التغذية

أضرار أكل الموز على القولون و المعدة

أضرار أكل الموز

يعد الموز (Banana) من الفواكه التي تؤكل وحدها أو يتم إدخالها في العصائر لإعطاء القوام السميك للعصير، كما ويدخل الموز في صناعة الحلويات والعديد من الأطباق ويعتبر من الأغذية الرئيسية في العديد من البلدان، سنتعرف خلال المقال على أهم أضرار أكل الموز.

أضرار أكل الموز على القولون

  • الموز هو فاكهة استوائية معروف في كافة دول العالم، ويتوفر الموز طوال العام . كما يحتل مركزاً قوياً بالتجارة العالمية، وله طعم لذيذ ومفضل للكبار والصغار، كما يمد الجسم بالطاقة ويساعد على تحسين المزاج وعلاج حموضة المعدة، كما يساعد المدخن عند الإقلاع عن التدخين حيث يقلل من آثار انسحاب النيكوتين.
  • تتفاقم أعراض القولون العصبي عند تناول الموز بكمية كبيرة، حيث أنه يتخمر بسهولة مما يؤثر سلباً على بعض المرضى، كما يسبب الموز غير الناضج الإصابة بالإمساك مما يضر القولون العصبي ويسبب الآلام، ويجب تناول الموز بكمية معقولة ويكون ناضجاً للتخفيف من الأعراض المزعجة. حيث يحتوي على الألياف المفيدة لمرضى القولون ويساعد في التغلب على الإمساك دون تناول أدوية مسهلة.
  • يختلف تأثير الموز على القولون، فهناك أشخاص يشعرون بالتعب بعد تناول الموز حيث يسبب لهم الشعور بالانتفاخ والغازات والآلام التي تنتج من انقباض عضلات البطن، وهناك أشخاص أخرين وجدوا أن الموز يهدىء من أعراض تهيج القولون. لذلك على كل مريض اكتشاف تأثير الموز عليه بنفسه.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الموز لعلاج الانيميا و الضغط

أضرار أكل الموز على المعدة

1. الإمساك

يحتوي الموز على كمية كبيرة من النشويات التي يصعب على الجسم هضمها خصوصًا في الموز غير الناضج، عدا عن ذلك فهو يحتوي على ألياف البكتين التي تعمل على سحب الماء من الأمعاء مما يزيد من حالة الإمساك سوءًا في حال الإصابة به.

2. مشكلات في الجهاز الهضمي

يحتوي الموز على الألياف التي قد تسبب بعض مشكلات الجهاز الهضمي، مثل: الغازات، والنفخة، كما قد تعمل على منع امتصاص بعض العناصر الغذائية، مثل: الكالسيوم، والحديد.

أضرار أكل الموز للرجل

يعد تناول الموز امنا إذا تم أخذه بكميات معقولة، لكنه يسبب بعض الاثار الجانبية للكثيرين، والتي تشمل ما يأتي:

  • الانتفاخ.
  • التشنج.
  • الغازات.
  • التقيؤ.
  • ليونة البراز.
  • ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم.
  • حساسية الموز.

تشاهد ايضا أضرار الفول المدمس لمرضى الكلى

أضرار أكل الموز باللبن

بعد التعرف على فوائد الحليب والموز قبل النوم، علينا التعرف على بعض الأضرار المحتملة لاستهلاك الحليب والموز، مثل:

  • الشقيقة: إذ يمكن أن تتسبب مادة التايرامين (Tyramine) الموجودة في الموز بظهور أعراض الشقيقة عند البعض.
  • زيادة الوزن: حيث أن كلًا من الموز والحليب يمتلكان نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن.
  • ارتفاع مستوى سكر الدم: قد يتسبب تناول الموز ارتفاعًا في مستوى سكر الدم، خاصةً عند مرضى السكري.
  • الحساسية: إذ قد يتسبب كلًا من الحليب والموز بظهور أعراض الحساسية التي قد تتراوح بين الصفير إلى الصدمة التأقية.

