التغذية

أضرار الخوخ الأصفر على الكبد و الكلى

أضرار الخوخ الأصفر

يحتوي الخوخ على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات المهمة، ومن المؤكد بأن كل هذه المحتويات تجعل من فوائد الخوخ عديدة ومهمة لأجسامنا، سنتعرف خلال المقال على أضرار الخوخ الأصفر.

أضرار الخوخ الأصفر على الكبد

الخوخ يحتوي على عناصر وفوائد تعمل على تحسين وظائف الكبد، ولكن كما نعرف أن الإسراف في تناول الخوخ هو الذي يتسبب في أضراره، ولكن في المقابل فإن مريض الكبد لا ينصح له بتناول الخوخ، حيث يحتوي الخوخ على البوتاسيوم الذي يكون ضارًا بمرضى الكبد، كما أنه لا بد من مقاومة الإسهال بالنسبة لمريض الكبد، الأمر الذي من الممكن أن يتسبب الخوخ في حدوثه، لذا يجب الحذر عند تناول الخوخ بالنسبة لمرضى الكبد.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد اليانسون الصحية

أضرار الخوخ الأصفر على الكلى

قد يتسبب الاستهلاك الكبير من الخوخ في تراكم الأوكسالات في جسم الإنسان. كما أنها سوف تتراكم بالجسم مسببة مشاكل صحية للإنسان. قد تظهر كافة المضاعفات بسبب تراكم الأوكسالات خاصاً أمراض الكلى أو أمراض في المرارة. فيجب على الأشخاص المصابين بمرض في الكلى أو مرض في المرارة تجنب تناول الخوخ بكثرة وبشكل مستمر.

أضرار الخوخ الأصفر على القولون

فوائد الخوخ للهضم موجودة بالفعل، ولكن للخوخ كذلك أضرار محتملة، إذ قد يتسبب الخوخ في تحفيز الإصابة بالآتي:

  • اضطرابات هضمية: إذ قد يتسبب شرب كميات مفرطة من عصير الخوخ بتحفيز الإصابة بمشكلات مثل: الإسهال، وتشنجات المعدة، ونوبات إخراج تترافق مع ألم في البطن، والغازات.
  • ردود فعل تحسسية: قد تشمل ظهور أعراض حادة، مثل: الشرى (Urticaria)، وانسدادات في القصبات الهوائية، والتأق (Anaphylaxis)، وتفاقم أعراض الربو.
  • التسمم: إذ تحتوي بذور الخوخ الصلبة التي تتوسط ثمرة الخوخ على لب أبيض يحتوي على مادة السيانيد السامة.

تشاهد ايضا فوائد الفواكه للرجيم و البطن و الاطفال و الحامل

فوائد الخوخ الأصفر للكلى

لا ضرر من تناول الخوخ على مرضى الكلى، لأن نسبة البوتاسيوم المتوفرة به تعادل 8% فقط من قيمته الغذائية.

فوائد الخوخ الأصفر للنساء

  • المساعدة في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي والتقليل من التوتر والقلق بسبب محتواه العالي من المغنيسيوم.
  • المساعدة في الحفاظ على الأداء الصحي والطبيعي لجهاز المناعة في الجسم بسبب محتواه من الزنك وفيتامين C.
  • تقوية العظام والأسنان؛ لكونه يحتوي على الكالسيوم والفسفور.
  • طرد السموم الضارّة من الكبد والكلى، وبالتالي تطهير وإزالة السموم من الجسم.
  • الوقاية من فقر الدم بسبب محتواه الجيّد من الحديد.
  • يحتوي على الكمية التي يحتاجها الجسم من البروتينات والسكريات الطبيعية، والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنسيوم، كما أنه لا يحتوي على الكوليسترول والصوديوم، وهذا ما يميّزه عن غيره من الفواكه.
  • لا يساعد على تخزين السوائل في الجسم.
  • يساعد على حماية الجهاز التنفسي من الأمراض ونزلات البرد بسبب احتوائه على فيتامينC.
  • يساعد على تنظيم دقات القلب.

يمكنك قراءة فوائد فاكهة التنين للشعر و الوجه

فيتامينات الخوخ

أولا : فيتامين A :

يحتوي الخوخ على البيتا كاروتين ، و الذي يعرف أيضا باسم بروفيتامين A ، لأن الكبد يحولها إلى فيتامين A . البيتا كاروتين يدعم الرؤية الليلية ، و يحافظ على بشرتك ، و ينظم الحمض النووي ، و يحافظ على الأغشية المخاطة صحية . إذا كان جسمك لا يحتاج إلى فيتامين A ، فإن البيتا كاروتين الذي تحصل عليه من أي مصدر طبيعي ، مثل الخوخ ، يستخدم كمضاد للأكسدة و لا يتحول إلى فيتامين A . و لهذا السبب ، فإنه لا يؤدي إلى تراكم مستويات سامة و لا يسبب آثارا جانبية .

يمكن أن تقدم لك حبة خوخ واحدة متوسطة ، ما بين 16 إلى 20 في المئة من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين A .

ثانيا : فيتامين C :

فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة ، و بالتالي يعمل على الوقاية من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب و بعض أنواع السرطانات . هذا و بالإضافة إلى أن فيتامين C يساعد على استقلاب الدهون ، و توليف الكولاجين ، و الناقلات العصبية ، و تعزيز الجهاز المناعي .

سوف توفر لك حبة خوخ واحدة متوسطة حوالي 10 ملغ من فيتامين C . و توفر هذه الكمية 13 في المئة من الاحتياجات اليومية للنساء ، و 11 في المئة من الاحتياجات اليومية للرجال .

ثالثا : فيتامين B :

توفر حبة الخوخ المتوسطة على حوالي 3 إلى 4 في المئة ، من الاحتياجات اليومية الموصى بها من الثيامين ( فيتامين B1 ) ، و الريبوفلافين ( فيتامين B2 ) ، و فيتامين B6 . و لكنها توفر كمية أكبر من النياسين ( فيتامين B3 ) . يعمل النياسين على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة ، كما أنه ضروري لمجموعة متعددة من الأنشطة في الجسم . و على الرغم من أن جسمك ينتج النياسين من الحمض الأميني التربتوفان ، إلا أنك لا تزال تحتاج إلى تضمينه في نظامك الغذائي .

ينبغي أن تستهلك النساء 14 ملليغرام من النياسين يوميا ، بينما يحتاج الرجال إلى 16 ملليغرام . حبة خوخ واحدة متوسطة الحجم قد تحتوي على 1.2 ملليغرام ، أو حوالي 8 في المئة من الاحتياجات اليومية الموصى بها من النياسين .

رابعا : فيتامين E :

تحتوي حبة الخوخ متوسطة الحجم على 7 في المئة من مضادات الأكسدة الحيوية الحيوية الأخرى ، من فيتامين E . حيث أن فيتامين C هو مضاد للأكسدة قابل للذوبان في الماء ، و فيتامين E هو مضاد للأكسدة قابل للذوبان في الدهون . و بالتالي ، فإن هذه الفيتامين ضروري لحماية الدهون الأساسية في الجسم ، من التلف الناجم عن الجذور الحرة ، و خاصة أن الدهون يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية إذا كانت معطوبة .

يمكنك الاطلاع على فوائد الخوخ في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد الخوخ الأصفر للكلى و المعدة
التالي
فوائد الكاري للشعر و البشرة

اترك تعليقاً