التغذية

أضرار الخيار على الكلى و القولون

أضرار الخيار

تكمن فوائد الخيار في كونه غنيًا بالفيتامينات والمعادن، كما ويعد مصدرًا للألياف الغذائية، لكن الاكثار من الخيار قد يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال .

أضرار الخيار على الكلى

يؤدي في البداية الى الانتفاخ و تشنجات البطن والغازات المعوية، وتتفاقم الحالة بمرور الوقت، ما يعيق وظائف الكلى بطريقة فعالة، وهذا بدوره يعرض نظامك الكلوي لخطر التعرض للاضرار الصحية، وفرط بوتاسيوم الدم، فهي حالة طبية تنشأ بسبب وجود نسبة عالية من البوتاسيوم في الجسم

أضرار الخيار على القولون

إن الخيار من الخضراوات المفيدة جدًا والتي لها العديد من الفوائد التي تساعد على تقليل آلام القولون وغيره، ولكن بالرغم من تلك الفوائد فهو له بعض الأضرار والتي تتمثل في:

  • إن الخيار يدخل في تكوينه بعض السموم؛ فلذلك قد يؤدي الإفراط في تناول الخيار إلى زيادة نسبة السموم في الجسم.
  • يحتوي الخيار على الكوكوربيتين، وهي مادة تمتلك خصائص تعمل على إدرار البول.
  • الخيار يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم؛ فلذلك يؤدي زيادة تناوله لظهور الغازات.

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار الجزر للبشرة و القولون

أضرار الخيار للبشرة

على الرغم من فوائد الخيار للبشرة العديدة والمتنوعة إلا أن هناك بعض الاثار الجانبية المترتبة على استخدامه للبشرة، والتي من أبرزها الاتي:

  1. الحساسية
  2. الانتفاخ.

أضرار الخيار للحامل

نعم للخيار فوائده الصحية الكثيرة على الحامل، لكن الإفراط في تناوله يؤدي إلى مشكلات كبيرة:

  • الإصابة بعسر الهضم والقيء والغازات
  •  حساسية بعض النساء تجاه التناول المفرط للخيار، مثل: التورم في بعض المناطق والحكة
  •  كثرة التبول وهو أمر طبيعي في الحمل، ومع زيادة تناول الخيار يصبح الوضع أصعب ،تحتوي بذور الخيار على الكوكوربيتين، وهي مادة معروفة بامتلاكها خصائص أساسية مدرة للبول..وان زادت الحامل من تناوله عرضت جسمها  للجفاف
  • يحتوي الخيار على بعض السموم التي تدخل في تكوينه، والإفراط في تناوله قد يؤدي إلى زيادة السموم في جسم الإنسان
  • الخيار من النباتات الغنية بالبوتاسيوم، وبالتالي حينما يستهلك الإنسان كميات كبيرة منه يؤدي إلى ظهور الغازات

يمكنك التعرف ايضا على أضرار الشمندر لمرضى الضغط و الحامل

أضرار الخيار قبل النوم

بالرغم من أن الخيار يقدم العديد من الفوائد للجسم، إلا أنه قد يتسبب أحيانًا ببعض الأعراض الجانبية. ومن أضرار الخيار قبل النوم نذكر:

  • التعرض للمبيدات الحشرية في حال عدم غسل الخيار بشكل جيد قبل تناوله.
  • زيادة خطر الإصابة بتجلطات الدم؛ لاحتواء الخيار على نسبة عالية من فيتامين ك.
  • الحساسية تجاه الخيار، التي تتمثل بصعوبة التنفس وتورم الجسم والشرى.
  • التسمم، لأنه بعض مركبات الكيوكوربيتاسين قد تسبب السمية في حال تناولها بكميات كبيرة.

فوائد الخيار للرجال

إن الأطعمة الغنية بالسيترولين – مثل الخيار – يمكن أن تساعد في تحسين ضعف الانتصاب لدى الرجال الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم وكذلك مساعدة الجسم على التغلب على التعب والضغط.
  • قد يساعد تناول الخيار في الأطعمة والمكملات الغذائية بالفعل في علاج ضعف الانتصاب. حيث يتحول السيترولين في الجسم إلى حمض أميني آخر يسمى أرجينين، والذي يتحول بعد ذلك إلى أكسيد النيتريك.
  • يساعد أكسيد النيتريك الأوعية الدموية على الاسترخاء وتحسين تدفق الدم – بما في ذلك الأعضاء التناسلية.

