الطبيعة

افضل انواع الورد للبلكونه

افضل انواع الورد للبلكونه

الورود هي واحدة من أكثر النباتات تنوعًا على كوكبنا ، هناك 14000 نوع من اسماء الورود ، يمكن للبعض أن يتحمل درجة حرارة شديدة البرودة ، كما يوجد بعض أصناف الورد المناسبة للمناطق الاستوائية التي تتحمل ما يصل إلى 110 فهرنهايت وما زالت تزهر ، اختر الورود بحكمة وفقًا لمناخك ، يجب عليك أيضًا مراعاة المساحة المتوفرة لديك ، وتحديد ما إذا كنت ترغب في زراعة حديقة ورود صغيرة أو بضع ورود فقط.

افضل انواع الورد للبلكونه
هناك الآلاف من أنواع الورد التي تنمو بشكل جيد داخل الحاوية ، فكر في هذه الأنواع:

المنمنمات
تنمو المنمنمات بمنتهى الرقة والحساسية في الداخل أو الخارج ، الألوان مثل الأبيض والأصفر والوردي شائعة وجميلة.

الورود المزهرة
تعتبر الورود المزهرة من اجمل نباتات الزينة التي يمكن زراعتها في الحديقة ، ليس من المستغرب أن العديد من عشاق الورد الذين لديهم مساحة محدودة يرغبون أيضًا في نموها في البلكونة ، لحسن الحظ ، من الممكن زراعة الورود في حاويات على شرفة أو فناء أو تراس ، وبهذه الطريقة يمكنك إنشاء حديقة ورود صغيرة ، ، يمكنك زراعة جميع أنواع الورود المناسبة في حاويات داخل شرفتك .

الورود المصغرة Miniature Roses
من السهل نسبيًا أن تنمو الورود المصغرة نسبيًا من جميع أنواع الورد الأخرى ، فهي الورود المثالية للشرفة ، وهي جيدة للأسقف والباحات. ، يمكنك أيضًا زراعتها في سلال معلقة للسور على الشرفة ، يمكنك أيضًا زراعة ورود تسلق مصغرة مثل الشلال الأحمر ، لاستخدام المساحة العمودية ، تنتج Miniature Roses أزهارًا صغيرة بحجم حوالي 1 “-2” بوصة باللون الأحمر والأصفر والوردي والأبيض والخوخ والبرتقالي والعديد من الألوان الأخرى ، بشكل عام ، تنمو الشجيرات إلى ارتفاع لا يزيد عن 18 بوصة.

الشاي الهجين Hybrid Teas
إذا كنت تحب الورود الكبيرة ، قم بزراعة ورود الشاي الهجين ، أزهارها أقل ولكن استثنائية ، زهرة واحدة على جذع طويل ومستقيم، يمكن أن يصل طول ورود الشاي الهجين إلى 6 أقدام ، يمكن أن يصل قطر كل إزهار إلى 5 تعتبر Hybrid Tea Roses واحدة من أكثر أنواع الورود شعبية في العالم بسبب لونها وزهورها الكبيرة.

فلوريبوندا Floribunda
تنتج أزهار فلوريندا Floribunda مجموعة من الزهور فوق كل ساق ، وتكون أزهارها أصغر مقارنة بورود الشاي ، يمكن أن تنمو هذه الورود حتى 3 أقدام ، هذه النباتات تنتج أكثر من خمسة وعشرين وردة لكل ساق ، وهذا يعني أنه سيكون لديك شجرة ورود كاملة وفخمة في وقت قصير ، تأتي أزهار فلوريندا أيضًا في مجموعة متنوعة من الأشكال بما في ذلك الأحمر واللافندر والوردي والأصفر والأبيض والبرتقالي ، تأكد من التحقق من أنواع مختلفة من أزهار فلوريندا مثل Evening Star و Amber Queen و Sexy Rexy .

فناء الورود Patio Roses
ورود الفناء هي شجيرات صغيرة ، تنمو ما بين 18 إلى 24 بوصة ، يزدهرون بشكل جيد في الحاويات ، يصل ارتفاع نباتات الباحة إلى قدمين أو ثلاثة أقدام فقط ، مذهلة للغاية بالنظر إليها ، بأوراق خضراء داكنة وحمراء من الزهور الملونة.

تعتبر الحاويات الطويلة خيارًا جيدًا لورود الفناء حيث تنمو جذور الورود عميقًا ، إذا لم تحتوي الحاوية على ثقوب تصريف ، فقم بعمل القليل منها في الأسفل ، ضع قطعة صغيرة من نافذة أو شبكة ، أو بضع قطع من الفخار المكسور ، فوق الثقوب ، حتى لا تغسل التربة عندما تسقي.

إذا كانت ورودك المزروعة بالحاويات ستبقى بالخارج طوال العام ، وتعيش حيث يكون الشتاء باردًا ، فاختر مجموعة متنوعة مصنفة على الأقل على أنها أقل درجة من المناطق التي تتواجد فيها ، لا تنمو فى الطقس البارد.

