التغذية

أضرار القرع على الكلى

أضرار القرع

لطالما استخدم القرع قديمًا لعدد من الأسباب، حيث شاع استخدامه لشفاء الام الرأس، ومعالجة البلغم، وتسريع التئام الجروج، سنتعرف خلال المقال على أضرار ثمرة القرع اذا تم تناولها بكثرة.

أضرار القرع على الكلى

لا توجد اثار جانبية ملحوظة جراء تناول اليقطين بل على العكس يمكن إضافته بسهولة إلى أغلب الأطباق، ولكن بالنسبة لمرضى الكلى يفضل قبل تناول اليقطين مراجعة الطبيب للتأكد من الكمية التي يجب تناولها والطرق الأمثل لتحصيل الفوائد منها دون إحداث أي ضرر أو أمر غير مرغوب به.

فمثلًا مرضى الكلى المزمن في المرحلة الرابعة والخامسة يجب أن يتناولوا كميات ضئيلة من البوتاسيوم، حتى أن المرضى الذين يغسلون الكلى يجب أن يقللوا أيضًا من تناول البوتاسيوم، وبما أن اليقطين يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم قد لا يكون من الجيد تناوله في هذه الحالات بخلاف ما ينصح به الطبيب.

أضرار بذور القرع

بالرغم من فوائد بذور اليقطين المتنوعة، إلا أن الإفراط في تناوله قد يسبب الاثار الجانبية الاتية:

  • زيادة الوزن.
  • الإسهال.
  • الولادة المبكرة للمرأة الحامل.
  • اضطراب المعدة والانتفاخ والغازات.
  • الاختناق لدى الأطفال.

أضرار عصير القرع الأخضر

بالرغم من الفوائد العديدة التي يحتويها عصير القرع الأخضر للجسم، ولكن أيضًا قد يسبب بعض الأضرار على صحة الجسم وهي:

  • قد يؤدي تناول عصير القرع الأخضر إلى زيادة وزن الجسم، وذلك لاحتوائه على السكريات التي تضاف للعصير وهي ما يؤدي لزيادة الوزن، وأيضًا احتواء بذور القرع الأخضر على العديد من السعرات الحرارية التي توفر كمية كبيرة أكبر من احتياج الإنسان اليومي منها.
  • ايضا قد يؤدي في بعض الأحيان إلى بعض الاضطرابات في عملية الهضم، وذلك عند الإفراط في تناوله، حيث أن الألياف الغذائية الموجودة بكثرة فيه قد تؤدي بنتائج عكسية على الجسم، وتؤثر على قدرة المعدة على للامتصاص مما يؤدي إلى آلام في البطن.
  • قد يؤدي تناول عصير القرع الأخضر إلى بعض اضطرابات ضربات القلب وعدم انتظامها، وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن التي قد تؤدي لبعض هذه الاضطرابات.
  • يقوم عصير القرع الأخضر على بطئ امتصاص السكر في الدم، وذلك كما يساعد مرضى السكري، ولكنه قد يحدث بعض اضطرابات في الدم ومستويات السكر فيه، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى الهبوط والغيبوبة.
  • قد يتسبب الإفراط في تناول عصير القرع الأخضر، إلى انخفاض في ضغط الدم بصورة كبيرة، وذلك لوجود عنصر البوتاسيوم والذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية.

يمكنك التعرف ايضا على حبوب فوليك أسيد ما فوائدها وطريقة استخدامها وهل لها أضرار

أضرار أكل القرع نيء

قد يؤدي إلى زيادة الوزن

 تناول قرع العسل على أساس منتظم يمكن أن يكون مفيداً بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في التخلص من الوزن الزائد. و ذلك بسبب انخفاض قيمة السعرات الحرارية به، فتناول 100 جرام من اليقطين يوفر حوالي 26 كالوري من الطاقة. كما أنه غنى بالألياف التى تشعرك بالشبع والامتلاء لفترة أطول وتقلل من رغبتك فى تناول الطعام ، وهو ما يجعله مفيداً لخسارة الوزن، لكن على الرغم من أن قرع العسل مفيد عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن، إلا أنه يجب أيضًا تذكر أن أفضل طريقة لاستخدامه لفقدان الوزن هي تناوله كما هو وليس فى شكل عصير، لأن العصائر يضاف لها السكر. و بالتالى قد يؤدى لزيادة الوزن.

وكذلك فإن بذور القرع هي أيضاً عامل رئيسي لزيادة الوزن بسبب سعراتها الحرارية العالية، حيث أن تناول 100 جرام من بذور القرع توفر حوالي 446 سعرة حرارية.

اضطرابات ومشاكل فى الهضم

الألياف الغذائية الموجودة في اليقطين بمثابة ملين طبيعي وتحسن حركة الأمعاء وتضمن القضاء على النفايات من الجسم ولكن الافراط فى تناول الألياف له بعض الآثار الجانبية منها:  سوء الامتصاص، آلام في البطن، عدم انتظام ضربات القلب، عسر الهضم، غازات الأمعاء ، والانتفاخ المعوي، لذا يجب تناول قرع العسل باعتدال.

