التغذية

فوائد البرتقال للقلب و العظام

فوائد البرتقال

يُعد البرتقال من الفواكه المميزة والمحبوبة، فهو الفاكهة الشهيرة بمحتواها العالي من فيتامين ج الضروري لوقاية الجسم من أمراض الشتاء، خلال المقال سنتعرف على عدة فوائد صحية للبرتقال.

فوائد البرتقال للقلب

تحتوي البرتقال على فيتامين ج ، والألياف ، والبوتاسيوم ، والكولين ، وكلها مفيدة للقلب ، لذلك قد تعطي الثمار دفعة قوية. يعتبر البوتاسيوم ، وهو معدن إلكتروليت ، ضروريًا لتدفق الكهرباء عبر الجسم ، مما يحافظ على نبض قلبك. يمكن أن يؤدي نقص البوتاسيوم إلى عدم انتظام ضربات القلب ، وعدم انتظام ضربات القلب.

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2012 ، فإن الأشخاص الذين تناولوا 4،069 ملغ من البوتاسيوم يوميًا انخفض لديهم خطر الإصابة بالوفاة بنسبة 49 بالمائة مقارنة بأولئك الذين تناولوا فقط 1000 مجم من البوتاسيوم يوميًا. و”البوتاسيوم الموجود في البرتقال يساعد على خفض ضغط الدم ، وحماية ضد السكتة الدماغية.” كما أن له فائدة أخرى مرتبطة بالقلب ، “فالبرتقال مرتفع في حمض الفوليك ، وهو مفيد في خفض مستويات الهموسيستين ، وهو عامل خطر للقلب والأوعية الدموية”.

فوائد البرتقال للحديد

نظرًا لكون البرتقال مصدرًا غنيًا بفيتامين ج، فإن تناوله مع مصادر غذائية غنية بالحديد يعزز من امتصاص الحديد في الأمعاء ويقي من الإصابة بفقر الدم.

يمكنك مشاهدة فوائد عصير البرتقال و الجزر للاطفال و المعدة و الحامل و البشرة

فوائد البرتقال للعظام

ونظرا لخصائصه المضادة للالتهابات، والبرتقال يساعد في تخفيف آلام والتهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل. في دراسة أجريت في وحدة الأبحاث الوبائية لحملة التهاب المفاصل في المملكة المتحدة، واقترح أن كوب واحد من عصير البرتقال الطازج يوميا ويرتبط مع انخفاض خطر الاصابة بالاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

فوائد البرتقال للبطن

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف ، مما يساعد على الهضم عن طريق الحفاظ على حركة الأمعاء ، كما أنه جيد لفقدان الوزن ، وبالتالي فهو مثالي للحماية من السمنة ، والتي تؤدي إلى أمراض أخرى مثل القلب والسرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم ، والسكتة الدماغية .

مؤشر نسبة السكر في الدم هو مقياس لكيفية تأثير الغذاء على مستويات السكر في الدم لدى الشخص  ، والأطعمة التي لديها مؤشر نسبة السكر في الدم عالي (مثل الخبز الأبيض) ، وهي تؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز سريعا بعد تناولها ، في حين أن الأطعمة ذات مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض (مثل الخضروات تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ببطء  وتبقى أكثر ثباتًا مع مرور الوقت .

فوائد البرتقال للحامل

في ما يأتي نظرة سريعة على الفوائد الصحية التي ستحصل عليها المرأة الحامل من تناول البرتقال:

1. يحسن وظائف الجهاز المناعي

يحتوي البرتقال كما ذكرنا على تركيز جيد من فيتامين ج الذي يعزز الجهاز المناعي، والنساء الحوامل بحاجة إلى مناعة صحية لأنها قد تكون عرضة للعديد من الأمراض التي تنقلها الأغذية.

يقوم أيضًا بالمحافظة على صحة طفلك، كما يساعد على امتصاص بعض العناصر الغذائية، مثل: الحديد الذي يساهم بدوره في تكوين الغضاريف، والأوعية الدموية، والعظام، والأنسجة.

2. يساعد على نمو الدماغ

تزداد الحاجة إلى حمض الفوليك بمقدار خمسة إلى عشر مرات خلال فترة الحمل، ويمكن أن يفي البرتقال بالغرض حيث يمنع من عيوب الأنبوب العصبي عند الأطفال.  يساعد حمض الفوليك أيضًا في تطوير خلايا وأنسجة دم جديدة، ويحسن الوزن عند الولادة.

3. يمنع الإمساك

يساعد محتوى الألياف الغنية في حركات الأمعاء بسهولة ويمنع الإمساك الذي يعد مشكلة شائعة أثناء الحمل.

4. يتحكم في ضغط الدم

لا تساعد الألياف الموجودة في البرتقال في الهضم الجيد فقط ولكنها أيضًا تنظم ضغط الدم، ومستوى الكولسترول، وتمنع تصلب الشرايين.

كما أن مؤشر البوتاسيوم العالي من البرتقال يمنع ارتفاع ضغط الدم عند النساء الحوامل عن طريق التحكم في ضغط الدم.