عندما تنخفض درجات الحرارة ، ضع نشارة إضافية فوق التربة للمساعدة في عزل الوردة ، احتفظ به بعيدًا قليلاً عن الجذع والفروع ، لحماية إضافية من الشتاء ، ضع بعض النشارة حول الوعاء نفسه.

اختيار الحاوية لزراعة الورد
لا تغفل مظهر الحاويات ، فإن نباتات الورد تبدو أكثر جمالا إذا اخترت حاوية جميلة لهم ، لذا يجب اختيار الوعاء المناسب ، يجب أن يكون حجم الوعاء متوسط إلى كبير لينمو شجيرات الورد ، تتطلب أنواع الورود الأكبر حجماً قدرًا واسعًا وعميقًا بقطر لا يقل عن 40 سم ، مع ثقوب تصريف كبيرة في القاع ، من ناحية أخرى ، يمكن زراعة الورود منخفضة الحجم والمتوسطة إلى الصغيرة في حاويات يبلغ قطرها 25-30 سم.

يجب وضع الحاوية داخل المكان الصحيح ، الورود تحب الشمس الكاملة ودوران الهواء الجيد ، بمجرد العثور على المكان المثالي ، انقل الحاوية إلى مكانها قبل ملئها ، بعد زراعته ، قد يكون ثقيلًا جدًا على الحركة ، ضع الحاوية فوق عدد قليل من الطوب أو قدم النبات أو منصة دوارة للمساعدة في تصريف المياه بسهولة أكبر ، سيساعد ذلك أيضًا السطح الموجود أسفل الحاوية على الجفاف بشكل أسرع .

يمكن أن يؤثر اختيار النوع الخاطئ للحاوية في حديقة الورود على نمو نباتات الأزهار ، الخشب والبلاستيك والطين والسيراميك ، كل هذه المواد مثالية لحاوية الورود ، قبل أن تشتري أي حاوية ، يجب التحقق هذه:

فتحات التصريف: يجب أن تحتوي جميع حاويات الحدائق على فتحات تصريف ، هذا يعني أن أي حاوية لن تكون جيدة إلا إذا قمت بحفر ثقوب في قاع الوعاء .
الحجم: يجب أن يكون قطر الحاوية الجيدة 14 إلى 16 بوصة ، وعمق 18 إلى 20 بوصة ، ومع ذلك ، فإن الحاويات التي تكون أكبر حجمًا إلى حد ما ستكون جيدة ، فالورود تحب أن يكون لديها مساحة كبيرة للنمو .
الارتفاع: امنح الورود بعض الارتفاع عن طريق وضع الكتل الخشبية أسفل الحاوية.

أنواع نباتات للبلكونه

خمسة أنواع من النباتات يمكنك زراعتها بسهولة في بلكونة منزلك؛ هي: “الزعتر، النعناع، الريحان، الروزماري، ورق اللوري”، ولها فوائد عدة بدءً من استخدامها في الطعام، حيث تكون في متناول يديكِ، وكذلك لتملأ المكان باللون الأخضر الذي يساعدك على الشعور بالراحة النفسية، وكذلك تنقية الهواء من أي ملوثات، إلى جانب إضفاء رائحة عطرة على المنزل طوال الوقت.

“لا تحتاج تلك النباتات إلى عناية فائقة”، بحسب كلام صاحب أحد المشاتل المهندس الزراعي عصام بدوي، موضحا: “يمكن لأي ربة منزل زراعتها في قصاري صغيرة ووضعها في البلكونة الصغيرة، أو على نافذة المطبخ، وتلك الأنواع هي أشهر النباتات المتعارف عليها، وعلى غير المعتاد لدينا في مصر والوطن العربي يمكن لربة المنزل زراعة بعض الثمار مثل: الطماطم والفلفل الرومي والجزر والفجل وأحيانًا الباذنجان، إضافة إلى الخس والجرجير في قصاري أكبر بقليل، ويمكن وضعها في البلكونة، وبذلك تضمن ربة البيت أن تلك الثمار غير مرشوشة بالمبيدات ومن زراعة يديها”.

ويضيف: “زراعة الثمار في المنازل متعارف عليها في الدول الأوروبية، حتى لو لم تمتلك ربة المنزل حديقة لزراعتها، فالتطور الذي حدث في مجال الزراعة المنزلية بدءًا من نوعية القصاري والري الذاتي حتى نوع الشتلات المستخدمة، جعل كثير من ربات البيوت تتجه إلى زراعة بعض مما تحتاجه من أنواع الطعام المختلفة”، مؤكدا: “وللزراعة المنزلية فوائد كثيرة منها تنقية الهواء من الملوثات، والمنظر الرائع الذي يساعد في تهدئة الأعصاب بسبب اللون الأخضر، وكذلك يمكن زراعة بعض الفواكه في قصاري زرع صغيرة مثل: الفراولة وشكل ورقها جميل للزينة”.

