تنمية بشرية

كيف تصبح شخص مرح و محبوب ؟

يريد الكثير من الافراد التكييف مع المحيطين به ،و كسب ودهم و لذلك عليهم أن يملكوا شخصية مرحة  ،و لكن كيف يمكن للفرد أن يكون صاحب شخصية مرحة .. ليكسب ود و حب الآخرين ..؟

الشخصية المرحة في علم النفس

هناك مجموعة من الأفراد يتميزون بشخصيتهم المرحة عن غيرهم و تساعدهم شخصيتهم في توطيد علاقاتهم مع المحيطين بهم فهذه الشخصية بالرغم من أنها قد تمر بظروف صعبة للغاية إلا إنها لا تجعل من حولها يشعر بذلك و تظل الإبتسامة تنير وجهها طول الوقت ،و ذلك لأن هذه الشخصية قادرة على تحدي الهموم و التخلص منها في أسرع لأنها تمتاز بالمرونة التي تتيح لها التكييف بشكل سريع مع المتغيرات و المستجدات دون قلق أو توتر و بالطبع طبيعية الشخصية تؤثر بشكل جوهري على تعاملات صاحبها مع الآخرين فكلما كانت الشخصية غير متكلفة ،و تتعامل مع المحيطين بها دون تعقيد حتماً ستجذب عدد كبيرللتعامل معها أما من يلزم التكلف ،و التعقيد في التعامل مع المحيطين سينفر الناس من التعامل معه ،و ذلك لأن الأشخاص التي تتعامل معها ليست مضطرة لتحمل هذا التكلف و التعقيد ،و بمرور الوقت سوف تتأثر العلاقات الإجتماعية بشكل سيء للغاية .

كيف تصبح شخص مرح و محبوب ؟

  1. يجب أن يتعامل الشخص بطبيعته دون أن يحاول تقمص شخصية أحد فدائماً الشخص الذي يحاول تقمص شخصية إنسان آخر لن يحظ بمحبة الآخرين
  2.  من الضروري ألا يحاول الفرد أن يتعامل بطريقة معينة لكي يكسب رضا شخص ما فهذا خطأ ،و على الفرد أن يقوي ثقته بذاته ،و لا يحاول التغير لكي يرضي شخص بل إن كانت هناك عيوب في شخصية عليه أن يحاول جاهداً التخلص منها و ن يصارح نفسه به دون خجل قبل أن يقوم الآخرين بلفت نظره إليها .
  3. يجب أن يحسن الفرد التعامل مع من حوله ،و أن يحسن الظن بهم آي يتعامل بنية صافية ،و يلزم الصدق و الأمانة في التعامل معهم .
  4. يفضل أن يحاول الشخص الإهتمام بمن حوله ،و إن كان يميل إلى الإنطوائية عليه التخلص منها ،و يخرج من عالم الوحدة ،و العزلة إلى المشاركة و التواصل مع الآخرين ،و أن يهتم بمن حوله فمثلاً اذا غاب أحد زملائه ي العمل يتصل ليسأل عنه ،و إن كان هناك مناسبة يقدم له التهنئة فدائماً من يملك شخصية مرحة يبدي اهتمامه للآخرين ،و ليس ذلك فقط بل يشعر كل شخص ،و كأنه أهم الأشخاص الموجودة في حياته .
  5.  يجب أن يستعين الفرد بالطرق التي تحسن حالته النفسية و المزاجية متخلصاً من الإكتئاب و القلق فصاحب الشخصية المرح ينقل البهجة و المرح إلى المكان الذي يذهب إليه .
  6.  الإلتزام بالتواضع ،و البعد عن التعالي و التكبر حتى ،و إن كنت تتعامل مع طبقة أقل منك عليك أن تتعامل بتواضع فهو و إن دل على شيء يدل على حسن الخلق و السماحة .
  7.  عدم النظر إلى المصالح الشخصية فمثلاً اذا تعاملت مع شخص ما و قدمت له معروف ما تعامل معه دون أن تنتظر منه أن يرد لك المعروف ،و كذلك لا تتعامل مع شخص من أجل تحقيق مصلحة شخصية لك ،و لكن احرص دائماً أن تكسب هذا الشخص كصديق ،و إذا نجحت في ذلك يمكنك أن تتبادل المساعدة معه دون حرج .
  8. الالتزام بالجدية في الأمور الهامة و المواقف الصعبة وذلك حتى تتجاوزها بنجاح ،و لكن دون أن يكون ذلك على حساب شخص ما ،و يفضل أيضاً مراعاة مشاعر الآخرين .

