التغذية

فوائد شرب الليمون على البشرة

فوائد شرب الليمون

الليمون الحامض هو واحد من المشروبات المميزة التي يبدأ بها الكثير من الناس يومهم بدلاً من تناول القهوة أو الشاي لذلك يحتاج الكثير لمعرفة فوائد شرب الليمون وهل هو يعمل على تعزيز صحة الإنسان، بالطبع الليمون الحامض لديه الكثير من الفوائد فهو يحتوي على نسب عالية من فيتامينات (C) ومركبات نباتية مفيدة لجسم الإنسان، جميع هذه الأمور تساعد على تعزيز صحة الإنسان خاصة القلب والجهاز التنفسي.

فوائد شرب الليمون للبشرة

يعد عصير الليمون مادة مطهرة للبشرة، يعمل على تنظيفها وتعقيمها ويساهم في علاج مختلف مشاكل البشرة، مثل: الأكزيما وحب الشباب.

وبما أن الليمون مصدر غني لفيتامين ج فهو يساعد في تعزيز عملية إنتاج الكولاجين المهم للحفاظ على خلايا البشرة وصحة الجلد وتجديد خلاياه، ويحارب التجاعيد وعلامات التقدم بالسن.

وقد يساعد فيتامين ج الموجود في الليمون في تقليل تجاعيد البشرة، وجفاف البشرة الناجم عن الشيخوخة، والأضرار الناجمة عن الشمس.

يمكنك استخدام مزيج من العسل وعصير الليمون خاصة عندما يكون لديك علامات تمدد الجلد وتغير لونه، وسيساعدك في التخلص من الأصباغ.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد ماء الورد للجسم و الوجه

فوائد شرب الليمون الأصفر

1- مفيد لصحة القلب والشرايين

يساعد تناول عصير الليمون على مكافحة أمراض القلب والشرايين، وذلك بسبب غناه بمادة البوتاسيوم الهامة لصحة جهاز الدوران.

إذ يساعد البوتاسيوم على ضبط مستويات ضغط الدم وتحفيز الجسم على الاسترخاء بدنيًا وعقليًا، كما أن فيتامين ج المتواجد في الحامض يساعد على الحفاظ على صحة القلب.

2- مكافحة حصى الكلى

يحتوي الليمون على حمض الستريك بتراكيز تفوق الأنواع الأخرى من الحمضيات، مثل: الجريب فروت، والبرتقال، وهذا الحمض يساعد على منع تكون حصى الكلى وتبلورها.

3- علاج الندوب والعلامات

بسبب خصائصه المفتحة للبشرة، فإن استعمال القليل من عصير الحامض الطازج على الندبة أو على اثار حب الشباب قد يساعد على تلاشي هذه العلامات الداكنة مع الوقت.

فقط ضع القليل من عصير الليمون على مكان الندبة واتركه 5 دقائق، ثم قم بغسل المكان جيداً بعد ذلك.

4- مكافحة أمراض الجهاز التنفسي

تساعد ثمار الحامض الصفراء على علاج المشاكل التنفسية المختلفة، بما في ذلك صعوبات التنفس ونوبات الربو المزعجة، وذلك بسبب غناه بفيتامين ج الهام لصحة المناعة والجهاز التنفسي.

كما أن الحامض هو أحد العلاجات الطبيعية الهامة لالتهابات الحلق وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.

5- علاج مسمار القدم

يساعد عصير الحامض على تفتيت مسامير القدم عند تطبيقه موضعيًا عليها وبانتظام خاصة تلك الصلبة منها، ولهذا السبب ذاته فإن الحامض يساعد كذلك وبشكل كبير في تفتيت حصى المرارة.

6- تعزيز امتصاص الحديد

إن تناول أطعمة غنية بفيتامين ج مع الأطعمة الغنية بالحديد يساعد على تحسين امتصاص الحديد من هذه الأطعمة وتحسين قدرة الجسم على الاستفادة منه.