وعن النباتات الطاردة للحشرات، فيؤكد بدوي أن الدراسات والأبحاث أثبتت أنه لا يوجد نوعا معينا من النباتات طارد للذباب أو الناموس، ومن الممكن أن يكون “النيم”، وهو مستخلص الورقة هو الطارد للحشرات وليس الورقة نفسها، ولكن توجد بعض الأنواع لتنقية الهواء من الملوثات، مثل:

1- نخيل الخيزران: وهو يعمل كمنقي ومرطب للهواء.

2- نبات الثعبان: وهو يعمل على امتصاص أكسيد النيتروجين والفورمالدهيد.

3- نخيل الأريكا: وهو أحد أفضل النباتات المنقية للهواء بشكل عام.

4- النبتة العنكبوتية: من النباتات المنزلية الرائعة لإزالة أول أكسيد الكربون والمواد السامة والملوثات المختلفة، وهي واحدة من ضمن أفضل 3 منقيات لإزالة الفورمالدهيد من الجو.

5- زنبق السلام: وهي غالبا ما توضع في الحمامات وغرف الغسيل حيث أنها معروفة بإزالة الجراثيم والعفن، وهي تزيل الفورمالدهيد وثلاثي كلور الإيثيلين أيضا.

6-الأقحوان: وهذه الزهور الرائعة ليست معروفة بإزالة البنزين من الهواء فقط، بل بالمساعدة على النوم عن طريق سحب ثاني أكسيد الكربون، وإنتاج المزيد من الأوكسجين خلال الليل.

وعن طرق الري للنباتات أثناء السفر أو الغياب عن المنزل لفترة من الزمن يقول بدوي أهم شيء بالنسبة لري الزرع هو أن تكون نسبة المياه معتدلة؛ لسيت قليلة حتى لا يموت الزرع، ولا كثيرة حتى لا يتعفن، ويوجد الآن قصاري زرع حديثة تسمى “الهيدرونيك” مزودة بعداد للمياه لقياس نسبة المياه، وعوامة لنعرف من خلالها ما إذا كان الزرع يحتاج لمياه أم لا، ولكن لمن لا يستطيع شرائها نظرا لتكلفتها المرتفعة عن تكلفة القصاري العادية، توجد طرق شعبية متعارف عليه مثل أن يتم جمع كل قصاري الزرع في حوض كبير ووضع المياه به ثم وضع القصاري، وعندما يحتاج الزرع لمياه يسحب الكمية التي يحتاجهام منه.

نباتات الزينة بلكونة

تعتبر الشرفة في البيت مساحة من النور تمر عبرها أشعة الشمس منذ الصباح وحتى الغياب حيث تعمل الشرفة على إضفاء لمسة جمالية للبيت، إضافة لترطيب الأجواء، وتحويل المنزل إلى مكان نابض بالنور والحيوية.

إن تزيين سور الشرفة بالورود الملونة، أو بأواني الزرع المعلقة على السور تعطي شكلا راقيا خاصة إذا تمت زراعتها بالياسمين البلدي أو فيكس هاواي إذا كانت مساحة الشرفة كبيرة. أما إذا كانت مساحة الشرفة صغيرة فيمكن استعمال نباتات مثل: الأسبرجس، الورد، الفل، عطر الليل، كما يمكن زراعة النباتات المتسلقة التي ستكون ساتر رائع إذا ما كانت الشرفة في الدور الأرضي. ويمكن استخدام الزجاج شبه الشفاف أو المزخرف المحاط بالسور حتى لا يحجب منظر السماء وأشعة الشمس.بأفكار بسيطة، يمكن ان يحول مصممي الكيدرا الشرفة الصغيرة الى حديقة ملوّنة.

النباتات هي العنصر الأهم في فن تنسيق ديكور الشرفة فالنباتات تخلق إحساسا بالسلام والحيوية، ويمكن وضع النباتات في أوان على الأرض، أوعلى سور الشرفة أو تعليقها بالسقف،وتوضع الأصص المزروعة (نباتات ورقية أو مزهرة التي تتحمل الأجواء الطبيعية) خارج المنزل وهي عبارة عن صناديق مستطيلة وتجهز هذه الصناديق بصرف خاص.

وأما عن تزيين جدران وأرضيات الشرفات، فيمكن زراعة جدار كامل بالنباتات المتسلقة من دون حدوث فجوات بينها، مما يشعرنا بوجود سجادة خضراء معلقة على حائط الشرفة كما يمكن تصميم بعض حاملات الزرع، لتكون بجوار حائط الشرفة، مع تعليق بعض الأصص البلاستيكية على الحائط والتي يمكن أن تكون ستارا رائعا.

