التغذية

فوائد زيت حبة البركة للوجه و الاعصاب

فوائد زيت حبة البركة

يعد زيت حبة البركة أحد الزيوت المستخدمة بكثرة ومنذ القدم لأغراض علاجية وجمالية عديدة وكثيرة. سنتعرف خلال المقال على فوائد زيت حبة البركة .

فوائد زيت حبة البركة للوجه

تمثلت أبرز فوائد زيت حبة البركة للبشرة في ما يأتي:

  • يساهم في مقاومة البكتيريا

إن زيت حبة البركة مضاد للبكتيريا عند استخدامه المباشر على الجلد، فهو قد يمنع ظهور حب الشباب الناتج من البكتيريا.

قد وجد أن الخاصية المضادة للبكتيريا لزيت حبة البركة سببها وجود مادة الثيموكينون (Thymoquinone)، والتي لها قدرة على محاربة البكتيريا، وخاصةً أنواع المكورات إيجابية الغرام (Gram-positive).

من الممكن وضع محلول مخفف من زيت حبة البركة على الجلد لتقليل نمو حب الشباب أو أي التهاب بكتيري.

  • يمتلك خصائص مضادة للأكسدة

على الرغم من عدم إثبات هذا الأمر قطعيًا إلا أن زيت حبة البركة قد يعادل الجذور الحرة في الجسم، مما قد يحسن جودة وصحة البشرة والشعر.

كما أن زيت حبة البركة فعال في مقاومة الالتهابات، مما يجعل البشرة تبدو نضرة وشابة وصحية.

  • يقاوم الصدفية

الصدفية هو مرض جلدي مناعي يمكن أن يسبب الحكة والألم.

وجد أن أحد فوائد زيت حبة البركة للبشرة قدرته على المساهمة في علاج الصدفية، وذلك بسبب احتوائه على مركب الإيثانول (Ethanol)، كما قد وجد أن زيت حبة البركة يزيد من سماكة البشرة، وذلك يحد من الإصابة بالصدفية أيضًا.

  • يساهم في علاج حب الشباب

حب الشباب هو أحد أكثر الافات الجلدية المنتشرة، كما أن حب الشباب معدي إن كان سببه ناتج من عدوى جرثومية.

أجريت دراسة على تأثير زيت حبة البركة في علاج حب الشباب، فوجد أن استخدام 20٪ من مستخلص زيت حبة البركة في تركيبة المستحضر لها فعالية أفضل وأقل ضررًا من محلول البنزويل بيروكسيد 5٪ (Benzoyl Peroxide 5%)، والذي يعد العلاج الأساسي لحب الشباب في المرحلة الخفيفة إلى المتوسطة.

يعد زيت حبة البركة علاج جيدًا للجلد الملتهب الذي يمكن أن يحدث بسبب العدوى، والتهيج، والطفح الجلدي، وحب الشباب، والصدفية.

  • تصبغ الجلد

أحد فوائد زيت حبة البركة للبشرة أنه علاج فعال لأنواع مختلفة من الأمراض الجلدية، مثل: البهاق، والذي يعرف بأنه اضطراب في نقص تصبغ الجلد.

وجد أن استخدام زيت السمك وزيت حبة البركة معًا قد أظهرا نتائج جيدة في انخفاض مساحة البهاق.

كما وجد أن زيت حبة البركة لديه القدرة على نشر الميلانين داخل الجلد عن طريق زيادة حساسية المستقبلات الكولينية (Cholinergic receptors).

كما استخدمت المادة الفعالة في زيت حبة البركة التي تدعى الثيموكينون في علاج المشكلات الخارجية، مثل: انخفاض تصبغ الجلد، والبهاق.

يمكنك قراءة فوائد العسل و الحبة السوداء للمناعة و الرجال

فوائد زيت حبة البركة للاعصاب

لقد وجدت الدراسات أن استخدام زيت حبة البركة يحسن بشكل كبير وظائف المخ المرتبطة بالوظيفة المعرفية والاكتئاب والصرع والذاكرة، ويمنع الالتهاب لاحتوائه على أحماض دهنية متعددة غير مشبعة، وهي ضرورية لحماية الجهاز العصبي من أي إصابة أو اضطرابات عصبية.

كشفت بعض الأبحاث عن زيت حبة البركة أنه فعال ضد العديد من المشاكل العصبية والنفسية، مثل:

  • تقليل الألم.
  • الحد من نوبات الصرع ومرض باركنسون.
  • تقليل القلق.
  • تحسين التعلم والذاكرة واليقظة.
  • حماية نخاع الأعصاب وخلايا المخ من التلف بفضل وجود مضادات الأكسدة القوية.

فوائد زيت حبة البركة للمفاصل

تم إجراء بعض الدراسات لفحص فوائد زيت الحبة السوداء للمفاصل ولكن هذه الدراسات محدودة وتم إجراؤها على عينات مخبرية، وهي كما الاتي:

1. تخفيف الام المفاصل

إحدى الدراسات قد تم إجراؤها سريريًا أظهرت أن من فوائد زيت الحبة السوداء للمفاصل أنه يعمل على التحكم بحدة الألم في الظهر والمفاصل وحتى التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث تم وضعه على الجلد مباشرة أو تناوله عبر الفم .

وخاصة أن الزيت يحتوي على مادة الثايموكوينون (Thymoquinone) وهو المكون النشط حيويًا لزيت الحبة السوداء، كما أن لديه خصائص دوائية ضد العديد من الأمراض، ويعد من مضادات للأكسدة ومضادات الالتهاب، وحتى أنه يعد مضادًا للسرطان.