لذا فإن استعمال الحامض باعتدال أثناء إعداد الطعام يساعد على مكافحة فقر الدم.

7- فوائد أخرى

لا تقتصر فوائد الحامض على ما ذكر فحسب، بل يساعد استعمال الحامض بانتظام في حميتك الغذائية على تحصيل الفوائد التالية:

  • تحسين صحة جهاز المناعة.
  • خسارة الوزن الزائد.
  • مكافحة السرطان.
  • علاج عسر الهضم.
  • مكافحة أمراض ونزيف اللثة.
  • علاج مشاكل فروة الرأس ومنح لمعة محببة لخصلات الشعر.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الليمون مع الماء للرجيم و البشرة على الريق و قبل النوم

فوائد الليمون الساخن

فوائد الليمون المغلي كثيرة ونذكر منها ما يأتي:

1. تعزيز جهاز المناعة

من المعروف أن الليمون غني بفيتامين ج، بالتالي تناول الليمون المغلي من شأنه أن يساعد في مد الجسم بفيتامين ج المهم في تعزيز وتقوية وظائف الجهاز المناعي. في المقابل يحتوي الليمون المغلي على مجموعة فيتامين ب، بالإضافة إلى كل من الكالسيوم والحديد وغيرهم من المعادن الضرورية للجهاز المناعي وعمله في محاربة مسببات المرض المختلفة.

2. تنظيف الجسم وتقليل الالتهابات

يعد تنظيف الجسم من السموم من أهم فوائد الليمون المغلي، إذ أن شربه بانتظام يساهم في الحفاظ على درجة الحموضة في الجسم. تناول الليمون المغلي يساعد في تحفيز عمل الأنزيمات المختلفة في الجسم من أجل تحفيز الكبد على التخلص من السموم والفضلات الموجودة في الجسم. إلى جانب ذلك يساعد تناول هذا المشروب في التقليل من خطر الإصابة بالالتهابات وخاصة في المفاصل.

3. ترطيب الجسم

يعد الماء أفضل طريقة لترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، ولكن في حال كنت لا تحب شرب الماء، من الممكن أن يساعد إضافة بعضًا من الليمون على تناولك له. جدير بالذكر أنه يوصى بتناول 2.5 لتر من السوائل على الأقل يوميًا من قبل النساء، في حين أن على الرجال تناول 3.5 لتر من السوائل تقريبًا.

4. فقدان الوزن

كثير من الأشخاص يلجأون لتناول الليمون المغلي من أجل دوره في فقدان الوزن. يحتوي الليمون على مادة تعرف باسم البكتين (Pectin) وهي نوع من أنواع الألياف الغذائية، والتي تساعد في تقليل الشهية والسعرات الحرارية المتناولة. لكن تخفيف الليمون مع الماء يعمل على التقليل من كمية البكتين الموجودة فيه، بالتالي التقليل من تأثيره. على الرغم من ذلك يعد الليمون المغلي منخفض السعرات الحرارية، بالتالي استبدال المشروبات الأخرى به من شأنه أن يعود بالفائدة وانخفاض الوزن.

5. تعزيز صحة البشرة

كما ذكرنا فإن الليمون غني بفيتامين ج الذي يعود بالفائدة على البشرة.

إذ أن تناوله يساعد في:

  • التقليل من خطر ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.
  • حماية البشرة من الشيخوخة.
  • التقليل من الضرر الناتج عن أشعة الشمس.
  • ترطيب البشرة.
  • تخفيف حب الشباب.

6. تحسين عملية الهضم

كثير من الأشخاص يلجأون إلى تناول الليمون المغلي في الصباح الباكر على الريق بسبب دوره في تلين الأمعاء والتخلص من مشكلة الإمساك. السبب وراء ذلك يعود إلى أن شرب الماء الساخن أو الليمون المغلي عند الاستيقاظ يساعد في تحسين عملية الهضم وعمل الأمعاء.

