التغذية

فوائد العرعر للبشرة و النساء

فوائد العرعر

يعتبر نبات العرعر من النباتات المهمة جدًا لاحتوائه على خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات والالتهابات، بحيث تنبع تلك الخواص من الزيت المستخلص منه، سنتعرف خلال المقال على فوائد العرعر .

فوائد العرعر للبشرة

يعد أحد الزيوت الرائعة؛ لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعمل على حماية البشرة وتنقيتها. لذلك فإنه يستخدم في تحضير العديد من كريمات العناية بالبشرة، تشمل أهم الفوائد التي يقدمها للبشرة:

حماية وتهدئة البشرة

يحتوي على كميات كبيرة من المواد الطبيعية التي تحتوي على الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا. بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي من أهمها الفلافونويد. لذلك فإنه يساعد على مكافحة البكتيريا التي تؤدي إلى التهابات البشرة. يعمل أيضا على تهدئة تهيج البشرة الذي يحدث بسبب ظهور طفح جلدي، والذي قد تتعرض له البشرة نتيجة إصابتها بالأمراض الجلدية، مثل: الإكزيما، يساعد أيضا في تخفيف الاحمرار.

المحافظة على توازن كيميائية البشرة

عندما تتعرض البشرة لما يعرف بالاختلال الهرموني، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث تغيرات في كيميائية البشرة، مما يؤدي إلى ظهور بعض الالتهابات وحب الشباب. يساعد زيت العرعر على المحافظة على التوازن الهرموني وحمايته من الاختلال.

زيت الشعر لعلاج جروح البشرة

يساعد زيت العرعر في تسريع عملية التئام الجروح، كما أنه يساعد في القضاء على آثار الندوب والحبوب عند استخدامه بشكل مستمر ومنتظم.

زيت العرعر لتنقية وتنظيف البشرة

يحتوي هذا الزيت على العديد من خصائص التقشير والترطيب التي تخلص البشرة من الشوائب والسموم المتراكمة بها. يساعد أيضا في إعادة نمو خلايا البشرة وتجديدها، والتخلص من الجلد التالف أو الميت، نتيجة لما يوجد في هذا الزيت من معادن أساسية وفيتامينات هامة، مثل: فيتامين ب 12، وفيتامين ج.

يمنح البشرة مظهر طبيعي

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى استخدام هذا الزيت على البشرة نتيجة لما يحتويه من خصائص علاجية، وقدرته العالية في ظهور البشرة بشكل أكثر إشراقًا ونضارة.

محاربة أعراض الشيخوخة

نتيجة لما يحتوي عليه هذا الزيت من كميات كبيرة من مضادات الأكسدة. فإنه يساهم أيضا بصورة كبيرة في منع ظهور علامات التقدم في السن. وتتمثل تلك الأعراض في ظهور عدد من البقع، والتجاعيد.

حماية البشرة من الأشعة الفوق البنفسجية

من أهم الفوائد التي يقدمها زيت العرعر للبشرة أنه يقوم بدور هام في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، فهو يعمل كطبقة حامية لها.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد اليانسون للرضع

فوائد العرعار للرجال

يعد زيت العرعر من افضل الزيوت المفيدة للجنس حيث وجد ان استعمالة يزيد من القوة والرغبة الجنسية. كما يزيد من عدد الحيوانات المنوية ويحفز الطاقة الجنسية لدي الرجال والنساء علي السواء ويمكن تناول زيت العرعر مع العسل او اللبن.

فوائد العرعر للرحم

  • يخفف من آلام الدورة الشهرية عند النساء.
  • يساعد في تنظيم وضبط موعد الدورة الشهرية عند من تعاني من عدم انتظامها.
  • يستخدم  في وصفات تنظيف الرحم.
  • قد تتداخل تأثيرات العرعر على الرحم مع الخصوبة أو قد تسبب الإجهاض، لذلك يُنصح بتجنّب استخدامه أثناء الحمل، أو محاولة الحمل، أو أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • العرعر جيد لاوجاع الصدر والغازات المعوية والسعال وضيق الرحم، يستعمل مغلي ثمار العرعر بنسبة 25حبة لكل كوب ماء والجرعة المناسبة ثلاث اكواب يومياً.

تشاهد ايضا فوائد زيت الحية لتكثيف و إطالة و تقوية و علاج الشعر بسهولة و سرعة

فوائد العرعر للدورة الشهرية

لا توجد الكثير من الدراسات والأبحاث التي تثبت أو تنفي فوائد العرعر للدورة الشهرية، إذ نحتاج إلى المزيد من الأبحاث والدراسات التي تتعلق بدور نبتة العرعر للدورة الشهرية.

ولكن وجد أن الزيوت العطرية الأساسية والأعشاب ومن ضمنها عشبة العرعر وزيتها قد تملك فوائد محتملة للتخفيف من الام الدورة الشهرية ويمكن استخدامه بعد استشارة الطبيب بكميات معتدلة لتحصيل الفوائد الاتية:  

1. تنظيم الدورة الشهرية

تتعرض معظم الإناث خلال حياتهن للاختلال في مستوى الهرمونات مما يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية والتي تشمل طول دورة الطمث أو انقطاع دورة الطمث.

ويساهم الزيت العطري لتوت العرعر في الحفاظ على التوازن الهرموني في الجسم إذ يمتلك خصائص شبيه بهرمون الأستروجين الذي ينظم الدورة الشهرية ضمن الوضع الطبيعي.

2. تحفيز نزول دم الدورة الشهرية

يتميز العرعر بخصائص توازن ما بين هرموني البروجستيرون والإستروجين المسؤولين عن الدورة الشهرية. كما يعزز العرعر من تقلصات بطانة الرحم التي تحفز من نزول دم الدورة الشهرية.

وإضافة إلى ذلك يمتلك العرعر خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات تحارب التهابات بطانة الرحم وتعزز وصول الدورة الدموية لبطانة الرحم وهذا يساهم في تحفيز الطمث.

فوائد العرعر للنفاس

في الواقع، لا، ينصح بتجنب تناول العرعر خلال النفاس وبعد الولادة لأنه قد يضرك ويزيد الطمث. كما أنه لم تثبت فائدته أو مضاره إذا كنت مرضعة. لذلك يفضل تجنبه أثناء إرضاع طفلك

فوائد العرعر مع العسل

  • يساعد خليط العرعر مع العسل على علاج مشاكل الجهاز التنفسي والقصبة الهوائية. حيث يعمل على علاج السعال، وذلك من خلال نقع جذور العرعر في كوب من الماء، وإضافة ملعقة واحدة من العسل الأبيض. ويترك الخليط لمدة ساعتين على الأقل، ويتم تناوله مرتين خلال اليوم في الصباح والمساء، للحصول على نتائج جيدة.
  • كما يمكن إضافة ملعقة من جذور العرعر المطحونة إلى كوب من الماء المغلي، وإضافة ملعقة من عسل النحل، وترك الخليط ساعة تقريبًا، ثم تناول ملعقة قبل الوجبات بساعة على الأقل، ويفضل النوم على الجانب الأيمن بعد تناول الوصفة.

يمكنك الاطلاع على فوائد حبة البركة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد حبة البركة في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار ماء الشعير على الكلى و القولون
التالي
فوائد زيت العرقسوس

اترك تعليقاً