أضرار أكل الموز في الليل

على الرغم من فوائد الموز قبل النوم وفوائده الأخرى، إلا أن هناك له مجموعة من الأضرار، وعلى الرغم من قلة هذه الأضرار إلا أنها موجودة وقد تطالك في حال تم تناول الموز دون التقيد بالنصائح والإرشادات وسواء تم تناول الموز ليلًا أو نهارًا.

تتمثل أضرار الموز بالاتي:

  • التفاعل مع بعض أدوية القلب والشرايين، مثل: حاصرات بيتا (Beta-blockers). حيث يرفع الموز مستويات البوتاسيوم في الدم لتصل حدًا من الممكن أن يلحق ضررًا بالكلى وبالصحة.
  • تحفيز الإصابة بالشقيقة لدى البعض.
  • التسبب بحساسية لدى البعض. لذلك يجب الحذر فمن الممكن أن يتسبب تناول الموز بظهور أعراض، مثل: التورم، والطفح جلدي، والحكة، والصعوبة بالتنفس.
  • التعرض لبعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ، والام في المعدة.
  • الزيادة في الوزن، وهذا الضرر يدل على أن الموز سلاح ذو حدين. إذ إن تناول كميات محدودة منه تساعد على خفض الوزن، بينما تناول المزيد منه يؤدي إلى نتيجة عكسية.

كمية الموز المسموح بها يوميا

إن كمية الموز المسموح بها يوميًا تقدر بثمرتين كبيرتين للأشخاص الأصحاء، وهما كافيتين لتأمين العناصر الغذائية المهمة للجسم بجانب الأطعمة الأخرى المتناولة خلال اليوم الواحد.

تم تحديد كمية الموز المسموح بها يوميًا لتجنب الأضرار التي قد تننج عن زيادة الكمية لدى بعض الأشخاص. فالموز كغيره من الأطعمة إن زاد مقدار تناوله أدى إلى اضطرابات صحية.

يمكنك قراءة فوائد الخيار مع اللبن للوجه و المعدة

فوائد أكل الموز للجسم

فوائد الموز عديدة، حيث يعد من أفضل المصادر الطبيعية للطاقة والسكريات البسيطة والمعادن المهمة لجسم الإنسان، وهي تشمل:

1- غني بالسعرات الحرارية

من فوائد الموز أنه من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية، حيث أن 100 غرام منه تحتوي  تقريبًا على 89 سعرة حرارية، بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة (Antioxidants) والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان.

2- يمد بالطاقة

يمتاز لب الموز الطري وسهل الهضم باحتوائه على سكريات بسيطة سهلة وسريعة الامتصاص بالجسم مثل؛ السكروز والفركتوز (Fructose)، وبهذا يعد الموز من الأغذية المشهورة للرياضيين والتي تمدهم بالطاقة السريعة والتي يحتاجونها أثناء التمارين وفي المبارايات الرياضية المختلفة.

3- الوقاية من المشاكل الهضمية

يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مثل؛ البكتين (Pectin)، حيث أن استهلاك 100 غرام من الموز يمد الإنسان بما يقارب 7% من نسبة الألياف التي ينصح بتناولها يوميًا، وبهذا يكون سببًا في تسهيل حركة الأمعاء والوقاية من المشاكل الهضمية والعديد من الأمراض المزمنة.

4- الوقاية من الإمساك

إن إحتواء الموز على الألياف القابلة للذوبان، بنسبة عالية وخاصة البكتين، ونسبة عالية من الماء حيث أن 75 % من كتلته هي عبارة عن ماء، يجعله يساهم في تسهيل حركة الأمعاء والهضم في الجسم.

كما وأن احتوائه على العديد من السكريات البسيطة الأحادية يشجع على إفراز العديد من الإنزيمات التي تسهل الهضم وبهذا يكون له دور كبير في الوقاية من الإمساك وعلاجه.

