التغذية

فوائد بذور الكتان مع الزبادي

فوائد بذر الكتان مع الزبادي

بذور الكتان والزبادي من الأطعمة اللذيذة التي عادة ما تندرج تحت قائمة الأطعمة الصحية التي تخص الأنظمة الغذائية للرجيم والحميات المختلفة. يؤكد الخبراء أن المزيج الغني بمضادات الأكسدة والألياف والبروتينات والمعادن والفيتامينات الهامة للجسم يساعد على تحسين الصحة بشكل مثالي وسريع. خلال المقال سنتعرف على فوائد بذور الكتان و الزبادي .

فوائد بذور الكتان مع الزبادي

يساعد خليط بذرة الكتان والزبادي على حرق دهون الجسم

تحتوي الزبادي على نسبة كبيرة من الكالسيوم والبروتين، مما يؤدي إلى زيادة معدلات حرق الدهون في الجسم، ويتسبب ذلك في فقدان الكثير من الوزن الزائد خلال فترة زمنية قصيرة.

يمنح خليط الزبادي وبذرة الكتان الشعور بالشبع طوال اليوم

تحتوي بذور الكتان على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد بشكل كبير على الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة من الوقت، وبالتالي يقلل من فرص تناول الوجبات الغذائية سواء السريعة أو المنزلية على مدار اليوم، مما يؤدي إلى فقدان الكثير من الوزن الزائد.

بالإضافة إلى ذلك أثبت علميًا أن الألياف المتواجدة داخل بذور الكتان تقلل من فرص الإصابة بمرض السمنة المفرطة.

يساعد خليط بذرة الكتان والزبادي على تنظيم السكر في الدم

من أهم فوائد تناول بذور الكتان والزبادي أنه يساعد بشكل كبير على تنظيم مستويات السكر في الدم وذلك من خلال احتوائه على الليجنان، وهو الذي يساهم بنسبة كبيرة في الحفاظ على نسبة مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي.

بالإضافة إلى ذلك تساعد بذور الكتان على التحسين من كفاءة عمل هرمون الأنسولين في الدم بشكل كبير.

يتفاعل خليط بذرة الكتان والزبادي مع بكتيريا المعدة

تحتوي بذور الكتان على العديد من المركبات التي تتفاعل بشكل كبير مع البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في الأمعاء، وذلك بفضل احتواء الخليط على نسبة كبيرة من الليجنانات (Lignans)، مما يجعلها تتعرض للتحلل من قبل البكتيريا داخل الأمعاء وبالتالي تحدث خسارة كبيرة في الوزن ومنع الإصابة بالالتهابات المختلفة.

يساعد خليط الزبادي وبذور الكتان على فقدان محيط الخصر

أثبتت العديد من الدراسات الطبية قدرة خليط الزبادي وبذور الكتان على التخلص من دهون الجسم وخاصة في منطقة الخصر والبطن، مما يتسبب في خسارة وزن الجسم بشكل قوي وفعال، مع الاحتفاظ بالكتلة العضلية للجسم.

مصدر هام للأحماض الدهنية والأوميجا 3

يحتوي خليط بذور الكتان والزبادي على نسبة كبيرة من حمض ألفا لينولنيك (Alpha-linolenic acid) وهو الذي يتحول بداخل الجسم إلى مجموعة من الأحماض الدهنية والأوميجا 3 مما يتسبب في خسارة الوزن الزائد بسبب الخصائص المضادة للالتهابات.

يساعد خليط بذر الكتان والزبادي على الحمل وانتظام الدورة الشهرية

اثبتت الدراسات الطبية الحديثة قدرة بذر الكتان والزبادي على مساعدة السيدات اللاتي لديهن اعراض سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية، ذلك لأنه قادر على تعويض الهرمونات المفقودة.

حيث إنه مادة الليجنان تحتوي على العديد من خصائص هرمون الاستروجين، مما يساعد على زيادة فرص الحمل وتنظيم عمل الدورة الشهرية، بالإصابة إلى تقليل فرص إصابة المرأة بهشاشة العظام.

يتم ذلك من خلال إضافة ملعقة واحدة أو ملعقتين من بذور الكتان إلى الزبادي ويتم تناول الخليط في الفطور وذلك من أجل الحصول على أفضل نتائج سريعة وفعالة للحمل وتنظيم مواعيد الدورة الشهرية.

يساعد خليط بذر الكتان والزبادي على تعزيز صحة القولون

من أهم فوائد تناول بذور الكتان والزبادي، أنه يساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وذلك بسبب احتواء بذور الكتان على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية.

مما يساعد على تقليل فرص الإصابة بالتهابات القولون، مما يقلل من الالتهابات التي تصيب المعدة، وذلك من خلال إضافة بذور الكتان إلى الزبادي أو عصير الجزر، مما يساعد بشكل كبير على التخلص من الآلام والأوجاع المصاحبة لالتهابات القولون العصبي أو سرطان القولون.

