التغذية

فوائد ماء الليمون للبشرة و للتخسيس و قبل النوم و على الريق

فوائد شرب ماء الليمون

ماء الليمون هو واحد من المشروبات المميزة التي يبدأ بها الكثير من الناس يومهم بدلاً من تناول القهوة أو الشاي لذلك يحتاج الكثير لمعرفة فوائد شرب الليمون مع الماء وهل هو يعمل على تعزيز صحة الإنسان، بالطبع الليمون لديه الكثير من الفوائد فهو يحتوي على نسب عالية من فيتامينات (C) ومركبات نباتية مفيدة لجسم الإنسان، جميع هذه الأمور تساعد على تعزيز صحة الإنسان خاصة القلب والجهاز التنفسي.

فوائد شرب ماء الليمون للبشرة

تناول مشروب الماء بالليمون يمكن أن يحمي البشرة من ظهور التجاعيد لأنه يقوم بإنتاج الكولاجين.

يساعدكِ عصير الماء بالليمون باستمرار في حماية بشرتكِ من أشعة الشمس الضارة وتأثيرها السلبي على الجلد مثل التصبغات.

يساهم مشروب الماء بالليمون في الحفاظ على البشرة على مدى الطويل من أي مشاكل.

تناول كوب واحد من عصير الليمون والماء في اليوم لمنحكِ بشرة صافية وأكثر إشراقة.

مشروب الماء والليمون له فوائد كثيرة على الجلد، فهو يمنع من ظهور حبِّ الشباب وأعراض الشيخوخة المبكرة للجلد مثل الخطوط الرفيعة والتجاعيد وجفاف الجلد.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الليمون مع الماء للرجيم و البشرة على الريق و قبل النوم

فوائد شرب ماء الليمون للتخسيس

  • يساعد على تخفيف الوزن بسرعة كبيرة وبشكلٍ ملحوظ.
  • يعمل على حرق الدهون المتراكمة داخل الجسم.
  • يُحسن من حركة الجهاز الهضمي.
  • يخفف من حرقة المعدة.
  • يساعد على استرخاء الأعصاب.
  • يُعزز عمل الجهاز المناعي.
  • يقي من التهاب الحلق.
  • يحمي من الإصابة بالأكزيما.
  • يعمل على تجديد خلايا البشرة.

تشاهد ايضا فوائد شرب الماء مع الليمون للتخسيس وصحة القلب

فوائد شرب الماء مع الليمون و النعناع

يقدم الليمون والنعناع مع الماء الساخن عددًا من الفوائد المحتملة، ومن هذه الفوائد نذكر:

1. يرطب الجسم

هناك الكثير من الناس التي لا تحصل على حاجتها اليومية الكافية من شرب الماء لأنها لا تحب طعم الماء، وهنا يأتي دور أحد فوائد الليمون والنعناع مع الماء الساخن، إذ أنه يشجع البعض على الإكثار من شرب الماء من خلال إضافة النكهة له.

2. يحسن من عملية الهضم

من فوائد الليمون والنعناع مع الماء الساخن أنه يعزز من عملية الهضم، حيث أن الليمون يعمل على منع الإصابة بالإمساك وتنظيم عملية حركة الأمعاء، بينما يعمل النعناع على تحفيز الغدد اللعابية مما يعمل على زيادة إنتاج الإنزيمات الهاضمة وتحسين عملية الهضم.

3. يحارب الإرهاق ويخفف من الالام

يعد كلًا من التخلص من الشعور بالإرهاق والتخفيف من الالام المختلفة أحد فوائد الليمون والنعناع مع الماء الساخن، إذ أن النعناع يعمل على تنبيه الدماغ وتسكين الام الرأس والام المعدة، والتقليل من الأعراض المؤلمة المرافقة لمتلازمة القولون المتهيج.

