التغذية

فوائد أكل الخيار للوجه و الدماغ

فوائد أكل الخيار

تكمن فوائد أكل الخيار في كونه غنيًا بالفيتامينات والمعادن، كما ويعد مصدرًا للألياف الغذائية، و خلال المقال سنذكر لكم أهم فوائد الخيار للصحة و الرجيم .

فوائد أكل الخيار للوجه

تتعدد فوائد الخيار للبشرة، وسنذكر الان بعض من أهم فوائد الخيار للبشرة هذه:

  • يعد الخيار مثالي للبشرة الدهنية

للخيار خصائص تبريدية للبشرة المتهيجة، كما أنه مفيد للبشرة الدهنية فهو قد يستخدم في بعض الحالات كمطهر للجلد، إليك الوصفة الاتية التي قد تساعدك في الحصول فوائد الخيار للبشرة كما ترغب:

  1. قم بهرس كوب من الخيار المقطع باستخدام الخلاط الكهربائي.
  2. ضع المهروس على وجهك وعنقك.
  3. اتركه لمدة 30 دقيقة، ومن ثم اشطفه بالماء البارد.

أما إذا كنت تعاني من إفرازات الزيوت الزائدة في بشرتك فما عليك سوى فرك وجهك بشرائح الخيار التي ستعمل على امتصاص هذه الإفرازات وتقليلها.

  • يعمل كمرطب للبشرة الجافة

يساعد الخيار على ترطيب البشرة، ومحاربة الرؤوس السوداء، وعلاج حروق الشمس، وتهدئة الجلد، كما يعد من أفضل الوصفات لعلاج مشكلات البشرة الجافة والسيطرة عليها، إليك الوصفة الاتية:

  1. قم بخلط عصير الخيار مع كمية متساوية من الزبادي أو الحليب.
  2. طبقه على وجهك ورقبتك لمدة 15 دقيقة.
  3. اغسله بالماء البارد لتشعر بالفرق.
  • يساعد على تفتيح البشرة

يعد الخيار أحد المواد الطبيعية الرائعة في تفتتيح البشرة، إليك الوصفة الاتية للحصول على فوائد الخيار للبشرة في مثل هذه الحالات:

  1. اخلط عصير أو مهروس خيارة مع كمية كافية من عصير الليمون.
  2. قم بتطبيق الخليط على وجهك ورقبتك دون منطقة العيون أو الشفاه.
  3. اتركه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسله بالماء البارد.
  4. طبق هذا القناع بانتظام حتى تحصل على النتائج.
  • يساهم في تعقيم وتطهير البشرة

يعمل الخيار كمطهر ومنظف للبشرة ومهدئ لها، حيث يساعد في محاربة الالتهابات والمشكلات الجلدية، ويحسن نسيج الجلد، لذا اتبع الوصفة الاتية في مثل هذه الحالات:

  1. اخلط ملعقتين كبيرتين من الشوفان مع ملعقتين صغيرتين من الحليب أو الزبادي.
  2. قم بإضافة ملعقتين صغيرتين من عصير الخيار.
  3. طبق القناع على وجهك لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفه بالماء البارد ولاحظ الفرق.
  • يعمل على محاربة التجاعيد

بما أن الخيار يساهم في الوقاية من حروق الشمس وتهدئة الجلد، كما أنه يعد مرطب طبيعي للبشرة، فهو أيضًا قد يساهم في الوقاية من التجاعيد والخطوط الرفيعة في البشرة، إليك الوصفة الاتية لتحقيق ذلك:

  1. اخلط ملعقتين كبيرتين من عصير الخيار مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وبياض بيضة.
  2. طبقه على وجهك لمدة 15-20 دقيقة.
  3. اغسله بالماء البارد.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد السبانخ للقولون و المعدة

فوائد أكل الخيار للدماغ

الخيار مصدر مهم للحصول على مركبات الفلافونيل المضادة للأكسدة، وهي مركبات تحسّن النبضات العصبية وكذلك نوعية الإشارات العصبية المتبادلة بين خلايا الدماغ، يخفف رد الفعل على الإجهاد، يحتوي الخيار على نسبة عالية من مجموعة فيتامين В (فيتامين B1 وفيتامين B5 وفيتامين B7) التي تخفف حالة القلق وعواقب الإجهاد.

