التغذية

أضرار الشمندر لمرضى الضغط و الحامل

أضرار الشمندر

يستخدم الشمندر عادة في علاج أمراض الكبد كما أنه يساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم. لكن قد يسبب لك العديد من الأضرار الصحية. تعرف على أهم أضرار الشمندر المحتملة في هذا المقال.

أضرار الشمندر لمرضى الضغط

الشمندر مختلف التأثير بخصوص ضغط الدم فأصحاب الضغط المرتفع يحسن البنجر من حالتهم، ولكن العكس لأصحاب الضغط المنخفض.
  • يمكن أن يساعد الشمندر في خفض ضغط دم الشخص. يعتقد الباحثون أن هذا يرجع إلى محتواها من النترات. ولكن ذلك مؤذي للغاية لأصحاب الضغط المنخفض حيث يؤدي ذلك إلى الإرهاق في القلب.
  • شملت الأبحاث أشخاصًا يتناولون أدوية ضغط الدم أن عصير الشمندر الغني بالنترات لم يخفض ضغط الدم بعد أسبوع واحد مقارنة بعصير الشمندر المستنفد بالنترات، أي إنه غير مفيد لمرضى الضغط المرتفع الذين يأخذون الدواء لفترات طويلة من قبل.

يمكنك قراءة فوائد عصير الشمندر للقولون و علاج فقر الدم

أضرار الشمندر للحامل

  • يمكن أن تتعرض السيدة الحامل للضرر عند الإفراط في تناول البنجر وخاصة السيدات الذين يعانون من حساسية النترات، لابد الاعتدال في تناول البنجر أثناء فترة الحمل.
  • قد تشعر السيدة الحامل بالغثيان والإسهال وبعض مشاكل الجهاز الهضمي عند تناولها للبنجر.
  • الإفراط في تناول البنجر يؤدي إلى تغير لون البول والبراز للون الأحمر.
  • يمكن تناول الشمندر بكميات كبيرة يؤدي إلى حدوث حصوات بالكلى.

أضرار الشمندر النيئ

من المعروف علمياً مدى أهمية تناول الخضروات للجسم ومدى الفائدة التي تعود علينا جراء تناولها. حيث تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والحديد وغيرها من المكونات الأخرى. ومن تلك الفائدة الشمندر ولكن حين القيام بتناولها بكثرة فإن الأمر بالطبع يعود بالسلب، ومن الأضرار التي يقوم بها تناول البنجر النيئ ما نوضحه في سطورنا التالية:

  • حصوات الكلى: يتسبب تناول الشمندر النيئ بشكل مبالغ فيه فإنه بالطبع يعمل على تكون حصوات بالكلى وذلك ما يغفل عنه الكثيرين، حيث يحتوي الشمندر على الأكسالات التي تعمل على تكون الحصى. كما أن البنجر يحتوي على كالسيوم والذي يقوم بدوره في إفراز الكثير من الأكسولات البولية وبذلك تتكون الحصوات.
  • انخفاض مستوى الدم بصورة مفاجئة: من غير المفضل استخدام الشمندر لمرضى الضغط بشكل دائم، وذلك لأنه يتسبب في انخفاض معدل الضغط الطبيعي بشكل مفاجئ. بينما حين الاعتدال في تناوله يقوم بخفض الضغط بصورة معتدلة لا تؤثر على الصحة بأي شكل من الأشكال.
  • تحول البول للون الوردي: الإسراف في تناول الشمندر النيئ يعمل على تحول البول من اللون الأصفر إلى اللون الوردي وذلك ما يسبب إزعاجاً للكثير من الأشخاص وبالأخص من يعانون من نقص بالحديد. و لذلك حين الرغبة في استخدامه يكون بشكل معتدل.
  • طفح جلدي: هناك الكثير من الأشخاص ممن يعانون من حساسية الجلد يصابون حين تناول الشمندر بظهور طفح جلدي وحكة وقشعريرة بالجلد، وينقلب الأمر في الكثير من الأحيان إلى حمى. ويكون ذلك الأمر قريباً من الأشخاص المصابون باضطرابات في الحبال الصوتية.

