التغذية

فوائد الجمبري للدماغ و القلب و الشعر و الرجال و النساء و ما هي اضراراه

فوائد الجمبري

يعد الجمبري من الاكلات البحرية الاكثر شهرة لانها غنية بالمواد الغذائية بالاضافة الى طعمها اللذيذ وفوائد الجمبري عديدة للدماغ و القلب و الشعر و الرجال و النساء و الرياضيين لكن الاكثار منه يؤدي الى اضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد الجمبري للدماغ

لعل من أهم فوائد الجمبري الوقاية من الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية كألزهايمر والخرف، وذلك من خلال تحسين الوظيفة الإدراكية وأداء الذاكرة، وحماية الأعصاب، والوقاية من تلف خلايا المخ.

يرجع ذلك التأثير للجمبري في احتوائه على الكولين، والأستازانتين المضادة للالتهاب، وكذلك أحماض أوميجا 3 الدهنية. ومن فوائد الروبيان المجفف احتواءه على التريبتوفان الذي يحفز إفراز هرمون السيروتونين (هرمون السعادة).

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد المغنيسيوم للنوم وأعراض نقصه

فوائد الجمبري للشعر

نظرًا لخصائصه ، فإن إحدى النقاط الإيجابية التي يستخدم فيها الجمبري هي مكافحة تساقط الشعر. وذلك لأن نقص الزنك يمكن أن يسبب تساقط الشعر ، حيث يلعب هذا المعدن دورًا رئيسيًا في الحفاظ على خلايا جديدة وتكوينها ، بما في ذلك خلايا الشعر والجلد. لذلك ، إذا بدأت في فقدان الشعر ، أو تعاني من انخفاض في نمو الشعر ، يمكن أن يكون تناول الجمبري خيارًا رائعًا. إكتشف بعض الأطعمة التي تساعد على إيقاف تساقط الشعر.
يمكنك التعرف ايضا على فوائد المغنيسيوم للدماغ

فوائد الجمبري للرياضيين

يعد البروتين اللبنة الأساسية لبناء العضلات، وزيادة كتلتها، وقوتها، ويساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين على تقليل الوزن وخفض الدهون في البطن؛ لذا فإن من فوائد الجمبري لكمال الأجسام احتواءه على نسبة عالية جداً من البروتين، حيث أن نسبة البروتين في الروبيان تبلغ 18 جرام في كل 28 جرام.

تشاهد ايضا تنظيف الجسم من السكر و التخلص من السكر الزائد و حميات للتخلص منه

فوائده للقلب

من أبرز فوائد الجمبري تعزيز صحة القلب والتقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، يرجع ذلك لاحتوائه على السيلينيوم ومادة الأستازانتين التي تقوي الشرايين، وتساهم في زيادة مستوى الكوليسترول الجيد وهو عامل مهم لصحة القلب.

علاوة على ذلك فإن المستويات العالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الجمبري تساعد في تقليل الكوليسترول الضار؛ مما يقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

أما عن الجمبري والكوليسترول فبالرغم من أن الجمبري يحتوي على الكوليسترول إلا أنه خال تقريباً من الدهون المشبعة، وقد ثبت حديثاً أن الدهون المشبعة في الطعام هي التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وليس الكوليسترول الغذائي.

يمكنك قراءة عشاء صحي سريع و خالي من الدهون للرجيم وما هي النصائح لعشاء صحي

فوائده للرجال

من أبرز فوائد الجمبري للرجال أنه يعزز إنتاج الحيوانات المنوية، ويرفع من مستويات هرمون التستوستيرون، كما أنه يقي من التهاب البروستاتا وتضخمها، ويرجع ذلك لمحتوى الجمبري العالي من عنصر الزنك الذي يعزز الصحة الجنسية.

كما أن من فوائد الجمبري للمتزوجين أنه يعزز الصحة الجنسية ويزيد الخصوبة، فقد وجد أن تناول الجمبري والمأكولات البحرية الأخرى أكثر من مرتين في الأسبوع تزيد فرصة الحمل لدى الأزواج.

يمكنك مشاهدة طريقة عمل السمك المشوي

فوائده للنساء

للجمبري مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، ومنها:

  • تزويد الجسم بنسب عالية من الفيتامينات والمعادن والبروتين.
  • تعزيز صحة القلب والدماغ بسبب محتواه من أحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة أستازانتين، فهي تساعد على منع التجاعيد وتقلل من أضرار أشعة الشمس.
  • خفض مستويات الدهون الثلاثية والكولسترول الضار، وليس للجمبري أي تأثير غير صحي على القلب رغم احتوائه على الكولسترول.
  • رغم الفوائد الصحية للجمبري، إلا أن هناك بعض المخاوف بشأن جودة الجمبري الذي يتم تربيته في المزرعة، مثل التلوث المحتمل بالمضادات الحيوية.
  • يعتبر الجمبري غذاءً صحياً يمكن أن يتناسب بشكل جيد مع نظام غذائي متوازن.

يمكنك الاطلاع ايضا على فقر الدم وكيفية علاجه بالاطعمة المفيدة وماهي الاطعمة الممنوعة لمرضى فقر الدم

فوائد الجمبري المجمد

1. ينظم عمل الأنزيمات

الجمبري يعتبر مصدرًا غنيًا بالمعادن، مثل الزنك، والسيلينيوم، وهما من المعادن المهمة جدًا لتنشيط الانزيمات وتنظيم عملها لإتمام العمليات الحيوية والتفاعلات الكيميائية في الجسم.