فوائد أكل الخيار للرجال

إن الأطعمة الغنية بالسيترولين – مثل الخيار – يمكن أن تساعد في تحسين ضعف الانتصاب لدى الرجال الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم وكذلك مساعدة الجسم على التغلب على التعب والضغط.
  • قد يساعد تناول الخيار في الأطعمة والمكملات الغذائية بالفعل في علاج ضعف الانتصاب. حيث يتحول السيترولين في الجسم إلى حمض أميني آخر يسمى أرجينين، والذي يتحول بعد ذلك إلى أكسيد النيتريك.
  • يساعد أكسيد النيتريك الأوعية الدموية على الاسترخاء وتحسين تدفق الدم – بما في ذلك الأعضاء التناسلية.

يمكنك مشاهدة فوائد أكل التين للاعصاب و النساء

فوائد أكل الخيار للنساء

على الرغم من أن الخيار له عيوبه عندما يتعلق الأمر بالحمل، فإليك قائمة بالمزايا الصحية الشائعة التي قد تجعلك تفكر في إضافة عدد صغير من الخيار في نظامك الغذائي أثناء الحمل.
  • من شبه المستحيل زيادة الوزن بسبب الخيار. يمنع السمنة ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، زيادة الوزن من الأخطار التي تصيب السيدات خلال الحمل وقد تؤدي لتسمم الحمل.
  • فيتامين ك عنصر غذائي أساسي لعظام قوية وصحية. يحتوي الخيار على فيتامين K، بالإضافة إلى فيتامينات B الصحية للقلب والدماغ، والحديد، وحمض الفوليك، والمغنيسيوم.

فوائد أكل الخيار قبل النوم

هناك العديد من الفوائد المحتملة لتناول الخيار قبل النوم، ومن هذه الفوائد نذكر:

1. يرطب الجسم

يعد الترطيب أحد أهم فوائد الخيار قبل النوم، إذ أنه يحتوي على ما لا يقل عن 95% من الماء، الأمر الذي يساعد في الحفاظ على ترطيب الجسم ليلًا والوقاية من الإصابة بالإمساك وحصى الكلى.

وبالإضافة إلى محتوى الخيار من الماء، فإن الخيار يحتوي على العديد من المعادن الضرورية لوقاية الجسم من الجفاف.

2. يعزز قوة العظام

أحد فوائد الخيار قبل النوم هو تعزيز قوة العظام؛ لاحتواء الخيار على فيتامين ك (Vitamin K) الضروري للمحافظة على قوة العظام، كما يحتوي على فيتامين ج (Vitamin C) الذي يساهم في إنتاج الكولاجين الذي بدوره يعزز من نمو العظام.

3. يقي من الإصابة بالسرطان

يساعد الخيار في الوقاية من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان؛ لاحتوائه على مركب كيوكوربيتاسين (Cucurbitacin) الذي يمنع الخلايا السرطانية من الانقسام والتكاثر، كما يحتوي الخيار على كمية كبيرة من الألياف التي تحمي من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

كما أن الخيار يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة، مثل: العفص (Tannins) والفلافونويدات (Flavonoids) التي تحارب الجذور الحرة، والتي بدورها تساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطانات.

4. يساعد على خسارة الوزن

من فوائد الخيار قبل النوم هو المساعدة في خسارة الوزن؛ إذ أنه يعد من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية والتي تساعد على كبح الشعور بالجوع، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الماء تساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة.

5. ينظم سكر الدم

يساعد الخيار على تنظيم مستوى سكر الدم، لأنه من الفواكه منخفضة المؤشر الجلايسيمي ولاحتوائه على مركب كيوكوربيتاسين الذي يعمل على تنظيم كل من إفراز الإنسولين وعملية أيض الجلايكوجين الكبدي، الأمر الذي يؤدي إلى تنظيم سكر الدم والتقليل من خطر الإصابة بالسكري.

6. يعزز من صحة الجهاز الدوراني

أحد فوائد الخيار قبل النوم هو تعزيز صحة الجهاز الدوراني؛ لاحتواء الخيار على البوتاسيوم الذي يقلل من ضغط الدم، كما أن مركب الكيوكوربيتاسين يعمل على الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين.

