التغذية

أضرار البطاطس المقلية و المشوية و المجمدة

أضرار البطاطس

تعد البطاطس من ضمن عائلة الخضراوات الجذرية، وهي واحدة من أكثر أنواع الخضراوات انتشارًا حول العالم، وتمتاز بطعمها اللذيذ والغني، للبطاطس أضرار ايضا عند الافراط بتناولها سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار البطاطس للبشرة

يقوم العديد من الأشخاص باستخدام البطاطا للبشرة لما لها من فوائد عديدة، ولكن للبطاطا أضرار جانبية على البشرة أيضًا، فيما يأتي أهم أضرار البطاطس للبشرة:

1. حساسية اللاتيكس

يصاب بعض الأشخاص بأعراض الحساسية جراء وضع البطاطا النيئة على البشرة، وغالبًا ما يكون هؤلاء الأشخاص مصابين بحساسية مادة اللاتيكس أيضًا.

ينصح الأشخاص ممن يعانون من حساسية اللاتيكس بتجنب وضع البطاطا بشكل مباشر على البشرة، كما ينصح في العموم بوضع قطعة صغيرة من البطاطس على أحد أجزاء البشرة من أجل قياس مدى حساسية البشرة لها.

ويمكن عمل فحص بسيط من خلال وضع قطعة صغيرة من البطاطس أو كمية صغيرة من عصير البطاطس داخل باطن الكوع وتركه لمدة 24-48 ساعة لمعاينة مدى حساسية البشرة للبطاطا.

2. حساسية البطاطا المطبوخة

يمكن الإصابة بالحساسية جراء تعريض البشرة للبطاطا المطهوة أيضًا، ويعد هذا النوع من الحساسية مختلف عن حساسية اللاتيكس.

يمكن أن تظهر عدة أعراض جانبية جراء تعريض البشرة للبطاطا مثل: الحكة، واحمرار الجلد، والطفح الجلدي، والورم والانتفاخ، وسيلان الأنف، والسعال، وصعوبة في التنفس.

ينصح بمراجعة الطبيب على الفور في حال التعرض لأي من الأعراض السابق ذكرها.

يمكنك مشاهدة فوائد البطاطس للشعر و الوجه

أضرار البطاطس المطبوخة

بعد التعرف على فوائد البطاطس الصحية، نذكر بعض المحاذير والمخاطر المرافقة لتناولها في ما يأتي:

  • تجنب تناول براعم البطاطس أو أوراقها لأنها تعد سامة.
  • ايضا تجنب تناول البطاطا ذات اللون الأخضر لاحتوائها على مادة السولانين السامة والتي قد تسبب مشاكل في الدورة الدموية، ومشاكل في التنفس، وصداع، وتشنج في العضلات، والإسهال.
  • تجنب الإفراط في تناول البطاطس من قبل المصابين بمرض السكري أو السمنة لاحتوائها على كميات كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة والتي قد لا تكون مفيدة لهم.
  • تجنب الإفراط في تناول البطاطس من قبل المصابين بارتفاع ضغط الدم الذين يتناولون أدوية من نوع حاصيرات بيتا (Beta-blockers).

أضرار البطاطس المشوية

  1. البطاطس تزيد مؤشر نسبة السكر في الدم، ومن ثم، لا ينصح بالبطاطس لمرضى السكري
  2. يحذر العلماء من الآثار السلبية لمادة الأكريلاميد، التي تتكون نتيجة للطهي لفترة طويلة على درجات حرارة عالية، خاصة وأنها مادة مسرطنة.
  3. عليك بالتقليل من تناول البطاطس التي قد تتسبب في حدوث الكثير من المخاطر على صحة القلب، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والنشويات والتي لها دور في زيادة معدل الكوليسترول الضار بالدم.
  4. البطاطس التي حدث تلف لها أو الخضراء أو التي ينمو عليها البراعم قد تحتوي على بعض المركبات الكيميائية السامة التي لا تختفي بالطهي. وتسبب هذه السموم بعض المشاكل مثل الصداع والغثيان والتقيؤ والإسهال وتقلصات المعدة والعطش والأرق وحتى الوفاة في حالة الافراط في تناولها .

