالتفاح والموز.

أضرار أكل الفراولة للبشرة

على الرغم من أن الفراولة لا يمكن اعتبارها من مسببات الحساسية الشائعة إلا أنها قد تسبب لبعض الأشخاص حساسية وخاصة أولئك الذين يعانون من حساسية اتجاه النباتات الأخرى في عائلة الوردية.

حيث تظهر هذه الحساسية بعد حوالي 15 دقيقة من تناول الفراولة، وقد تترافق حساسية الفراولة مع بعض الأعراض المختلفة مثل:

  • القشعريرة.
  • الطفح الجلدي.
  • حكة في الجلد.
  • انتفاخ خاصة في منطقة الفم واللسان.
  • السعال.
  • صعوبة في البلع أو الكلام.

يمكنك قراءة أضرار الشوفان على الكلى و القولون

اضرار أكل الفراولة لمريض السكر

في إطار محاولة التعرف على أضرار الفراولة نذكر أن فاكهة الفراولة تتضمن نسبة من السكريات التي يؤدي الإفراط في تناولها إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم و ما يتبعه من أعراض الجوع و العطش وعدم قدرة الجسم على التئام الجروح، بالإضافة إلى ذلك فإن تناول الفراولة يمكن أن يتسبب لمرضى السكري في الالتهابات الجلدية خاصة لو كانوا يعانون من الحساسية تجاه تناولها.

بينما يترتب على تناول الفراولة باعتدال إلى ضبط مستوى السكر في الجسم خاصة في حالات انخفاض نسبة السكر بالدم، إلى جانب حمايتها لعظام مصابي السكري من الضعف نتيجة لاحتوائها على عنصري الكلسيوم و البوتاسيوم.

أضرار أكل الفراولة للأطفال

لا يجب بأي حال تقديم الفراولة للأطفال الرضع دون العام، لأنها من الأطعمة التي قد ترتبط بردود فعل تحسسية، لذا توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتأخير تقديم الفراولة للأطفال الرضع حتي إتمام عامهم الأول، لتجنب أضرارها المحتملة التي منها:

  • مخاطر الاختناق: على الرغم من أن الفراولة طرية، فإنها زلقة وقد يبتلعها الطفل دون مضغها، ما قد يسبب مخاطر الاختناق، لذا يجب التأكد أن الطفل يمضغها أو قطعيها إلى شرائح رفيعة تحسبًا إذا ابتلعها الطفل دون مضغ.
  • ردود الفعل التحسسية: قد يكون لدى طفلك حساسية من الفراولة، وبالتالي، يجب أن تضعي في اعتبارك هذا الاحتمال قبل إدراج الفراولة في نظام طفلك الغذائي، بعض العائلات لديها تاريخ من الحساسية تجاه الفراولة، في مثل هذه الحالات، من الأفضل استشارة الطبيب قبل إعطائها لطفلك، يمكن أن تظهر علامات حساسية الفراولة عند الأطفال في صورة تورم في الوجه أو اللسان أو الحلق، وقد يظهر طفح جلدي على وجه الطفل بسبب ملامسة الفراولة، وفي حال ظهور أي من هذه الأعراض توقفي عن تقديمها لطفلك واستشيري طبيبك في العلاج المناسب وفي تقديمها له في المستقبل.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد اليانسون للرضع

أضرار الفراولة باللبن

إلى جانب وجود كل الفوائد الصحية المرتبطة بعصير الفراولة، إلا أن هناك بعض التحذيرات من تناوله، أهمها:

  • مشاكل في عملية الهضم
  • الانتفاخ
  • تشنجات في البطن
  • الإمساك.
  • لتجنب هذه المخاطر الجانبية، من المهم أن يتم تناول عصير الفراولة باعتدال.

فوائد أكل الفراولة للمعدة

وجد الباحثون أن غشاء المعدة (البطانة الواقية) يمكن حمايته من الأذى عن طريق تناول الفراولة، وتساعد الخصائص المضادة للأكسدة والمحتوى العالي من المركبات الفينولية (وهي خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للتخثر) في الفراولة، على تعزيز بطانة الحماية في المعدة والأمعاء. لوحظ أيضًا أنه إلى جانب مكافحة تكوين القرح،

ساعدت الفراولة أيضًا في تعزيز الإنزيمات وآليات الدفاع الأخرى في الجسم. كما أن تناول الفراولة يمكن أن يساعد في مكافحة تلف بطانة المعدة الحمضية، قبل أو بعد ظهور الالتهاب، خلصت الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم للفراولة كان له نتائج جيدة في مكافحة تلف الأغشية المخاطية في المعدة، مما يؤدي إلى أمراض معوية، ويعتقد أن تناول الفراولة خيار ممتاز للتحكم في تلف المعدة، وخاصة الناجمة عن استهلاك الكحول.

يمكنك قراءة فوائد زبدة الكاكاو الخام للبشرة و الشعر

فوائد أكل الفراولة لمريض السكر

تحتوي الفراولة على نسبة منخفضة من السكر ونسبة عالية من الألياف، وتساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم والحفاظ عليه مستقرا عن طريق تجنب الارتفاعات والانخفاضات الشديدة في مستوى السكر.