7. تعزيز امتصاص الحديد

إن المعروف أن الشاي بشكل عام، يمكن أن يتداخل مع امتصاص الجسم للحديد غير المحتوي على الهيم. لذا فإن إضافة مغلي الليمون إلى الشاي يمكن أن يقاوم هذا التأثير الضار للشاي، وذلك لأن مغلي الليمون يحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على تعزيز امتصاص الحديد.

8. فوائد الليمون المغلي الأخرى

من الفوائد الأخرى الممكن جنيها من الليمون المغلي نذكر ما يأتي:

  • مقاومة التهابات الجهاز التنفسي والحلق واللوزتين، نظرًا لخصائص الليمون المضادة للالتهابات.
  • مساهمة هذا المشروب في التقليل من رائحة الفم الكريهة.
  • التقليل من خطر تشكل حصى الكلى.
  • علاج رائع لالتهاب اللثة.
  • تعزيز إنتاج البول، كونه مدر طبيعي للبول.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الزعتر البري المجفف

فوائد شرب الماء مع الليمون

  • شرب الماء والليمون يساعد المعدة في عملية الهضم وينشط عمل المعدة والأمعاء. كما ينقي الكبد.
  • يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين “سي” الذي يساعد في تقوية مناعة الجسم.
  • يحتوي الماء والليمون على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم ويقي من الدوخة والغثيان.
  • يقلل من الإجهاد العقلي والاكتئاب.

فوائد شرب الليمون على الريق

يستخدم الليمون على نطاق واسع في جميع أنواع المشروبات، مثل: الشاي، والكوكتيلات، والعصائر، فهو مصدر غني بفيتامين ج (Vitamin C) المعروف بفوائده الصحية الهائلة.

هناك العديد من فوائد تناول الليمون على الريق الصحية، وأبرزها الاتي:

  • يساعد على فقدان الوزن

وجد أن مضادات الأكسدة الموجودة في الليمون تقلل بشكل ملحوظ من فقدان الوزن، فشرب ماء الليمون على الريق في كل صباح عادة صحية متبعة في برنامج الحميات الغذائية، حيث يعطي شعورًا بالشبع والامتلاء.

  • يعزز رطوبة الجسم

الماء هو أفضل مشروب لتعزيز رطوبة جسم الأنسان، لكن الكثير من الناس لا يحبون مذاقه، فيمكن إضافة الليمون لتعزيز نكهة الماء، والذي يتبعه ترطيب للجسم.

  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

من أحد فوائد الليمون على الريق أنه يعزز صحة والأوعية الدموية مما يقلل احتمالية التعرض لانخفاض ضغط الدم ، والسكتات الدماغية.

  • يحسن البشرة ويزيدها نضارة

قد يساعد فيتامين ج الموجود في الليمون الذي يدخل في الكولاجين في التقليل من التجاعيد، وجفاف البشرة من الشيخوخة، والأضرار الناجمة عن الشمس، كما أنه قد يحافظ عليها من مشاكل الحبوب والبثور.

  • يساعد في عملية الهضم

يساعد الليمون على تحريك الجهاز الهضمي مما يزيد من هضم الطعام بسهولة، ويساعد على منع تراكم السموم. لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من الإمساك بجعل مشروب الليمون عادة صحية يومية لأنه مساعد جيد في علاج الإمساك.

  • ينعش رائحة الفم

من فوائد تناول الليمون على الريق أنه يخلص الفم من الرائحة الكريهة التي قد تكون موجودة عند البعض.

  • يساعد على منع حصى الكلى

إن وجود ​حامض الستريك (Citric acid) في الليمون قد يساعد في منع حصوات الكلى. والسيترات أحد مكونات حامض الستريك، والتي تجعل البول أقل حمضية، وربما تؤدي إلى تكسير الحجارة الصغيرة.

  • يساهم في الوقاية من السرطان

وجد أن لليمون خصائص تزيد من قدرته على المساهمة في الوقاية من السرطان، خاصة سرطان المريء.