وعن سور الشرفة، فيمكن تجميله بالورود الملونة، إلى جانب الزرع الأخضر، مع تزيين السقف أيضا ببعض الأصص النباتية، ومن الداخل يمكن زراعة الكثير من النباتات المتسلقةكما أن استخدام الموزاييك أثبت فعاليته وجماله في شرفة المنزل، خصوصا أنه أصبح الآن بتصميمات عديدة مختلفة، وسهلة التطبيق والتنفيذ، بالإضافة إلى (المشربيات) المصنوعة من الخشب، فهي عبارة عن مربعات تكعيبية، يتم زراعة النباتات المتسلقة عليها، بحيث تغطيها تماما مما يضفي على الشرفة جمالا ورونقا خاصا وينصح خبراء الكيدرا بمجموعة من نباتات الزينة التي تصلح للشرفات منها:

الاسبرجس الناعم والخشن، بسلة الزهورالمتقزمة، اسبدسترا، الجيرانيوم، البيجونيا، الاكاليفيا، السفندر، بيوتنيا، الجربيرا.

-ومن الخضروات والفواكه التي تصلح للزراعة في حدائق الشرفات:

نباتات الفراولة(الفريز): وممكن زراعته بنجاح في الأصص أو البراميل والمكرميات.

-وكنباتات زينة يمكن زراعة النباتات الطبية والعطرية مثل الريحان، الشيح، كذلك النعناع وحشيشة الليمون.

-يفضل زراعة نباتات اقتصادية أخرى مثل الشبت والنعناع والبقدونس حيت يعطي المجموع الخضري جمال تنسيقي

لموقع الشرفات أهمية كبيرة بحسب خبراء الكيدرافي ارتفاع نسبة نجاح تربية نباتات الزينة بها وهي:

1-الموقع المكشوف: إذا توفرت فيه الشروط الضرورية لحياة النباتات لكي ينمو نموا طبيعيا جيدا لفترات طويلة. فالنباتات يجود نموها في الشرفات الجنوبية والغربية التي تمكث الشمس بها أغلب النهار فيتوفر لها الضوء والحرارة والبعد عن تيارات الهواء.

2 ـ الموقع المغطى المؤقت: وفيه يمكن عمل ستائر زجاجية متحركة. ترفع صيفا وتوضع شتاءا على الشرفات الغربية لتهيئ الجو المناسب من حيث منع تيارات الهواء البارد شتاءا مع السماح بدخول ضوء الشمس للتدفئة. كما تحبس الهواء الساخن داخل الشرفة مما يساعد على التدفئة الذاتية وفي نفس الوقت تبقى النباتات في أماكنها صيفا وشتاءً

3 ـ الموقع الدائم التغطية: هناك الشرفات المغطاة بزجاج ثابت وهي عادة شرفات تواجه الجهات الغربية في المناطق الباردة ويمكن تجميلها من الداخل بالنباتات الورقية دائمة الخضرة والأزهار مع تدفئتها صناعيا في الشتاء كما يمكن ترطيبها صيفا بالرش بالماء على فترات متقاربة

-وعموما تتميز النباتات الخضرية التي تربى بالشرفات بزخرفة أوراقها وتنوع أشكالها وألوانها كما أن لبعضها أزهارا جميلة الألوان تزهر في مواسم مختلفة ومن هذه النباتات ما يظل قصيرا أو يزحف ويمتد على سطح الأصص أو على جوانبها كما أن هناك نباتات تعلو كالأشجار والشجيرات ولها نموات وتفريعا خضريا وأزهارا عديدة الألوان وتظهر دائما بحالة جيدة إذا تمت العناية بها وتسميدها ووقايتها من الحشرات وتيارات الهواء

Villa balcony design by Algedra

نصائح عند شراء النباتات:

1-استكشاف أوراق النباتات جيدا، وملاحظة أي عيوب أو تلف

2-هناك بعض النباتات التي لا تنمو نموا إضافيا إذا ما تلف جزء من أطراف أوراقها مثل نبات جلد النمر فعليك أن تفحص هذا النبات جيدا.

نصائح عند اختيار أواني الزراعة

1-الأصص الفخارية: وتصنع من الطين الحراري، وتمتاز بالمسامية والتهوية وصرف المياه الزائدة وهي من الأواني الصالحة لنمو الجذور.

ويمكن طلاء هذه الأصص من الخارج لسد المسام، ولكن يمكن استخدام أوعية أخرى مكملة لتنسيق المكان ولكن بألوان هادئة لا تطغى على جمال النباتات الموضوعة في الأصص

2-الأصص البلاستيك: وهي مصنوعة من البلاستيك بألوان وأشكال مختلفة، يوجد بها مكان في القاعدة لصرف المياه الزائدة حتى لا تختنق الجذور أو تتعفن وعن طريق طبق أسفلها يتم التخلص من المياه الزائدة.

يفضل استخدام هذه الأصص في زراعة النباتات العصارية والتي لا تحتاج إلى ري دائم وخاصة الأحجام الصغيرة.

3-أصص السيراميك: تصنع من السيراميك أو الخزف المصقول بألوان مختلفة الأشكال والأحجام وهي أيضا غير مسامية وليس لها صرف، ولذلك تستخدم كغطاء خارجي للأصص الفخارية. وتوضع غالبا في أماكن ثابتة لثقل وزنها ولتنسيق الأركان.