كما أن مضادات الأكسدة المختلفة، مثل: الفلافونويدات، والعفص تعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

6. يقي من الإصابة بأمراض المناعة الذاتية

من فوائد الخيار قبل النوم هو التقليل من الالتهابات في الجسم؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة ومركبات مضادة للالتهاب تعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.

يمكنك قراءة فوائد عصير البقدونس للرجال و النساء

فوائد الخيار قبل النوم للبشرة

تعاون أقنعة الخيار على حماية البشرة وتنعيمها بحوالي كبير قبل النوم.

  • يقلل من انتفاخ الوجه خاصة عقب الاستيقاظ من النوم ، ويعالج انتفاخ الجلد.
  • سوف يؤول تطبيق شريحة خيل على هذه المنطقة إلى منع تورم الدب تحت العينين.
  • امسحي وجهك بماء الخيار قبل النوم واغسليه جسمًا عقب الاستيقاظ لتنظيف بشرتك وتنظيف مسامك.
  • يهدئ البشرة ويعالج الاحمرار الذي يعرض الجلد طوال اليوم.

فوائد أكل الخيار في الصباح

بدايةً لا بد من التنويه إلى أن الدراسات والبحوث التي أجريت على خضار الخيار لم تحدد ما إذا كان الخيار من الممكن أن يتضمن بعض الفوائد الصحية عند تناوله على الريق، ولكن القليل من البحوث التي أجريت قد بينت أنه من الممكن أن يكون هناك بعض الضرر وليس الفائدة عند تناوله على الريق، ويًعزى سبب ذلك إلى كل مما يأتي:

  • يعد الخيار من ضمن الخضروات التي من الممكن أن تسبب عسرًا في عملية الهضم، بالإضافة إلى أنه يعد من الأطعمة الرئيسة المسببة للغازات.
  • قد يعاني بعض الأفراد من الام في المعدة، والتجشؤ، والشعور ببعض المرارة في بعض الأحيان عند تناول الخيار على الريق.
  • يجب على الأفراد الذين يعانون من داء الرتوج (Diverticular disease) تجنب تناول الخيار على الريق؛ وذلك لأنه من الممكن أن يتسبب بإحداث بعض الاضطرابات في المعدة، لذلك ينصح الأفراد الذين يعانون من هذا المرض أن يقوموا بإزالة البذور الموجودة فيه التي من الممكن أن تتسبب بتهيجٍ في الرتج.

أي أن فوائد الخيار على الريق لم يتم التأكد منها بعد، لهذا ينصح بعدم تناولها بسبب الأضرار التي من الممكن أن تؤدي لها عند تناولها على الريق خاصةً.

تشاهد ايضا أضرار أكل الجزر للقولون

أضرار أكل الخيار

إليك قائمة تفصيلية بها:

1. مشكلات في الجهاز الهضمي

قد يتسبب تناول الخيار أحيانًا ببعض المشكلات الهضمية، إذ يحتوي الخيار على مركب الكوكوربيتاسين (Cucurbitacin)، وهو مركب يتواجد في الخيار وفي خضروات وفواكه أخرى، مثل: القرع، والبطيخ، وقد يعطي بعض هذه الثمار مذاقًا يميل للمرارة، كما قد يتسبب بنشأة مضاعفات هضمية، مثل:

  • تطبل البطن، أي غازات وتجشؤ.
  • تشنجات في منطقة البطن.
  • التهاب المعدة.
  • عسر الهضم.

يجب التنويه إلى أن للخيار عدة أنواع بعضها قد يكون سهل الهضم، وهذه الأنواع هي أكثر الأنواع انتشارًا في الأسواق عمومًا، بينما بعضها الاخر قد يكون صعب الهضم.

قد يزيد تناول الخيار أو عصير الخيار بإفراط من فرص التعرض لهذا النوع من مضاعفات الخيار المحتملة.