  • يساعد في خفض مستويات السكر في الدم

من فوائد الليمون على الريق وأيضًا إن تم تناوله بين الوجبات أنه يساعد في خفض مستويات السكر في الدم، وذلك بسبب غناه بفتامين ج، والذي له دور جيد في تحسين معدلات السكر في الجسم.

  • يدعم الجهاز التنفسي

أحد فوائد تناول الليمون على الريق أنه يدعم الجهاز التنفسي، وذلك بسبب احتواء الليمون على مركب الليمونين (Limonins)، والذي يقوم على محاربة بكتيريا (Streptococcus) التي غالبًا تحارب الجهاز التنفسي والفم.

كما أن احتواء الليمون على فيتامين ج يقوي مناعة الجسم ويجعله أقوى في ردع الميكروبات المختلفة، مما يساهم في الحد من نزلات البرد، إضافةً إلى أنه يحد من تشكل البلغم والمخاط.

يمكنك مشاهدة فوائد شرب الماء مع الليمون للتخسيس وصحة القلب

فوائد شرب الليمون مع الماء قبل النوم

  • تحسين المزاج

قد يساعد تناول الليمون والماء الدافئ على ترطيب الجسم لدى الأشخاص الذين يعانون من الجفاف، والذي بدوره يساعد على تعزيز الاسترخاء وتحسين المزاج لديهم، كما أنه يساعد في الحصول على قسط نوم مريح.

  • التخفيف من أعراض البرد

يساهم شرب الليمون والماء الدافئ على تخفيف الأعراض التي ترافق البرد والإنفلونزا، كما أن تناوله قبل النوم يهدئ التهابات الحلق واحتقان الأنف بفاعلية، وذلك كله بفضل احتواء الليمون على فيتامين ج المعروف بخصائصه المعالجة لنزلات البرد.

  • فقدان الوزن

وجد بعض الباحثين أن تناول الليمون والماء الدافئ يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن كونه يرطب الجسم، بالأخص في حال تناوله بدلًا من المشروبات السكرية.

  • تقوية جهاز المناعة

كما أشرنا سابقًا، احتواء الليمون على فيتامين ج يجعله مشروبًا ممتازًا لتقوية جهاز المناعة وتقليل خطر الإصابة بأمراض عدة.

  • تحسين الهضم

يساعد هذا المشروب على تحسين حركة الأمعاء وتطهير الجهاز الهضمي، لذا فإن تناوله قبل النوم يخفف من مشكلات الجهاز الهضمي الشائعة، مثل: الغثيان، والإمساك، كما يمكن أن يفيد الأشخاص المصابين بحرقة المعدة والارتجاع الحمضي.

  • مكافحة الالتهابات

لأنه يساعد على مكافحة الالتهابات، فإنه يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بها، مثل: أمراض القلب، والسكري، والسرطان، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تقاوم أنواع عدة من الالتهابات.

  • تحسين صحة الجلد

أيضًا يفيد مشروب الليمون والماء الدافئ في تحسين صحة البشرة عن طريق محاربة ضرر الجذور الحرة بفضل مضادات الأكسدة. كما أن فيتامين ج يحفز إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على شباب البشرة ويقاوم ظهور التجاعيد.

  • منع تكون حصى الكلى

يوفر مشروب الماء الدافئ والليمون حمض الستريك (Citric acid)، والذي بدوره يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

  • تنظيم نسبة السكر في الدم

الطريقة المثلى لتنظيم نسبة السكر في الدم هي تجنب الأطعمة السكرية. وللحفاظ على تنظيم السكر في الدم يمكن تناول مشروب الليمون والماء الدافئ. فالليمون يحتوي على البيوفلافونويدس (Bioflavonoids) الذي ثبت أنه يفيد في خفض نسبة السكر في الدم.

