التغذية

فوائد زيت دوار الشمس للشعر

فوائد زيت دوار الشمس

يستخرج زيت دوار الشمس (Sunflower oil) من بذور نبتة دوار الشمس (Helianthus annuus plant)، ويعد زيت دوار الشمس من الزيوت الغنية بالدهون غير المشبعة؛ لذلك يستخدم كبديل صحي للدهون المشبعة. سنتعرف خلال المقال على فوائد زيت دوار الشمس.

فوائد زيت نباتي دوار الشمس

إن فوائد زيت دوار الشمس مرتبطة بحمض الأوليك، لذا ينصح باستخدام الزيوت الغنية بحمض الأوليك كبديل صحي للدهون المشبعة، بالإضافة إلى أخذ الكميات المناسبة من أوميغا 3 الموجودة في منتجات الأسماك.

من أهم فوائد زيت دوار الشمس:

  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

هناك بعض الأدلة العلمية التي تشير أن استهلاك زيت دوار الشمس الغني بحمض الأوليك بكميات معتدلة قد يقلل من فرصة الإصابة بأمراض القلب؛ حيث أن الكمية المقترحة التي ينصح باستهلاكها ما يقارب 20 غرام ما يعادل 1.5 ملعقة طعام في اليوم الواحد.

  • خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم

يساهم زيت دوار الشمس الغني بحمض الأوليك في خفض مستوى الكولسترول الضار في الجسم الذي يعد أحد أسباب أمراض القلب والجلطات.

  • العناية بالبشرة

يعد زيت دوار الشمس مصدر غني بفيتامين هـ الذي يعمل كمضاد للأكسدة؛ حيث يقوم بحماية البشرة من الجذور الحرة وأشعة الشمس الضارة المسببة لظهور التجاعيد، كما يستخدم كمرطب للبشرة الجافة، وله استخدامات في علاج الندبات والتئام الجروح.

  • المحافظة على صحة الدماغ والأعصاب

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى دور فيتامين هـ الموجود في زيت دوار الشمس في التخفيف من حدة مرض الزهايمر (Alzheimer’s disease) والمحافظة على صحة الدماغ.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد أكل الخيار للوجه و الدماغ

فوائد زيت عباد الشمس للشعر

استخدام زيت دوار الشمس للشعر ينعكس بكثير من الفوائد الجمالية، من أهمها: 

علاج فروة الرأس

يساعد زيت دوار الشمس على ترطيب فروة الرأس وتقليل الحكة بفضل احتوائه على الفيتامينات مثل فيتامين “أ” و”هـ”، وللحصول على ترطيب عميق لفروة الرأس، امزجيه مع زيت الأركان أو زيت اللوز أو زيت الخروع، واستخدمي المزيج لتدليك فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع بضع دقائق، ثم لفي شعرك بمنشفة دافئة واتركي الزيت لمدة ساعة واحدة، ثم يشطف جيدًا ويتبع باستخدام الشامبو.

الوقاية من ترقق الشعر

يحتوي زيت دوار الشمس على حمض اللينوليك الذي أثبت قدرته على الحماية من تساقط الشعر والصلع. كما يحتوي كذلك على فيتامين “هـ”، وهو من العناصر الأساسية لتحفيز نمو الشعر وعلاج مشكلاته.

تقليل هيشان الشعر

زيت دوار الشمس مرطب عميق للتحكم في الشعر الهايش والمجعد، ويساعد على تمشيطه بشكل أسرع مع الحفاظ على مظهر صحي.

استعادة اللمعان الطبيعي

نظرًا إلى قوامه الخفيف جدًا وسهولة امتصاصه، فإن زيت دوار الشمس مثالي لاستعادة لمعان الشعر الطبيعي دون أن يترك أي رواسب أو ملمس دهني لزج.