وأظهرت هذه الدراسة نتائج في صالح زيت الحبة السوداء، خاصةً الزيت المحتوي على مادة الثايموكوينون أن له خصائص مضادة للالتهابات ويعمل عمل مسكنات الألم عن طريق مسارات مختلفة في الجسم.

يعقب الباحثون أن اجراء تجارب سريرية أكثر قد يساعد في فهم ومقارنة الاستخدام الموضعي على الجلد أو التقليدي عن طريق الفم والعلاج الحالي لألم المفاصل وإدراك أهمية زيت الحبة السوداء في هذا الجانب.

كما أن النتائج أظهرت أن الثايموكوينون قد يكون علاج محتمل في النموذج المجرب على حيوانات مختلفة لالتهاب المفاصل.

2. تقليل التهاب المفاصل

تشير إحدى الدراسات أيضًا إلى أن زيت الحبة السوداء قد يساعد في تخفيف التهاب المفاصل وتقليل الإجهاد التأكسدي لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

وهذا بدوره يقدم اقتراحات حول إمكانية أن يكون زيت الحبة السوداء علاجًا مساعدًا ذا فائدة كبيرة لالتهاب المفاصل الروماتويدي.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد بذور الكتان مع الزبادي

فوائد زيت حبة البركة للتخسيس

تحدثت العديد من الدرسات عن فوائد زيت حبة البركة في التخسيس والتقليل من المشكلات الصحية المرافقة للسمنة، إليك أهمها النتائج التي توصلت إليها:

1. التقليل من الوزن

يوجد عدد محدود من الدرسات الدقيقة التي تتحدث عن فوائد مستخلصات حبة البركة ومنها الزيت في مجال التخسيس، منها دراسة وجدت تأثير إيجابي ملحوظ على وزن ومؤشر كتلة الجسم بعد تناول المشاركين مكملات حبة البركة، بينما لم تجد أي تأثير فيما يتعلق بمحيط الخصر لديهم.

2. التقليل من مقاومة الإنسولين المرتبطة بالسمنة

تنتج مقاومة الإنسولين بشكل رئيس عن تراكم الدهون في الأنسجة ما يؤدي إلى تضخمها وحدوث التهاب مزمن منخفض الحدة.

أشارت دراسة إلى مساهمة مادة الثيموكينون (Thymoquinone) الموجودة في حبة البركة إلى جانب تناول مكملات الأوميغا 3 في التقليل من الالتهاب المزمن المسبب لمقاومة الإنسولين.

كما أكدت دراسة أخرى على هذه النتائج، حيث بينت التحسن في العلامات الحيوية للالتهاب لدى النساء المصابات بالسمنة بعد تناول زيت حبة البركة إلى جانب اتباع حمية قليلة السعرات الحرارية.

3. التقليل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب المرتبطة بالسمنة

تٌعد أمراض القلب من المشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة، لذا قامت إحدى الدراسات بمراقبة تأثير تناول زيت حبة البركة إلى جانب اتباع نظام غذائي قليل السعرات على عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، وهي: مؤشر كتلة الجسم، ومحيط الخصر، والدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار، ووجدت تحسن ملحوظ فيها.

نلاحظ أن جميع نتائج الدراسات المشار إليها لم تعتمد فقط على زيت حبة البركة بل كان هناك مكملات أخرى أو تم اتباع حمية غذائية، لذا ينصح عمومًا باستشارة الطبيب قبل تناول مكملات حبة البركة لتحديد مدى الفائدة المرجوة منها وملائمتها لوضعك الصحي والأدوية التي تتناولها.

يمكنك قراءة فوائد العسل و الحبة السوداء للمناعة و الرجال

فوائد زيت حبة البركة للعضو الذكري

فوائد زيت حبة البركة للجنس

  • يطلق على حبة البكرة الفياجرا الطبيعية حيث تساعد على زيادة انتصاب العضو الذكري دون أعراض جانبية.
  • يزيد من قوة العضو الذكري.
  • يحمي من الالتهابات التي يمكن أن تصيب الأعضاء التناسلية.
  • يزيد من القدرة الجنسية.
  • يحفز الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.
  • يحسن الخصوبة والقدر على الإنجاب.
  • يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية ويطيل عمرها.

كيفية استخدام زيت حبة البركة

  • استخدامه بالجرعات التي يوصي بها الطبيب أو أخصائي التغذية لا يسبب أي أضرار صحية على المدى الطويل، ولكن زيادة الجرعة قد تؤدي إلى الشعور بالغثيان والانتفاخ.
  • قد يتفاعل الزيت مع الأدوية التي تتم معالجتها من خلال مسار السيتوكروم P450. الأدوية الشائعة التي يمكن أن تتأثر تشمل الوارفارين (الكومادين) وحاصرات بيتا مثل ميتوبرولول (لوبريسور)، وأدوية علاج قصور الكلى.
  • إذا كنت تعاني من أي مشاكل حالية في الكلى ، فمن المستحسن التحدث مع طبيبك قبل تناول زيت الحبة السوداء.
  • يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب استخدامه إلا بكميات صغيرة كنكهة للطعام.

يمكنك الاطلاع على فوائد حبة البركة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد حبة البركة في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد بذور البطيخ للحامل و الرجال
التالي
أضرار زيت حبة البركة للوجه و الشعر

اترك تعليقاً