يساعد خليط بذر الكتان والزبادي على تقوية جهاز المناعة

يحتوي خليط بذر الكتان والزبادي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للاكسدة والتي تساعد بشكل كبير على التقليل من ظهور علامات الشيخوخة، بالإضافة إلى ذلك يساعد على توازن عمل الهرمونات في الجسم، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهابات والبكتيريا مما يقلل من فرص الإصابة بأعراض البرد والأنفلونزا وضعف الجهاز المناعي.

يساعد خليط بذر الكتان والزبادي على خفض مستوى الكوليسترول

أثبتت الدراسات العديدة المختلفة، أنه نظرًا لاحتواء خليط بذور الكتان والزبادي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان، يساعد الخليط على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، والدهون الثلاثية التي تتواجد داخل الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى ذلك تساعد هذه الألياف الغير قابلة للذوبان على منع تكوين الحصوات على المرارة والكلي، والتي غالبا ما تكون بسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

كما أنه يحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وانسداد الاوعية الدموية وتعرضها للجلطة.

يساعد خليط بذر الكتان والزبادي على علاج الطفح الجلدي

بسبب احتواء بذور الكتان والزبادي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية والأوميجا 3، يؤدي ذلك إلى علاج الأعراض الناتجة من الإصابة بالطفح الجلدي، وتهيج التهابات الجلد المختلفة بشكل قوي وفعال.

يساعد خليط بذر الكتان والزبادي على علاج مشكلات حب الشباب

من اهم الفوائد التي يمنحها خليط بذر الكتان والزبادي، أنه يساعد على التخلص من مشكلات حب الشباب المختلفة في البشرة، وذلك بسبب قدرة الخليط الفائقة على التقليل من إفراز الدهون والزيوت داخل مسام البشرة الدهنية، مما يساعد بشكل كبير على عدم ظهور حب الشباب في البشرة.

يساعد خليط بذر الكتان والزبادي على ترطيب البشرة

تحتوي بذور الكتان على العديد من الخصائص التي تساعد على ترطيب البشرة بالإضافة إلى طبيعة الزبادي المرطبة مما يتسبب في الحفاظ على رطوبة البشرة بشكل كبير خاصة خلال أيام فصل الشتاء الباردة.

يساعد خليط بذر الكتان والزبادي على الحماية من الشمس

أثبتت العديد من التجارب السابقة، قدرة خليط بذور الكتان والزبادي على حماية البشرة من الآثار الضارة التي تنتج من التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، مما يساعد على التقليل من فرص الإصابة بمرض سرطان الجلد.

يمكنك مشاهدة أضرار بذور الكتان على الشعر و الوجه

فوائد بذور الكتان مع الزبادي للحمل

حمض الأوميغا 3

تُعتَبر الأوميغا 3 من الحموض الغير المُشَبّعة المتعددة التي تلعب دوراً حاسماً في صحة الجسم، وتعدّ بذور الكتان واحدة من أغنى المصادر لحمض الأوميغا، والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض القلب، وخفض ضغط الدم، والكولسترول، والحفاظ على الدماغ، والجهاز المناعي سليمين.

الألياف الغذائية

تفتقر الزبادي إلى الألياف، على عكس ووجودها بنسبٍ مرتفعة في بذور الكتان التي تصل إلى ما يقارب 1.9 غرام من الألياف الكلية، لكن هذه الألياف تحتاج إلى إلى ملين كالزبادي الذي يُسهل عملية امتصاصها من قبل الجسم، وتُساعد هذه الألياف على الحد من نسبة السكر في الدم، وخفض نسب الكولسترول، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي سليماً، كما أنّها تمتص الماء الذي يعطي شعور بالشبع.

صحي للجهاز الهضمي والمناعي

تحتوي بذور الكتان على البكتيريا النافعة أو البروبيوتيك، والكائنات الدقيقة الأخرى، واللتان يعملان على هضم الطعام بسهولة، وإزالة السموم من الجسم، ومقاومة الكائنات الضارة التي تصل إلى الجسم وتعمل على مهاجمته، وإنتاج الفيتامينات المهمة للجسم.

التوازن الهرموني

تساعد قشور بذر الكتان على تحقيق التوازن في مستويات الهرمونات في جسمك، والوقاية من آثار هرمون الاستروجين، وعلاج هشاشة العظام والآثار الجانبية لانقطاع الطمث، وتشير الدراسات إلى إمكانية التعافي من المخدرات بواسطة بذر الكتان والزبادي، بالرغم من ذلك ينصح بمراجعة الأطباء إن كنت تُعاني من أنواع السرطانات كالثدي، والرحم، والبروستاتا، بسبب احتمالية حدوث حساسية للهرمونات.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد بذور الكتان للشعر و الوجه

فوائد بذرة الكتان مع الزبادي للوجه

  • يساعد خليط بذر الكتان والزبادي على تقليل أعراض الحساسية والالتهابات المختلفة في البشرة.
  • يساهم الخليط على تأخير ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن في بشرة الوجه.
  • يساهم الخليط في القضاء على القشور والطبقات السطحية التي تتسبب في الإصابة بجفاف البشرة.
  • يمنح البشرة درجة كبيرة من النضارة والإشراق والحيوية والنشاط.