صفات الشخص المرح

  1. العفوية: يتصرف الشخص المرح بعفوية وتلقائية, فهو يعشق البساطة ولا يحب التكلف لكنه لا يستخدم هذه العفوية مع كل المحطين به بنفس الدرجة لأن لديه قدرة على قراءة أفكار المحيطين به ومقدرة على استخدام الأسلوب الأمثل في المواقف المختلفة.
  2. الذكاء: روح الدعابة والمرح تحتاج لدرجة كبيرة من الذكاء لذلك فالشخص المرح ذكي لماح.
  3. الثقة بالنفس: رغم مظهر الشخص المرح البسيط غير المتكلف فهو يتمتع بثقة في نفسه ومقتنع بكل ما يفعله.
  4. السخرية: من يحب الحياة ويعشق بهجتها يجيد السخرية من المواقف المختلفة لكنه لا يستخدمها للنيل من المحطين به أو التقليل من شأنهم.. ولكنه يسخر من نفسه ومن المواقف التي يتعرض لها بشكل يبعث على السرور وتحويل أي موقف لمادة لإطلاق الضحكات.
  5. الألوان المبهجة: الألوان المبهجة التي تشع بالحياة تبعث جوا من الأمل والتفاؤل ولذلك يعشقها الأشخاص المرحون وخاصة الألوان: البرتقالي والذهبي والفضي.
  6. يعشق الورود: من يحب الأزهار يحب الحياة ويعرف كيف يستمتع بأوقاته في كل لحظة, وتعد الوردة الصفراء هي الزهرة المفضلة للشخص المرح.
  7. برج القوس: يتمتع مواليد برج القوس بشخصية متفائلة ومحبة للحياة مرحة.
  8. طريقة خاصة لتناول الطعام: يفضل أصحاب الشخصية المرحة عند تناول الطعام خلط النكهات المختلفة, أما أكثر الأطعمة المحببة لهم فهي البيتزا وقطع الدجاج المقلية, وبالنسبة للحلوى يأتي الأيس كريم على قائمة الأولويات ثم الشوكولاتة, أما عن المشروبات الساخنة فهي القهوة السكر زيادة وتعد الكمثرى من أكثر الفواكه المفضلة لديهم.
  9. الباندا: مما لاشك فيه أن حيوان البندا بعفويته المثيرة للضحك هو الحيوان المفضل للشخص المرح المحب للحياة البسيطة المبهجة.

صفات الشخصية الفكاهية

  1. حب الناس، هذا هو الشرط الأول .. لا بد أن تكون نفسك مُشبّعة بحب الناس و حب الخير لهم ولا تحمل لهم كرهاً و بغضاً، لأن الناس هم الذين سيحكمون عليك .. فإنك متى أحببتهم من كل قلبك شعرت أن هناك رغبة قوية لديك في إسعادهم.
  2.  عليك بمعاشرة أشخاص يمتازون بحس الفكاهة قدر الإمكان، الجلوس معهم و الخروج و النزول، و ذلك حتى تألف ذلك الجو على طبيعته
  3.  مشاهدة الأفلام و المسرحيات الكوميدية، و التركيز على حركات و أقوال الشخصيات و حاول أن تقلدهم حينما تكون لوحدك في الغرفة !
  4.  القراءة في الأدب الساخر، و التنوع بين المؤلفين و الكُتّاب .. حيث يؤدي ذلك إلى توطين الحس الفكاهي بداخلك، لأن القراءة تجبرك على التخيل !
  5.  ابدأ بحفظ العديد من الطرائف و النكات و القصص المضحكة، فإن ذلك يلفت إليك النظر في أي مجلس، و تدرب جيداً على إلقائها لأن للإلقاء دور مهم على تأثير النكتة أو الطُّرفة فإن خرجت منك بشكلٍ غير مستساغ أساءت إليك أكثر، و لأُشيع عنك بأنك تحاول أن تكون ظريفاً !
  6.  الضحكة الجميلة لها تأثير السِّحر، فإن كانت ضحكتك على غير ما يُرام فتدرب على ضحكة مناسبة.
  7.  ابتعد عن الافتعال، حاول أن تتصرف بطبيعية و جاهد لأن يكون القول أو الفعل نابعاً من روحك و من صميم رغبتك في أن تكون فُكاهياً !