4. يساعد على خسارة الوزن

إن المساعدة على خسارة الوزن الزائد هي إحدى فوائد الليمون والنعناع مع الماء الساخن، إذ يعمل الماء على تعزيز الشعور بالشبع، كما يعمل النعناع على تعزيز عملية الأيض، في حين تساعد المركبات متعددة الفينولات (Polyphenols) الموجودة في الليمون على منع زيادة الوزن.

5. يساهم في علاج حصى الكلى

من فوائد الليمون والنعناع مع الماء الساخن أنه يساهم في علاج حصى الكلى، إذ يحتوي الليمون على حمض الستريك (Citric acid) الذي يعمل على التخفيف من حموضة البول مما يساعد في تفتيت حصى الكلى وعلاجها.

6. يعزز من صحة الفم والأسنان

يحتوي النعناع على عدة مركبات تعمل على التخلص من الترسبات الموجودة على الأسنان، كما يحتوي على مركب الكلوروفيل (Chlorophyll) الذي يعمل على التخلص من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، ويحتوي النعناع كذلك على مركب المينثول (Menthol) الذي يعطي رائحة طيبة للفم ويساعد على التخلص من الروائح الكريهة.

7. يقلل من الالتهابات

من فوائد الليمون والنعناع مع الماء الساخن أنه يعمل على التقليل من الالتهابات في الجسم، لاحتواء الليمون على العديد من الفلافونويدات (Flavonoids) التي تحارب الجذور الحرة، مما يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الالتهابية، مثل: التهاب المفاصل، والسكري، والأمراض المناعية.

يمكنك قراءة جلد السمك للحروق و ما هي فوائد الحراشف و السمك

فوائد شرب ماء الليمون قبل النوم

  • تحسين المزاج

قد يساعد تناول الليمون والماء الدافئ على ترطيب الجسم لدى الأشخاص الذين يعانون من الجفاف، والذي بدوره يساعد على تعزيز الاسترخاء وتحسين المزاج لديهم، كما أنه يساعد في الحصول على قسط نوم مريح.

  • التخفيف من أعراض البرد

يساهم شرب الليمون والماء الدافئ على تخفيف الأعراض التي ترافق البرد والإنفلونزا، كما أن تناوله قبل النوم يهدئ التهابات الحلق واحتقان الأنف بفاعلية، وذلك كله بفضل احتواء الليمون على فيتامين ج المعروف بخصائصه المعالجة لنزلات البرد.

  • فقدان الوزن

وجد بعض الباحثين أن تناول الليمون والماء الدافئ يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن كونه يرطب الجسم، بالأخص في حال تناوله بدلًا من المشروبات السكرية.

  • تقوية جهاز المناعة

كما أشرنا سابقًا، احتواء الليمون على فيتامين ج يجعله مشروبًا ممتازًا لتقوية جهاز المناعة وتقليل خطر الإصابة بأمراض عدة.

  • تحسين الهضم

يساعد هذا المشروب على تحسين حركة الأمعاء وتطهير الجهاز الهضمي، لذا فإن تناوله قبل النوم يخفف من مشكلات الجهاز الهضمي الشائعة، مثل: الغثيان، والإمساك، كما يمكن أن يفيد الأشخاص المصابين بحرقة المعدة والارتجاع الحمضي.

  • مكافحة الالتهابات

لأنه يساعد على مكافحة الالتهابات، فإنه يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بها، مثل: أمراض القلب، والسكري، والسرطان، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تقاوم أنواع عدة من الالتهابات.

  • تحسين صحة الجلد

أيضًا يفيد مشروب الليمون والماء الدافئ في تحسين صحة البشرة عن طريق محاربة ضرر الجذور الحرة بفضل مضادات الأكسدة. كما أن فيتامين ج يحفز إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على شباب البشرة ويقاوم ظهور التجاعيد.

