التغذية

أضرار القهوة الخضراء على القلب و الكلى

أضرار القهوة الخضراء

القهوة الخضراء للتخسيس (Green tea) عبارة عن موضوع شائع ومنتشر منذ القدم، حيث يعتقد أن للقهوة الخضراء تحديدًا دور في فقدان الوزن، سنتعرف خلال المقال على أضرار القهوة الخضراء.

أضرار القهوة الخضراء على القلب

  • تحتوي القهوة الخضراء على مستويات عالية من حمص الكلوروجينيك وبالرغم من فوائدة العديدة باعتباره مصدر من المصادر المضادة للأكسدة التي تهاجم البكتيريا إلا أنه عند تناولها لفترة قصيرة يتسبب ذلك الحمض في زيادة مستويات الأحماض الأمينية التي تزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، وتزيد من فرص حدوث المضاعفات لدى المرضى القلب المزمن.
  • ولا يمكن إنكار أن تناول القهوة الخضراء يتسبب في زيادة في خفقان القلب. لكن مع ذلك، لم تثبت الدراسات التي أجريت في المختبر أن تناول كميات معتدلة من القهوة الخضراء يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب، ولكن في الواقع أشارت دراسة أجرتها مؤسسة Kaiser Permanent إلى أن الأشخاص الذين شربوا أربعة أكواب من القهوة الخضراء يوميًا يحدث لديهم انخفاض في معدل ضربات القلب، بما في ذلك الرجفان الأذيني وأقل من الانقباض البطيني.
  • هناك بعض الأشخاص يعانون من وجود طفرات جينية تتسبب في إبطاء التمثيل الغذائي للكافين، ويظهر ذلك عند الاشخاص الذين لديهم مشاكل في الشريان التاجي، وبالنسبة للمرضى فالمخاطر تزداد مع استهلاك القهوة الخضراء.
  • الأشخاص الذين يشربون 1 إلى 4 أكواب من القهوة الخضراء يوميًا يقل لديهم خطر الإصابة بفشل القلب. تضيع هذه الفائدة الظاهرة المتمثلة في شرب القهوة عند استهلاك خمسة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا.

أضرار القهوة الخضراء على الكلى

  1.  يؤدي عدم عمل الكلى إلى إلحاق الضرر بالجسم كله . حيث ان وظيفة الكلى هي ازالة السموم من الجسم كله، مما يؤثر على عمليات مركزية، مثل ضغط الدم .
  2. تؤثر على قدرة الكلى في الاحتفاظ ببعض المعادن المهمة للجسم ،مثل: المغنيسيوم والكالسيوم والزنك.
  3. تحتوي على مادتي الكافيين والثيوفيلين التي تؤدى إلى الإصابة بالفشل الكلوى، حيث يعملان على تثبيط عمل مادة الأدينوزين المسئولة عن عودة المياه من الكلى إلى الجسم قبل إفرازها كبول فيتم إدرار البول.
  4. كثرة إدرار البول تؤدي الى زيادة تركيز المواد الضارة بالكلى. و بالتالى فى الجسم ،مثل الأوكسالات والكالسيوم والفسفور واليوريا، والتى بالتالى تؤدى إلى نقص التروية الكلوية بالدم ،وتؤدي إلى الفشل الكلوي.

يمكنك قراءة فوائد الشاي مع الحليب للتسمين وما هي اضراره في زيادة الوزن

أضراره على الدورة الشهرية

  • تتمثل أضرار القهوة في وقت الطمث في زيادة الآلام الناتجة عن الطمث الشهري. فالقهوة تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين والذي يعمل على وقف النزيف الشهري مما يتسبب في احتباس الطمث والذي بدوره يتسبب في حدوث ألم شديد في أسفل البطن ويُزيد من حدة أعراض الدورة الشهرية.
  • كذلك احتباس الدورة الشهرية من الأشياء التي تضر بالمرأة وتؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات فيما بعد وعدم انتظام للدورة الشهرية. فمن الأفضل عدم تناول القهوة أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • بعض السيدات يمنعن بناتهن من تناول القهوة أثناء الدورة الشهرية بدعوى أنها تصيب المرأة بالعقم، ولكن هذا ليس صحيح، فكل ما تستطيع القهوة أن تفعله هو أن تحدث خللاً بسيطاً في الهرمونات بسبب احتباس الدورة الشهرية وتغيير مواعيدها ولكن هذا الخلل لن يصل بأي حال من الأحوال إلى العقم. فقط يتم علاجه من خلال استخدام بعض الأدوية للعودة إلى الحالة الهرموني المنتظمة مرة أخرى.

أضرار القهوة الخضراء على الريق

قد يعاني بعض الناس ممن يشربون القهوة الخضراء على الريق مما يلي:

  • نسبة صغيرة من الناس حساسون للغاية للقهوة ويعانون بانتظام من حرقة في المعدة أو قيء أو عسر هضم، ويظل تواتر وشدة هذه الأعراض ثابتًا بغضّ النظر عما إذا كانوا يشربونها على معدة فارغة أو مع الطعام.
  • شرب القهوة على معدة فارغة قد يزيد من مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول، تنتج الغدد الكظرية الكورتيزول للمساعدة على تنظيم التمثيل الغذائي وضغط الدم ومستويات السكر في الدم. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي المستويات المفرطة بشكل مزمن إلى مشكلات صحية، بما في ذلك صحة العظام، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب، ويمكن أن تسبب القهوة أيضًا تقلبات مزاجية.
  • يمكن أن يؤدي إلى عدد من المشكلات الصحية، كالانتفاخ وتهيج الأمعاء. في بعض الحالات، يمكن أن تسبب القهوة على معدة فارغة سرطان القولون.
  • شرب كثير من القهوة قد يسبب القلق والأرق والصداع النصفي وقلة النوم. ومع ذلك، لا يوجد دليل يشير إلى أن شربها على معدة فارغة يؤثر في تكرار هذه الآثار الجانبية أو قوتها.

