التغذية

أضرار أكل البطيخ لرضى الكلى و السكر

أضرار أكل البطيخ

يعد البطيخ أحد أشهر الفواكه الصيفية، والذي يساعد على مواجهة حرارة الجو وتعويض السوائل المفقودة من الجسم، وهو قد يكون مثالي وملائم لمن يبحثون عن خسارة الوزن والتخلص من البدانة. لكن الاكثار من أكل البطيخ يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار أكل البطيخ لمرضى الكلى

البطيخ مفيد جدا لجهازنا العصبي والعضلات وحتى الكلى بسبب الفيتامينات والمعادن الأساسية الموجودة فيها. ومع ذلك ، من المهم بالنسبة لنا التأكد من حصولنا على هذه العناصر الغذائية بالكمية المناسبة. نقص هذه المواد الغذائية أو وجود الكثير من هذه المواد الغذائية ، وكلاهما سيء. قد يؤدي استهلاك البطيخ بكميات كبيرة إلى حدوث مشاكل عصبية ومشاكل في العضلات ومشاكل في الكلى

يمكنك مشاهدة أضرار السكر و النشويات و ماهي اضرار السكر في الشاي وفوائد ترك السكر

أضرار أكل البطيخ لمرضى السكر

يجب تناول كمية معتدلة من البطيخ، وعدم الاعتماد عليه بشكل أساسي طوال اليوم، لارتفاع المؤشر الجلايسيمي به، وبالتالي يؤثر على معدل السكر في الدم، فضلاً عن الحرص على قياس معدلات الجلوكوز في الدم بعد تناوله للتأكد من كيفية استجابة الجسم له.
ويُفضل استشارة الطبيب المختص حول الكمية المناسبة التي يمكن تناولها من البطيخ يوميًا لدى مريض السكري.

أضرار أكل البطيخ على الكبد

  • يجب أن يتجنب الأشخاص الذين يشربون الكحول بانتظام وجود كميات كبيرة من البطيخ لأن المستوى العالي
    من الليكوبين قد يتفاعل مع الكحول، مما يسبب المزيد من التهاب الكبد، كما يمكن أن يكون الإجهاد التأكسدي المفرط على الكبد ضارًا.
  • يعد البطيخ مصدرًا ممتازًا للماء ومصدرًا رائعًا للألياف الغذائية. ومع ذلك، فإن الاستهلاك بكميات كبيرة قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي

يمكنك قراءة تقوية عضلات القلب طبيعيا بالاعشاب و التمارين

أضرار أكل البطيخ على القولون

الإسهال هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لتناول الكثير من البطيخ، يمكن أن يكون لهذه المشكلة الهضمية عدة أسباب:

  • قد تكون هذه الفاكهة ملوثة بالسالمونيلا، وهي بكتيريا تسبب آلام في المعدة وحمى وإسهال شديد، وللوقاية من التعرض لذلك يجب غسل البطيخ جيدًا قبل تخزينه وتناوله.
  • هذه الفاكهة غنية أيضًا بالليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي قد تحمي من مرض السكري وفرط كوليسترول الدم وهشاشة العظام وغيرها من الظروف الصحية بسبب نشاطها في إزالة الجذور الحرة، يحتوي البطيخ الأحمر على نسبة 40 في المائة من الليكوبين أكثر من الطماطم.

فإن هذا المركب الطبيعي قد يسبب الغازات والإسهال والانتفاخ لدى بعض الأفراد، الغثيان والقيء شائعان أيضًا، في دراسة استشهد بها المعهد الوطني للسرطان، تراجعت هذه الأعراض عندما تم تناول الليكوبين مع الطعام، ومع ذلك استخدم الباحثون مكملات اللايكوبين، والتي تكون أكثر تركيزًا من البطيخ والفواكه الأخرى الغنية بالليكوبين، وبالتالي من المرجح أن تسبب آثارًا

أضرار البطيخ للحامل

لا يوجد أضرار معينة للحامل بشكل عام من تناول البطيخ، ولكن تكمن الأضرار في حال كانت تعاني من احد الحالات الصحية السابقة كأن تكون مصابة بالسكري أو تعاني من حساسية للبطيخ أو حساسية الفودماب.