4-الصواني: وهي عبارة عن أواني ذات شكل مربع أو مستطيل أو دائري ولكن ذات عمق بسيط (حوالي 5 سم)، وهذه تصنع من الخزف أو السيراميك والبلاستيك، وتستخدم في زراعة مجموعات مختلفة من النباتات العصارية والتي تقل احتياجاتها المائية، ويستغل هذا الاختلاف في عمل تشكيلات جميلة التنسيق.

5-أحواض خشبية: وتصنع من خشب خاص، مثل: خشب أشجار السرو، وهي أخشاب مقاومة للرطوبة وتتخذ أشكالا مختلفة، مثل: المستطيل، والمربع والمستدير كالبراميل، ويتم طلاؤها من الداخل بالقار لمنع تشرب الخشب بالماء، أو تبطن بألواح الزنك. كما تطلى من الخارج بألوان مناسبة مع عمل فتحات تسمح بخروج الماء الزائد بعد الري، وعادة ما يزرع بها النباتات الكبيرة الحجم.

تستخدم العديد من الأواني الجاهزة للتعليق مباشرة، حيث تصنع من البلاستيك ويثبت بها علاقات من نفس الخامة مع وجود طبق متصل بالآنية البلاستيكية يستقبل الماء المتسرب بعد الري

أنواع التربة المستخدمة للزراعة

1-تربة الكومبوست: وهذه التربة أصلح لزراعة الحدائق.

2 -تربة البيت موسأساسها البيت موس وهذه تربة صناعية مستوردة تباع في المشاتل ومحال بيع لوازم نباتات الظل وتعتبر تربة البيت موس من أفضل أنواع التربة لنباتات الظل

3-تربة مخلطة: يراعى عند تحضير هذه التربة التأكد من خلو الطمي والرمل من الحشرات والديدان

تزيين البلكونات بالزرع

طالما أردت أن يحتوي منزلي على بلكونة ولو صغيرة المساحة، فدائما أشعر أن البلكونة منفذ رائع بعيدا عن بقية المنزل، أستطيع أن أجلس فيه فقط للاسترخاء. وبالرغم من أن فكرة البلكونة مُهملة نوعا ما في الكثير من بيوتنا، فإما أننا نستغلها للتخزين أو نتركها بلا اهتمام، أو نضم مساحتها لبقية البيت لتوفير مساحة إضافية. ولكن بسبب الصور التي تنتشر على مواقع الإنترنت لأفكار ديكورات بلكونة البيت، أصبح العديد من الناس يتجه لعمل ديكورات خاصة بالبلكونة، ويُصممون جلسة مريحة في هذا المكان المُميز. حتى البلكونات بمساحات صغيرة يُمكن استغلالها بطريقة ذكية. فما رأيك في جولة في عالم موقع بينتريست الشهير لمشاهدة أفكار مختلفة لديكورات البلكونة؟ أفكار ديكور بلكونة ولكن قبل البدء في هذه الجولة يجب أن نتعرف على العناصر الأساسية لتصميم البلكونة، وهى الحوائط والإضاءة والجلسة والنباتات والإكسسوارات. كلها عناصر يُمكنكِ استخدامها بطريقتك لتصميم ديكور مُميز لبلكونة منزلك… 1- النباتات والزهور تُعتبر البلكونة مساحة مفتوحة بداخل المنزل، لذلك يُفضل دائما أن يكون العنصر الأخضر والنباتات والزهور جزء من ديكور البلكونة. فاللون الأخضر دائما مصدر طاقة إيجابية وبهجة ويبعث على الراحة النفسية. ويُمكنكِ اختيار الزرع والنباتات لديكور البلكونة بأشكال مختلفة، مثل أصيصات الزرع الكبيرة، أو تعليق فروع الزرع والنبات على الحائط، أو فرش أرضية البلكونة بنجيلة صناعية. وبالتأكيد يُمكنكِ وضع أصيصات نبات طبيعي وزرع نباتات تُحبيها مثل النعناع والليمون والفلفل. كما يُمكنكِ زرع ياسمين وزهور برائحة عطرة للمكان. أهم شىء هو اختيار أماكن مناسبة لوضع الزرع في البلكونة والحفاظ على تنظيفها باستمرار وتنسيقها ورعايتها إذا كانت نباتات طبيعية.

