المرأة

شفط حليب الثدي

يحدث أن بعض الأمهان يعملن فلا يكونن مع أولادهن طوال اليوم في تلك الحالة يتم إرضاع الطفل بطرق غير مباشرة لذا فإن شفط حليب الثدي يعطي البديل من الرضاعة المباشرة و تعني كلمة شفط بإستخراج الحليب من الثديين و يتم ذلك إما بإستخدام اليد أو شفاطة يدوية أو كهربائية و يحزن الحليب في زجاجات أو أكياس و يوضع في الثلاجة لإستخدامه عندما يحتاج الطفل إلى الرضاعة .

ألة شفط الحليب

و يوجد أسباب أخرى غير العمل تجعل الأم تلجأ لمثل هذا النوع منها قد يكون الطفل في العناية الخاصة بالأطفال حديث الولادة أو طرأت حالة طبية تستدعي معالجة في الحال و لكن في حالة ما كان الطفل يحتاج إلى عناية خاصة تكون أصعب حالات الشفط .

كيفية شفط حليب الثديين :-
التقنيات المستخدمة إما عن طريق اليد أو الشفاطة و هي في الأغلب مهارة تعتمد على الممارسة بشكل كبير وكلما مارستها الأم كلما إزدادت كفاءة و ثقة و يفضل أخذ حمام دافي قبل البدء بالشفط لأنه يساعد على تدفق الحليب .

طريقة شفط الحليب اليدوي :- قبل البدء إغسلي يدك جيدًا ثم ضعى الإبهام فوق الحلمة و الأصابع الأخرى تحتها و تتشكل حول الحلمة هالة الثدي إضغطي برفق دافعة الغدة في حركة دائرية ثم إستخدمي وعاء معقم لجمع الحليب يستغرق الشفط اليدوي في البداية وقت طويل .

شفط الحليب بالشفاطة :- سواء كانت بالبطارية أو الكهرباء ابدأي بوضع الكأس فوق الحلمة حتى تغطي مساحة أكبر لهالة الثدي، ثم شغلي الشفاطة و ابدأي بعملية التشغيل .

شفاطة الحليب

أما عن الحليب الذي تستخرجة الأم فيمكن إعطاءه للطفل عن طريق أنبوب و تحتاج الأم إلى عملية الشفط بشكل منتظم و للمساعدة على ذلك تحاول الأم أن :-

الحصول على شفاطة ذات كأسين بحيث تستطيع شفط كلا الثديين في وقت واحد و يساعد ذلك على كمية الحليب المستخرجة في حالة إرضاع توأمين .

الإستيقاظ ليلًا للشفط هذا يزيد من مدد الحليب لأن مستوى هرمون البرولاكتين يكون أعلى في فترة الليل .

عملية الشفط عملية معقدة و تأخذ وقت طويل و لكنها تكفل للطفل الحصول على حاجتة من حليب الأم حيمنا لا تكون معه و لكنه ييتطلب التنظيم

السابق
كيف تتعاملي بذكاء مع الخلافات الزوجية
التالي
اطلالة ساحرة مع مكياج ماكس فاكتور

اترك تعليقاً