يمكنك قراءة أضرار الجوز على الكلى و الكبد و القولون

أضرار البطاطس المجمدة

  1. تحتوي البطاطس على نسبة كبيرة من الماء، وبالتالي يؤدي تخزينها في الفريزر إلى تغيير نسيجها لتصبح أكثر طراوة وبمذاق غير جيد. وينطبق هذا على البطاطس غير المطهية، وكذلك البطاطس المقلية بشكل تام، فلا يجب شرائها مجمدة.
  2. يستخدم النشا للحفاظ على الأطعمة المجمدة الطازجة ، كما يضيف هذا النشا الطعم والملمس إلى الطعام ، ومع ذلك النشا هو في الأساس البوليمر من الجلوكوز ، جسمك يقوم بتحويل هذا الجلوكوز إلى السكر قبل أن يتم هضمه ، في حين ان الجلوكوز هو محفوف بالمخاطر للغاية ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات ، واتباع نظام غذائي يحتوي على فائض من الجلوكوز هو أيضا سيئ لجسمك ، السكر الزائد يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بينما يسبب أيضا تلف أنسجة الجسم الخاص بك ، إذا كان لديك الاستعداد لمرض السكري أو تواجده في الأسرة ، يجب عليك تجنب إغراء وجود الأغذية المجمدة
  3. ذكرت احدى الدراسات ان العديد من الوجبات المجمدة تحتوي على ما بين 700-1800 ملغ من الصوديوم ، مع الجرعة القصوى الموصى بها يوميا 2300 ملغ من الصوديوم ، فمن الصعب البقاء في هذا الحد ، وهذا يسبب للناس الناس ارتفاع ضغط الدم

أضرار البطاطس الشيبس

  • زيادة الكوليسترول فى الدم لترسيبها دهونا مشبعة ضارة بسبب زيوت القلى التى يتم قليها فيها.
  • تزيد مشكلات تهيج المعدة والتهابها، وتهيج أحماض المعدة، وتسبب القرحة، والنزلات المعوية.
  • مكسبات الطعم والإضافات الصناعية بها تضعف مقاومة الجسم للمرض، وتضعف المناعة.
  • تزيد معدل الإصابة بالسمنة الموضعية للأطفال والكبار.
  • تزيد من حالة ارتجاع المرىء وأمراض الأمعاء.
  • تترسب المواد الصناعية على الكبد والكلى محدثة أضرارا بهما فى المستقبل.
  • يعانى متناول رقائق البطاطس الجاهزة من انسداد الشهية، لأن ألوانها الصناعية تساعد على الإصابة بهذه الحالة، وبالتالى يضعف الجسم تدريجيا.
  • رقائق البطاطس الجاهزة غير سهلة الهضم كما يعتقد البعض، وتسبب مشكلات معوية كثيرة.

تشاهد ايضا أضرار اللوز على الكلى و القولون

أضرار البطاطس المسلوقة للرجيم

رغم فوائد البطاطس المسلوقة للرجيم، إلا أن الإفراط في تناولها أو الإعتماد عليها فقط لفترات طويلة، قد يؤدي ذلك إلى:

  • ارتفاع السكر في الدم، كونها مصدر غني بالكربوهيدرات.
  • زيادة الوزن بعد فترة وليس فقدان الوزن.
  • فقدان الجسم لبعض الفيتامينات مثل” K،E“.
  • التأثير على سرعة عملية الأيض.
  • الإصابة بمرض الأنيميا” فقر الدم”.
  • فقدان الجسم لبعض المعادن مثل ” السيلينيوم، الأحماض الدهنية الأساسية”، كذلك بروتينات الجسم بصفة عامة.

فوائد البطاطس المسلوقة للكبد

فوائد البطاطس المسلوقة للكبد عديده، وذلك لأنها تحتوي على الكثير والكثير من العناصر المفيدة واللازمة لجعل الكبد في حاله نشطه دائما وذلك من خلال إمداده بالفيتامينات الهامة والبوتاسيوم وفيما يلي سوف نعرض اهم هذه الفوائد.
تعد البطاطس المسلوقة من اهم الأكلات إلى لا تحتوي على دهون، بعكس أي صوره من صور طهى البطاطس. و لذلك ينصح بأكلها لكل من يعاني من دهون على الكبد. فمع تناولها فتره باستمرار يلاحظ انخفاض نسبه هذه الدهون وفي نفس الوقت استرداد الجسم صحته فهي تحتوي على كل ما يحتاجه الجسم ليصبح نشيط وذو مناعة عالية.

تحتوى البطاطس المسلوقة على كثير من الفيتامينات و لعل من أهمها B6 و B المركب الذى يساعد بصوره كبيره في تبديل ما تلف من خلايا الدم في الجسم.

تعتبر البطاطس المسلوقة من اهم الأكلات المحببة لدى من يتبعون نظام حمية غذائية. ليس فقط لعدم احتوائها على نسبه كبيره من الدهون ولكن أيضا لأنها تؤدى الى الشبع سريعا ولمده أطول. و ذلك لاحتوائها على نسبه عالية من الألياف التي تؤدى أيضا الى تحسين كفاءه الجسم عاما والقولون خاصه.-وكالات

يمكنك الاطلاع على فوائد البطاطا في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البطاطا في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد البطاطس للشعر و الوجه
التالي
فوائد أكل الجرجير للاعصاب و النساء

اترك تعليقاً