ديكورات بلكونة بالنباتات

ديكورات بلكونة بالزرع

ديكورات بلكونة بالنباتات الخضراء

ديكورات بلكونة بالنجيلة الصناعية

2- الحوائط عادةً ما تكون البلكونة بباب عريض وكبيرة، وسور يطل على الخارج، والحوائط الأساسية تكون الحوائط الجانبية وبقية الحائط على كل جانب من جوانب باب البلكونة الرئيسي. ويُمكنكِ استغلال حوائط البلكونة بأفكار لا حصر لها. فمثلا يُمكنكِ استغلالها لتعليق سبوتات أو فوانيس للإضاءة تكون ديكور مُميز وإضاءة للمكان في الوقت ذاته. ويُمكنكِ تعليق أصيصات الزرع وتكوين شكل نهائي جذاب. كما يُمكن عمل ديكورات حوائط بأشكال مختلفة مثل الخشب والسيراميك والأحجار لإضافة لمسة جمالية مُميزة للبلكونة. وبشكل آخر يُمكن استغلال حوائط البلكونة في تعليق أرفف ووضع إكسسوارات مختلفة أو كتب للقراءة أثناء الجلوس في البلكونة.

ديكورات بلكونة بإضاءة الحوائط

ديكورات بلكونة بالحوائط الخشبية

ديكورات بلكونة ديكور الحوائط بالزرع

أشكال زرع البلكونات

الزراعه فى البلكونه وصور كمان

بالصور.. 13 تصميماً يجعل "البلكونة" ركن "راحة البال".. الزرع والوسائد  وكراسى البامبو تخطف الأنظار إلى منزلك من الخارج.. وتضفى عليه الجمال من  الداخل - اليوم السابع

أفكار لديكورات بلكونة بيتك تجعلها مكان ساحر ومميز | احكي

اجعلي من بلكونة بيتك مكانك المفضل المليء بالاناقة والراحة - YouTube

مروه كامل تعرض نصائح إختيار زراعات البلكونة...(اللهجة المصرية) | Agri2day /  اجري توداي

بلكونات ونوافذ وفائدتها في المنزل

بلكونات ونوافذ وفائدتها في المنزل

أفكار لتزيين البلكونات الصغيرة

مع قدوم فصليّ الربيع والصيف، تحلو الجلسات في الهواء الطلق لتناول القهوة الصباحيّة أو لجلسة عشاء رومانسيّة مع الشريك. المكان المثاليّ لذلك هو شرفة منزلكِ لأنّها تمنحكِ خصوصيّة وهدوءاً لا مثيل لهما. ولكن ماذا لو كانت هذه الشرفة ضيّقة بالشكل الذي لم تفكّري بالاستفادة منها سوى كمكان لنشر الغسيل أو كمخزن صغير؟

هناك بعض الأفكار الذكيّة من ديكورات، أثاث وأكسسوارات عصريّة وبسيطة، من شأنها تغيير شرفة منزلكِ الصغيرة رأساً على عقب، وستساعدكِ حتماً في استغلال مساحتها الضيّقة لتكون إضافة أنيقة ومميّزة لبيتكِ.

يمكنك عمل ديكور لبلكونتك الصغيرة عن طريق وضع كرسيين وطاولة صغيرة فيها، كما يمكنكِ إحاطتها بعدد من اللمبات التى تعطى ضوء خافت لها يجعلها تبدو أكثر أناقة، كما يمكنكِ إضافة بعض الزهور للبلكونة لتعطى شكلاً جذاباً لها.

1

يمكنكِ عمل ديكور آخر سيكون بسيط جدًا وذو شكل جميل، فقط ما عليك هو جلب كرسيين من الخشب ومنضدة خشبية عليها باقة زهور، وبجانبهم لوحة صغيرة وقطعة من السجاد بنفس لون الخشب.

2

إذا كنتِ ترغبين فى عمل ديكورات أخرى لبلكونتك الصغيرة بألوان زاهية، فيمكنكِ وضع كرسى مربع ذو اللون الفوشيا وعليه بعض الوسائد القطنية بنفس اللون أيضًا ويمكن تزيين سقف البلكونة ببعض التحف النحاسية التى تتدلى من السقف.

3

ديكور آخر يناسب البلكونات الصغيرة، فقط عليكِ جلب كرسى أبيض وعمل رف على حائط البلكونة ووضع الكتب التى تفضلينها عليه، كما يمكنك تعليق برواز على احدى الحوائط ليضفى منظر أنيق لبلكونتك، ويفضل وضع باقة زهور خضراء فى احدى أركان البلكونة.

4

أما آخر ديكور فهو يتسم بالبساطة الشديدة، فعليك فقط وضع كرسى فى البلكونة وستارة شيفون للبلكونة، كما يمكنكِ إضافة عقد من الأنوار فى البلكونة، لتعطيكِ مظهر جذاب وأنيق.

5

سجاد للبلكونه

كلنا نحلم بشرفة أو بلكونة جميلة ومريحة وحميمية، لكن كثيرا ما تقف الميزانية أمام الأحلام البسيطة، الخبر الجيد هنا أنه يمكنك أن تستمتع ببلكونة مميزة وذو شخصية فريدة بميزانية منخفضة، الأمر بسيط ولا تتصور أن الحصول على بلكونة مبهجة ومميزة يكلف مبالغ طائلة، والدليل على ذلك هو العشر أفكار التالية التي ستلهمك لتجميل شرفتك على طريقتك الخاصة وبميزانية منخفضة. كما أن الأمر يمكن أن يحدث بشكل تدريجي وعلى فترات متباعدة، فيمكنك اقتناء كل فترة قطعة فريدة تحتاجها لشرفتك، فقط ضع الأمر في حساباتك وستصل له في النهاية.