  • منع تكون حصى الكلى

يوفر مشروب الماء الدافئ والليمون حمض الستريك (Citric acid)، والذي بدوره يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

  • تنظيم نسبة السكر في الدم

الطريقة المثلى لتنظيم نسبة السكر في الدم هي تجنب الأطعمة السكرية. وللحفاظ على تنظيم السكر في الدم يمكن تناول مشروب الليمون والماء الدافئ. فالليمون يحتوي على البيوفلافونويدس (Bioflavonoids) الذي ثبت أنه يفيد في خفض نسبة السكر في الدم.

  • تقوية العظام

نظرًا لأن الليمون يحتوي على فيتامين ج، فإنه مفيد لصحة العظام والأسنان. كما أن المغذيات الموجودة به تحافظ على صحة الأنف والغضروف في الأذنين. وهو أمر مهم للأشخاص المتقدمين في السن.

  • زيادة امتصاص البوتاسيوم

يمكن أن يوفر الكوب الواحد من الليمون والماء الدافئ النسبة التي يحتاجها الجسم من الكالسيوم. وهو ما يساعد على تنظيم ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب.

  • تعزيز الرؤية

إن الحصول على ما يكفي من فيتامين ج يحافظ على صحة العينين ويعزز الرؤية. وقد ثبت أن هذا الفيتامين قد يمنع فقدان البصر المرتبط بالتقدم في السن.

  • مكافحة السرطان

بالرغم من قلة الدراسات التي تدعم ذلك. فإن تناول الليمون والماء الدافئ قد يمنع الإصابة بالسرطان. وذلك لأنه غني بمركبات الفلافونويد (Flavonoids) التي أثبتت فاعليتها في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، وسرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وسرطان البنكرياس، وسرطان الثدي.

يمكنك قراءة أضرار الليمون الحامض على القلب و القولون و الكلى و الرجال و البشرة

فوائده على الريق

إن الحرص والمواظبة على تناول كوباً من الماء بالليمون في فترة الصباح الباكر له العديد من الفوائد التي تؤثر ايجابياً على صحة الانسان، حيث انه يعمل على:

  • تقوية جهاز المناعة الموجود داخل جسم الإنسان، حيث أن الليمون من الحمضيات كما أنه نوع من أهم أنواع الخضراوات التي تعمل على مساعدة الجسم في الحفاظ على نشاطه وحيويته.
  • الحفاظ على أداء وظائف كافة اعضاء جسم الانسان بكفاءة عالية، نظراً لاحتواء الليمون على نسبة عالية جداً من فيتامين سى (C) والذى بدوره يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على جهاز المناعة وتقويته.
  • مكافحة الفيروسات والميكروبات، حيث أن الليمون يحتوى على العديد من الخصائص المضادة للميكروبات والتي تعمل على مقاومة الفيروسات المختلفة مثل البرد والإنفلونزا، كما تجعلها بعيدة عن جسم الانسان أطول فترة ممكنة.
  • يساعد جسم الإنسان على امتصاص الحديد بصورة جيدة، نظراً لاحتوائه على حمض الاسكوربيك، وبالتالى يؤدى ذلك إلى تقوية جهاز المناعة لدى جسم الانسان.

من فوائده ايضا

  • زيادة نسبة قلوية جسم الإنسان، حيث أن الليمون هو من أكثر الأطعمة التي تعتبر قلوية للجسم رغم أنه يبدو حامضاً، حيث أن الليمون يحتوي على عدة احماض مثل حمض الستريك وحمض الاسكوربيك اللذان يعملان على تقليل الحموضة في جسم الإنسان أثناء عملية التمثيل الغذائى.
  • تحسين عملية الهضم نظراً لاحتوائه على عدة ألياف تعتبر مسئولة عن نجاح عملية الهضم، كما أنها تساعد الجسم في اخراج المواد الضارة والغير مرغوب فيها.
  • مساعدة الجسم في الإحساس بالشبع لأطول فترة ممكنة. حيث أن الليمون يحتوى على عنصر البكتين الذي يلعب دوراً أساسياً في مكافحة الجوع وشعور الجسم بعدم الرغبة في تناول الطعام لفترة أطول بكثير من الفترة المعتاد عليها.
  • يعتبر من المواد الطبيعية التي تستخدم كمدر للبول. حيث أن الليمون يعمل على اخراج السموم والمواد الضارة عن طريق زيادة معدل التبول في الجسم، ومن ثم ازالة اكبر نسبة من السموم بالاضافة إلى تعزيز وظائف الكلى بشكل جيد.
  • تسريع عملية التمثيل الغذائى، نظراً لأن اضافة الماء إلى الليمون يعمل على ازالة السموم من كلاً من الكبد والكلي، بالاضافة إلى امكانية ازالة السموم بشكل سريع، وبالتالي يتمكن الجسم من تسريع عملية التمثيل الغذائى بنسبة كبيرة.