5. يدعم الجهاز التنفسي

يساعد المحتوى العالي من الكاروتين (Carotene) في البرتقال على الحفاظ على الصحة التنفسية أثناء فترة الحمل.

6. يعزز الترطيب

يساهم البرتقال بشكل كبير في تناول السوائل اليومية، وبالتالي توفير الصوديوم والبوتاسيوم للحفاظ على مستويات السوائل في الجسم.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد ماسكات قشر البرتقال للبشرة

فوائد البرتقال على الريق

عند تناولك لعصير البرتقال علي الريق فأنت تساهم بشكل كبير في الحصول علي العديد من الفوائد، وأهمها التالي: 
  • يعمل علي تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير لأنه غني بفيتامين “سي”  ومضادات الأكسدة، ولذا من العادات الجيدة هي تناول هذا المشروب يوميا علي الريق.
  • نظرا لاحتوائه علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، فهذا الأمر يكون من أفضل الأسباب لتجنب الإصابة بمرض السرطان، وذلك لأنه يعزز نمو الخلايا السليمة والقضاء علي الخلايا المضرة.
  • يعمل علي تنظيف الجسم من السموم المتراكمة داخله، وذلك يرجع لإحتوائه علي بعض الفيتامينات المسئولة عن ذلك كفيتامين “أ وسي”، ولذا فهو لا تتردد في تناولك له.
  • علاوة على ذلك يساهم في تنشيط الكلي لأنه مدر للبول ويساهم في القضاء علي السموم عن طريق البول.
  • يعد من المشروبات الهامة التي تزيد من نشاط الدورة الدموية، ويقلل من الشعور بالكسل أو الهبوط، ولذا عليك تناوله للشعور بالنشاط والحيوية.
  • يعمل علي تنظيم نسبة ضغط الدم ويحد من التعرض للإرتفاع.
  • علاوة على ذلك يقوم بعمل تنظيم نسبة الكولسترول في الدم ويحد من تعرضه للإصابة بالارتفاع.
  • يقوي القلب ويحد من تعرضه لأي مشاكل.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد شرب الليمون على البشرة

اضرار البرتقال

في الحقيقة يوجد أضرار للبرتقال، والتي سنلخصها في ما يأتي:

1. مشكلات في الجهاز الهضمي

يحتوي البرتقال على كميات عالية من فيتامين ج، بينما يفضل عدم تجاوز 2000 ملليغرام من تناول فيتامين ج خلال اليوم، لذا قد يتسبب تجاوز تلك النسبة حدوث بعض المشكلات في الجهاز الهضمي.

ومن بعض تلك هذه المشكلات ما يأتي:

  • الإسهال.
  • الغثيان والرغبة بالتقيؤ..
  • نفخة البطن.
  • المغص.
  • الحرقة.

2. الأرق

عند السؤال ما حقيقة أضرار البرتقال؟ قد لا يخطر ببال أحدنا الأرق، لكنه في الواقع أحد الأضرار في حال تناوله بكميات كبيرة، وذلك بسبب زيادة تناول فيتامين ج عن الحد المطلوب.

يقوم بعض الناس باستبدال المكسرات التي تحتوي على الدهون بالبرتقال نظرًا لعدد السعرات الأقل الموجود في البرتقال، وذلك بالتأكيد خطأ.

3. التأثير السلبي على الصحة بشكلٍ عام

يعمل تناول البرتقال بكميات عالية على انحدار الصحة وذلك لعدة أسباب، وأهم تلك الأسباب ما يأتي:

  • يحتوي على كميات قليلة من البروتين

يعد البروتين مهم للجسم، حيث يساعد في البناء والحفاظ على العضلات، كما يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والأنسجة الأخرى.

يعد البرتقال من الأطعمة قليلة البروتين، لذا يجب الامتناع عن استبدال وجبة غنية بالبروتين بالبرتقال، وإلا سيحدث انحدار بالصحة بشكل عام.

  • خالية من المعادن

يعد البرتقال خالي من العديد من المعادن، مثل: السيلينيوم، والفسفور، والحديد، والمغنيسيوم، والنحاس، والزنك.

لذلك لا يجب الاعتماد على تناوله في النظام الغذائي، وإنما تناوله بكميات بسيطة ومعتدلة.

  • خالي من الدهون

يعد البرتقال خالي من الدهون، وهذا أمرٌ سلبي إذ يجب الحصول على الكمية الكافية من الدهون، ويحتاج الجسم للدهون ليتمكن من امتصاص العديد من الفيتامينات، كما أن للدهون وظائف أخرى في الجسم، مثل:

  • زيادة القدرة على تحمل المجهود العالي، مثل: الرياضة.
  • علاوة على ذلك تطور الدماغ.
  • تخثر الدم.

يمكنك الاطلاع على فوائد البرتقال في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البرتقال في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار شرب الليمون على الكبد و القلب
التالي
أضرار البرتقال على البشرة

اترك تعليقاً