تزين البلكونة يمكن أن يتم بخطوات بسيط وغير مكلفة، افتح خزانة مطبخك واستغل الأواني الزجاجية المتراكمة أسفل الحوض لتزرع فيها زهورك المفضلة، يمكنك تعليقها كما في الصورة بإطار حديدي، أو تزينها بالخيوط أو الرسم عليها بألوان الزجاج.

وجود كراسي و طاولة بالبلكونة شيء لابد إذا أردت استغلالها حقا، ستكون فرصة رائعة لتناول الإفطار أو حتى العمل على جهازك الشخصي في الهواء الطلق، يمكنك اختيار أثاث قابل للطي فهو يتناسب كثيرا مع الشرفات وبطبيعته لا يشغل حيز كبير ويمكن غلقه وركنه في أحد أركان الشرفة إذا احتجت كامل المساحة في شيء آخر، تتنوع خامات الأثاث القابل للطي بين الخشبي والمعدني وأقلهم تكلفة وهو البلاستيكي، اختار الخامة المناسبة لميزانيتك.

الزهور والنباتات الجميلة من أشهر عناصر ديكور الشرفات، فهي تجعل الشرفة مكانا نابضا بالحياة ومبعثا للراحة والاسترخاء، ويمكنك فرش أرضية الشرفة بالنجيلة الصناعي ليكتمل المشهد كما بالصورة.

الأصص الخشبية عنصر جمالي رائع إذا وجد بشرفتك، يمكنك شراء صناديق الفاكهة بسعر زهيد للغاية وإعادة استخدما كوحدة لتعلق بها نباتاتك، وإذا أردت مزيدا من البهجة أضيف لها بعض الطلاء بألوان مختلفة.

مهما كانت شرفتك صغيرة المساحة، لا تعتقد أبدا أنك لن تتمكن من الاستفادة منها ولا تتركها مأوى للكراكيب، التصميم في الصورة خير دليل على ذلك، فرغم بساطة المساحة إلا أن قاطني المنزل أصروا على استغلالها بوضع مقعد مبطن ووسائد وطاولة وشواية، بينما النباتات والزهور والأعشاب العطرية معلقة بسور البلكونة.

إذا تجولت بمتاجر أثاثات الشرفات ستجد حلولا عملية كثيرة وسعرها في متناول اليد، مثل هذه الرفوف البلاستيكية المميزة لتعليق أصص الزرع بالشرفة

زهور للبلكونه

يفضل فى البلكونات والشرفات زراعة النباتات المستديمة المزهرة كالجارونيا العادية، الجازانيا، والونكا، وهناك المزهرة الشتوية كالبرجمان والبنسيه وفلوكس والبروكلى، أما المزهرة الصيفية فهى القطيفة القصيرة ورجلة الزهور، ويمكن زراعة نباتات ورقية أيضاً كالإسبرجس والكروتون.

■ إذا كانت البلكونة قبلية فتزرع فيها نباتات تتحمل الحرارة والشمس كالجهنمية، أما إذا كانت بحرية، فالأفضل زراعة النباتات العطرية بها مثل النعناع والريحان وحصالبان «الروز مارى».

■ يفضل زراعة النباتات الزاحفة فى النمو كاللبلاب والنباتات، التى تنمو على الأجناب لا بشكل رأسى كالسنجونيم والبجونيا، وإذا كانت البلكونة واسعة فيمكن زراعة النباتات فى الصناديق الخشبية، وإذا كانت المساحة ضيقة فيمكن تعليقها فى أسبتة، ويفضل فيها نباتات البنفسج والإسبرجس والفوجير والبجونيا، وتتميز بتحملها للحرارة.

■ فى البلكونات المغلقة بالزجاج يمكن تعليق نباتات الكوردلين والفوجير من الداخل.

■ يجب الاعتناء بالنباتات بشكل دائم ومنتظم بالتخلص من الحشائش النامية بالتربة، وإزالة الأفرع والأوراق الميتة والجافة والتخلص من الأوراق الضعيفة المريضة بالصدأ، حتى لا تعدى بقية الأوراق.

■ تروى النباتات مرة يوميا فى فصل الصيف بكمية مناسبة من الماء بحيث لا تتسرب من الصندوق، وفى الشتاء تروى كل ٣ أيام، أما الأوراق فيجب رشها للتخلص من الأتربة كلما تراكمت عليها.