فوائد زيت دوار الشمس للجنس

ينتج فيتامين ب 1 (مستخلص الثيامين) والإلكتروليتات الموجودة في بذور دوار الشمس طاقة وافرة في الجسم، مما يجعله نشيطًا وهذا مطلوبًا للجنس.
  • يساعد تناول هذه البذور المغذية على زيادة مستويات الزنك. يعتبر الزنك من أهم المعادن اللازمة لتحسين صحة الحيوانات المنوية وكميتها وزيادة مستويات هرمون التستوستيرون.
  • تحتوي البذور أيضًا على دهون صحية ضرورية للصحة الجنسية.
  • بذور دوار الشمس هي مصدر رئيسي لمضادات الأكسدة وفيتامين E، مما يجعلها وجبة خفيفة سهلة الحمل يمكن أن تساعد في تحفيز الرغبة الجنسية.
  • يساعد فيتامين (هـ) في تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم خاصة الأعضاء الذكرية.
  • بذور دوار الشمس، مثل المحار، غنية جدًا بالزنك وتعزز صحة غدة البروستاتا الذكرية.
  • ولا تقلل من شأن قوة الزنك عندما يتعلق الأمر بالدافع الجنسي للمرأة. وجدت إحدى الدراسات أن بذور دوار الشمس هي معزز كبير للشهوة الجنسية
  • بذور دوار الشمس غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية، والتي تعمل كمقدمة للبروستاجلاندين – وهي مواد شبيهة بالهرمونات ومهمة للصحة الجنسية.

يمكنك مشاهدة فوائد أكل التين للاعصاب و النساء

هل زيت عباد الشمس يزيد الوزن

نحن نعلم أن أي شخص يريد إنقاص الوزن يحتاج إلى تقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة . و لهذا السبب يجب أن يختار استهلاك كميات أقل من السعرات الحرارية والأطعمة الصحية.
تضيف ملعقة واحدة من زيت عباد الشمس وحدها حوالي 120 سعرة حرارية إلى نظامك الغذائي ،  إذا أخذنا في الاعتبار أنه في إعداد الوجبات. نستخدم كمية أكبر من الزيت مما ذكرنا ، لذالك سيكون لدينا بالفعل كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي يتم تناولها.
من بين جميع أنواع الزيوت النباتية ، يحتوي زيت عباد الشمس على الدهون غير المشبعة أكثر.
باختصار الإفراط في استهلاك زيت عباد الشمس يزيد الوزن. 

أضرار زيت عباد الشمس للبشرة

يعتبر زيت دوار الشمس آمن ومناسب لمعظم أنواع البشرة، لكن من المهم قبل اعتماده اختباره أولاً للتأكد من عدم وجود حساسية للبشرة اتجاهه، وبشكل خاص ان كنت تعانين من حساسية اتجاه بذور دوار الشمس، أو أنواع المكسرات.

زيت دوار الشمس للقلي

إن زيت دوار الشمس غني بفيتامين ه، وملعقة واحدة منه بها 28٪ من الكمية اليومية الموصى بها من العناصر المغذية. كما يتميز بنقطة دخان مرتفعة، لا يوجد له نكهة قوية. و بالرغم من ذلك يحتوي على الأوميجا 6 التي يحتاجها الجسم.

ولكن يعتقد بعض الخبراء أن تناول هذا النوع من الأوميجا يحفز الالتهابات، في حين أن تناول الأوميجا 3 يقاوم الالتهاب. و بالتالي يجب على الإنسان الموازنة بين النوعين حتى لا يحدث له التهاب بأي منطقة بالجسم.

أفضل زيت دوار الشمس

  • زيت النخيل: يتوافر بسهولة عالية ويتميز برخص سعره لذا تفضل جميع الشركات تصنيعه على الرغم من أنه يحتوي على عناصر تضر بصحة الجسم.
  • الزيوت النباتية: تحتوي على العديد من العناصر المضرة بالجسم والتي قد تؤدي إلى حدوث تصلب الشرايين لذا يجب علينا تجنب هذه الأنواع من الزيوت بقدر الإمكان.

يمكنك الاطلاع على فوائد بذور دوار الشمس في موقع إقرأ ايضا

السابق
أضرار العسل على القولون و القلب
التالي
أضرار زيت دوار الشمس للشعر و البشرة

اترك تعليقاً