هل القهوة الخضراء تنحف

  • تناول القهوة الخضراء يعتبر مهم لإنقاص الوزن والتخسيس، حيث أنه يحتوي على أحماض الكلوروجينيك. و التي تساعد بدورها في فقدان الوزن الزائد بالجسم، حيث أنه يساعد على تقليل امتصاص الكربوهيدرات، بالإضافة إلى تحسين مستوى الكوليسترول بالجسم.
  • والجدير بالذكر أنه اقيمت العديد من الدراسات الحديثة، والتي أثبتت أن هناك علاقة بين إستهلاك الكافيين وانقاص الوزن، وهذا لما له من تأثير على تعزيز عملية الأيض وهذا يساهم في حرق الدهون بالجسم.
  • استهلاك القهوة الخضراء يقلل من امتصاص السكريات بالأمعاء الدقيقة. مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي يساعد على فقدان الوزن.
  • تساعد القهوة الخضراء على قمع الشهية والتقليل من الشعور بالجوع. مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية بالجسم وخسارة الوزن الزائد.

تشاهد ايضا أضرار الكافيين على الشعر و البشرة

كيفية استخدام القهوة الخضراء

القهوة الخضراء سهلة التحضير في المنزل من أي مصدر من مصادرها لإنقاص وزن الجسم. يوصى باستهلاكها بانتظام للحصول على الفوائد في وقت مبكر، كونها منتجاً طبيعياً، فهو يخلو من الآثار الجانبية (إذا تعاملت معه باعتدال). من الأفضل استبدال الشاي أو القهوة العادية بالقهوة الخضراء.

وإليكم طريقة عمل القهوة الخضراء:

  • 20 غرامًا من حبوب البن الأخضر
  • 300 مل من الماء الساخن
  • إذا كنت تفضل: السكر أو العسل أو رشة من القرفة

طريقة عمل القهوة الخضراء

  • طحن حبوب القهوة الخضراء، في مطحنة مخصصة للقهوة والحفاظ على الكثافة حسب الرغبة واستخدم مطحنة ثقيلة وقوية حيث يصعب طحن حبوب البن غير المحمصة.
  • وضع المسحوق في كوبين منفصلين وقم بصب الماء الساخن ببطء (حوالي 90 درجة مئوية) في الكؤوس.
  • ترك الخليط لمدة 10 دقائق ثم قم بتصفية الخليط للحصول على مشروب دافئ ولذيذ.
  • إضافة السكر أو العسل حسب الرغبة.

تحضير القهوة باستخدام حبوب البن الكاملة

  • يمكنك إعداد القهوة من حبوب كاملة يستغرق وقتًا طويلًا، وبالتالي يمكنك تحضير هذه القهوة على دفعات كبيرة. من خلال نقع حبات القهوة طوال الليل في الماء ويمكنك زيادة كمية الماء بنفس نسبة الحبوب.
  • قم بغلي هذا المزيج من الحبوب المنقوعة والمياه على نار عالية بعد الغليان مرة واحدة. ويُترك المزيج على نار خفيفة لمدة 15 دقيقة قم بإثارة بعض الأحيان.
  • قم بتبريد هذا الخليط تمامًا قبل غربلته، لأنه مركز وقوي ليتم استهلاكه مباشرة يمكنك إضافة ماء مُقطر، لتخفيف الخلطة حسب الحاجة.
  • إذا قمت بإعداد هذا في دفعة كبيرة. يمكنك تخزين الباقي في الثلاجة، لاستخدامه في غضون 3 أيام وأضف الهال والمضافات المختلفة لجلب المزيد من المذاق لهذا المشروب الصحي.

كم مرة تشرب القهوة في اليوم

إن تناول القهوة الخضراء بهدف التخسيس مهم ليس في إنقاص الوزن فحسب. بل له العديد من الفوائد على الجسم حيث تعمل على تعزيز عملية الأيض ما يساهم في حرص الدهون في الجسم والتخلص منها، كما أن شرب القهوة الخضراء له دور في تقليل امتصاص السكريات في الجسم تحديداً في الأمعاء الدقيقة، وهذا يُحفز على حرق السعرات الحرارية. كما تساهم في الحد من الشعور بالجوع وتقليل الإقبال على الطعام، ويجدر الإشارة بأن شرب القهوة قبل نصف ساعة من تناول الوجبة الغذائية يساهم في إنقاص الوزن. كما أن شرب القهوة الخضراء لها فوائد على البشرة والجسم.
  • الإجابة الصحيحة هي : تشرب القهوة الخضراء بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم، قبل الإفطار والغداء والعشاء وهذا هو الكم الطبيعي للقهوة الخضراء في اليوم .

يمكنك الاطلاع على فوائد القهوة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد القهوة في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد القهوة الخضراء للتخسيس و الضغط
التالي
فوائد قشر البطيخ للوجه و الشعر

اترك تعليقاً