يمكنك مشاهدة فوائد عصير الجرجير للبشرة و الرجال و النساء و التخسيس

فوائده على الريق للبشرة

1- ترطيب البشرة 

تعاني الكثير من النساء، خاصة أصحاب البشرة الجافة، من جفاف وتشقق البشرة، ويرجع ذلك إلى عدم شرب كميات كافية من الماء. فمن المعروف أن الماء يعطي الجسم رطوبة عموماً ولها دور أساسي في ترطيب البشرة.

ولكن تخيلي عند إضافة عصير الليمون الغني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة إلى الماء، سوف تصبح بشرتك مشرقة وناعمة، وخاصة عند شرب هذا الخليط على الريق حتى تحصلين على الاستفادة القصوى من العناصر الغذائية التي يقدمها لجسمك وبشرتك.

2- نضارة البشرة

يمنح مشروب الماء والليمون على الريق بشرتك النضارة التي تحتاجينها. حيث أنه مشروب غني بمضادات الأكسدة التي تمنع خلايا الجلد من التلف الذي يجعل مظهرها شاحب وغير نضر.

إقرأ ايضا  افضل كريم لحب الشباب.. تعرفي على الكريمات الفعالة لعلاج “حب الشباب” المزعج

كما يحتوي الليمون على فيتامين ج المعروف بخصائصه التي تساعد على تقليل الشوائب ومكافحة تلف الجذور الحرة في الجلد الذي يسبب ظهور البقع الداكنة على البشرة. وبذلك يقضى مشروب الماء والليمون على أي شحوب أو بقع داكنة على بشرتك ويجعلها نضرة.

3- علاج حب الشباب

يساعد شرب الماء والليمون كل يوم على الريق في علاج العديد من مشاكل الجلد بما فيها الطفح الجلدي وحب الشباب، وهي من أبرز المشاكل التي تعاني منها أغلب النساء في بشرتها. وأيضاً تلعب الخصائص القلوية الموجودة في الليمون دوراً كبيراً في القضاء على أنواع البكتيريا التي تسبب حب الشباب.

وأحياناً ينصح بوضع عصير الليمون مباشرة على الجلد في الأماكن المصابة بحب الشباب، ولكن قد يسبب ذلك تهيج البشرة. لذلك، يعد شرب عصير الليمون والماء أفضل طريقة لعلاج حب الشباب.

4- القضاء على علامات الشيخوخة 

علامات الشيخوخة قد تكون من أبرز الأشياء التي تزعج المرأة. وتحاول دائماً إخفائها ولكن بطرق كيميائية غير سليمة وغير صحية. ولكن يمكنك بدلاً من ذلك شرب عصير الماء والليمون على الريق، فهي طريقة طبيعية وآمنه تمنح بشرتك النضارة وتجدد شبابها، فهي من أهم فوائد شرب الماء والليمون على الريق للبشرة.

وقد يساعدك هذا المشروب في إخفاء علامات تقدم السن والشيخوخة، مثل التجاعيد والخطوط البيضاء التي تظهر على البشرة، حتى الشيخوخة المبكرة التي قد تظهر على بشرة الشباب. ويمكن وضع الليمون مباشرة على النمش أو الندوب للمساعدة في تقليل مظهرها.