قد يسبب نقص السكر في الدم

قرع العسل يبطئ من معدل امتصاص السكر في مجرى الدم وهذا يساعد في السيطرة على مرض السكري. كما تلعب الألياف الغذائية الموجودة في اليقطين أيضًا دورًا مهمًا في إدارة مرض السكري بسبب قدرتها على تقليل امتصاص السكر عن طريق مجرى الدم، ولكن من الأفضل تناوله باعتدال، لأن تناول الكثير من اليقطين قد يخفض ​​سكر الدم لديك إلى مستوى منخفض بشكل كبير، وهذا قد يؤدي إلى هبوط السكر في الدم، خاصة إذا كنت تتلقى علاجاً لمرض السكر.

ونقص السكر في الدم هو حالة ينخفض ​​فيها مستوى السكر في الدم إلى مستوى منخفض بشكل خطير مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل عدم وضوح الرؤية، سرعة ضربات القلب، شحوب الجلد، الصداع، الدوار، الجوع المفرط، التعرق المفرط، فقدان الوعي.

قد يسبب انخفاض ضغط الدم

الافراط فى تناول اليقطين يساعد فى انخفاض ضغط الدم بصورة كبيرة. خاصة إذا كنت تتناول أدوية خفض الضغط، لذا من المهم تناوله باعتدال للحفاظ على مستوى معتدل لضغط الدم.

وقرع العسل يخفض ضغط الدم، وهذا يرجع  إلى وجود “البوتاسيوم” فيه وهو معدن حيوي يعمل كعامل توسع للأوعية الدموية ويحسن الدورة الدموية في أجسامنا و يساعد في الحفاظ على مستوى ضغط الدم.

فوائد القرع للرجال

من المعروف أن القرع يجعل جسمك ساخنًا عن طريق زيادة الدورة الدموية الأمر المفيد للرجل.
  • يساعد في زيادة التمثيل الغذائي مما يساعد في حرق الدهون بشكل طبيعي. مركب الكابسيسين الموجود في القرع هو ما يجعله ساخنًا ويزيد من الرغبة الجنسية لدى الشخص.
  • عند تناول القرع، فإن الكابسيسين يساعد في إطلاق المواد الكيميائية في الجسم، مما يزيد من معدل ضربات القلب ويساعد أيضًا في إطلاق الإندورفين أو الشعور بالهرمونات الجيدة في الجسم. الإندورفين يرفع من مزاجك ويمنحك بشكل طبيعي النشوة، مما يؤثر بشكل مباشر على قدرتك على التحمل الجنسي أيضًا ومع ذلك.
  • القرع عامل رائع مضاد للبكتيريا يساعد بشكل طبيعي في زيادة الدورة الدموية في الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية، وبالتالي تحقيق انتصاب أقوى دون صعوبة كبيرة.
  • علاوة على ذلك يخفف القرع الدم ويساعد في التدفق السلس للدم إلى الأعضاء التناسلية.
  • الأليسين الموجود في القرع هو ما يجعل جسمك ساخنًا ويزيد من المتعة الجنسية.
  • علاوة على ذلك يمكن أيضًا تناوله بعد قليه في سمن البقر لتقليل الحرارة والاحتفاظ بخصائصه كمنشط جنسي.

يمكنك قراءة فوائد اللب الأبيض للبشرة و المخ و للرجال

فوائد القرع البرتقالي

تنتمي ثمرة اليقطين إلى عائلة القرعيات، مثل: الكوسا، والخيار، والشمام وغيرها.

وتعد ثمرة غنية بالعديد من المواد الغذائية الضرورية، مثل: مضادات الأكسدة لتعزيز مناعة الجسم وحمايته ضد الالتهابات. إضافة إلى كونها خيار جيد لمن يطمحون في خسارة الوزن. فهي تعد قليلة السعرات الحرارية ومصدر للألياف الغذائية، إليكم في ما يأتي أبرز فوائد اليقطين على الصحة:

  • دعم المناعة

يعد اليقطين مصدرًا للعديد من مضادات الأكسدة القوية، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والكاروتينات، إضافة إلى غناها بالفلافونويدات كالزانثين (Xanthin) واللوتين (Leutin).

ومن هنا تنبع فوائد اليقطين في تعزيز المناعة، والوقاية من الالتهابات ومسبباتها والفيروسات والجذور الحرة، والوقاية من السرطانات.

  • مضاد طبيعي للالتهابات

يعد فيتامين أ وفيتامين ج من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية المهمة جدًا في محاربة الالتهابات المختلفة كالتهابات المفاصل والروماتيزم، وتعزيز مناعة الجسم ضد أمراض البرد كالإنفلونزا والوقاية منها.