5. تقوية جهاز المناعة

يساهم الموز في الوقاية من العديد من الأمراض وفي تقوية جهاز المناعة، وهذا من أهم فوائد الموز، وذلك باحتوائه على مضادات الأكسدة وخاصة الكاروتين وفلافينويدز وفيتامين ج (Vitamin C) والمهمة جدًا في تقوية جهاز المناعة والوقاية من العديد من الأمراض والسرطانات ومحاربة الشيخوخة.

6- يحافظ على القلب

يعتبر الموز من المصادر الغنية جدًا بفيتامين ب6 (البيريدوكسين) والمهم جدًا لسلامة الأعصاب والوقاية من فقر الدم (Anemia)، والمحافظة على صحة القلب والشرايين، حيث أن 100 غرام من الموز توفر ما يقارب 28% من الكمية الموصى بها يوميًا من هذا الفيتامين.

7- يحسن الحالة النفسية

من فوائد الموز أنه مهدىء للأعصاب ويساعد على التقليل من الكابة وذلك باحتوائه أيضًا على مادة التريبتوفان (Tryptophan)، ويقوم الجسم بتحويل المادة المذكورة لما يعرف بهرمون السعادة في الجسم (Serotonin)، والذي يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج.

ولهذا كله ربما عرف الموز منذ القدم باسم فاكهة الفلاسفة أو الحكماء لما كان يساعدهم في الاسترخاء والتأمل.

8- غني بالمعادن

بالإضافة إلى ذلك كله فإن من فوائد الموز الطازج أنه يعتبر من أغنى الفواكه بالمعادن، مثل:

  • الحديد والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز الضرورية للدم ولتقوية العظام والمحافظة على سلامة القلب.
  • يشتهر بأنه من المصادر الأساسية للبوتاسيوم،حيث يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم ومعدل نبضات القلب والحفاظ على الخلايا وسير العمليات الحيوية المختلفة.

9- الحفاظ على الوزن السليم

من المعلومات الشائعة والمنتشرة بين الناس؛ أن غنى الموز بالنشويات والسكريات قد يكون سببًا في زيادة الوزن والسمنة، وبهذا نجد أن الكثيرين يمنعون أنفسهم من تناوله لمجرد أن بدؤوا بخطة الحمية الخاصة بهم.

ألا أنهم بهذا لا يدركون مدى الفائدة والألياف التي قد يخسرونها بينما قد تكون تلك أداه تساعدهم على الإحساس بالشبع وفقدان الوزن بطريقة سليمة وصحية، واحتواء الموز على كمية كبيرة من الماء والألياف القابلة للذوبان يساعد على الإحساس بالشبع. و بالتالي التقليل من الطعام لاحقًا خلال اليوم، والذي قد يكون غنيًا بالسعرات الحرارية.

وبالتأكيد مع الأخذ بالاعتبار أن الحصة الواحدة من الموز والتي تساوي تقريبًا موزة صغيرة الحجم والتي تعتبر حصة واحدة من الفواكه تعطي الإنسان ما يقارب 60 سعرة حرارية، وبهذا فعلينا تخطيط حمية غذائية مناسبة السعرات الحرارية ويندرج بها الموز خلال الوجبات الخفيفة وضمن الكمية المحسوبة والتي تضمن المحافظة على الوزن السليم أو بلوغه.

10- مريض السكري والموز

يعتقد البعض أن مريض السكري يمنع من تناول بعض أنواع الطعام وبالذات الفواكه ذات الطعم الحلو مثل؛ الموز والعنب، وهذه طبعًا من المعلومات الخاطئة والشائعة بين الناس.

إذا كان مريض السكري ملتزمًا بنظام غذائي سليم ويشمل هذه الفواكه سيكون من السهل حينها السيطرة وتنظيم مستوى السكر في الدم، فالموز بالذات قد يكون خيارًا صحيًا إذ أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء الذي يشكل 75% تقريبا من وزنه، ونسبة 23% من السكريات، ألا أنه يعد فقيرًا بالبروتين والدهون.