5- إمداد البشرة بالكولاجين

لا توجد امرأة لا تعرف الكولاجين وفوائده للبشرة. حيث تبحث جميع النساء عن الكولاجين أو المنتجات التي تحتوي عليه حتى لو قامت بشراءها بمئات الجنيهات. ولكن يمكنك الحصول على مادة الكولاجين المفيدة لبشرتك عن طريق شرب الماء والليمون على الريق.

ويحتوي الليمون على فيتامين ج الذي يساعد على تكوين الكولاجين. مما يساعد على إبقاء بشرتك خالية من الشوائب ويمدها بالصحة من الداخل إلى الخارج. وكل ذلك بالإضافة إلى خصائصه المرطبة. فمن المؤكد أن بشرتك ستشعر بالانتعاش والترطيب ويتجدد شبابها.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد عصير الأفوكادو للنسا و الرجال و المتزوجين و وصفات متنوعة له

شرب الماء و الليمون طوال اليوم

  • يعتبر شرب الماء والليمون من أكثر العادات الصحية التي إذا اعتاد عليها الإنسان سوف يجني العديد من الثمار.
  • فان الالتزام بشرب معدل اربعة اكواب يومياً من مشروب الماء والليمون سوف يؤدى الى انقاص الوزن بشكل ملحوظ وبطريقة طبيعية وصحية في نفس الوقت.
  • كما أن شرب الماء والليمون يؤثر على الحالة النفسية والمزاجية بصورة ايجابية، بالاضافة إلى أنه يقلل من حدة توتر الاعصاب.
  • ولا يمكن أن ننسى تأثير الماء والليمون على الجهاز الهضمى فهو يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على أداء الجهاز الهضمي بكفاءة عالية نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والأملاح والمعادن.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار شرب القهوة على الريق و بكثرة و ما هي فوائدها للنساء

أضرار شرب الماء بالليمون

على رغم من الفوائد العديدة الناتجة من تناول مشروب الماء والليمون إلا أن الإفراط والإكثار منه قد يؤدى إلى حدوث بعض الأضرار مثل:

1ـ الإصابة بحموضة في المعدة

حيث ان بعض الناس يشعرون بحموضة في المعدة. نظراً لاحتواء الليمون على حامض الستريك. وذلك على الرغم من أنه لا يسبب أي أضرار لدى البعض الآخر نظراً إلى تحوله إلى مادة قلوية في الجهاز الهضمي.

وعادة تحدث تلك الحموضة عندما تكون العضلة العاصرة المريئية والتي توجد بين المرئ والمعدة لا تقوم بأداء مهامها بشكل سليم. مما يؤدى ذلك إلى عودة الحمض مرة ثانية من المعدة إلى المرئ. وهنا تحدث الحموضة أو ما يعرف باسم الارتداد المعدي المريئي.

2ـ حدوث ضعف في مينا الأسنان

حيث أن الليمون يحتوى على حامض الستريك الذي يضعف مينا الاسنان مع الوقت. ولذلك ينصح بشرب الماء مباشرة بعد الانتهاء من شرب الليمون وذلك لتجنب الآثار الضارة التي يمكن أن يحدثها حامض الستريك في الأسنان.

3ـ مدراً للبول

حيث أن الإكثار من شرب الماء والليمون يشعر الشخص بالحاجة إلى دخول الحمام بشكل متكرر وأكثر من مرة خلال اليوم نظراً لزيادة كمية المياه المستخدمة.

يمكنك الاطلاع على فوائد الليمون والماء في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الليمون والماء في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد البيض المسلوق لزيادة الوزن و الرجيم و القولون و العضلات و الرجال
التالي
فوائد الحلبة للقولون و الرجال و التسمين و ماهي اضراراه

اترك تعليقاً