فوائد أكل الفراولة للأطفال

نقدم لك فوائد الفراولة للأطفال، التي تتمثل فيما يلي:

1. مغذية للأطفال

تعد الفراولة من الفاكهة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الأمر الذي يجعلها من ضمن أهم فوائد الفراولة للأطفال.

إذ تحتوي على الفيتامينات والألياف، ومستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول، الضرورية لصحة طفلك.

كما تعتبر الفراولة من قائمة الأغذية الخالية من الصوديوم، والكوليسترول، والسعرات الحرارية.

وهي تصنف من بين أفضل الثمار احتوائًا على مضادات الأكسدة، كما أنها تعتبر مصدرًا جيدًا للمنغنيز والبوتاسيوم . تشتمل ثماني حبات من الفراولة على فيتامين C أكثر من البرتقال.

2. معززة للمناعة

يجب الحصول على فيتامين C من مصادر خارجية حيث لا يستطيع جسم طفلك معالجته بمفرده.

 تعد الفراولة مصدرًا جيدًا لفيتامين C الذي يساعد طفلك في بناء مناعته، والوقاية من الإصابة بأمراض العيون.

3. ضروري للعظام

يعتبر الكالسيوم من الأمور الضرورية التي عليك توفيرها لطفلك، فهو يساعد في نمو العظام وتحسين عمل القلب والعضلات والأعصاب عند الطفل، من ضمن فوائد الفراولة للأطفال أنه مصدرًا غنيًا بالكالسيوم.

4. مفيدة للهضم

يمكن أن يحسن الفوسفور الموجود في الفراولة عملية الهضم عند طفلك، ويساعد في إصلاح الخلايا، وكسر البروتين المسؤول عن تنظيم التفاعلات الكيميائية التي تحدث في جسم طفلك.

5. تحمي الكبد

تعد الفراولة من الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة، التي يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي وتمنع تلف الكبد.

6. يعزز صحة الدماغ

تعتبر الفراولة من الفاكهة الغنية بحمض الفوليك، الضروري لنمو دماغ طفلك، كما أنه يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

7. مفيدة لمرضى السكري

الفراولة هي خيار فواكه صحي للأطفال الذين يعانون من مرض السكري، إذ يساعد محتواه من الألياف في تنظيم مستوى سكر الدم، ويحافظ على استقراره من خلال تجنب ارتفاعه وانخفاضه الحاد عن المعدل الطبيعي.

يمكن للألياف أن تزيد من شعور طفلك بالشبع لفترة طويلة بعد تناول الطعام، الأمر الذي يقلل من الرغبة في تناول وجبة خفيفة بين الوجبات، مما يدعم إدارة الجلوكوز ويقلل من خطر ارتفاع سكر الدم.

يمكنك مشاهدة فوائد الشوفان للوجه و الرجيم و العضلات

فوائد أكل الفراولة للمتزوجين

  • تحتوي الفراولة على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة فتساعد على تدفق الدم إلى الأعضاء الجنسية.
  • ينظم الزنك الموجود في الفراولة مستوى التستوستيرون المطلوب لإنتاج الحيوانات المنوية.
  • من فوائد الفراولة ان تحمي الرجال من الإصابة بالضعف الجنسي.
  • تعزز القدرة الجنسية للرجل لاحتوائها على حمض الفوليك الذي يقي العروس من الإجهاض أيضا خصوصا في الحمل الأول لها.
  • تُعد الفراولة منشط جنسي طبيعي وهذا ما أكده مؤسس معهد التغذية البريطاني باتريك هولفود، الذي وصف الفراولة بالفياغرا وقال ان وعاء واحد منها يساعد على تعزيز القدرة الجنسية عند الرجل لاحتوائها على مستويات عالية من الزنك، وتساعده على ممارسة الجنس لمدة 3 مرات خلال 24 ساعة أما بالنسبة للمرأة فإن الزنك يساعدها في تعزيز الرغبة الجنسية.
  • تحسن من الحالة المزاجية للعروسين ويقاوم الاكتئاب الذي يؤثر على رغبة الرجل الجنسية.
  • من فوائد الفراولة انها تساعد في تهيئة جسم المرأة لممارسة الجماع.

فوائد أكل الفراولة للانتصاب

  • تساهم الفراولة في تنشيط الدورة الدموية في الجسم والأعضاء التناسلية وهذا ما يعزز القدرة على الانتصاب.
  • تحتوي الفراولة على نسبة مرتفعة من الزنك الذي يعتبر أحد المكونات الأساسية للمنشطات الجنسية.
  • علاوة على ذلك حماية الرجال من الإصابة بالضعف الجنسي.
  • الفراولة من الفواكه الغنية بحمض الفوليك المهم لزيادة قدرة الرجال الجنسية عند الرجال.
  • علاوة على ذلك زيادة القوة البدنية وتنشيط الجسم.

يمكنك الاطلاع على فوائد الفراولة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الفراولة في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد أكل الفراولة للتخسيس و المعدة
التالي
فوائد أكل الرمان للجسم و الشعر

اترك تعليقاً