  • علاج تقرحات الجلد

من فوائد اليقطين احتوائه على العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج التي لها دور كبير في بناء الأنسجة المختلفة في الجسم، والحفاظ على الجلد وحمايته، وتسريع عملية التئام الجروح.

  • علاج الأرق

يحتوي اليقطين وبذوره على أحماض أمينية تعمل على تحفيز النوم العميق، مثل: التربتوفان.

إضافة إلى احتوائه على الزنك، والسيلينيوم، والنحاس، والمغنيسيوم التي قد يكون لها دور في التأثير على مدة النوم، والتقليل من التوتر الذي يؤثر على نوعية النوم، ومحاربة الاكتئاب والمساعدة على الاسترخاء.

  • الحفاظ على صحة العينين

من فوائد اليقطين احتوائه على مركبات البيتا كاروتين وفيتامين أ التي تعمل على الحفاظ على العينين وصحة النظر، خاصةً الرؤية الليلية.

  • الحفاظ على صحة القلب

يعد اليقطين من الأغذية التي يوصى بها للسيطرة على مستويات الكولسترول في الدم، وتعزيز صحة القلب والشرايين، والحماية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية، فهو:

  1. يعد مصدر غني للألياف الغذائية.
  2. يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة في تخفيض نسبة الكولسترول السيء (LDL)، ورفع مستويات الكولسترول الجيد (HDL).
  3. يحتوي على معادن ضرورية لعمل القلب، كالبوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد على ضبط مستويات ضغط الدم. و تكمن هذه الفائدة بشكل خاص في بذور اليقطين.
  • طعام مغذي لمختلف الفئات العمرية

تناسب اليقطين كبار السن وخاصة الذين يعانون من مشكلات بالأسنان والبلع، إذ إنها لينه وسهلة الهضم.

كما أنها تعد غذاء مثالي للأطفال وتمدهم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجونها لنموهم الجسدي وتطورهم الذهني باعتبارها مصدر للأحماض الأمينية والدهنية كالأوميغا 3.

كما أنها مفيدة للحامل. إذ إن غنى اليقطين بحمض الفوليك مهم للأم ولتطور ونمو الجنين، وحمايته من تشوهات الأنبوب العصبي وخاصة خلال الاشهر الثلاثة الأولى.

  • فوائد اليقطين الأخرى

من فوائد اليقطين الأخرى المقترحة:

  1. تعزيز صحة الجهاز التنفسي.
  2. تخفيف أعراض الربو.
  3. طارد للديدان المعوية والطفيليات كالدودة الشريطية.
  4. تنظيم مستويات السكر في الدم.
  5. علاوة على ذلك يعد مصدر غني بالكالسيوم الذي يجعله ضروري لصحة العظام والاسنان ونموها.
  6. تعزيز عملية الهضم وعمل الجهاز الهضمي.
  7. الوقاية من الامساك وعسر الهضم.

يمكنك قراءة فوائد الكوسا للعظام و الدماغ و الرجيم

فوائد القرع البرتقالي للقولون

  • يساعد القرع على تحسين صحة الجهاز الهضمي بسبب وجد نسبة عالية من الألياف الغذائية به.
  • يعالج الجروح التي قد توجد في القولون بسبب القرحة.
  • علاوة على ذلك يقلل من حالات انتفاخ القولون خصوصا لمن يعانون من القولون العصبي.
  • يعمل كمسكن طبيعي لآلام القولون.

فوائد القرع العسلي للجنس

القرع العسلي من الأطعمة المغذية للغاية والتي تساعد على تقوية كل أعضاء الجسم، وتقوية الجسم بالتأكيد تؤثر على العملية الجنسية، وإليك هنا فوائد القرع العسلي.
  • يبث الطاقة في الجسم ويساعد على تحسين العلاقة الحميمة وإطالتها.
  • يحمي من الأمراض القلبية التي تسبب تقليل كفاءة العلاقة الحميمة.
  • يحتوي قرع العسل على حمض اللينوليك والأوميغا3 والتي تساعد على زيادة الرغبة الجنسية عند المرأة.
  • يحتوي على مضادات أكسدة عالية تحسن من عمل المناعة في مواجهة الأمراض والتي تقلل من كفاءة العلاقة الحميمة نتيجة للإرهاق.
  • يزيد من انتصاب العضو الذكري وينشط الدورة الدموية به مما يزيد من قوة الانتصاب.
  • قد تساعد أحماض أوميجا -3 الدهنية في القرع في الحفاظ على صحة البروستاتا. من المعروف أن أوميغا 3 تقلل الالتهاب في الجسم.

يمكنك الاطلاع على فوائد القرع في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد القرع في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد القرع البرتقال و الاخضر
التالي
فوائد القرنبيط الاخضر و الابيض و المسلوق

اترك تعليقاً