فوائد بذور الكتان والزبادي للشعر

يساعد خليط بذر الكتان والزبادي على علاج تساقط الشعر

يحتوي خليط بذر الكتان والزبادي على نسبة كبيرة من المواد والمركبات الغذائية التي تساعد في تغذية فروة الرأس بشكل جيد وبالتالي تقلل من فرص تساقط الشعر.

يساعد الخليط على تقوية مرونة بصيلات الشعر من الداخل وذلك من خلال تناول الخليط أو وضعه بشكل مباشر على فروة الرأس.

يساعد خليط بذر الكتان والزبادي على تغذية بصيلات الشعر

يحتوي خليط الزبادي وبذور الكتان على نسبة كبيرة من الماغنسيوم والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم وبعض الفيتامينات والمواد الهامة لصحة الشعر والتي تساعد على تغذية البصيلات من الداخل مما يؤدي إلى تحفيز نمو الشعر بشكل سريع وآمن وصحي.

طريقة استخدام بذرة الكتان مع الزبادي

كيفية تناول بذور الكتان ، فإن الطرق المستخدمة تختلف أفضلها الطحن و الحصول على بذور الكتان في صورته الناعمة ، و تعد طريقة تناول بذور الكتان المثلى هي التي يضاف فيها إلى عناصر غذائية أخرى مفيدة.

  • إن بذور الكتان تعطي للزبادي طعم رائع وطعم مختلف ورائع المذاق ومحبب للجميع، ولها فوائد صحية عديدة. ومن الممكن إضافة فواكة أيضاً لزيادة النكهة والاستمتاع بطعم رائع ، ويمكن إضافة البذور على كوب الزبادي . وتناوله في الصباح وقبل الوجبة الأساسية.
  • يمكن تناول بذور الكتان بعد طحنها حتى تصبح ناعمة تماما ثم إضافتها إلى كوب الزبادي مع تقليبها جيدا. و تناولها على مدار اليوم.
  • الطريقة الثالثة لتناول بذور الكتان مع الزبادي عن طريق إضافة ملعقة من العسل إلى مسحوق بذر الكتان ومزج الخليط جيدا ، ثم إضافته إلى كوب الزبادي.
  • إضافة حبة البركة إلى مسحوق بذر الكتان وكوب زبادي وتناوله بشكل يومي.
  • بذور الكتان مع دقيق الشوفان إذا أضفنا بذور الكتان داخل الشوفان يعطيه نكهة لذيذة جداً. و يضاف الخليط إلى كوب من الزبادي وملعقة من العسل.
  • بذور الكتان مع الزبادي و الحبوب الكاملة . يمكن مزج هذا الخليط مع وضع ملعقة من العسل أو من السكر للتحلية وإعطاء مذاق فريد للطعم.
  • علاوة على ذلك يمكن أيضاً خلط الزبادي مع بذور الكتان المطحون لعمل قناع للوجه والبشرة.
  • إضافة بذر الكتان مع الزبادي والسكر في عمل مقشر للبشرة.
  • أيضاً استخدام الزبادي مع زيت بذور الكتان للحصول على بشرة مشدودة وناعمة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الغذاء الصحي للاطفال و البشرة و ما هو افضل نظام صحي

فوائد بذور الكتان مع الحليب

يمكنك تناول ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الكتان مع كوب من الحليب الدافئ لزيادة صحية في الوزن. ويُنصح بتناول هذا الخليط قبل النوم فهو مفيد أيضاً للحصول على نوم عميق وكافي.

رجيم بذرة الكتان في اسبوع

مكونات الوصفة

  • 250 جرام من بذر الكتان المطحون.
  • 100 جرام جوز مطحون.
  • ملعقتين صغيرتين من مطحون الكمون.

طريقة تحضير الوصفة

  • نحضر وعاء مناسب ونضع به جميع المكونات السابق ذكرها ونخلطهم مع بعضهم البعض بشكل جيد.
  • ثم نضع الخليط الناتج في علبة مصنوعة من الزجاج ونغلقها جيدًا.
  • ثم نقوم بتناولها على حسب وزن الجسم.

الكمية المناسبة من بذرة الكتان للتنحيف في اسبوع

  • إذا كان الوزن من 50 إلى 100 كيلو جرام، ففي هذه الحالة يجب تناول ملعقتين من هذا الخليط يومياً. كما يمكن إضافته إلى الأطعمة.
  • إذا كان وزن الجسم أكثر من مائة كيلو جرام، ففي هذه الحالة يجب تناول ثلاث ملاعق من الخليط السابق يومياً.

يمكنك الاطلاع على فوائد بذور الكتان في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد بذور الكتان في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار زيت جوز الهند للبشرة و الشعر
التالي
فوائد التمر مع اللبن للتخسيس و زيادة الوزن

اترك تعليقاً