يساعد الزنك على تنشيط الإنزيمات الضرورية لإنتاج الطاقة، كما تعتمد بعض البروتينات في عملها على الزنك لتنظيم النشاط الجيني ودعم الجهاز المناعي.

2. يساعد في مقاومة السرطانات

يحوي الجمبري على السيلينيوم الذي يعد مضادًا قويًا للأكسدة، فهو يحمي الخلايا وأغشيتها من الجذور الحرة والتلف، كما ينشط السيلينيوم الأنزيمات المقاومة للسرطان وينشط عمليات الأيض في الجسم.

وتشير العديد من الدراسات إلى كون الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من السيلينيوم أقل عرضة من غيرهم لخطر الوفاة جراء الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان البروستاتا والرئة، والقولون والمستقيم.

ويعتقد أن السيلينيوم قد يحد من خطر الإصابة بالسرطان بطريقتين:

  • يدخل السيلينيوم في تركيب إنزيم بيروكسيديز الجلوتاثيون (Glutathione peroxidase)، وهو أنزيم ذو خصائص مضادة للأكسدة التي يمكن أن تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة.
  • يعتقد أن السيلينيوم يساهم في منع نمو الورم عن طريق تعزيز جهاز المناعة، ويمنع تطور الأوعية الدموية المغذية للورم.

3. يفيد صحة الدورة الدموية وخلايا الدم

الجمبري يدعم تكوين الخلايا الحمراء في جسمك، فهو غني بفيتامين أ المهم  لتطوير خلايا الدم الحمراء. كما ينشط الجينات المهمة لتطوير الخلايا الجذعية، ويساعد الخلايا الحمراء في الوصول إلى الحديد الذي تحتاجه لنقل الأكسجين.

ومن فوائد الجمبري أنه يعد مصدرًا مهمًا لفيتامين ب12 المهم لخلايا الدم الحمراء والأعصاب.

4. يساعد في فقدان الوزن

عادة ما ينصح أخصائيو التغذية بتناول الأغذية البروتينية قليلة الدهون. والتي تعمل على زيادة الاحساس بالشبع. و بالتالي المساعدة في خسارة الوزن. ويعد الجمبري أحد هذه الأغذية الصحية التي ينصح بتناولها. اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد أكل السمك

كما تبين أن نقص فيتامين د في الجسم قد يرتبط بزيادة الوزن والإصابة بالسمنة. لذا فينصح عادة بتناوله وتعويض أي نقص فيه، ويعد الجمبري أحد المصادر الغنية بفيتامين د.

أما السمة الثالثة التي قد تجعل الجمبري من ضمن أغذية تشجيع نزول الوزن، هي كونه غني بالزنك الذي يؤثر على مستويات هرمون اللبتين وعمله في تنظيم تخزين الدهون وحرقها، والتحكم بالشهية. والجمبري يعتبر مصدر غني بالزنك وبهذا فإنه يلعب دورًا فعال في مكافحة السمنة ويساعد على فقدان الوزن وخسارته.

أما السمة الرابعة والأخيرة في هذا المجال فهو كون الجمبري مصدرًا لليود. الذي يعد أحد أهم المعادن التي تدخل ضمن تنظيم عمل ونشاط الغدة الدرقية. التي تنظم عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم، وتؤدي إلى زيادة أو فقدان في الوزن.

5. يعزز صحة البشرة والشعر

يحتوي الجمبري على مضادات للأكسدة مميزة جدًا ورائعة في حماية البشرة وتعزيز صحة الجلد ووقايته من التجاعيد ومشاكل التقدم بالسن والشيخوخة. ومن أهم مضادات الأكسدة التي يحويها مادة الكاروتينات (Carotenoid) والأستازانتين (Astaxanthin).

كما يعد الجمبري مصدر للأوميغا 3 والمعادن مهمة للحفاظ على صحة الخلايا وانقسامها وتجددها مثل الزنك.

ومن فوائد الجمبري أن القيم الغذائية الموجودة فيه تساعد في تعزيز صحة الشعر وفروة الرأس. وقد يعزز ذلك محتوى الجمبري من معدن النحاس المهم لمنع تساقط الشعر. والذي يساعد في الحفاظ على سماكة الشعر وكثافته.

يمكنك التعرف ايضا على علاج فقر الدم بالاعشاب والخضراوات والفواكه والعسل ووصفات تساعد على علاجها باسبوع

أضرار الجمبري

الإسراف في تناول الجمبري يؤدي إلى الإصابة بالأمراض التالية، وهي:

  • قد يزيد من خطر الإصابة بـ النقرس، بسبب التناول المفرط منه لأنه يحتوي على حمض اليوريك أسيد.
  • الطفح الجلدي وحساسية الجلد، بعض الناس يعانون من حساسية الطعام بالنسبة للأسماك والألبان، لذا يجب تجنب تناول كمية عالية من الجمبري.
  • تناول نسبة عالية يزيد من نسبة الكوليسترول في الدم. لهذا فمرضى الكوليسترول والقلب يجب عليهم تناوله بكمية معتدلة حسب نصيحة الأطباء.

يمكنك الاطلاع على فوائد الجمبري في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد السمك في موقع المملكة ايضا

السابق
أطعمة قليلة السعرات للفطور و الاطباق الرئيسية
التالي
نقص البروتين في جسم الإنسان اسبابه و اعراضه و طرق علاجها

اترك تعليقاً