من أضرار الشمندر النيئ ايضا:

  • الكبد والبنكرياس: من المعروف أن الشمندر من الخضروات الغنية بالحديد والنحاس والفسفور والماغنسيوم وفي حالة تناولها بشكل مفرط يتم تراكم المعادن في الكبد والبنكرياس مما يصيبها بالضرر الكبير.
  • فترة الحمل والرضاعة: خلال فترتي الحمل والرضاعة يحذر تناول الشمندر بكثرة في تلك الفترة وخاصة في الأسبوع الـ 30 من الحمل وذلك يتسبب في إجهاد التأكسدي.
  • مرضى السكر: يعتبر الشمندر النيئ من أكثر الخضروات الغير مفيدة لمرضى السكر حيث أنه يحتوي على نسب مرتفعة من السكر.
  • النقرس: من المعروف طبياً أن الأغذية التي تحتوي على الأكسالات تساهم بشكل كبير في الإصابة بمرض النقرس حيث تتراكم حمض اليوريك مما يتسبب في ألام مبرحة بالمفاصل.
  • اضطرابات المعدة: من المعروف أن الشمندر من أكثر الخضروات التي تتسبب في حدوث انتفاخات ومغص إلى جانب وجود تغيرات متعددة في حركة الأمعاء كالإمساك والإسهال.
  • تحول البراز إلى لون غريب: يحتوي الشمندر على مواد كيميائية تعمل على منح البراز لون مختلف. على الرغم من أن البراز الملون غير مزعج إلا أنه من المفضل أن تقوم باستشارة الطبيب.

يمكنك مشاهدة فوائد الشمندر للانيميا و الرجيم و القولون و اضرارها

فوائد الشمندر للكبد

تتمثل فوائد الشمندر للكبد على وجه الخصوص في ما يأتي:

1. يحسن تدفق الدم إلى الكبد

يعد الشمندر مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة القوية، مثل: فيتامين ج، والكاروتينات، والأحماض الفينولية، والفلافونويد، إلى جانب النترات وهي مادة كيميائية توجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، ويتم تحويلها إلى أكسيد النيتريك عند تناولها. يساعد شرب عصير الشمندر في رفع مستويات أكسيد النيتريك في الجسم، الذي يحسن من تدفق الدم للجسم والكبد.

2. يعزز صحة الكبد

يعد الكبد عضو حيوي في الجسم مسؤولًا بشكل أساسي عن عملية التمثيل الغذائي، ويلعب دورًا مهمًا في التخلص من الأدوية وإزالة السموم من الجسم.  وقد يكون سبب تلف الكبد دخول المواد الغريبة والسامة إليه، واستهلاك الكحول، وسوء التغذية، والعدوى، وفقر الدم، وتناول بعض الأدوية.  يحتوي عصير الشمندر على مضادات الأكسدة، وفيتامين أ، وفيتامين ب6، والحديد، وتساعد هذه المركبات في حماية الكبد من الالتهابات، والإجهاد التأكسدي، وتعزيز قدرته على إزالة السموم من الجسم.

3. يقي من التهاب الكبد

تشير نتائج إحدى الدراسات إلى أن شرب عصير الشمندر يمكن أن يحسن القدرة على التحمل القلبي التنفسي لدى الرياضيين من خلال زيادة الكفاءة، وتحسن الأداء على مسافات مختلفة، وزيادة من القدرة على تحمل الإرهاق لوقت طويل.  وقد يحسن أداء القلب والجهاز التنفسي القدرة على امتصاص للأكسجين. الأمر الذي قد يقي من الإصابة بالتهاب الكبد الذي قد يتطور لاحقًا إلى تليف في الكبد.

يمكنك الاطلاع ايضا على السعرات الحراريه في الشمندر أهميته لجسم الانسان

فوائد الشمندر للكلى

يعد الشمندر من الخيارات الغذائية التي تعود على صحة الجسم بفوائد عديدة، ومنها صحة الكلى، للأسباب الاتية:

  • الشمندر غنيٌ بمضادات الأكسدة التي تحمي أنسجة الجسم من أضرار الجذور الحرة.
  • الشمندر غنيٌ بالنترات الغذائية التي تتحول في الجسم إلى أكسيد النتريك الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية وبالتالي يخفض من ضغط الدم أو يقي من ارتفاع ضغط الدم.

