التغذية

أضرار شرب الليمون على الكبد و القلب

أضرار شرب الليمون

يعد الليمون من الخضراوات المعروفة و التي لها فوائد عديدة لكن شرب الليمون الزائد قد يؤدي الى أضرار للقلب و الكبد وغيرها سنتعرف عليها بالتفصيل خلال المقال.

أضرار الليمون على الكبد

تقع اضرار الليمون على الكبد عند الاكثار منه أو تناوله بشكل يومي حيث يتسبب فى ارتفاع نسبة الحديد فى الجسم مما يضر الكبد بشكل كبير .
هذا بالاضافة الى تناول الليمون يتفاعل مع بعض العلاجات الطبي ومن بينها ادوية الكبد حتى وان كانت تعتمد على الاعشاب.
توصي دراسة يابانية أخرى أن يتجنب المرضى تناول عصير الحمضيات أثناء تناول الأدوية لأن العصير قد يتفاعل معها ، مما يتسبب في مخاطر محتملة  وحتى بالنسبة لتناول الليمون مع الادوية العشبية يجب توخى الحذر التام  حيث لا توجد معلومات كافية عن تفاصيل التفاعلات التي قد تحدث لماء الليمون مع الأعشاب.

أضرار الليمون على القلب

لاتحدث اضرار الليمون على القلب بشكل مباشر وانما تقع نتيجة تأثير الليمون أو بمعنى ادق الاستخدام الخاطئ له على العديد من العناصر والمواد الموجودة في الجسم ومنها ارتفاع مستويات الحديد في الدم تؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة ومن بينها امراض القلب وحدوث قصور وظائفه.

أضراره للرجال

تعدّ فاكهة الليمون من الفواكه المفيدة والتي يستخدمها الإنسان بكثرة. ولكن يجب أن يعير الرجال بعض الأهمية عند تناول كميات كبيرة من الليمون بسبب هذه الأضرار:

  • يسبب التبول المفرط: إن تناول كميات كبيرة من الليمون أو عصير الليمون أو حتى إضافة الليمون للماء يؤدي إلى زيادة نسبة التبول لدى الشخص، ولذلك فإن هذا يسبب مع مرور الوقت شعور الرجل بالتعب والجفاف، وهذا ما يضر جسمه بشدة؛ وذلك لأن الليمون يحتوي على مركبات تساعد الجسم على إفراز المياه الزائدة الموجودة فيه، والتي مع مرور الوقت تبدأ بالتخلص من الكهرل أو كما يسمى بالإلكتروليت الموجود في جسم الإنسان، بالإضافة إلى تخلصه من معدن الصوديوم أيضًا، وهذا ما يضر بجسم الرجل أو حتى المرأة، كما أن الليمون يسبب إيذاء المثانة، لذلك يجب تناوله بنسب معقولة وعدم الإفراط في ذلك.
  • يزيد من آلام الصداع النصفي: يعاني عدد كبير من الرجال في أنحاء العالم من الصداع النصفي، وكما أثبت العديد من الدراسات بأن تناول الليمون والحمضيات يزيد من آلام الصداع النصفي بسبب إحتوائه على الأحماض القوية، ومن الجدير بالذكر بأن أحد الحميات الغذائية المُعدة من أجل الأشخاص المصابين بالصداع النصفي كانت تمنع تناول الليمون.

أضرار الليمون مع الماء الساخن

على رغم من الفوائد العديدة الناتجة من تناول مشروب الماء والليمون إلا أن الإفراط والإكثار منه قد يؤدى إلى حدوث بعض الأضرار مثل:

1ـ الإصابة بحموضة في المعدة

حيث ان بعض الناس يشعرون بحموضة في المعدة. نظراً لاحتواء الليمون على حامض الستريك. وذلك على الرغم من أنه لا يسبب أي أضرار لدى البعض الآخر نظراً إلى تحوله إلى مادة قلوية في الجهاز الهضمي.

وعادة تحدث تلك الحموضة عندما تكون العضلة العاصرة المريئية والتي توجد بين المرئ والمعدة لا تقوم بأداء مهامها بشكل سليم. مما يؤدى ذلك إلى عودة الحمض مرة ثانية من المعدة إلى المرئ. وهنا تحدث الحموضة أو ما يعرف باسم الارتداد المعدي المريئي.

2ـ حدوث ضعف في مينا الأسنان

حيث أن الليمون يحتوى على حامض الستريك الذي يضعف مينا الاسنان مع الوقت. ولذلك ينصح بشرب الماء مباشرة بعد الانتهاء من شرب الليمون وذلك لتجنب الآثار الضارة التي يمكن أن يحدثها حامض الستريك في الأسنان.

3ـ مدراً للبول

حيث أن الإكثار من شرب الماء والليمون يشعر الشخص بالحاجة إلى دخول الحمام بشكل متكرر وأكثر من مرة خلال اليوم نظراً لزيادة كمية المياه المستخدمة.

يمكنك الاطلاع ايضا على  فوائد الزنجبيل للرجل والمرأة والجسم والتخسيس والرياضيين وفوائده مع الليمون واضراره

أضراره قبل النوم

  1. يسبب مشكلات في الأسنان، والأمعاء، والمثانة، فالليمون يحتوي على أنواع عدة من الأحماض التي قد لا يتحملها الكثيرين.
  2. يضر بمينا الأسنان إذا لم يتم غسل الأسنان بعد تناوله، وذلك أيضًا بسبب الأحماض الموجودة في الليمون.
  3. يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم وحموضة المعدة.

أضرار شرب الماء الدافئ و الليمون على الريق

يوجد هناك العديد من الأضرار التي تكون بصفة عامة على جسم الإنسان تحدث نتيجة شرب الماء الدافئ مع الليمون على الريق. ومن المهم أن تتعرف عليها لكي تتجنبها، والتي تتمثل في الأضرار التالية: –

  • حدوث تآكلات مختلفة في طبقة المينا الخاصة بالأسنان: – الإفراط في تناول شرب عصير الليمون مع الماء يؤدي إلى حدوث تضرر كبير في طبقة المينا التي تغلف الأسنان بالكامل. ويرجع هذا الضرر نتيجة أن الليمون يوجد به حمض الستريك. ولكي تتجنب تلك المشكلة قدر المستطاع عليك أن تقوم بغسل أسنانك جيدًا بعد تناوله مباشرة.
  • يعمل على إدرار البول بشكل كبير جدًا: – في بعض الأحيان تناول عصير الماء مع الليمون قد يكون سببا رئيسيا في إدرار البول. ويرجع سبب ذلك لأنه يتواجد به فيتامين (ج). وقد أثبتت بعض الدراسات المختلفة أن هذا النوع من الفيتامينات يعمل بالفعل على إدرار البول بنسبة أكبر. وهناك دراسات أخرى أن إدرار البول يحدث بسبب الماء فقط أو بنسبة أكبر من الليمون.
  • حدوث حرقان شديد في المعدة: – بعض الأشخاص بعد تناول عصير الليمون قد يتعرضون إلى حدوث حرقان شديد جدًا في المعدة. وبرغم ذلك فهو يكون لدية نتيجة عكسية حيث أنه يقلل من الحرقان. ولمعرفة أنت أي شخص عليك أن تقوم بتجربته أولا بكمية قليل

يمكنك الاطلاع على فوائد الليمون في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الليمون في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد شرب الليمون على البشرة
التالي
فوائد البرتقال للقلب و العظام

اترك تعليقاً