صفات خفيف الدم

  1. يسرد القصص وليس النكات: النكتة هي قصة قصيرة وهمية اختُرِعت لإضحاك الآخرين، ولكن إذا أخطأتِ أو فشلتِ بِسردها ستَبدينَ وكأنكِ حمقاء ولست خفيفة دم، لذلك يجب أن تبدلي النكات بقصص واقعية تجلب الضحك للآخرين، خاصّةً إذا كنتِ في مكان مليء بالضغوطات والجدّية.
  2. يحتفظ بالأشياء المضحكة: لا يعتمد الشخص المُضحك على ذاكرتهِ فقط ليحتفظ بكل شيء يجدهُ مضحكًا، ففي القديم كان الكوميديون العظماء يحملون دفاتر ملاحظات لتدوين أفكارهم وملاحظاتهم المضحكة، واليوم يمكنكِ بسهولة تطبيق ذلك باستخدام هاتفكِ الذكي، فإذا كانت لديكِ فكرة مضحكة، سجّليها كملاحظة صوتية، وإذا قرأتِ مقالةً مضحكة فاحفظي رابطها.
  3. يحافظ على الإيجاز: إن القول المأثور “الإيجاز هو روح الذكاء”، ينطبق تمامًا على الشخص خفيف الدم، فإذا كنتِ خفيفة دم فمن البديهي أن توصلي للآخرين ما تجدينهُ مضحكًا باختصار مع تجنب التفاصيل المملة، ومع ذلك فالشخص خفيف الدم يقول ما هو مضحك في نهاية تعليقه أو قصته وليس في المنتصف.
  4. يستخدم أسلوب تقليد الأصوات: إنّ القصص المضحكة تدور غالبًا حول الناس، وإذا كنتِ خفيفة دم فمن المفترض أن تُقلَّدي أصواتًا مختلفة، أو أصوات أشخاص آخرين، أو حركات بعض الأشخاص، لتنجحي في توصيل فكرتكِ جيّدًا وبسهولة للآخرين.

كيف اصير فكاهي

  1. جذب انتباه الأشخاص الآخرين يجب أن تكون ماهر في جذب انتباه الأشخاص الآخرين، ولا تتسرع في إلقاء النكت أو الكلام المضحك بل تحدث بالتدريج حتى تجعل الناس منتبهين إليك منجذبين وكل منهم يريد بحماس أن يعلم نهاية النكتة أو نهاية القصة.
  2. الذكاء …
  3. الممارسة المستمرة …
  4. الثقة

كيف تكون شخصية مضحكة

  1. حب المجازفة …
  2. مشاهدة وقراءة الأمور الكوميدية …
  3. ترتيب سرد الموقف الكوميدي …
  4. يجب أن تكون غير متوقَع …
  5. الذكاء الفطري …
  6. الواقعية مع المبالغة …
  7. يجب ان يكون لكل مقام مقال

كيف أكون مرحة وخفيفة دم

  1. الابتسامة
  2. كوني متفائلة
  3. التحدث بشكل ممتع ومشوق
  4. أن تكوني بريئة كالأطفال
  5. رد فعلك إيجابي
  6. تحدثي عن الأخبار الجيدة
  7. لا تراكمي الأوجاع في قلبك
  8. كوني عفوية

كيف أكون مرحة مع حبيبي

اهتمي بأطفالك وامرحي معهم: فرؤيته لكم وأنتم تمرحون وتلعبون سيسعده. الضحك لا يقلل الهيبة: الضحك لا يقلل الهيبة بل يرفع نسبة الاستروجين في الجسم وهو الهرمون المسؤول عن الحب. لا تكوني خجولة في وقت العلاقة بينكم: افعلي ما يسعده، حضري له سهرة رومانسية هادئة.
السابق
ما هي أهمية التدريب الميداني للطلاب ؟
التالي
طريقة إعداد اللانشون في البيت

اترك تعليقاً