تساعد هذه العوامل إلى جانب القيام بالممارسات السليمة في الحفاظ على صحة الكلى عمومًا. لكن من جانبٍ اخر ينصح مرضى الفشل الكلوي بتناول الشمندر باعتدال نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يجب الحد من تناوله لدى هذه الفئة من المرضى.

يمكن أيضًا التقليل من محتوى البوتاسيوم من الشمندر من خلال القيام بعملية الترشيح. لكن هذه الطريقة لا تضمن التخلص من كمية البوتاسيوم بالكامل. لذلك لا يزال يتعين على هؤلاء المرضى الحد من كمية الشمندر وغيرها من الأطعمة عالية البوتاسيوم.

يمكنك التعرف ايضا على زيادة النشاط و الحيوية بالادوية و الطرق الطبيعية

فوائد الشمندر لفقر الدم

يعد من فوائد الشمندر للأنيميا أنه يساعد على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء. حيث أن الشمندر يعمل على زيادة مستوى الهيموغلوبين في الدم ويساعد الهيموغلوبين وهو بروتين غني بالحديد على نقل الأكسجين إلى مختلف أعضاء وأنسجة الجسم. بالتالي يساعد الشمندر الذي يحتوي على الحديد والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك على إصلاح وإعادة إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم ورفع مستوى الهيموغلوبين مما يؤدي إلى زيادة إمداد الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.

فوائد الشمندر المسلوق

  1. يعزز المناعة ويعالج فقر الدم 
    يحتوي الشمندر على نسب عالية من الحديد وحمض الفوليك الذي يعوض نقص الدم ويقلل من خطر الإصابة بفقر الدم ومن ثم يعتبر الشمندر مفيد أيضاً للحامل والجنين ونموه حيث يعزز من نمو الأجنة ويعزز كثافة العظام وتكوين الخلايا.
  2. يخلص الجسم من السموم
    يحتوي الشمندر على عناصر مضادة للسموم ومدرة للبول ومن ثم يسهم في تنشيط عمل الكبد وطرد السموم من الجسم.
  3. ينقص الوزن
    يحتوي الشمندر على نسب عالية من الألياف التي تعزز الشعور بالشبع ومن ثم نقص كمية الطعام المتناول وإنقاص الوزن. كما أن الألياف تساعد في تسهيل عملية الهضم ومنع تراكم الفضلات في الجسم وتقليل خطر الإصابة بالإمساك.
  4. يعزز صحة العظام والأسنان
    يحتوي الشمندر على نسب عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد بالإضافة إلى فيتامين سي ومن ثم يسهم في زيادة كثافة العظام والعضلات.
  5. يحمي من تمدد الجلد 
    يحتوي الشمندر الأحمر على الكولاجين وفيتامين سي الذي يحافظ على نضارة الجلد والبشرة وحمايتها من علامات التمدد والشيخوخة.

يمكنك التعرف ايضا على اللاكتوز ماهي واين يوجد بالطعام وفوائده واضراره وماهي حساسية اللاكتوز

فوائد الشمندر لجرثومة المعدة

يمتلك الشمندر العديد من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى العديد من الأشياء التي تعمل على صحة الأمعاء من أهمها:

  • يحتوي الشمندر على مضادا للالتهابات حيث أنه يساهم في تقليل الالتهاب عن طريق تثبيط عملية الإشارات الالتهابية.
  • الشمندر يحتوي على نسبة عالية من الألياف ولذلك فهو مفيد للغاية لصحة الأمعاء. ففي حالة عدم القيام بالهضم ينتقل الألياف إلى القولون، حيث تعمل بكتيريا الأمعاء على تخميرها.
  • يساعد الشمندر المعدة على التخلص من الفضلات والميكروبات مثل جرثومة المعدة. حيث أنه يعمل على إزالة السموم الموجودة على جدار القولون والتي قد تسبب خللا في وظائفه، وتمنعه من القيام بامتصاص الماء من الجسم. وذلك لأنه يحتوي على بعض المركبات التي تساهم في طرد السموم من الجسم وتطهير الأمعاء وتنظيفها من أي بكتيريا بداخلها.

يمكنك الاطلاع على فوائد الشمندر في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الشمندر في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
فوائد عصير الشمندر للقولون و علاج فقر الدم
التالي
فوائد الحلبة بالحليب للبشرة و النساء و الرجال و ماهي اضراره

اترك تعليقاً