الزراعة في البلكونة

تعد الزراعة في البلكونة من الأشياء الطبيعية جدًا في بعض الدول وخاصة دول قارة أوروبا، أما في عالمنا العربي فالأمر ليس منتشرًا بالحجم الكافي، على الرغم من كثرة الفوائد التي يمكن حصدها من وراء تلك الزراعة، وإلى جانب المنظر الرائع والجذاب الذي يمكن رؤيته من وراء زراعة الورود والزهور، يمكن أيضًا زراعة بعض النباتات المستخدمة في الطعام، مثل الطماطم، والجرجير، والبقدونس، والكزبرة، والجزر، وما إلى ذلك من نباتات أخرى، كذلك يمكن زراعة بعض الفواكه مثل؛ الفراولة، والتوت، فالنباتات التي يمكن زراعتها في البلكونة كثيرة، وعملية الزراعة والرعاية ذاتها لا تحتاج إلى أي مجهود على الإطلاق.

نباتات يمكن زراعتها في البلكونة
توجد العديد من النباتات التي يمكن زراعتها في بلكونة المنزل، مثل: الشبت، والجرجير، والبقدونس، والكزبرة، وعباد الشمس، وأيضًا النعناع، والورد، والريحان، والفل، والزعتر، وورق اللوري، والياسمين، وهي نباتات سريعة النمو ولا تحتاج إلى عناية كبيرة من أصحابها، أما بالنسبة للنباتات التي يحتاج إليها الإنسان بكثرة فيمكن زراعة الطماطم، والفراولة، والتوت، والعديد من النباتات الأخرى المتنوعة التي يمكن زراعتها في البلكونة، لكن يجب العلم أن جميع النباتات ليست لها شروطًا واحدة لنجاح عملية الزراعة، فقد يختلف الأمر من نبات لأخر مثل الطماطم والجزر، فالطماطم تحتاج لصناديق زراعية ذات عمق يبلغ 12 بوصة، أما الجزر فلابد من أن نوفر له صندوق بعمق 20 بوصة للزراعة، وبشكل عام تحتاج معظم النباتات التي يمكن زراعتها في البلكونة إلى ما يتراوح بين 8 إلى 12 بوصة تقريبًا.

النباتات المنقية للهواء
هناك بعض النباتات التي يمكن زراعتها في البلكونة لطرد الحشرات وتنقية الهواء الداخل إلى المنزل، ومن ضمن هذه النباتات هو نخيل الأريكا، ونخيل الخيزران الذي يعمل على ترطيب الهواء وتنقيته، ونبات الأقحوان ذو الزهور الجميلة والذي يعمل على ضخ الأكسجين بكثرة للمنزل، وسحب ثاني أكسيد الكربون وبالتالي إراحة الجسد بشكل كبير للغاية، هذا بجانب قدرة ذلك النبات على تنقية الهواء من مخلفات البنزين الضارة، أيضًا من النباتات المفيدة التي يمكن زراعتها في البلكونة هي النبتة العنكبوتية، المعروفة بقدرتها العالية على إزالة الفورمالدهيد الضار من الجو، وكذلك تنقية الهواء من الملوثات والمواد السامة وأول ثاني كسيد الكربون، ويتشابه مع أيضًا نبات الثعبان الذي يمتص الفورمالدهيد وأكسيد النيتروجين من الهواء الداخل عن طريق البلكونة، وأخيرًا نبات زنبق السلام الذي يزيل الفورمالدهيد والعفن والجراثيم وثلاثي كلو الإيثيلين، ولذلك دائمًا ما تستعمله ربات المنزل داخل غرف الغسيل والحمامات.

خطوات الزراعة في البلكونة
عندما يقرر الشخص زراعة البلكونة الموجودة في منزله فيتوجب عليه أن يقوم ببعض الخطوات الأساسية للزراعة، وهي تبدأ بضرورة البحث عن البذور والجذور الجيدة والتي يمكن شرائها من الأماكن المخصصة لذلك، أو استخرجها بشكل يدوي؛ فمثلًا يمكن استخراج البذور من الطماطم والليمون والفلفل، وقطع الجذور من شجيرات الورد والياسمين والريحان، ويفضل شرائها جاهزة نظرًا لكونها تستخرج بشكل أكثر حرفية ودقة، بعد ذلك يتم تجهيز الوعاء الذي ستوضع فيه التربة وهنا يجب أن يكون الوعاء مناسبًا مع نوعية النبات الراغبين في زراعته، فلكل نبات مقاس وعاء معين يتناسب معه ويختلف عما هو متناسب مع وعاء آخر، أما عن التربة فيمكن شراءها من المشاتل نظرًا لكونه مليئة بالعناصر اللازمة لنمو النبات، أو يمكن جلب التربة من الأراضي الزراعية، لكنها لن تكون بنفس الجودة، بعد ذلك يتم وضع التربة في الوعاء وغرس البذرة أو الجذر بداخلها، لتبدأ بذلك عملية نمو النبات ويراعي ريه بالماء بشكل متواصل لكي ينمو بشكل جيد.

 

السابق
متحف الشارقة للخط
التالي
منارة الرؤية من 300 في أبوظبي

اترك تعليقاً