تشاهد ايضا حموضة المعدة كيفية التخفيف منها عن طريق الأطعمة و الرياضة

أضرار البطيخ الأصفر

  • إنقاص الوزن: إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا عالي السعرات الحرارية ، ولا تمارس الأنشطة البدنية أو التمارين الرياضية ، أو تتناول سعرات حرارية أكثر مما تحرق ، فلن يساعد البطيخ الأصفر كثيرًا.
  • مرض السكري: قد يؤدي الإفراط في تناول البطيخ الأصفر إلى زيادة مستويات السكر في الدم ويؤدي إلى ظهور أعراض مثل ضيق التنفس وجفاف الفم والضعف والارتباك وآلام البطن والغثيان والقيء، إذا كنت تتناول دواء بالفعل ، فاستشر طبيبك أولاً.
  • ضغط الدم: ينظم البطيخ الأصفر ارتفاع ضغط الدم، ولكن الإفراط في تناول الطعام قد يزيد من خطر الإصابة بفرط بوتاسيوم الدم. استشر طبيبك إذا كنت تتناول بالفعل أدوية ضغط الدم.
  • الحمل والرضاعة: على الرغم من أنها فاكهة آمنة للاستهلاك أثناء الحمل والرضاعة ، يُقترح التحدث مع طبيبك قبل إضافتها إلى روتينك.
  • الحساسية: قد يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل تحسسية مثل السعال المستمر وحكة اللسان أو الحلق وتشنجات المعدة وآلام المعدة والغثيان والقيء عند تناول البطيخ الأصفر. إذا كنت تعاني من أي أعراض حساسية أو أي إزعاج آخر ، فلا تتناول البطيخ الأصفر.

فوائد البطيخ للنساء

البطيخ هو فاكهة منخفضة السعرات الحرارية عالية في بعض العناصر الغذائية، وخاصة الكاروتينات وفيتامين ج والقرعيات، ولذلك هو مفيد للغاية للنساء.
  • البطيخ غني بفيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا من الجذور الحرة.
  • يحتوي البطيخ على الكاروتينات هي فئة من المركبات النباتية التي تحتوي على ألفا كاروتين وبيتا كاروتين، والتي يحولها جسمك إلى فيتامين أ.
  • البطيخ غني بالليكوبين هو نوع من الكاروتينات لا يتغير إلى فيتامين أ. هذا المضاد الفعال للأكسدة يعطي اللون الأحمر للأطعمة النباتية مثل الطماطم والبطيخ ويرتبط بالعديد من الفوائد الصحية.

فوائد البطيخ للرجال

يقول باحث أن البطيخ قد يكون الفياجرا الطبيعية. هذا لأن فاكهة الصيف الشعبية أغنى مما يعتقد الخبراء في حمض أميني يسمى سيترولين، والذي يريح الأوعية الدموية ويوسعها مثل الفياجرا والأدوية الأخرى التي تهدف إلى علاج ضعف الانتصاب (ED).
  • أن البطيخ يحتوي على سيترولين، حتى وقت قريب،اعتقد العلماء أن معظم سيترولين كان في قشرة البطيخ. ولكن يحتوي البطيخ على كمية من السيترولين في الجزء الصالح للأكل أكثر مما كان يعتقد سابقًا.
  • إن الحمض الأميني سيترولين يتم تحويله إلى حمض الأرجينين الأميني. هذه مقدمة لأكسيد النيتريك، وسيساعد أكسيد النيتريك في تمدد الأوعية الدموية.

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد أكل البطيخ للرجيم و المعدة
التالي
فوائد أكل الشمام للتخسيس و القلب

اترك تعليقاً