وبهذا فعلى مريض السكري ألا يكثر منه ولكن يمكن تناول حبة واحدة منه في اليوم مع باقي الأطعمة وحسب الخطة الغذائية السليمة والمناسبة له.

تشاهد ايضا أضرار الفول المدمس لمرضى الكلى

فوائد أكل الموز للرجال

تتضمن فوائد الموز للرجال ما يأتي:

1. يحسن الرغبة الجنسية

يأتي الموز محملًا بالعناصر الغذائية المهمة للجسم، ومنها البوتاسيوم الذي لا يساعد فقط على زيادة نسبة هرمون الذكورة المعروف باسم التستوستيرون (Testosterone) المسؤول عن تعزيز الصحة الجنسية، وإنما قد يساهم أيضًا في تحسين الرغبة الجنسية.

علاوةً على ذلك، يعزز التريبتوفان (Tryptophan) الموجود في الموز إفراز هرمون السيروتونين (Serotonin)، والذي يعزز الدافع الجنسي ويرفع المزاج لدى الرجال.

إضافة إلى كل ذلك، محتوى الموز من المنغنيز والمغنيسيوم يعزز صحة البروستاتا والأداء العام للأعضاء التناسلية لدى الرجال. كما أن الموز يعد مصدرًا ممتازًا للكربوهيدرات التي ترفع مستوى الطاقة وتنشط الدورة الدموية، بالتالي ضمان وصول الدورة الدموية إلى الأعضاء التناسلية.

كما أن محتوى الموز من فيتامين ب والبروميلين (Bromelain) الذي يساهم في تعزيز الرغبة الجنسية وتنظيم مستويات هرمون التستوستيرون.

2. يحسن المزاج ويخفف التوتر

يتضمن الموز حمض التريبتوفان الأميني والذي يتحول في الجسم إلى مادة السيروتونين التي تساعد بدورها في استقرار المزاج، والتخفيف من التوتر، وتعزيز الذاكرة، والتخلص من الاكتئاب. لذلك دائمًا ما ينصح الرجال الذين يعانون من الاكتئاب والتوتر بتناول حبة من الموز يوميًا.

3. يقوي جهاز المناعة

يحتوي الموز على نسب عالية من فيتامين ب6 وفيتامين ب12، والتي لها دور كبير في تعزيز صحة الجهاز المناعي لدى الرجال، إذ تساعد هذه الفيتامينات في الحفاظ على عمل الجهاز العصبي. كما أنها تعمل جنبًا إلى جنب مع المغنيسيوم والبوتاسيوم على تسهيل انسحاب النيكوتين من الجسم. و بالتالي فإن تناول موزة يوميًا يساعد في الإقلاع عن التدخين.

4. تنظيم مستويات السكر في الدم

يحتوي الموز على عناصر عدة تساهم في ضبط نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات وتقليل الشهية عن طريق إبطاء إفراغ المعدة، مثل: النشا المقاوم، والبكتين (Pectin).

5. تحسين صحة الجهاز الهضمي

يضمن تناول الموز الحصول على الألياف الغذائية التي توفر فوائد عدة للجسم بما في ذلك تحسين عملية الهضم. إذ تحتوي الحبة الواحدة متوسطة الحجم من الموز على حوالي 3 غرام من الألياف.

إضافة إلى ذلك، يستقر النشا المقاوم في الأمعاء الغليظة ليصبح غذاءً للبكتيريا المفيدة فيها. كما أن البكتين قد يساهم في درء الإصابة بسرطان القولون.

6. المساعدة في إنقاص الوزن

لم تثبت أي دراسة حقيقة ذلك، ولكن الموز يحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية. إذ قد توفر الحبة الواحدة متوسطة الحجم من الموز على 105 سعر حراري أو أقل. كما أن النشا المقاوم يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة ويخفف الشهية.

يمكنك الاطلاع على رجيم الموز و الحليب في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الموز و الحليب في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
فوائد أكل الموز للمعدة و الاعصاب
التالي
فوائد بذور الشمام للبشرة و الشعر

اترك تعليقاً