2. الحساسية

من ضمن أضرار الخيار المحتملة أنه قد يتسبب في ردود فعل تحسسية، لا سيما عند الاتي:

  • تناول الخيار من قبل أشخاص مصابين بحساسية تجاه الخيار أو بحساسية تجاه أنواع معينة من الأغذية، مثل: بذور دوار الشمس، والموز، والبابونج.
  • ايضا تناول الخيار من قبل أشخاص مصابين بحساسية تجاه الحليب، فبعض أنواع الخيار تباع مغلفة بمادة شمعية واقية، وهذه المادة قد تحتوي ضمن تركيبتها على كازين الحليب (Milk casein)، وهو مركب قد يكون مثيرًا للحساسية.
  • تناول كميات مفرطة من الخيار.

وهذه أبرز الأعراض التي قد تظهر ضمن ردود الفعل التحسسية:

  • مضاعفات جلدية، مثل: تهيج الجلد، وطفح جلدي.
  • تورم في بعض مناطق الجسم، مثل: الشفاه، واللثة، والحلق.
  • صعوبة التنفس أو انقطاع النفس.
  • قد يتسبب الخيار أحيانًا بالتأق (Anaphylaxis)، وهو رد فعل تحسسي حاد وخطير.

3. مشكلات متعلقة بتجلط الدم

يحتوي الخيار على فيتامين ك بكميات مرتفعة نسبيًا، وهذا الفيتامين قد يحفز تخثر الدم، لذا فإن تناول الخيار بإفراط قد يكون له تأثير سلبي على مفعول مميعات الدم، مثل: دواء الوارفارين (Warfarin).

4. اضطرابات متعلقة بمحتوى الخيار من البوتاسيوم

من ضمن أضرار الخيار المحتملة أنه قد يرفع مستويات البوتاسيوم في الجسم، فالخيار هو أحد أنواع الخضروات الغنية بالبوتاسيوم، لذا قد يؤدي استهلاك كميات مفرطة منه أو من عصيره إلى مضاعفات قد تنشأ جراء فرط بوتاسيوم الدم (Hyperkalemia)، مثل:

  • اضطرابات في الكلى، لا سيما لدى الأشخاص المصابين من الأصل بمشكلات صحية في الكلى.
  • اضطرابات هضمية، مثل: التشنجات، ونفخة البطن.

5. هبوط سكر الدم

من ضمن أضرار الخيار المحتملة أنه قد يتسبب في خفض سكر الدم، وهذا الأمر قد يشكل خطورة على فئات بعينها، مثل:

  • مرضى السكري الذين يستخدمون أدوية السكري، فمفعول هذه الأدوية مع مفعول الخيار قد يؤدي لخفض مستويات سكر الدم لنسب خطيرة.
  • المقبلون على الجراحة، فهبوط سكر الدم لمستويات معينة خلال الجراحة بسبب تأثير عوامل خارجية قد يجعل من الصعب على الأطباء السيطرة على مستويات سكر الدم خلال الجراحة.

6. إدرار البول

قد تمتلك بعض المركبات الموجودة في بذور الخيار خواص طبيعية مدرة للبول، لذا فإن تناول الخيار بإفراط قد يتسبب في إدرار البول وفقدان كميات كبيرة من السوائل من الجسم، مما قد يؤدي في بعض الحالات لاختلال اتزان الكهرليات وللجفاف.

7. أضرار الخيار الأخرى

كما قد يؤدي تناول الخيار لأضرار أخرى، مثل:

  • مضاعفات متعلقة بمواد قد يتم تعريض ثمار الخيار لها أثناء فترة نموها، مثل: المبيدات الحشرية، والمواد الشمعية التي قد يتم تغطية الخيار بها لحمايته من بعض الأضرار.
  • تسمم قد ينشأ جراء تناول كميات كبيرة من الخيار، إذ قد يحتوي الخيار على بعض المواد السامة، مثل: الكوكوربيتاسينات (Cucurbitacins)، والترايتيربينويدات رباعية الحلقات (Tetracyclic triterpenoids).
  • تفاقم بعض مشكلات الجهاز التنفسي، مثل: التهابات الجيوب.

يمكنك الاطلاع على فوائد الخيار في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الخيار في موقع المملكة ايضا

السابق
أطعمة للمرارة و مشروبات لتهدئته و علاجه
التالي
أضرار أكل الخيار للبشرة و القولون و الكلى

اترك تعليقاً