  • تقوية العظام

نظرًا لأن الليمون يحتوي على فيتامين ج، فإنه مفيد لصحة العظام والأسنان. كما أن المغذيات الموجودة به تحافظ على صحة الأنف والغضروف في الأذنين. وهو أمر مهم للأشخاص المتقدمين في السن.

  • زيادة امتصاص البوتاسيوم

يمكن أن يوفر الكوب الواحد من الليمون والماء الدافئ النسبة التي يحتاجها الجسم من الكالسيوم. وهو ما يساعد على تنظيم ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب.

  • تعزيز الرؤية

إن الحصول على ما يكفي من فيتامين ج يحافظ على صحة العينين ويعزز الرؤية. وقد ثبت أن هذا الفيتامين قد يمنع فقدان البصر المرتبط بالتقدم في السن.

  • مكافحة السرطان

بالرغم من قلة الدراسات التي تدعم ذلك. فإن تناول الليمون والماء الدافئ قد يمنع الإصابة بالسرطان. وذلك لأنه غني بمركبات الفلافونويد (Flavonoids) التي أثبتت فاعليتها في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، وسرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وسرطان البنكرياس، وسرطان الثدي.

فوائد شرب الماء و الليمون للتخسيس

  • يساعد على تخفيف الوزن بسرعة كبيرة وبشكلٍ ملحوظ.
  • يعمل على حرق الدهون المتراكمة داخل الجسم.
  • يُحسن من حركة الجهاز الهضمي.
  • يخفف من حرقة المعدة.
  • يساعد على استرخاء الأعصاب.
  • يُعزز عمل الجهاز المناعي.
  • يقي من التهاب الحلق.
  • يحمي من الإصابة بالأكزيما.
  • يعمل على تجديد خلايا البشرة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد عصير الجرجير للبشرة و الرجال و النساء و التخسيس

أضرار الماء و الليمون

في ما يأتي أضرار شرب الماء والليمون بكثرة:

1. تاكل مينا الأسنان

استهلاك الأطعمة والمشروبات الحمضية بكثرة، مثل: استهلاك عدة أكواب من الماء بالليمون يوميًا، يسبب تاكل في مينا الأسنان مما يضعفها ويجعلها أكثر حساسية للأطعمة الساخنة والباردة.

ولحماية أسنانك ووقايتها ننصحك بشرب المشروبات الحمضية باستخدام القشة، ولكن إذا كنت تعاني بالفعل من تاكل الأسنان، استشر الطبيب قبل شرب المشروب الحمضية كما قد يوصي بمجموعة من العلاجات لحل المشكلة.

2. حرقة المعدة

شرب كمية كبيرة من الماء والليمون قد يؤدي إلى الإصابة بحرقة المعدة أو قد يزيدها في حال الإصابة بها. تحدث حرقة المعدة عندما تكون العضلة العاصرة المريئية الموجودة بين المريء والمعدة لا تعمل بالشكل الصحيح، مما يؤدي إلى عودة الحمض من معدتك باتجاه المريء بشكل عكسي فتحدث الحرقة أو ما يعرف بالارتداد المعدي المريئي، مما يسبب حرقة وألم في صدرك. يساعد التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية على الوقاية من أعراض حرقة المعدة وتخفيفها.

3. زيادة خطر الإصابة بالجفاف

في حالات نادرة قد يكون للماء والليمون تأثير مدر للبول، فالليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج المعروف بخصائصه المدرة للبول، مما يعني أنه يزيد من إنتاج البول في الكلى ويساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة والصوديوم بسرعة أكبر. في حال شعرت بالجفاف بعد تناول المياه والليمون فيجب التقليل منه ومحاولة التعويض بشرب المياه لوحدها.

يمكنك الاطلاع على فوائد الليمون والماء في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الليمون والماء في موقع المملكة ايضا

السابق
تخفيف آلام الدورة الشهرية بالطرق الطبيعية
التالي
أضرار شرب الليمون على الكبد و القلب

اترك تعليقاً