فوائد الخيار للقولون

1. النسبة القليلة من الكربوهيدرات

تتوضح العلاقة بين الخيار والقولون في كون الخيار يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات القابلة للتخمر، مما يقلل من فرصة البكتيريا الموجودة بالأمعاء على تخمير الخيار، وذلك يؤدي إلى التقليل من أعراض القولون، مثل: الانتفاخ، وتكون الغازات.

2. المحتوى الغذائي

يلعب محتوى الخيار على بعض العناصر الغذائية المهمة للجسم دورًا مهمًا، إذ إن الخيار غني بالماء الذي يحافظ على رطوبة المعدة ويمنع حدوث الإمساك ويساهم في تسريع عملية الهضم، ومحتواه من الألياف يدعم ذلك.

كما أن مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة والالتهابات وعدد من العناصر الأخرى، مثل: المعادن والفيتاتينات التي من شأنها أن تمنح الجسم ما يحتاجه، وهذا ما يساهم في العلاقة بين الخيار والقولون.

3. قليل الفودماب (FODMAP)

يعد الفودماب مجموعة من الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها في الأمعاء الدقيقة بطريقة سيئة وتتخمر بسرعة بواسطة البكتيريا في الأمعاء، فتساهم في زيادة أعراض القولون العصبي ومن أشهرها زيادة في إنتاج الغازات.

مما يجعل الخيار صنف غذائي جيد لإضافته إلى حمية غذائية خاصة بمرضى القولون العصبي من خلال التقليل من حدوث نوبة الانتفاخ والغازات والإسهال.

4. نسبة قليلة من الدهون والسكر

إن من أفضل الأصناف التي يمكن اعتمادها في حمية غذائية للتخفيف من أعراض القولون العصبي هي الخالية من الكوليسترول والدهون والسكر.

كما أن الخيار يتميز بالمحتوى القليل من الدهون والسكر، وخالٍ تمامًا من الكوليسترول، وهذا من أسباب العلاقة بين الخيار والقولون.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الروبيان للعضلات و الرجيم

فوائد اكل الخيار على الريق

بدايةً لا بد من التنويه إلى أن الدراسات والبحوث التي أجريت على خضار الخيار لم تحدد ما إذا كان الخيار من الممكن أن يتضمن بعض الفوائد الصحية عند تناوله على الريق، ولكن القليل من البحوث التي أجريت قد بينت أنه من الممكن أن يكون هناك بعض الضرر وليس الفائدة عند تناوله على الريق، ويًعزى سبب ذلك إلى كل مما يأتي:

  • يعد الخيار من ضمن الخضروات التي من الممكن أن تسبب عسرًا في عملية الهضم، بالإضافة إلى أنه يعد من الأطعمة الرئيسة المسببة للغازات.
  • قد يعاني بعض الأفراد من الام في المعدة، والتجشؤ، والشعور ببعض المرارة في بعض الأحيان عند تناول الخيار على الريق.
  • يجب على الأفراد الذين يعانون من داء الرتوج (Diverticular disease) تجنب تناول الخيار على الريق؛ وذلك لأنه من الممكن أن يتسبب بإحداث بعض الاضطرابات في المعدة، لذلك ينصح الأفراد الذين يعانون من هذا المرض أن يقوموا بإزالة البذور الموجودة فيه التي من الممكن أن تتسبب بتهيجٍ في الرتج.

أي أن فوائد الخيار على الريق لم يتم التأكد منها بعد. لهذا ينصح بعدم تناولها بسبب الأضرار التي من الممكن أن تؤدي لها عند تناولها على الريق خاصةً.

يمكنك الاطلاع على فوائد الخيار في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الخيار في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الخيار للرجيم و المعدة
التالي
فوائد الخيار مع اللبن للوجه و المعدة

اترك تعليقاً